قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الجمعة، 3 أبريل، 2015

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 02/04/2015

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
يوم 02/04/2015
شبكة البصرة
* بغداد: ارتفاع حصيلة تفجير منطقة باب المعظم عند نحو 40 قتيلا وجريحا
* بغداد: تفجير يستهدف حي الجهاد ويوقع قتلى وجرحى
* بغداد: 25 قتيلا وجريحا بتفجير مفخخة وسط العاصمة
* دولة الميليشيات: عناصر حكومية تقيم سيطرة وهمية وتسرق 450 مليون دينار
* بغداد: تفجير يستهدف مطعما شعبيا شمال شرق العاصمة
* فساد حكومي: حكومات الاحتلال تهدر 165 مليار دولار خلال 6 سنوات
* بغداد: قتلى وجرحى بتفجير جنوبي العاصمة
* السليمانية: هزة أرضية بقوة 2.9 درجات تضرب حلبجة
* بغداد: العثور على ثلاث جثث لرجال مجهولي الهوية شرقي العاصمة
* ديالى: عبوة ناسفة تخلف بانفجارها قتلى وجرحى
* صلاح الدين: قتلى من الشرطة الحكومية بإنفجار حقل الغام غرب تكريت
* بغداد: العثور على جثة منتسب بالصحوة عقب ساعات من اختطافه
* ذي قار: اطلاق نار ودهس للمتظاهرين من قبل حماية وزير الصحة الحالي
* الانبار: قوات عسكرية حكومية تتوجه من صلاح الدين الى حديثة لبدء هجوم عليه
* البصرة: نزاع عشائري يخلف قتلى وجرحى
* ديالى: مقتل واصابة خمسة من الشرطة الحكومية بتفجير ناسفة
* بغداد: ارتفاع حصيلة تفجير منطقة باب المعظم عند نحو 40 قتيلا وجريحا
ارتفعت حصيلة ضحايا التفجير الدامي بسيارة مفخخة، في منطقة باب المعظم وسط العاصمة بغداد، مساء اليوم الخميس، الى نحو 40 قتيلا وجريحا... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "حصيلة انفجار السيارة المفخخة، مساء اليوم، في منطقة باب المعظم وسط بغداد، ارتفعت الى عشرة قتلى و26 مصابا"... وكان مصدر حكومي في الشرطة قد أفاد، في وقت سابق بمقتل خمسة أشخاص واصابة 10 اخرين بحصيلة اولية لتفجير سيارة مفخخة قرب الكلية التقنية في منطقة باب المعظم وسط بغداد.

* بغداد: تفجير يستهدف حي الجهاد ويوقع قتلى وجرحى
قتل واصيب تسعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في حي الجهاد جنوبي غرب العاصمة بغداد، اليوم الخميس... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، اليوم، قرب محال تجارية في منطقة حي الجهاد، جنوبي غرب بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ثمانية اخرين بجروح"... وأضاف المصدر أن "سيارات الإسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى اليرموك القريب لتلقي العلاج، وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* بغداد: 25 قتيلا وجريحا بتفجير مفخخة وسط العاصمة
قتل واصيب 25 شخصا بانفجار سيارة مفخخة قرب الكلية التقنية الادارية في منطقة باب المعظم وسط العاصمة بغداد، مساء اليوم الخميس... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "سيارة مفخخة انفجرت، مساء اليوم، بالقرب من الكلية التقنية الادارية في منطقة باب المعظم، وسط بغداد، مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة 20 آخرين بجروح، بعضها بليغة"... وأضاف المصدر أن "قوة أمنية طوقت مكان التفجير، فيما هرعت سيارات الاسعاف إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثث القتلى إلى دائرة الطب العدلي".

* دولة الميليشيات: عناصر حكومية تقيم سيطرة وهمية وتسرق 450 مليون دينار
اقدمت عصابة من العناصر الحكومية وبالزي العسكري على سرقة مبلغ 450 مليون دينار، بعد اقامة سيطرة وهمية جنوبي بغداد، اليوم الخميس... وقال مصدر مطلع بتصريح لموقع اخباري إن "عناصر يرتدون زيا عسكريا يستقلون عجلتين، قاموا بنصب سيطرة وهمية قرب منطقة الرستمية جنوبي بغداد"... واضاف المصدر أن "المسلحين اوقفوا صاحب مجموعة محال لتجارة اجهزة موبايل كان قادما من محافظة واسط الى بغداد، مبينا ان المسلحين قاموا بسرقة عجلته ومبلغ 450 مليون دينار عراقي".

* بغداد: تفجير يستهدف مطعما شعبيا شمال شرق العاصمة
قتل واصيب 13 شخصا بتفجير عبوة ناسفة قرب مطعم شعبي في منطقة الحسينية شمالي شرق العاصمة بغداد، اليوم الخميس... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، عصر اليوم، بالقرب من مطعم شعبي في منطقة الحسينية، شمالي بغداد، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة عشرة آخرين بجروح"... وأضاف المصدر أن "سيارات الإسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج، وجثث القتلى إلى دائرة الطب العدلي".

* فساد حكومي: حكومات الاحتلال تهدر 165 مليار دولار خلال 6 سنوات
كشف تقرير صادر عن المركز العالمي للدراسات التنموية ومركزه العاصمة البريطانية لندن، اليوم الخميس أن حكومات مابعد الاحتلال هدرت أكثر من 165 مليار دولار من صندوق تنمية العراق خلال ست سنوات فقط... وأوضح التقرير الذي نشرته وكالة اخبارية أن "صندوق تنمية العراق الذي أنشئ عام 2003 لإيداع مبيعات المنتجات النفطية العراقية بناء على القرار 1483 وصلت أرصدته إلى 165 مليار دولار في العام 2009، إلا أن هذه العائدات كانت عرضة للفساد حيث اختفى 17 مليار دولار منها في العام 2003، في حين أعلن عن اختفاء 40 مليار دولار أخرى في العام 2010".
وأوضح التقرير "أن سوء الإدارة وحالات الفساد المالي والإداري جعلت هذه الأرصدة الكبيرة تتقلص لتصل في العام 2012 إلى 18 مليار دولار فقط، وفي العام 2013 بلغت أرصدة صندوق تنمية العراق 7 مليار دولار، في حين عجزت الحكومة العراقية عن تبرير اختفاء 11 مليار دولار من تلك الأرصدة"... ويشير التقرير إلى "أنه لا يوجد أي أرصدة اليوم في صندوق تنمية العراق، في حين أن احتياطي البنك المركزي العراقي الذي وصل في العام 2013 إلى 76.3 مليار دولار قد انخفض هو الآخر إلى قرابة 68 مليار دولار في العام الماضي 2014. ويبدو هذا الأمر مستغرباً، خاصة أن البنك المركزي العراقي يصر على عدم المساس بتلك الأموال للحفاظ على قيمة الدينار العراقي مستقرة وثابتة خاصة أمام الدولار"... وبحسب التقرير فأن العراق يكون قد فقد من أمواله أكثر من 203 مليار دولار خلال بضع سنوات، في حين أن موازنات العراق منذ العام 2003 لغاية هذا العام 2015 تجاوزت التريليون دولار.

* بغداد: قتلى وجرحى بتفجير جنوبي العاصمة
قتل واصيب ثمانية اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة تابعة لقضاء المحمودية جنوبي بغداد، اليوم الخميس... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، ظهر اليوم، على الطريق العام في قضاء المحمودية، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "قوة أمنية هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى المحمودية لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".

* السليمانية: هزة أرضية بقوة 2.9 درجات تضرب حلبجة
اكدت دائرة الأنواء الجوية بكردستان العراق، اليوم الخميس، بأن هزة أرضية بقوة 2.9 درجات على مقياس ريختر ضربت مدينة حلبجة والمناطق المحيطة بها... وقال مصدر في دائرة الانواء بتصريح صحفي إن "هزة أرضية بقوة 2.9 درجات على مقياس ريختر ضربت فجر الخميس، مدينة حلبجة بمحافظة السليمانية ومنطقتي شارزور وهورامان، مبيناً أن الهزة كانت خفيفة"... وأضاف المصدر أن "الهزة لم تحدث أي خسائر بشرية أو مادية".

* بغداد: العثور على ثلاث جثث لرجال مجهولي الهوية شرقي العاصمة
عثر على ثلاث جثث لرجال مجهولي الهوية قضو رميا بالرصاص في مدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد، اليوم الخميس... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "قوة من الشرطة عثرت، ظهر اليوم، على ثلاث جثث تعود لرجال مجهولي الهوية مرمية في منطقة السدة بمدينة الصدر، شرقي بغداد، مبيناً أن الجثث بدت عليها آثار طلقات نارية في الرأس والصدر"... وأضاف المصدر أن "القوة نقلت الجثث إلى دائرة الطب العدلي للتعرف على هوية اصحابها تمهيداً لتسليمها لذويهم ".

* ديالى: عبوة ناسفة تخلف بانفجارها قتلى وجرحى
قتل واصيب خمسة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة شمال مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى، اليوم الخميس... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري "ان عبوة ناسفة انفجرت في منطقة حي السادة شمالي بعقوبة، ما اسفر عن مقتل شخص واصابة اربعة اخرين بجروح متفاوتة"... واضاف المصدر "ان القوات الامنية طوقت مكان الحادث ونقلت المصابين الى المستشفى القريب لتلقي العلاج والجثة الى دائرة الطب العدلي".

* صلاح الدين: قتلى من الشرطة الحكومية بإنفجار حقل الغام غرب تكريت
قتل عشرة من افراد الشرطة الحكومية، بينهم ضابط بإنفجار حقل الغام عليهم غربي مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين، اليوم الخميس... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "عشرة من منتسبي الشرطة الاتحادية بينهم ضابط برتبة مقدم قتلو بإنفجار حقل الغام في منطقة الديوم غرب تكريت"... وأضاف المصدر ان " انفجار الالغام حدث عن محاولتهم تفكيكها، مااودى بحياتهم، حيث تم نقل جثثهم الى الطب العدلي لاجراء اللازم بشأنها".

* بغداد: العثور على جثة منتسب بالصحوة عقب ساعات من اختطافه
عثر على جثة احد افراد الصحوة عقب ساعات من اختطافه من قبل مجهولين في ناحية اليوسفية جنوبي بغداد، اليوم الخميس... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "قوة من الشرطة عثرت، اليوم، على جثة منتسب بالصحوة بناحية اليوسفية جنوبي العاصمة، بعد ساعات من اختطافه على يد مسلحين مجهولين في الناحية ذاتها"... واضاف المصدر أن "القوة نقلت الجثة الى دائرة الطب العدلي، وفتحت تحقيقا بملابسات الحادث لكنها لم تتوصل لشيء يذكر ".

* ذي قار: اطلاق نار ودهس للمتظاهرين من قبل حماية وزير الصحة الحالي
اقدم عناصر من حماية وزير الصحة الحالي "عديلة حمود" على اطلاق النار عشوائيا على المتظاهرين، ومن ثم دهس اثنين منهم، في مدينة الناصرية بمحاظة ذي قار، اليوم الخميس.
وقال مصدر مطلع بتصريح لموقع اخباري إن "الوزير زار اليوم، وان المتظاهرين من اصحاب العقود تجمعوا امام مبنى مستشفى الحسين التعليمي في الناصرية ليعرضوا مشاكلهم على الوزير، الا ان حمايتها منعت المتظاهرين من الدخول واطلقت النار لتفريقهم"... ولفت المصدر الى انه "احد عناصر الحماية قام بدهس اثنين من المتظاهرين بسيارته، احدهما رجل والاخر امرأة"... يذكر ان اصحاب الاجور اليومية خرجوا بتظاهرات كبيرة، قبل يومين امام مبنى مجلس المحافظة للمطالبة بزيادة مخصصاتهم المالية التي تم تقليصها لتصبح 90 الف بعد ان كانت 150 الف، كما هدد المتظاهرين بـاستمرار تظاهراتهم واللجوء لاستخدام أساليب اخر، ان لم يتم التعامل مع مطالبهم وايجاد الحلول لمشاكلهم ورفع معاناتهم التي رافقتهم منذ العام 2004.

* الانبار: قوات عسكرية حكومية تتوجه من صلاح الدين الى حديثة لبدء هجوم عليه
توجهت قوات عسكرية حكومية مدعومة بالميليشيات، اليوم الخميس من محافظة صلاح الدين الى قضاء حديثة غربي الانبار لشن هجوم كبير عليه... وقال مصدر مطلع بتصريح لمصدر صحفي ان "قوة قادمة من قضاء بيجي التابعة للمحافظة صلاح الدين في طريقها الى قضاء حديثة غربي الانبار، للقيام بحملة واسعة النطاق لتطهير المناطق الغربية من القضاء المذكور"... واضاف ان "وحدات عسكرية ستصل في غضون الساعات القليلة المقبلة الى الانبار قادمة من محافظة صلاح الدين ايضا بحسب الخطة التي وضعها رئيس الوزراء "حيدر العبادي".

* البصرة: نزاع عشائري يخلف قتلى وجرحى
قتل واصيب اربعة اشخاص بجروح جراء تبادل لاطلاق النار نتيجة اندلاع نزاع عشائري مسلح بين عشيرتين في محافظة البصرة، بسبب خلافات تجارية، ليلة الخميس... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري ان "نزاعاً عشائرياً نشب، في قضاء الفاو بالبصرة، بين أفراد من عشيرتين، أدى الى مقتل شخص وإصابة ثلاثة اخرين على الأقل بجروح، مبيناً أن النزاع تسبب أيضاً بحرق عدد من البيوت وتضرر محولة ثانوية للطاقة الكهربائية"... ولفت المصدر الى أن "النزاع ناجم بالأساس عن نشوء خلافات تجارية، وتعود تلك الخلافات الى قبل أكثر من شهر، لكنها تطورت الى اشتباكات بالأسلحة النارية".

* ديالى: مقتل واصابة خمسة من الشرطة الحكومية بتفجير ناسفة
قتل واصيب خمسة من الشرطة الحكومية بتفجير عبوة ناسفة على دورية لهم شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى، ليلة الخميس... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري ان "عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق انفجرت لدى مرور دورية تابعة للشرطة في قرية شاقراق الجزيرة التابعة لقضاء المقدادية شمال شرق مدينة بعقوبة، ما ادى الى مقتل شرطي واصابة اربعة من رفاقه بجروح متفاوتة"... واضاف المصدر ان "قوة امنية سهلت بنقل المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج، فيما تم نقل جثة القتيل الى دائرة الطب العدلي".
يقين نت
شبكة البصرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق