قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الجمعة، 10 أبريل، 2015

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 08/04/2015

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
يوم 08/04/2015
شبكة البصرة
* انتهاكات حكومية: اعتقالات تعسفية تطال 60 مواطنا في بابل وواسط
* صلاح الدين: الاعمار البرلمانية : تكريت بحاجة الى 300 مليار دينار لاعمارها
* التأميم: العثور على خمس جثث مجهولة الهوية جنوبي كركوك
* الأنبار: مجلس المحافظة الحالي يجبر أبناءها للانضمام إلى ميليشيات الحشد الشعبي
* بغداد: انفجار عبوة ناسفة في السيدية يوقع ضحايا
* ديالى: قتلى وجرحى بحادثين منفصلين
* بغداد: نزاع عشائري يوقع قتلى وجرحى
* النجف: مواطنون غاضبون يمزقون صورة للخميني على الطريق الدولي
* بغداد: قتلى وجرحى بتفجير في النهروان
* بغداد: مقتل ضابط مرور حكومي بتفجير سيارته
* ديالى: اغتيال ضابط في الجيش العراقي السابق بهجوم مسلح
* اهمال حكومي: انتشار امراض جلدية بين النازحين في كركوك
* الانبار: وصول تعزيزات عسكرية حكومية كبيرة الى شرق الرمادي
* بغداد: انفجار عبوة ناسفة يوقع مصابين شمال غرب العاصمة
* الانبار: القوات الحكومية المدعومة بالميليشيات تشن هجوما واسعا على شرق الرمادي
* الانبار: مقتل موظف حكومي بنيران قناص شرقي الرمادي
* تدخلات خارجية: السفارة الأمريكية تكشف عن تزويد الولايات المتحدة لـ10 آلاف جندي حكومي بالعتاد
* صلاح الدين: مقتل آمر فوج طوارئ شرطة ديالى الحكومية في اشتباكات مسلحة
* صلاح الدين: مقتل ضابط برتبة عقيد في ميليشيات سوات بنيران قناص
* انتهاكات حكومية: اعتقالات تعسفية تطال 60 مواطنا في بابل وواسط
شنت القوات الحكومية التابعة للشرطة حملات دهم وتفتيش في مناطق تابعة لمحافظتي بابل وواسط، واسفرت عن اعتقال 60 مواطنا، اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري ان "مفارز الشرطة ألقت القبض على 25 متهما، في مناطق تابعة لمدينة الكوت مركز محافظة واسط ومحيطها "... واضاف المصدر أن "قوات الشرطة في محافظة بابل القت القبض على 35 مطلوبا وفق مواد قانونية مختلفة خلال ممارسات أمنية نفذتها في مناطق في مناطق البحيرات وناحية جرف الصخر، بمحافظة بابل ".

* صلاح الدين: الاعمار البرلمانية : تكريت بحاجة الى 300 مليار دينار لاعمارها
اعترفت لجنة ماتعرف بالخدمات والاعمار البرلمانية، اليوم الاربعاء ان مدينة تكريت بحاجة الى اكثر من 300 مليار دينار لاعادة اعمارها، لاسيما بعد الهجوم البري والجوي الذي شنته القوات الحكومية المدعومة بالميليشيات وعمليات التدمير والسلب والنهب الذي تعرضت له المدينة من قبل الميليشيات الطائفية... وقال عضو اللجنة "محمد علي المسعودي"، في حديث لـوكالة اخبارية ان "البنى التحتية في المدينة اغلبها تعرض الى التخريب بفعل العمليات العسكرية، مبينا ان  اعادة اعمار هذه البنى لتقديم الخدمات الضرورية للمواطن ستكلف الدولة اكثر من 300 مليار دينار"... واضاف ان "الموازنة الاتحادية لمحافظة صلاح الدين سيتم استثمارها في اعادة الاعمار"... يذكر ان وزير الدفاع الحالي، صرح، اليوم الاربعاء، من الاردن، بوجود 2000 شخص مندس في صفوف القوات الحكومية وميليشياتها، وهم الذين قاموا بعمليات التخريب والسلب والنهب في مدينة تكريت.

* التأميم: العثور على خمس جثث مجهولة الهوية جنوبي كركوك
عثر على خمس جثث لرجال مجهولي الهوية وقضوا رمياً بالرصاص جنوبي مدينة كركوك مركز محافظة التاميم، اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "قوة من الشرطة عثرت، اليوم، على خمس جثث تعود لرجال مجهولي الهوية قرب حقل جمبور النفطي في قضاء داقوق، جنوبي كركوك، مبيناً أن الجثث بدا عليها آثار اطلاقات نارية في منطقة الرأس والصدر"... وأضاف المصدر أن "القوة نقلت الجثث الى دائرة الطب العدلي في المحافظة للتعرف على هوياتهم تمهيداً لتسليمهم لذويهم".

* الأنبار: مجلس المحافظة الحالي يجبر أبناءها للانضمام إلى ميليشيات الحشد الشعبي
اكدت مصادر مطلعة نقلا عن شهود عيان، اليوم الاربعاء اجبار مجلس محافظة الانبار الحالي لابناء المحافظة من اجل الانضمام الى صفوف ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي، بذريعة تحرير المحافظة من الارهاب... وقالت المصادر بتصريح لوكالة اخبارية  إن "الجيش الحكومي وميليشياته المتواجدين في قاعدة الحبانية وبالتعاون مع مجلس المحافظة بدأو، اليوم، طالبو 10 آلاف شخص من ابناء محافظة الانبار بالانضمام الى صفوف الحشد الشعبي لمحافظة الانبار، مبينة ان الجيش زودهم بالسلاح الخفيف والمتوسط والذخيرة والتجهيزات الاخرى استعدادا للمعارك"... واضافت أن "عملية التسليح حصلت في قاعدة الحبانية شرق الرمادي، بعد تشكيل لجنة مشتركة من مجالس الاقضية والنواحي والقيادات الامنية وباشراف مجلس محافظة الانبار".

* بغداد: انفجار عبوة ناسفة في السيدية يوقع ضحايا
قتل واصيب سبعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة السيدية جنوب غرب العاصمة بغداد، اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، اليوم، قرب محل لغسل السيارات في شارع الخيزران بمنطقة السيدية، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بجروح"... وأضاف المصدر أن "قوة أمنية هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* ديالى: قتلى وجرحى بحادثين منفصلين
قتل واصيب نحو عشرة اشخاص بانفجار عبوتين ناسفتين بمكانين منفصلين غربي وشمال شرقي مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى، اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري ان "عبوة ناسفة انفجرت كانت موضوعة على جانب الطريق في ناحية الوجيهية شمال شرق بعقوبة، ما اسفر عن مقتل شخص واصابة خمسة اخرين بجروح متفاوتة"... واضاف المصدر ان "عبوة لاصقة انفجرت موضوعة داخل سيارة مدنية في حي المفرق غربي بعقوبة، ما اسفر عن مقتل صاحب السيارة واصابة اخر ".

* بغداد: نزاع عشائري يوقع قتلى وجرحى
قتل واصيب ستة اشخاص بنزاع عشائري وقع في احدى المناطق الواقعة جنوب شرقي العاصمة بغداد، اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "نزاعاً عشائرياً وقع، اليوم، في حي المخازن بمنطقة جسر ديالى، جنوبي شرق بغداد، تطور إلى استخدام الأسلحة النارية، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة وإحراق سيارتين"... وأضاف المصدر أن "قوة أمنية هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* النجف: مواطنون غاضبون يمزقون صورة للخميني على الطريق الدولي
عبر مواطنون في محافظة النجف عن غضبهم من التدخلات الايرانية السافرة في شؤون العراق الداخلية والخارجية، وذلك بتمزيق صورة للـ"خميني"، على الطريق الدولي، اليوم الاربعاء... وقال مصدر مطلع نقلا عن شهود عيان بتصريح صحفي إن "مواطنين أقدموا، اليوم، على تمزيق صورة، مايعرف بمؤسس ايران "الخميني" على طريق مطار النجف الدولي"... وأضاف المصدر أن "الصورة وضعت خلال زيارة نائب الرئيس الايراني "اسحاق جهانغيري" الى المحافظة من قبل الحكومة المحلية على الشارع الرئيس الرابط بين جنوبي وشمالي المدينة، والذي يقع على جانبه مطار النجف الدولي".

* بغداد: قتلى وجرحى بتفجير في النهروان
قتل واصيب 12 شخصا بتفجير عبوة ناسفة في منطقة النهروان جنوبي شرق العاصمة بغداد، اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، اليوم، في منطقة النهروان، جنوبي شرق بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة عشرة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "سيارات الإسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".

* بغداد: مقتل ضابط مرور حكومي بتفجير سيارته
قتل ضابط مرور حكومي بتفجير عبوة ناسفة من النوع اللاصق، وضعت في سيارته شمال العاصمة بغداد، اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لوكالة اخبارية إن "عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل سيارة مدنية تعود لضابط برتبة رائد في شرطة المرور انفجرت، اليوم، لدى مرورها في منطقة الصليخ، شمالي بغداد، مما أسفرت عن مقتله في الحال وإلحاق أضرار مادية بالسيارة"... وأضاف المصدر أن "قوة أمنية هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت جثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي ".

* ديالى: اغتيال ضابط في الجيش العراقي السابق بهجوم مسلح
اغتالت الميليشيات الطائفية ضابطا في الجيش العراقي السابق بهجوم مسلح شمال شرقي مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى، اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لوكالة اخبارية ان "هجوما مسلحا نفذه مجهولون على ضابط في الجيش السابق برتبة مقدم في قضاء المقدادية شمال شرق بعقوبة، ما اسفر عن مقتله في الحال"... واضاف المصدر ان" القوات الامنية طوقت مكان الحادث ونقلت الجثة الى دائرة الطب العدلي في قضاء المقدادية ".

* اهمال حكومي: انتشار امراض جلدية بين النازحين في كركوك
انتشرت امراض جلدية نادرة بين الاطفال النازحين الى محافظة التأميم، لتضيف معاناة جديدة الى معاناتهم التي لم تقتصر على السكن والجوانب المعيشية فقط، فضلا عن الامراض النفسية الناجمة عن سوء الاوضاع التي تغمرهم، ولتؤكد فشلا جديدا للحكومة الحالية في اسعاف النازحين وتخفيف معاناتهم الكبيرة... وذكر مصدر مطلع نقلا عن شهود عيان قولهم ان "امراضا جلدية نادرة انتشرت في الاونة الاخيرة بين الاطفال النازحين من مدينة الفلوجة ومدن اخرى من محافظة الانبار الى محافظة التأميم، اضافة الى الامراض النفسية والقلبية والامراض المزمنة"... واضاف المصدر ان " اكثر من خمسة وسبعين الف عائلة نزحت الى كركوك ومحيطها، وهي تقطن في اماكن تنتشر فيها الامراض المختلفة ما يستدعي تحركا طبيا جديا لتفقد اماكن سكن هؤلاء النازحين".

* الانبار: وصول تعزيزات عسكرية حكومية كبيرة الى شرق الرمادي
وصلت تعزيزات عسكرية حكومية كبيرة الى مناطق شرقي مدينة الرمادي بمحافظة الانبار، التي تشهد منذ ساعات الصباح الاولى هجوما كبيرا عليها من قبل القوات الحكومية المدعومة بالميليشيات... مصدر مطلع اكد في حديث لمصدر صحفي ان" التعزيزات العسكرية التي وصلت الى شرقي الرمادي، مكونة من 30 ناقلة تحمل جنودا ودبابات برامز تابعة للجيش والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي، اضافة الى ميليشيات حزب الله"... يذكر ان مناطق السجارية وجزيرة الرمادي والبوغانم والبوسودة ونهر الفرات شرقي الرمادي تشهد، اليوم الاربعاء هجوما كبيرا عليها من قبل القوات الحكومية وميليشياتها الطائفية.

* بغداد: انفجار عبوة ناسفة يوقع مصابين شمال غرب العاصمة
اصيب اربعة اشخاص بجروح متفاوتة بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الشعلة شمال غرب العاصمة بغداد، اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لوكالة اخبارية إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق في حي جكوك بمنطقة الشعلة شمالي غرب بغداد، ما اسفر عن اصابة اربعة اشخاص بجروح"... وأضاف المصدر أن "قوة امنية نقلت المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج، فيما فرضت طوقا على مكان الحادث، تخوفا من وقوع تفجير مماثل".

* الانبار: القوات الحكومية المدعومة بالميليشيات تشن هجوما واسعا على شرق الرمادي
شنت القوات الحكومية المدعومة بالميليشيات هجوما واسعا على مناطق شرقي مدينة الرمادي بمحافظة الانبار، وسط استمرار لحظر التجوال بمركز المحافظة، اليوم الاربعاء... وقال مصدر مطلع بتصريح لمصدر صحفي ان" هجوما كبيرا نفذته القوات الحكومية المدعومة بالميليشيات على مناطق السجارية وجزيرة الرمادي والبوغانم والبوسودة ونهر الفرات"... واضاف المصدر ان "الهجوم المذكور رافقه قصف مدفعي وجوي (حربي ومروحي)، من دون معرفة حجم الخسائر التي خلفها الهجوم حتى الان".

* الانبار: مقتل موظف حكومي بنيران قناص شرقي الرمادي
قتل موظف حكومي يعمل بدائرة اسالة المياه بنيران قناص مجهول شرقي مدينة الرمادي مركز محافظة الاربعاء، ليلة الاربعاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري ان " قناضا يتحصن في احد المنازل اطلق نيرانه على موظف يعمل في اسالة المياه في منطقة البوبالي التابعة لمنطقة الجزيرة شرقي الرمادي، ما ادى الى مقتله في الحال"... واضاف المصدر ان "الاهالي تمكنوا من نقل جثة الموظف، بعد ساعات من مقتله الى دائرة الطب العدلي في الرمادي".

* تدخلات خارجية: السفارة الأمريكية تكشف عن تزويد الولايات المتحدة لـ10 آلاف جندي حكومي بالعتاد
كشفت السفارة الأمريكية في بغداد، عن قيام الولايات المتحدة بتزويد عشرة آلاف جندي حكومي بالعدة والعتاد والمدربين، وبينت أن الولايات المتحدة تقوم يوميا بشحن الأسلحة والذخيرة لدعم القوات الحكومية في أعمالها القتالية... وقال المتحدث الرسمي للسفارة في بيان صحافي أن "الولايات المتحدة الأميركية تواصل تزويد كمية كبيرة من المعدات العسكرية والأسلحة والذخيرة لدعم جهود القوات الأمنية العراقية"، موضحاً أن "بعثة الولايات المتحدة في العراق تفتخر بشراكتها مع القوات الأمنية العراقية"... مشيراً الى أن الولايات المتحدة الأمريكية "تقوم كل يوم بشحن المعدات الحيوية لتلبية الاحتياجات الأكثر إلحاحاً للقوات الأمنية العراقية في ساحة المعركة حيث يتم تزويد الكثير من المعدات والأسلحة والذخيرة إلى القوات الأمنية العراقية مجاناً كمنحة من الشعب الأميركي"... وبين المتحدث الرسمي أن "البعثة العسكرية الأميركية في العراق تواصل أيضاً دعم شركاءنا العسكريين العراقيين من خلال تدريب الجندي العراقي وتجهيزه بالمعدات والتي تعتبر العنصر الرئيسي في القوات الأمنية"، موضحاً "قمنا بتزويد العدة والعتاد والمدربين لخمسة ألوية أو 10000 جندي تحت القيادة المباشرة للقوات الأمنية العراقية وتشمل هذه المعدات الدروع الواقية للبدن وعدة الإسعافات الأولية الميدانية وغيرها من المعدات لحماية الجنود من العبوات الناسفة والسيارات المفخخة"... وتابع أن "أبرز التبرعات والتجهيزات العسكرية المقدمة مجاناً لحكومة العراق خلال شهر آذار فقط هي (500000) ذخيرة اطلاقة عيار 50 لطيران الجيش و(1000) سلاح مضاد للدبابات نوع AT-4 و(1.2) مليون اطلاقة عيار 5.56 ملم من الذخيرة و(350000) اطلاقة عيار 7.62 ملم من الذخيرة و(12000) عدة إسعافات أولية فردية و(70) أنبوب متفجرات نوع (بنغلور توربيدو) لتطهير الألغام والحواجز"، لافتا الى أن "شهر آذار يعتبر، حسب تقديرنا، شهراً نموذجياً بالنسبة للأسلحة والذخائر والمعدات التي قمنا بتسليمها"... وكانت وزارة الدفاع الحالية، قد أعلنت في (5 كانون الثاني 2015)، عن تسلمها الوجبة الاولى من العجلات المدرعة الاميركية (MRAP) المضادة للألغام والكمائن.

* صلاح الدين: مقتل آمر فوج طوارئ شرطة ديالى الحكومية في اشتباكات مسلحة
قتل آمر فوج طوارئ الشرطة الحكومية في ديالى في اشتباكات مسلحة في منطقة مطيبجة شمالي صلاح الدين... وقال مصدر أمني حكومي أن آمر فوج طوارئ الشرطة الحكومية ديالى الثامن العقيد خالد محمود قتل بنيران قناص في اشتباكات مع المسلحين في محيط منطقة مطيبجة، شمالي صلاح الدين... وأضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أن "قوة أمنية قامت بنقل جثة القتيل الى محافظة ديالى"، من دون ذكر المزيد من التفاصيل.

* صلاح الدين: مقتل ضابط برتبة عقيد في ميليشيات سوات بنيران قناص
قتل ضابط برتبة عقيد في ميليشيات سوات بنيران قناص في منطقة حقل العلاس شمالي تكريت... وقال مصدر أمني حكومي أن آمر فوج سوات التابعة لشرطة محافظة ديالى الحكومية العقيد محمود الطائي قتل، مساء اليوم، بنيران قناص مسلح في منطقة حقل العلاس، شمالي تكريت... وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن إسمه أن "قوة أمنية نقلت جثة الطائي الى دائرة الطب العدلي تمهيداً لتسليمه الى ذويه، فيما عززت إجراءاتها الامنية للبحث عن الجاني".
يقين نت
شبكة البصرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق