قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الجمعة، 1 أبريل، 2016

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 31/02/2016

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
 يو
م 31/02/201
6
شبكة البصرة
* بغداد: مقتل شرطي حكومي بتفجير عبوة ناسفة شرق العاصم.
* ذي قار: اصابة راع للاغنام بجروح اثر انفجار لغم ارضي في منطقة ابو غار
* انتهاكات حكومية: القوات المشتركة تمنع 400 أسرة من العودة إلى الرمادي
* افلاس حكومي: العراق يقترض من اليابان 220 مليون دولار
* بغداد: نحو 15 قتيلا وجريحا بتفجير عبوتين ناسفتين
* الطيران الحربي التركي يكثف قصفه على مناطق شمال دهوك
* التاميم: موظفو نفط الشمال يتظاهرون في كركوك احتجاجا على تأخر صرف رواتبهم
* بغداد: تفجير قرب سوق شعبية بقضاء الطارمية شمال العاصمة
* الانبار: قصف منزل الاستاذ "صلاح عباس جاسم العيساوي" في منطقة الحصي
* صلاح الدين: مقتل "حمد بكر القيسي"، احد افراد الصحوة بهجوم مسلح في شمال تكريت
* نينوى: تعرض ثكنات الجيش الحكومي وميليشياته في قضاء مخمور لهجوم عنيف
* الصحة الحالية تقر بوجود اطنان من الادوية الفاسدة في صيدليات بغداد
* بغداد: العثور على جثتي صحوة عليها اثار اطلاقات نارية
* الانبار: القوات الحكومية المشتركة وميليشياتها تقتحم قضاء هيت غرب المحافظة
* نينوى: تجدد المعارك الضارية في قرى جنوب الموصل
* بغداد: عبوة ناسفة توقع بانفجارها قتيل ومصابين من ميليشيا الحشد الشعبي
* اهمال حكومي: كارثة انسانية تهدد اكثر من100 الف شخص في الفلوجة بالموت
* الانبار: اكثر من عشرة مدنيين بين قتيل وجريح باستمرار القصف الانتقامي على الفلوجة
* بغداد: هجوم مسلح يستهدف نقطة تفتيش للشرطة الحكومية شمال العاصمة
* البصرة: إصابة قيادي في ميليشيا حزب الله ومقتل مرافقه بهجوم مسلح
مقتدى الصدر ينهي اعتصامه امام المنطقة الخضراء وسط العاصمة، ويأمر اتباعه بالانسحاب، عقب حصوله على مكاسبه المادية التي كان يطمح اليها.

بغداد: مقتل شرطي حكومي بتفجير عبوة ناسفة، والعثور على جثة فتاة، وذلك بحادثين منفصلين شرق العاصمة.

ذي قار: اصابة راع للاغنام بجروح اثر انفجار لغم ارضي في منطقة ابو غار جنوب غرب مدينة الناصرية.

* انتهاكات حكومية: القوات المشتركة تمنع 400 أسرة من العودة إلى الرمادي
اعترف مجلس محافظة الأنبار الحالي، اليوم الخميس، بأن القوات الحكومية المشتركة منعت 400 أسرة من العودة الى مناطقها في مدينة الرمادي مركز محافظة الانبار، بذريعة عدم امتلاكها الموافقات الأمنية للعودة الى ديارهم، لتسجل بذلك جريمة جديدة في سجل جرائمها الاسود بحق العراقيين.
وقال عضو المجلس "تركي العايد الشمري" في حديث لوكالة اخبارية إن "أكثر من 400 أسرة حاولت العودة الى مناطقها في مدينة الرمادي لكنهم منعوا من الدخول كونهم لا يمتلكون موافقات أمنية مسبقة لإعادتهم الى منازلهم في الرمادي، مطالباً".
وناشد الشمري المنظمات الدولية ب"التحرك السريع واتخاذ إجراءات سريعة لإدخال العائدين من النازحين الى مناطقهم بعد تدقيق هوياتهم والمستمسكات الرسمية لهم، لاسيما وان مناطقهم خالية تماما من اي مظهر من مظاهر المعارك".

* افلاس حكومي: العراق يقترض من اليابان 220 مليون دولار
وقع وزير المالية الحالي "هوشيار زيباري"، اليوم الخميس، مع اليابان على قرض بقيمة 220 مليون دولار، من اجل سد العجز المالي الكبير للحكومة الحالية والازمة المالية الخانقة التي ادخلت فيها العراق، بسبب سياساتها الخاطئة.
وذكر بيان لوزارة المالية الحالية ونشرته وكالة اخبارية ان "وزير المالية "هوشيار زيباري" استقبل سفير اليابان لدى العراق "فوميو ايواي"، ورئيس مكتب الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" وقام وزير المالية خلال هذا اللقاء بالتوقيع على قرض بمبلغ 250 مليار ين ياباني مايعادل 220 مليون دولار وهو قرض نقدي مباشر لدعم موازنة عام 2016".
واضاف ان "هذا القرض يأتي ضمن التمويل المشترك مع البنك الدولي الذي سبق هو الاخر وان قدم قرضا للعراق لدعم الاصلاح المالي".

* بغداد: نحو 15 قتيلا وجريحا بتفجير عبوتين ناسفتين
قتل واصيب نحو 15 شخصا بتفجير عبوتين ناسفتين في منطقتي حي الفرات وجسر ديالى القديم، جنوب غرب العاصمة وجنوب شرقها، مساء اليوم الخميس.
وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، قرب محال تجارية في منطقة حي الفرات جنوب غربي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة ثمانية آخرين بجروح".
واضاف المصدر ان "عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم ايضا، قرب مولدة اهلية بحي العريفية بمنطقة جسر ديالى القديم جنوب شرقي بغداد، مما أسفر عن مقتل صاحب المولدة، وإصابة خمسة آخرين بجروح".

* الطيران الحربي التركي يكثف قصفه على مناطق شمال دهوك
أكد شهود عيان، اليوم الخميس، بأن طائرات حربية تركية كثفت قصفها على مناطق شمال محافظة دهوك بشمال العراق، مااسفر عن الحاق اضرار مادية بالمناطق التي تعرضت للقصف، اضافة الى اثارة الخوف والهلع لدى المواطنين.
وقال الشهود في تصريح لوكالة انباء إن "طائرات حربية تركية شنت، اليوم، هجوما عنيفا على مناطق حدودية تابعة لقضاء العمادية بمحافظة دهوك، مبينا أن القصف شمل عدة مناطق بجبل كارة وناحية جمانكي".
وأضاف الشهود أن "الهجوم إستمر لأكثر من نصف ساعة وشهدت أعمدة النيران تتصاعد من شدة القصف الجوي، لافتا إلى أنه لم يعرف بعد حجم الخسائر البشرية التي أسفرت عن الهجوم، الا انه تسبب بخسائر مادية في المكان".

* التاميم: موظفو نفط الشمال يتظاهرون في كركوك احتجاجا على تأخر صرف رواتبهم
تظاهر العشرات من موظفي شركة نفط الشمال الحكوميين في محافظة التاميم، اليوم الخميس، احتجاجا على تأخر صرف رواتبهم، مؤكدين في الوقت نفسه عدم حصولهم على الحوافز والأرباح السنوية.
وقال مصدر مطلع بتصريح لمصدر اعلامي إن" العشرات من موظفي شركة نفط الشمال في محافظة التاميم تظاهروا، اليوم، أمام رئاسة الشركة في حي عرفة النفطي شمالي كركوك، لمطالبة وزارتي النفط والمالية بسرعة صرف رواتبهم المتأخرة".
واضاف المصدر أن "المتظاهرين أكدوا أن رواتبهم منذ ثلاث أشهر أصبحت تصرف بشكل متأخر بعدما كانت تصرف في الثامن عشر الى الحادي والعشرين من كل شهر، مشيرا الى ان المتظاهرين أشاروا الى عدم حصولهم على الحوافز والأرباح السنوي بسبب عدم توفرها نتيجة عدم تسويق النفط وتصديره عبر شبكات الأنابيب".

* بغداد: تفجير قرب سوق شعبية بقضاء الطارمية شمال العاصمة
قتل واصيب عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في قضاء الطارمية شمال العاصمة بغداد، صباح اليوم الخميس.
وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، قرب سوق شعبية في منطقة الفلاحات التابعة لقضاء الطارمية شمالي بغداد، مما أسفر عن مقتل ثلاثة اشخاص وإصابة سبعة آخرين بجروح بعضها خطرة".
وأضاف المصدر أن "سيارات الاسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثث القتلى إلى دائرة الطب العدلي".

الانبار: طيران التحالف الدولي يقصف منزل الاستاذ "صلاح عباس جاسم العيساوي" في منطقة الحصي، ويدمره بالكامل، مااسفر ايضا عن اصابة الطفلين "محمد صلاح عباس واسامة صلاح شامي".

صلاح الدين: مقتل "حمد بكر القيسي"، احد افراد الصحوة بهجوم مسلح في شمال تكريت

نينوى: تعرض ثكنات الجيش الحكومي وميليشياته في تل الريم غرب قضاء مخمور جنوب الموصل لهجوم عنيف من قبل المسلحين.

* الصحة الحالية تقر بوجود اطنان من الادوية الفاسدة في صيدليات بغداد
اقرت وزارة الصحة الحالية، اليوم الخميس، بوجود اطنان من الادوية الفاسدة او غير الصالحة للاستهلاك البشري في صيدليات ومذاخر العاصمة بغداد، وذلك في اشارة لانعدام الرقابة والمتابعة الحكومية، اضافة الى الاهمال المتعمد والاستهانة بصحة المواطن العراقي.
وذكر المفتش العام لوزارة الصحة "أحمد الساعدي" في بيان نشرته وكالة اخبارية ان "فريق من مكتب المفتش العام اتلف 12 طنا من الأدوية غير المرخصة والداخلة إلى البلاد بصورة غير رسمية، لافتا الى إن معظم الأدوية التي تم ضبطها هي أدوية غير صالحة من خلال فحصها بالمختبرات المركزية".
وأشار الى أن "فريق من مكتب المفتش العام قسم المؤسسات غير الحكومية قام بحملات تفتيشية للعديد من الصيدليات والمذاخر في مناطق مختلفة من محافظة بغداد سيما أن الأدوية تم جمعها من الصيدليات والمذاخر".

* بغداد: العثور على جثتي صحوة عليها اثار اطلاقات نارية
عثر على جثتي صحوة قضيا رميا بالرصاص في بستان تابع لاحدى القرى الواقعة جنوب العاصمة بغداد، صباح اليوم الخميس.
وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري إن "قوة من الشرطة عثرت، صباح اليوم، على جثتين تعودان لعنصرين في الصحوة مرميتان داخل بستان في قرية البوعيثة التابعة لمنطقة الدورة، جنوبي بغداد، مبينا أن الجثتين بدت عليهما اثار طلقات نارية في الراس والصدر".
وأضاف المصدر ان "القوة نقلت الجثتين إلى دائرة الطب العدلي تمهيدا لتسليمهما لذويهما، فيما فتحت تحقيقا لمعرفة ملابسات الحادث والجهة التي تقف وراءه لكنها لم تتوصل لشيء يذكر".

* الانبار: القوات الحكومية المشتركة وميليشياتها تقتحم قضاء هيت غرب المحافظة
اقتحمت القوات الحكومية المشتركة والمدعومة بالميليشيات والمسنودة الطيران الحربي (الحكومي والدولي)، قضاء هيت الواقع الى الغرب من مدينة الرمادي بمحافظة الانبار، قبل ظهر اليوم الخميس.
وقال مصدر حكومي في تصريح لوكالة اخبارية إن "قوات جهاز مكافحة الإرهاب والفرقة الـ16 بالجيش والقوات الساندة لها تمكنت، اليوم، من الدخول الى مركز قضاء هيت، مشيرا إلى أن معارك تدون الان في الحي الصناعي وقرب معمل الغاز".
وأضاف المصدر أن "المعارك بين القوات المشتركة والمسلحين، ساندها قصف مكثف لمناطق القضاء من قبل الطيران الحربي للتحالف الدولي".

* نينوى: تجدد المعارك الضارية في قرى جنوب الموصل
تجددت المعارك الضارية بين القوات الحكومية المدعومة بالميليشيات والبيشمركة وقوات الاحتلال الامريكية والطيران الحربي (الدولي والحكومي) من جهة، وبين المسلحين من جهة اخرى، في القرى الواقعة جنوب مدينة الموصل بمحافظة نينوى، اليوم الخميس.
وقال مصدر حكومي في تصريح لوكالة اخبارية ان "القوات المشتركة مع الحشد والبيشمركة استأنفت عملياتها العسكرية اليوم الخميس، بعد ان توقفت ليومين لسوء الأحوال الجوية في محافظة نينوى".
وأشار المصدر الى ان "المعارك العنيفة تدور الان في قرية النصر غربي قضاء مخمور، تمهيدا للانتقال الى قرى اخرى من القضاء".

* بغداد: عبوة ناسفة توقع بانفجارها قتيل ومصابين من ميليشيا الحشد الشعبي
قتل واصيب خمسة من ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي بانفجار عبوة ناسفة استهدفت عجلة تابعة لهم في قضاء ابي غريب غربي العاصمة بغداد، صباح اليوم الخميس.
وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، مستهدفة سيارة مدنية نوع (بيك اب) يستقلها خمسة من الحشد الشعبي لدى مرورها في قضاء ابو غريب".
وأضاف المصدر ان "الانفجار أسفر عن مقتل احد افراد الحشد الشعبي وإصابة الاربعة الاخرين بينهم السائق بجروح متفاوتة".

* اهمال حكومي: كارثة انسانية تهدد اكثر من100 الف شخص في الفلوجة بالموت
اعترف البرلماني الحالي عن محافظة الأنبار "أحمد السلماني"، اليوم الخميس، بان الاهمال الحكومي لقضية حصار الفلوجة سيؤدي الى كارثة إنسانية تهدد سكان المدينة البالغ عددهم اكثر من مائة آلاف شخص.
واكد السلماني في تصريح لوكالة اخبارية "اننا نطالب العبادي ووزيري الدفاع والداخلية ببيان موقفهم من المجاعة التي تفتك بالعائلات المحاصرة داخل مدينة الفلوجة".
واضاف "انه ومن المفترض ان يكون هناك توفير لممرات آمنة لخروج المدنيين باتجاه عامرية الفلوجة والمدينة السياحية في الحبانية وعدم تركهم فريسة سهلة للميليشيات التي تختطفهم من امام السيطرات الحكومية".

* الانبار: اكثر من عشرة مدنيين بين قتيل وجريح باستمرار القصف الانتقامي على الفلوجة
قتل واصيب 11 مدنيا اغلبهم من النساء والاطفال، باستمرار القصف الانتقامي العدواني (الدولي والحكومي) على مناطق واحياء مدينة الفلوجة كبرى مدن محافظة الانبار، خلال الساعات القليلة الماضية.
واكد مراسل يقين نقلا عن مصادر طبية "ان طوارئ مستشفى الفلوجة العام استقبل تسعة جرحى (بينهم خمسة اطفال وإمرأتين)، كما استلم جثتي (امراة وطفل )، بتواصل القصف بالبراميل المتفجرة على احياء الفلوجة".
واضاف المراسل "ان الحصيلة الكلية للجرحى منذ بداية الاحداث ولحد الان بلغت (5756 جريحا، بينهم 768 امرأة و919 طفلا )، أما حصيلة القتلى فمنذ بداية الاحداث ولحد الان بلغت (3449 قتيلا، بينهم 323 امرأة و518 طفلا)".

* بغداد: هجوم مسلح يستهدف نقطة تفتيش للشرطة الحكومية شمال العاصمة
قتل واصيب ثلاثة من عناصر الشرطة الحكومية بهجوم مسلح استهدف نقطة تفتيش تابعة لهم في منطقة الكاظمية شمال العاصمة بغداد، مساء امس الاربعاء.
وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري ان "مسلحين مجهولين اطلقوا النار، مساء الاربعاء، باتجاه نقطة تفتيش الشرطة الاتحادية في مدخل منطقة الكاظمية شمال بغداد، ما اسفر عن مقتل احد عناصرها واصابة اثنين اخرين".
واضاف المصدر ان "قوة من الشرطة طوقت مكان الحادث، ونقلت الجريحين الى مستشفى الكاظمية التعليمي لتلقي العلاج والجثة الى الطب العدلي في المستشفى ذاتها".

* البصرة: إصابة قيادي في ميليشيا حزب الله ومقتل مرافقه بهجوم مسلح
اصيب قيادي كبير في ميليشيات مايعرف بحزب الله العراق، فيما قتل مرافق له، اثر تعرضهما لهجوم مسلح من قبل مجهولين في محافظة البصرة بجنوب العراق، مساء امس الاربعاء.
وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري إن "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة بيضاء ذات نوافذ مظللة اعترضوا سيارة كان يستقلها، القيادي في حزب الله (الغالبون) في قضاء الزبير "أبو حيدر المنصوري" وأطلقوا عليه النار".
واضاف المصدر ان "الهجوم اسفر عن اصابة المنصوري بجروح بليغة، اضافة الى مقتل احد مرافقيه في الحال، مبينا أن الحادث وقع قرب مستشفى الزبير العام في منطقة الكوت بمحافظة البصرة".
يقين نت + وكالات
شبكة البصرة

هناك تعليق واحد:

  1. eToro صفقات التداول المفتوحة في 227,585,248

    حكمة الجموع المتداولون الذين يستخدمون CopyTrader™ من eToro يزيد احتمال أن يحققوا أرباحًا بنسبة 60%

    ردحذف