قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الخميس، 12 مارس، 2015

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 11/03/2015

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
يوم 11/03/2015
شبكة البصرة
* مواقف: الأزهر الشريف يطالب بتحرك دولي عاجل لانقاذ اهل العراق من المجازر الحكومية
* فساد حكومي: الكشف عن وجود مئات احكام الإدانة لوزراء ومدراء عاميين
* بغداد: قتلى وجرحى بهجومين منفصلين جنوب العاصمة
* صراعات سياسية: العبادي يعفي رئيس هيئة النزاهة وكالة من منصبه
* بغداد: انفجار سيارة مفخخة في منطقة الحرية
* التاميم: العثور على جثة ضابط حكومي غربي كركوك
* ديالى: مقتل واصابة عدة اشخاص بينهم عنصر صحوة بحادثين منفصلين
* الانبار: نحو 50 قتيلا وجريحا من القوات الحكومية بهجمات الرمادي
* بغداد: تفجير بعبوة ناسفة يستهدف شرقي العاصمة
* صلاح الدين: الحشد الشعبي يهدم ويحرق 250 منزلا في منطقة الرواشد بقضاء بلد
* صلاح الدين: قتلى وجرحى من عائلة واحدة بتفجير منزلهم
* الانبار: القوات الحكومية تعتقل العشرات من نازحي الكرمة الفارين من القصف الانتقامي
* التاميم: هجوم مسلح يوقع مصابين وقتلى
* الانبار: اعلان حظر التجوال بالرمادي عقب استهدافها بسلسلة من التفجيرات
* بغداد: قتلى وجرحى من الجيش الحكومي بتفجير استهدف دوريتهم
* صلاح الدين: قتلى وجرحى من ميليشيا الحشد الشعبي بتفجير استهدفهم
* ديالى: تفجير منزل مفخخ يوقع قتلى وجرحى من الشرطة الحكومية
* صلاح الدين: العثور على ثلاث جثث لنساء قضين رمياً بالرصاص
* بغداد: انفجار ناسفة جنوب العاصمة يخلف قتلى ومصابين
* ديالى: استهداف منزل ضابط حكومي بتفجير ناسفة
* مواقف: الأزهر الشريف يطالب بتحرك دولي عاجل لانقاذ سنة العراق من المجازر الحكومية
عبر الأزهر الشريف في بيان صدر عنه، اليوم الاربعاء عن قلقه البالغ حيال المجازر التي ترتكبها ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي بحق المدنيين الابرياء العزل في المحافظات التي تتعرض لهجمات وقصف متواصل، داعيا المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية بضرورة التحرك العاجل لانقاذهم.
وجاء في نص البيان الذي نشر اليوم "يتابع الأزهر الشريف ببالغ القلق ما ترتكبه ما تسمى بـ"مليشيات الحشد الشعبي" المتحالفة مع الجيش العراقي، من ذبح واعتداء بغير حق ضد مواطنين عراقيين مسالمين."... ويؤكد الأزهر الشريف "إدانته الشديدة لما ترتكبه هذه المليشيات المتطرفة من جرائم بربرية نكراء في مناطق السنة، التي بدأت القوات العراقية بسط سيطرتها عليها، خاصة في تكريت والأنبار وغيرها من المدن ذات الأغلبية السنية"... ويوضح البيان أن "ما ترتكبه هذه الجماعات من عمليات تهجير وقتل، وإعدامات ميدانية ومجازر بحق المدنيين، وحرق مساجدهم، وقتل أطفالهم ونسائهم بدم بارد، بدعوى محاربة تنظيم داعش لهو جريمة وحشية يندى لها جبين الإنسانية جمعاء".
ودعا الازهر الشريف في ختام بيانه "المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان للتدخل الفوري والعاجل لوقف هذه المجازر، كما يطالب الأزهر الشريف الحكومة العراقية والمرجيعيات الدينية المعتدلة بإدانة مثل هذه الاعتداءات بشكل واضح، والتدخل الفوري لوقفها وضمان عدم تكرارها".

* فساد حكومي: الكشف عن وجود مئات احكام الإدانة لوزراء ومدراء عاميين
أعترفت محكمة النزاهة الحالية في الرصافة ببغداد، اليوم الاربعاء باصدار (263) حكماً بإدانة متورطين بقضايا فساد مالي واداري بين درجة وزير ومدير عام خلال السنوات العشر الماضية، لكن بعض هذه القضايا اقفلت بسبب نفوذ اصحابها في الدولة... قال القاضي "عبد الستار بيرقدار" في بيان نشرته وكالة اخبارية إن "محكمة النزاهة التابعة لرئاسة استئناف بغداد/ الرصافة الاتحادية اصدرت (263) حكماً بإدانة متهمين بين درجة وزير ومدير عام خلال السنوات العشر الماضية"... وأضاف بيرقدار أن "بعض المتهمين لديهم قضايا عدة ومن المفترض ان يصدر بهم أكثر من حكم".

* بغداد: قتلى وجرحى بهجومين منفصلين جنوب العاصمة
قتل واصيب خمسة اشخاص بهجومين منفصلين شهدتهما منطقتي الدورة وجسر ديالى، جنوب العاصمة بغداد، اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "مسلحين مجهولين اقتحموا، اليوم، منزلاً بحي الحكيم في منطقة جسر ديالى القديم جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل صاحب المنزل واحد ابناءه"... وأضاف المصدر ان "عبوة ناسفة موضوعة بجانب الطريق في منطقة عرب جبور والتابعة لحي الدورة جنوبي بغداد انفجرت، ما اسفر عن مقتل شخص واصابة اثنين اخرين بجروح متفاوته".

* صراعات سياسية: العبادي يعفي رئيس هيئة النزاهة وكالة من منصبه
اعفى رئيس الوزراء الحالي "حيدر العبادي"، اليوم الاربعاء، رئيس هيئة النزاهة الحالية وكالة، لاسباب تقف ورائها الضغوطات الكبيرة التي يتعرض لها الاخير، من قبل اطراف سياسية بسبب صراعاتهم المتصاعدة حول المال والمنصب... وكشف عضو التحالف الوطني "حسين المالكي" قائلا إن "رئيس الوزراء حيد العبادي وافق على طلب رئيس هيئة النزاهة وكالة "علاء الساعدي" من منصبه، بناءا على طلب الاخير"... وكانت النزاهة قد اعلنت، في وقت سابق اليوم ان رئيس الهيئة وكالة "علاء الساعدي" قدم طلباً الى العبادي لاعفائه من منصبه، بسبب ضغوطات كبيرة تمارس عليه من قبل جهات عدة.

* بغداد: انفجار سيارة مفخخة في منطقة الحرية
قتل واصيب عشرة اشخاص بانفجار سيارة مفخخة في منطقة الحرية شمال غرب العاصمة بغداد، مساء اليوم الاربعاء... وافاد مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري ان "سيارة ملغومة انفجرت في شارع العيادات بمنطقة الحرية شمال غربي بغداد، مااسفر عن مقتل شخصين واصابة ثمانية آخرين بجروح وذلك في حصيلة ليست نهائية للتفجير الدامي... واضاف المصدر ان "التفجير اسفر ايضا عن الحاق اضرار مادية كبيرة بعدد من المباني والسيارات القريبة والمحلات التجارية ".

* التاميم: العثور على جثة ضابط حكومي غربي كركوك
عثر على جثة ضابط حكومي في الشرطة عقب ايام من اختطافه غربي مدينة كركوك بمحافظة التاميم، اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري ان "قوات البيشمركة والشرطة عثرت،ظهر اليوم، على جثة الرائد "صدام عبد الخالق الصالحي" الضابط في قوات الشرطة في منطقة تل الورد غرب كركوك"... وأضاف المصدر أن "الصالحي كان قد اختطف من قبل مسلحين مع عدد من عناصر قوات الامن في وقت سابق، مبيناً ان جثة الضابط بدت عليها اثار تعذيب واطلاقات نارية".

* ديالى: مقتل واصابة عدة اشخاص بينهم عنصر صحوة بحادثين منفصلين
قتل احد عناصر الصحوة بانفجار عبوة ناسفة من النوع اللاصق وضعت في سيارته، فيما اصيب ثلاثة اشخاص بانفجار عبوة اخرى، وذلك بحادثين منفصلين في محافظة ديالى، اليوم الاربعاء... وقال مصدر مطلع بتصريح لوكالة اخبارية إن "عبوة لاصقة كانت موضوعة داخل سيارة مدنية تعود لعنصر في الصحوة في ناحية هبهب، شمال غرب بعقوبة، انفجرت مسفرة عن مقتله في الحال".>> واضاف المصدر ان "عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق في منطقة حي الضباط جنوبي بعقوبة، انفجرت ماادى ذلك الى اصابة ثلاثة اشخاص بجروح متفاوتة".

* الانبار: نحو 50 قتيلا وجريحا من القوات الحكومية بهجمات الرمادي
قتل واصيب نحو 50 من القوات الحكومية وميليشياتها بسلسلة التفجيرات التي ضربت بسيارات مفخخة وقذائف الهاون، مناطق متفرقة من مدينة الرمادي بمحافظة الانبار واطرافها، اليوم الاربعاء.>> وبين مصدر مطلع ان "اكثر من مئة قذيفة هاون سقطت على مدينة الرمادي واطرافها في هجمات تمثل الاعنف منذ مدة".>> واضاف ان "سقوط قذائف الهاون اعقبها تفجير ست عجلات مفخخة، الاولى على نقطة للجيش الحكومي قرب محطة كهرباء التأميم، والثانية على نقطة تفتيش حكومية قرب بوابة مقر اللواء الثامن من جهة معمل الزجاج، وثالثة قبل وصولها إلى مقر امرية أفواج طوارئ الانبار، اضافة الى استهداف ميليشيات سوات في شارع العشرين بعجلتين مفخختين نوع همر وانفجار آلية نوع شفل مصفحة عبرت جسر الورار متوجهة من منطقة التأميم إلى مديرية شرطة الرمادي ولكنها انفجرت قبل عبور الجسر مما أدى إلى قطع الجسر وانهيار بوابة من الجسر الذي يعتبر الناظم الرئيسي في الرمادي للمياه".>> واوضح المصدر ان "الهجمات بقذائف الهاون والعجلات المفخخة اوقعت حتى الان عشرة قتلى و35 جريحا من القوات الحكومية وميليشياتها ".

* بغداد: تفجير بعبوة ناسفة يستهدف شرقي العاصمة
قتل واصيب 12 شخصا بتفجير عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في منطقة العبيدي شرقي بغداد، اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، اليوم، بالقرب من سوق شعبية في منطقة العبيدي شرقي بغداد، مما أسفر عن مقتل ثلاثة اشخاص وإصابة تسعة آخرين بجروح"... وأضاف المصدر أن "قوة أمنية هرعت إلى مكان الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثث القتلى الى دائرة الطب العدلي".

* صلاح الدين: الحشد الشعبي يهدم ويحرق 250 منزلا في منطقة الرواشد بقضاء بلد
هدمت ميليشيات الحشد الشعبي 250 منزلا عقب انتهاء الاشتباكات مع المسلحين في منطقة الرواشد التابعة لقضاء بلد في محافظة صلاح الدين... وقال مراسلنا نقلا عن العوائل المهجرة من المنطقة إن منازل المنطقة وتقدر بـ400 منزل مهددة بمحوها بالكامل بعد أن دخلت فيها ميليشيات الحشد الشعبي ومنعت رجوع عوائلها النازحة إليها... وأضاف المراسل أن أهالي المنطقة أكدوا أن الميليشيات الطائفية تواصل هدمها وحرقها لمنازل المنطقة بصورة انتقامية لاسيما بعد انسحاب المسلحين حيث بلغ عدد المنازل المهدمة والمحروقة ما يقرب من 250 منزلا... يشار إلى أن أهالي منطقة الرواشد يعانون وضعا سيئا نتيجة نزوحهم وأنهم ممنوعون من الدخول إلى قضاء بلد إلا بعد استحصال موافقة ممن أطلقوا عليه لقب (السيد) بورقة موقعة ومختومة من مكتبه.

* صلاح الدين: قتلى وجرحى من عائلة واحدة بتفجير منزلهم
قتل واصيب نحو عشرة اشخاص من عائلة واحدة بتفجير منزلهم من قبل مجهولين شرقي مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين، اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري إن "أسرة مؤلفة من تسعة أفراد، تعرضت لانفجار عبوات ناسفة في منزلها الذي فخخه مسلحون في منطقة الجلام جنوبي قضاء الدور، شرقي تكريت"... واضاف المصدر ان" التفجير ادى إلى مقتل خمسة منهم وجرح أربعة آخرين، بينهم نساء واطفال بجروح بليغة ".

* الانبار: القوات الحكومية تعتقل العشرات من نازحي الكرمة الفارين من القصف الانتقامي
شنت القوات الحكومية المدعومة بالميليشيات حملة اعتقالات واسعة طالت العشرات من نازحي قضاء الكرمة شرقي مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار الى مناطق اخرى، بسبب تواصل القصف الانتقامي على مناطقهم... وأكد مراسلنا نقلا عن شهود عيان "ان القوات الحكومية وميليشياتها اعتقلت 38 شخصا من مناطق الحبانية وبزيبز، علما انهم جميعا من الفارين من القصف الحكومي الكثيف على مناطق قضاء الگرمة شرق الفلوجة"... واضاف "ان القوات الحكومية احتجزت في نقاط التفتيش ومن بينهم عائلتين، الاولى امرأة مع تسع أطفال، والثانية امرأة مع ثلاثة أطفال ".

* التاميم: هجوم مسلح يوقع مصابين وقتلى
قتل واصيب خمسة اشخاص، اثر تعرضهم لاطلاق نار من قبل مسلحين مجهولين جنوب مدينة كركوك بمحافظة التاميم، اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي في حديث لوكالة اخبارية إن "مجهولين يستقلون سيارة نوع كورلا لاتحمل لوحة تسجيل، أطلقوا النار صوب خمسة شباب داخل حي شعبي في منطقة واحد حزيران جنوب كركوك"... واضاف المصدر أنَّ " الحادث أسفر عن مصرع شابين إثنين وإصابة ثلاثة أخرين بجروح، مشيرا الى أنَّ إثنين من الشباب المصابين في حالة خطرة ".

* الانبار: اعلان حظر التجوال بالرمادي عقب استهدافها بسلسلة من التفجيرات
فرضت السلطات الحكومية التابعة لما يعرف بقيادة شرطة الانبار، حظرا للتجول في مدينة الرمادي بمحافظة الانبار، بعد سلسلة تفجيرات شهدتها المدينة، اليوم الاربعاء... وقال نائب رئيس مجلس المحافظة في حديث لوكالة اخبارية ان "عدة سيارات ملغومة انفجرت في مناطق متفرقة من وسط واطراف الرمادي، دفعت باعلان حظر التجوال تخوفا من ازدياد الامر سوء"... واضاف ان "سيارة ملغومة انفجرت خلف جامع الدولة وسط الرمادي، كما انفجرت اخرى قرب جسر الورار شمال غرب المدينة،اضافة الى انفجار ثلاث سيارات اخرى بمناطق عدة".

* بغداد: قتلى وجرحى من الجيش الحكومي بتفجير استهدف دوريتهم
قتل واصيب سبعة من الجيش الحكومي بتفجير استهدف دوريتهم في قضاء ابي غريب غربي بغداد، صباح اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي في حديث لوكالة اخبارية إن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، مستهدفة دورية للجيش في قرية الزيدان التابعة لقضاء ابو غريب غربي بغداد، مما أسفر عن مقتل احد عناصرها وإصابة ستة آخرين بجروح"... وأضاف المصدر أن "قوة أمنية هرعت الى منطقة الحادث ونقلت الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل الى دائرة الطب العدلي".

* صلاح الدين: قتلى وجرحى من ميليشيا الحشد الشعبي بتفجير استهدفهم
قتل واصيب عشرة من ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي بتفجير استهدفهم في قضاء بيجي شمال مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين، اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لوكالة اخبارية ان "شخصا يقود مركبة نوع (شفل) مفخخ، انفجرت على دورية تابعة للحشد الشعبي في منطقة المزرعة التابعة لقضاء بيجي شمالي مدينة تكريت"... واضاف المصدر ان "الانفجار اسفر عن مقتل اثنين منهم وإصابة ثمانية آخرين بجروح بعضها بليغة، نقلوا على اثرها الى مستشفى قريب لتلقي العلاج ".

* ديالى: تفجير منزل مفخخ يوقع قتلى وجرحى من الشرطة الحكومية
قتل واصيب ستة من الشرطة الحكومية بتفجير منزل مفخخ شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى، اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "منزلا مفخخا في قرية عرب فارس شمالي المقدادية شمال شرق بعقوبة انفجر، ما أسفر عن مقتل اثنين من عناصر الشرطة وإصابة اربعة آخرين بجروح"... وأضاف المصدر أن "الاجهزة الامنية فرضت طوقا مشددا في محيط الحادث ومنعت الاقتراب تخوفا من وقوع تفجير اخر".

* صلاح الدين: العثور على ثلاث جثث لنساء قضين رمياً بالرصاص
عثر على ثلاث جثث لنساء قضين رميا بالرصاص في ناحية واقعة جنوب مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين، ليلة الاربعاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "القوات الأمنية وخلال تنفيذها عملية تمشيط في منطقة مكيشيفة التابعة لناحية دجلة جنوب تكريت"... وأضاف المصدر أن "تلك القوات عثرت في أحد المنازل على ثلاث جثث لنساء تحمل آثار إطلاقات نارية في منطقة الرأس".

* بغداد: انفجار ناسفة جنوب العاصمة يخلف قتلى ومصابين
قتل واصيب نحو عشرة اشخاص بتفجير عبوة ناسفة في منطقة السيدية جنوبي العاصمة بغداد، ليلة الاربعاء... وقال مصدر حكومي في حديث لموقع اخباري أن "شخصين قتلا وأصيب ستة آخرون بانفجارعبوة ناسفة، في شارع الخيزران بمنطقة السيدية جنوبي العاصمة بغداد"... وأضاف المصدر أن "سيارات الاسعاف هرعت الى مكان الحادث ونقلت الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج، وجثتي القتيلين الى دائرة الطب العدلي".

* ديالى: استهداف منزل ضابط حكومي بتفجير ناسفة
اصيب اربعة اشخاص من عائلة ضابط حكومي في الشرطة، عقب استهداف منزلهم بتفجير عبوة ناسفة جنوب بعقوبة بمحافظة ديالى، ليلة الاربعاء... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري ان "عبوة ناسفة وضعها مجهولون امام منزل ضابط في الاستخبارات بقيادة عمليات دجلة، المقدم (عدنان السامرائي) في حي التحرير جنوبي مدينة بعقوبة انفجرت، ما ادى الى اصابة اربعة من افراد عائلته بجروح"... واضاف المصدر ان "المقدم لم يصب بأي اذى، بينما سارعت سيارات الاسعاف بنقل المصابين من افراد العائلة الى مستشفى قريب لتلقي العلاج"
يقين نت
شبكة البصرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق