قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الاثنين، 2 أبريل 2012

اختتام ملتقى ''ماريان'' مناظرة ساخنة زهرة ظريف تلقن عرّاب الحرب برنارد ليفي معنى النضال من أجل الحرية


زهرة ظريف: الاستعمار الفرنسي منع الجزائريين من تعلم العربية بالقوة
ليفي: الجزائر ليست عربية وإسلامية فقط ولكنها أيضا يهودية وفرنسية
وقفت، أمس، المجاهدة زهرة ظريف بيطاط الند للند مع بيرنار هنري ليفي، الفيلسوف الفرنسي من أصول جزائرية ـ يهودية، والذي اعتبر أن الجزائر ''ليست بلدا عربيا وإسلاميا فقط، بل هو أيضا بلد يهودي وفرنسي، ليس من المنظور الاستعماري، ولكن من مفهوم ثقافي''. في حين شدّدت المجاهدة زهرة ظريف على أن لغة الجزائر قبل 1830 هي العربية، لكن ''الاستعمار الفرنسي منع الجزائريين من تعلّم اللّغة العربية بالقوة''. 
 جو مشحون بالعواطف المتشنجة والمنفعلة، عرفته المناظرة التاريخية، بين البطلة التاريخية، وفيلسوف يعتبر عرّاب الحرب في ليبيا وصديق الصهيونية العالمية، ميّزه تواصل مظاهرات قدماء المحاربين الفرنسيين، والأقدام السوداء والحركى، وأنصار اليمين المتطرف وجناح في اليمين الحاكم، أمام مسرح ''لاكريي''، لليوم الثالث، للتنديد بأول ملتقى جزائري- فرنسي حول ''50 سنة على استقلال الجزائر''، وبزهرة ظريف وجبهة التحرير، استعملوا فيها أساليب غير حضارية، كشتم الضيوف ورميهم بالبيض، وحتى البصق عليهم، مثلما كان مصير الكاتبة الجزائرية مايسة باي.
وقد طغى على المناظرة الكبيرة، التي انتظرها الجمهور بشغف وقلق، التشنج منذ البداية، وفقد البعض السيطرة على أنفسهم، نظرا للصراحة التي اتسم بها النقاش، إلى حدّ الاستفزاز، حيث تم طرد أحد الأقدام السوداء بالقوة من القاعة، بعد أن وقف وشتم المجاهدة زهرة ظريف، ووصفها بالإرهابية، ثم تم طرد شابة جزائرية، لأنها وصفت هنري ليفي ''بالمجرم''، إلى درجة أن مدير مجلة ''ماريان'' الذي أدار المناظرة هدّد بتوقيفها، بسبب انفعال بعض الحاضرين، وردّهم بشكل عشوائي على السيدة زهرة أو على بيرنار هنري ليفي.
كان الجميع على أعصابهم، جزائريون وفرنسيون، وفرانكو جزائريين، ويهود، الكل منقسمون في مواقفهم، لكن أكثر ما استفز الجزائريين هو ما قاله بيرنار هنري ليفي من أن ''الجزائر ليست فقط عربية ومسلمة بل أيضا يهودية''، وتابع ''وكذلك فرنسية.. ليس استعماريا ولكن ثقافيا''، مشيرا إلى أن جدّه كان من يهود الجزائر.
 وشدّدت زهرة ظريف من جانبها بأنها ''جزائرية أتقاسم مع الشعوب العربية والإسلامية هذه الثقافة (العربية الإسلامية)، كما أنني مغاربية وأمازيغية وإفريقية''، مشيرة إلى أن الثقافة التي كانت سائدة قبل الاحتلال الفرنسي للجزائر في ,1830 هي الثقافة العربية الإسلامية، مستطردة ''لكن الاستعمار الفرنسي منع الجزائريين من تعلم لغتهم العربية''. وأضافت ''حاربت من أجل استقلال بلد له تاريخه الخاص وثقافته الخاصة... ورفعنا السلاح من أجل تحرير الجزائر''، مشيرة إلى أنها عملت تحت قيادة رجل عظيم اسمه العربي بن مهيدي وآخر اسمه ياسف سعدي (الأخير مازال على قيد الحياة).
 وأكدت زهرة ظريف، السناتور في مجلس الأمة، أنه ليس لديها أي مشكل مع الفرنسيين، ''ولكن مشكلتي مع النظام الاستعماري العنصري، الذي أراد إلغاء شعب ووطن''، وتابعت قائلة ''حربنا كانت ضد النظام الاستعماري غير العادل... ولكن هذه الحرب انتهت''.
بيرنار ليفي، الذي قال في بداية مداخلته ''إن فرنسا مريضة بحرب الجزائر''، وأنه هو الآخر ''مريض بنفس المرض''، حاول، بكل ما أوتي من حيل، أن يحوّل المناظرة إلى محاكمة تاريخية للمجاهدة زهرة ظريف قائلا: ''الثورة الجزائرية عظيمة، وكان لها هدف عادل، ولكن استهداف المدنيين بقنبلة هذا لا علاقة له بالحرب العادلة، بل يعتبر جريمة''. وردّت زهرة ظريف على محاولته اتهامها بقتل الأبرياء في عملية ''ميلك بار'' سنة ,1956 بعد وضعها قنبلة في حانة، قائلة ''لا تسألني عن القنبلة، ولكن اسأل كبار المسؤولين الفرنسيين الذين قرّروا احتلال بلدنا، وقتلوا الآلاف والآلاف من الجزائريين''، ليستدرجها بسؤال مفخّخ قائلا: ''ألا تعيشين كوابيس في منامك؟''. فردّت عليه السيدة ظريف ''كنا في حرب.. والمستوطنون لم يكونوا مجرد مدنيين... الجزائريون شاركوا في تحرير الفرنسيين من الاحتلال الألماني، ولكن فرنسا لم يكن بها 10 ملايين مستوطن ألماني''، ثم ختمت ''لم يكن لدينا من وسيلة لاسترجاع كرامتنا إلا أن نقاتل من أجل بلدنا.. وبعد 54 سنة (من عملية ميلك بار) لا أعاني من الكوابيس''. 
 وشدّد ليفي على أن ''الجزائر ستعرف ربيعا عربيا'' هي الأخرى، نافيا أن يكون تآمر على ليبيا من أجل أن تصل إلى ما وصلت إليه، حيث اعتبر أن ''الغرب تدخّل عسكريا لنجدة الشعب الليبي، قبل حدوث مجازر''. وعندما سألته إحدى الحاضرات عن عدم مطالبته الناتو بالتدخل لوقف مجازر الإسرائيليين في حق الفلسطينيين، قال بيرنار ''في 1967 طالبت بقيام دولة فلسطينية ذات سيادة، ومازلت متمسكا بموقفي، لأن هذا في مصلحة إسرائيل، التي تربطني بها علاقات متينة''.    
المصدرهنا           

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق