قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الاثنين، 11 يونيو 2012

مزهر النوري:في السلوك الثوري للمناضل البعثي


بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
في السلوك الثوري للمناضل البعثي
شبكة البصرة
مزهر النوري
يتحمل المناضل في حزب البعث العربي الاشتراكي.. مسؤوليته في اطار المباديء والاخلاص لها نحو الفعل الايجابي.وفي الاتجاه الذي يحقق المصلحة العامة في تمكين حزبه لمصلحة الشعب على المدى البعيد في الاتجاه العام لتجسيد فكره، وفي الاتجاه المحدد المتمثل بالمراجعة وتوطيد العمل الناجح واغناء التجربة واستخلاص الدروس ورسم الخطط برؤية مستقبيلية..والمناضل الحقيقي هو الذي يحترم موقعه في المستوى الذي هو فيه في تادية العمل باسلوب يتناسق مع حقيقة الصفة من خلال ممارسة دوره المؤثر في تحديد وانجاز واجباته في المهمة او المسؤولية المحددة انطلاقا من انه مؤتمن يمارس دوره النضالي المسؤول. مما يترتب عليه :
ان يمتلك الرؤية البعيدة،الرحبة، وصياغة الهدف بضوء متطلبات استراتيجية الحزب للتحرك والتجسيد الواضح.وان يكون له دورا بتماسك التنظيم في وحدته الفكرية والتنظيمية لتمكين الحزب قوة للانجاز واستنهاض الهمم من خلال الحياة الداخلية للحزب وتجسيد اهداف الاجتماعات الحزبية والانشطة التنفيذية. حيث يتطلب أن يوظف امكانياته التنظيمية والفكرية في ممارسات ناجحة لتحقيق الفعالية. وهو ينمو تحت الضغط والظروف الصعبة وفي مواقف معينة وفي مراحل مختلفة، لاسيما وان دوره النضالي يتاثر بالبيئة والفرص والقيود والمعاناة التي تواجهه بالافتراض الايجابي او التكيف الايجابي.
وهذا ما يعزز ثقته بنفسه ورفاقه وبفكر واهداف حزبه النضالي وبما يجعله قوة تتدفق في الحزب ومستوياته وتوجيه الطاقات الحقيقية بالجهود النوعية الاضافية باتجاه الاهداف التي حددها الحزب في الخطة المرحلية.أي ان يكون قوة تتفاعل في الاخذ والعطاء مع محيطه وبيئته في يومياته النضالية وان لايتحرك في الفراغ وانما حسب المعطيات.هذه قوة دائبة الفعالية والديناميكية التي لا تتوقف، قد ترتفع درجة نشاطها وكثافتها ومداها وقد تنخفض، لكنها لا تهمد، فهي اما موجودة فاعله أو غير موجودة على الاطلاق.كذلك في مجال توظيف الوسائل والاساليب من اجل غايات واضحة، وعلى نحو محدد ومتسق منتج يتحكم فيه السلوك الثوري يغرس عنصر الثقة والدور في نفوس رفاقه في التركيز على الانجازات الحقيقية الملموسة والاهتمام بالنتائج دون ان يفقد الصورة الكلية بالانهماك. مع التعرف على نقاط القوة والوهن عنده ولدى الاخرين دون الشعور بانهم يهددونه في المركز.ومن خلال تحديد الاولويات والالتزام بها يجري تحمل مسؤولية المهام النضالية المستدله بالاستشاره والحكمة بحكم طبيعة عمل ومهام المناضل التي تتطلب الالتزام مع اهل العلم والمعرفة والاختصاص والبحث العلمي والتجربة.وكذلك من خلال التعامل المتجسد فيهالعدل والانصاف مع الاخرين بعيدا عن العصبيات.
ومن الجوانب المهمة في نضالية المناضل ان يوفر المناخ المناسب لحرية التفكير والنقد والنقد الذاتي البناء وأن يطالب به شخصياً، مع حق التعبير الحر عن الاراء وإبداء اعتراضات والمطالبة بالردّ على الاسئلة والاستفسارات. والتبادل السليم للافكار والنقد البناء. واذا كانت هذه الامور اشبه بالواجبات والمهام فهي بلاشك تتوطد وتنمو وتتسع بما تجعل دائرة تاثير الحزب ايجابية في العاملين النضالي الحزبي والنضالي الجماهيري وهي معادلة حقيقية لاحياء الحزب، تاتي من خلال المهارات المكونه او المكتسبة من خلال المران والدرس والتدريب والتجربة للرفيق المناضل وهي تتمثل في القدرة على الاداء النضالي بانسانية عالية في التعامل مع الرفاق لادراك الميول والاتجاهات والمشاعر والثقة بالنفس ومدى قبول الفكرة او المقترح وافساح المجال لهم باظهار وجهات النظر مع الاصغاء التام واحتمالات الطرح المفيد او الوجيه.تجسرها الذهنية الوقاده لما يحمله هذا المناضل من تفكير في معالجة خطأ وتحمل مسؤولية تتطلب روح المبادره والشجاعة.اضافة الى المهارة الذهنية في السياسة التي تتمثل بالتبصير لمصلحة الحزب والاهداف العامة من الناحية المبدئية دون لبس في الموضوع على الاسئلة ودون الحاح.
لذلك فان الحزب من خلال مناضليه عبر تاريخه النضالي الشاق ينمو ويتقدم ويتحدى وينتصر مهما بلغت التحديات لاسباب حقيقية في المقدمة منها التعامل مع رفاقة على اسس المبادي، وضوح فكره واهدافة ووضوح استراتيجية التعامل مع الشعب من خلال استقراءة للواقع المتحرك عبر المراحل التي مر بها في مواجهة الازمات.حتى امتلك عقلية النظر لما ينوي تحقيقه بمستوى علمي. بدءا من اختيار او انتخاب المناضل، حيث يرى الحزب برفاقه الشجاعة في المواقف والثبات على المبادي و في تبادل الشعور المتحد بالمسؤولية في وسطهم الحزبي تنظيميا ونضاليا. وبما يعمق الايمان، في مفهوم يتجسد.. طالما نؤمن بالمهمة كما هو ايماننا منذ الانتماء وتعمق عبر مسيرتنا النضالية والامتحانات والتجارب.. اذن لابد ان نكون اهلا لهذه المهمة وان نضع الهدف نصب اعيننا. وهذا بحد ذاته تنمية للشعور بالمسؤولية من خلال الثقافة الثورية والايمان بالاهداف الانية والاستراتيجية في مفهوم..ان المسؤولية النضالية تتطلب تجسيد المفهوم الالتزام بفكرالحزب وتقاليده مهما كانت صعوبة الظروف مع المعالجة في اطار الحزب ونظامه ودستورة وتفاليده الثورية.وحتى يحقق الحزب دافعية التقدم الى امام صاحبت نضاله وعبر تاريخه روحية تشجيع روح المبادرة المحسوبة وهي القيام بفعل دون الرجوع للقيادة بسبب عاملي الزمان والمكان على اساس الوعي الذي يتحمله الرفيق المناضل في تحمل مسؤوليته مع بداهته التي تتوضح في مفهوم...ان نمتاز بالبداهة والمبادرة والشجاعة في تحمل المسؤولية التي تتطلب هاتين الصفتين الملازمتين لكل مناضل شجاع.. مع توخي الحذر ودراسة الامور قبل اتخاذ القرار بهذه المسألة او تلك. في اطار الانضباط في قيمته النفسية والمعنوية والاجتماعية و الاحترام المتبادل بين الاعلى والادنى لانه يمثل مرتكز قوة للحزب و كما هو الضبط في الجيش الذي يشكل العمود الفقري له وهو صمام امان يجعلنا نتقيد به لانه هو التقيد بما ورد في نظام الحزب من واجبات وحقوق. رافق ذلك الاهتمام بالفعالية، وايضا انطلاقا من.. مفهوم لايمكن ان ينتج الحزب دون فاعلية ونشاط مناضليه وعلى المناضل ان يكون فعالا وقادرا على الحلول دون ان توقفه العقبات وان يكون دقيقا ومرنا اثناء التنفيذ. وفي تجسيد صفة المناضل في التواضع تحت مفهوم وعمل.. ان صفة المناضل مهمة اجتماعية يحتاج صاحبها للتخل عن الانانية والمصالح الفردية والزهو والغرور الباطل,وعكس ذلك يكون مدعاة للسخط ويعرض نفسه لعدم التقبل او الترحاب من رفاقه او الجمهور.
لذلك عد الحزب المناضل قائدا بين رفاقه وجمهوره في تصورات واهداف وطموحاته في عمله المثمر وهذا ما يلزم المناضل الالتزام بمعايير المناضل و ان يكون واقعيا علميا لان طبيعة نضاله تتطلب ان يكون واقعياً يفهم الواقع والعكس يعد اول خطوة لفقدان زمام الامور..و ان يتعرف على الواقع تفصيليا بعيدا عن الافكار المثالية الخيالية لان هنالك فرق او فجوة بين المثالية والحياة العملية، وان المناضل في حزب البعث عندما يتصلب عوده النضالي بالعقائدية فهو لايعني متزمتا بل على العكس يكون محبوبا لرفاقه وللناس وان يحقق المحبة المتبادلة بين رفاقه ايمانا منه بالانسجام وفق المباديء,وهو يحضى باحترام رفاقه وتقديرهم لما يحمله من طيب قلب واخوة وثقة وحزم.
وصفة المناضل تتجدد وتكتسب لجيل بعد جيل وحزبنا ادركها وانتهجها منذ مراحله الاولى وما تضمنته ادبياته ونشرياته ومتوجات افكاره المتقدمة اكدت ان رعاية الطاقات الجديده الشابة في الحزب واكسابها التجربه وفسح المجال النضالي لها في التبرعم والنشاط في الموقع النضالية العليا في سلم المسؤوليات واستثمار دافعيتها في التحرك والصلاحية وتعزيز الثقة بها بما يؤهلها لقيادة المرحلة طبقا لسنن الحياة الحزبية النضالية وتعدد الاجيال النضالية مع امتلاك المعرفة والثقافة والدراية والوعي امر هام وضروري وهو السبيل الناضج.وامتلاك طاقة وحيوية الشباب في الحزب واحدة من شروط حيوية البعث.. لانه يمتلك الرؤية المستقبلية.
شبكة البصرة
السبت 19 رجب 1433 / 9 حزيران 2012

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق