قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الأربعاء، 18 مارس، 2015

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 17/03/2015

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
يوم 17/03/2015
شبكة البصرة
* بغداد: تفجير ناسفة يستهدف مقهى شعبية في الزعفرانية
* انتهاكات حكومية: اعتقال 50 مدنيا بحملات تعسفية في ذي قار والبصرة
* ذي قار: مصرع واصابة ستة بينهم من ميليشيات الحشد الشعبي بحادث سير
* بغداد: عبوة ناسفة تخلف بانفجارها قتلى ومصابين في منطقة السيدية
* ميسان: ارتفاع حصيلة النزاع العشائري إلى 40 قتيلاً وجريحاً
* بغداد: هجوم مسلح يسفر عن مصرع اثنين من ميليشيات الحشد الشعبي في منطقة بوب الشام
* اربيل: الخطوط الالمانية والنمساوية توقفان رحلاتهما الى شمال العراق
* فساد حكومي: الكشف عن سرقة 18 مليون دولار في استضافة القمة العربية
* بغداد: تفجير عبوة ناسفة يستهدف الشرطة الحكومية
* تقارير صحفية: قلق أميركي من نشر ايران ترسانة صواريخ في العراق
* بغداد: انفجار ناسفة قرب سوق شعبية يوقع قتلى وجرحى في منطقة الشعب
* ذي قار: انتحار شاب بإطلاق النار على نفسه
* بغداد: قتلى وجرحى من الصحوة بتفجير استهدفهم
* صلاح الدين: مقتل ضابط حكومي كبير بتفجير ناسفة
* تدخلات خارجية: طيران تحالف الاحتلال الدولي يشن غارات جديدة
* بغداد: تفجير ناسفة يستهدف مقهى شعبية في الزعفرانية
قتل واصيب نحو عشرة اشخاص بتفجير عبوة ناسفة قرب مقهى شعبية في منطقة الزعفرانية جنوبي شرق بغداد، مساء اليوم الثلاثاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، قرب مقهى شعبي في منطقة الزعفرانية، اسفرت عن مقتل شخصين وإصابة خمسة أخرين"... وأضاف المصدر أن "سيارة الإسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثثي القتيلين الى دائرة الطب العدلي".

* انتهاكات حكومية: اعتقال 50 مدنيا بحملات تعسفية في ذي قار والبصرة
شنت القوات الحكومية حملات دهم وتفتيش تعسفية طالت مناطق متفرقة من محافظتي ذي قار والبصرة واسفرت عن اعتقال 50 مدنيا بذريعة انهم مطلوبون، اليوم الثلاثاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "قوة من شرطة المحافظة نفذت، خلال الـ24 ساعة الماضية، عمليات أمنية في مناطق متفرقة من المحافظة أسفرت عن اعتقال 28 مطلوبا بتهم مختلفة"... وأضاف المصدر أن " قوات من شرطة المحافظة والتدخل السريع نفذتا في منطقة الكرمة، جنوب البصرة حملة مداهمات واسعة اسفرت عن إلقاء القبض على 22 متهماً ومشتبها به".

* ذي قار: مصرع واصابة ستة بينهم من ميليشيات الحشد الشعبي بحادث سير
لقي ثلاثة من ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي مصرعهم واصيب ثلاثة اخرون بينهم طفلين، بحادث سير مروري شمال مدينة الناصرية بمحافظة ذي قار، اليوم الثلاثاء... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري إن "مركبة نوع هونداي سنتافي اصطدمت، اليوم، بمركبة نوع هونداي سوناتا على الطريق العام الرابط بين قضاء الشطرة وناحية النصر شمالي الناصرية، ما أسفر عن مصرع ثلاثة في الحشد الشعبي وإصابة طفلين ووالدتهما بجروح"... وأضاف المصدر أن "قوة أمنية طوقت مكان الحادث ومنعت الاقتراب منه، فيما قامت سيارات الاسعاف بنقل الجثث الى دائرة الطب العدلي والمصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج".

* بغداد: عبوة ناسفة تخلف بانفجارها قتلى ومصابين في منطقة السيدية
قتل واصيب 11 شخصا بانفجار عبوة ناسفة قرب علوة لبيع الاغنام في منطقة السيدية جنوب غرب العاصمة بغداد، عصر اليوم الثلاثاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت عصر اليوم، قرب علوة لبيع الأغنام في منطقة السيدية، أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة تسعة آخرين"... وأضاف المصدر أن "سيارات الإسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".

* ميسان: ارتفاع حصيلة النزاع العشائري إلى 40 قتيلاً وجريحاً
أرتفعت حصيلة النزاع العشائري الذي اندلع امس جنوبي مدينة العمارة بمحافظة ميسان الى 40 قتيلاً وجريحاً... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري، اليوم الثلاثاء إن "حصيلة النزاع العشائري بين عشيرتي الفرطوس والبو علي الذي نشب ظهر، أمس الاثنين، في ناحية العدل جنوبي العمارة ارتفع الى عشرة قتلى و30 جريحاً، مبيناً أن الخلاف قد ينتقل الى محافظات أخرى بين العشيرتين".
وأضاف المصدر أن "بعض العشائر تدخلت لفض الخلاف بين العشيرتين واستطاعت التوصل الى هدنة بين الطرفين لمدة يومين"... وكان مصدر حكومي في شرطة ميسان أفاد، يوم أمس بأن 25 مدنياً على الأقل، بينهم نساء، قتلوا أو جرحوا في نزاع عشائري استعملت فيه مختلف أنواع الأسلحة الخفيفة والمتوسطة، جنوبي مدينة العمارة مركز المحافظة، حيث عجزت القوات الحكومية عن وقفه.

* بغداد: هجوم مسلح يسفر عن مصرع اثنين من ميليشيات الحشد الشعبي في منطقة بوب الشام
قتل اثنان من ميليشيات الحشد الشعبي بهجوم مسلح تعرضا له في منطقة بوب الشام الواقعة شمال شرقي العاصمة بغداد، اليوم الثلاثاء.. وقال المصدر في حديث لوكالة اخبارية إن "مسلحين مجهولين اطلقوا النار تجاه عنصرين في الحشد الشعبي في منطقة بوب الشام شمالي العاصمة بغداد، ما ادى الى مقتلهما في الحال"... وأضاف المصدر أن "قوة امنية طوقت مكان الحادث، فيما قامت سيارة الاسعاف بنقل جثتي القتيلين الى دائرة الطب العدلي".

* اربيل: الخطوط الالمانية والنمساوية توقفان رحلاتهما الى شمال العراق
أكدت شركة الطيران الألمانية "لوفتهانزا"، اليوم الثلاثاء، إنها ووحدة الخطوط الجوية النمساوية التابعة لها أوقفتا الرحلات الجوية إلى مدينة أربيل بشمال العراق.
وذكر تقرير نشرته وكالة انباء عالمية إن "شركة لوفتهانزا لم تذكر سببا لتعطيل الرحلات لكن شركات طيران بالإمارات العربية المتحدة منها طيران الإمارات والاتحاد للطيران أوقفت في وقت سابق من هذا الشهر الرحلات لأسباب أمنية"... يذكر ان شركة لوفتهانزا كانت قد أوقفت من قبل، الرحلات إلى أربيل العام الماضي لأسباب أمنية قبل أن تستأنفها بنهاية آب الماضي.

* فساد حكومي: الكشف عن سرقة 18 مليون دولار في استضافة القمة العربية
اعترفت لجنة النزاهة البرلمانية،اليوم الثلاثاء، عن سرقة جهات سيادية في الحكومة السابقة المعزولة لـ(18 مليون دولار)، بذريعة اعمار قصر الزقورة داخل منطقة الخضراء، لاجل تحضيرات للقمة العربية التي عقدت في بغداد عام 2009... وقال رئيس اللجنة طلال الزوبعي في تصريح إن "ملف فساد استضافة القمة العربية في بغداد، قد اعيد فتحه مجددا، والبداية كانت مع قضية اعمار الزقورة في المنطقة الخضراء، مبينا أنه تم تخصيص مبلغ قدره (18 مليون دولار)، لاعادة اعمار القصر وبفترة زمنية امدها سنتان"... وأضاف انه "تم احالة مشروع الاعمار على شركتين في آن واحد دون وجود عقد شراكة بينهما، وهذه تعتبر مخالفة صريحة لشروط تعاقد التعليمات النافذة في هذا الخصوص، موضحا أن التعاقد في هذه الصيغة، اضاع على الجهة المستفيدة معرفة الجهة التي كانت سببا في تلكؤ المشروع"... واوضح انه "وبرغم من احالة المشروع على شركتين الا انه تم تكليف وزارة الاعمار والاسكان، بالمشاركة في اعمار قصر الزقورة ووفق آلية غير واضحة حتى الان، وهي قيد التحقيق، مضيفا انه ورغم كل هذه الاجراءات وصرف مبلغ الاعمار، الا ان المشروع لم يتم رغم مرور (6 اعوام) على احالة المشروع".

* بغداد: تفجير عبوة ناسفة يستهدف الشرطة الحكومية
قتل واصيب سبعة من الشرطة الحكومية بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم جنوبي العاصمة بغداد، اليوم الثلاثاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، قبل ظهر اليوم، مستهدفة دورية للشرطة لدى مرورها في ناحية اليوسفية، جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل احد عناصرها وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية بعجلة الدورية"... وأضاف المصدر أن "قوة أمنية نقلت الجرحى إلى مستشفى المحمودية لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* تقارير صحفية: قلق أميركي من نشر ايران ترسانة صواريخ في العراق
كشفت تقارير صحافية امريكية، اليوم الثلاثاء، عن قلق حكومة الاحتلال الامريكية من نشر ايران ترسانة من الراجمات ذات الطاقة العالية والصواريخ في العراق، بذريعة مساعدة القوات الحكومية وميليشياتها... وذكر موقع صحيفة "نيويورك بوست" الامريكية، في تقرير نشرته وكالة اخبارية أن "ايران نشرت راجمات الصواريخ من طراز فجر 5 وصواريخ فتح 110 الى جانب الجيش في العراق والحشد الشعبي المكون من 30 ألف جندي"... وأضاف أن "ذلك الامر اثار القلق بين المسؤولين الامريكان خوفا من التوترات الطائفية في المنطقة"... وكان وزير دفاع الاحتلال الامريكي "اشتون كارتر"، قال في جلسة استماع أمام الكونغرس، الاسبوع الماضي، ان الطائفية هو ما اوصلنا الى هذه النقطة ولذا انا انظر اليها بقلق لذا نحن نراقب ذلك عن كثب.

* بغداد: انفجار ناسفة قرب سوق شعبية يوقع قتلى وجرحى في منطقة الشعب
قتل واصيب عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في منطقة الشعب شمال شرق العاصمة بغداد، اليوم الثلاثاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، بالقرب من سوق الـ4000 في منطقة الشعب، شمالي شرق بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة ثمانية آخرين بجروح"... وأضاف المصدر أن "سيارات الإسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".

* ذي قار: انتحار شاب بإطلاق النار على نفسه
اقدم شاب على الانتحار باطلاق النار على نفسه شرقي مدينة الناصرية بمحافظة ذي قار، اليوم الثلاثاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "شابا يبلغ من العمر 17 عاماً أقدم، صباح اليوم، على الانتحار بإطلاق النار على نفسه من بندقية رشاشة داخل منزله في قرية الخضيرة في قضاء الاصلاح شرق الناصرية، مبينا أن أسباب انتحاره مازالت مجهولة"... وأضاف المصدر أن "قوة أمنية وصلت إلى مكان الحادث ونقلت الجثة إلى دائرة الطب العدلي".

* بغداد: قتلى وجرحى من الصحوة بتفجير استهدفهم
سقط ستة من الصحوة بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة قرب نقطة تفتيش تابعة لهم جنوبي العاصمة بغداد، صباح اليوم الثلاثاء... وقال مصدر حكومي بتصريحلموقع اخباري إن "عبوة ناسفة تركها مجهولون بالقرب من نقطة تفتيش تابعة للصحوة انفجرت، صباح اليوم، في منطقة الجعارة التابعة لقضاء المدائن، جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل احد عناصرها وإصابة خمسة آخرين بجروح"... وأضاف المصدر أن "قوة امنية هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* صلاح الدين: مقتل ضابط حكومي كبير بتفجير ناسفة
قتل ضابط حكومي كبير في الجيش بتفجير عبوة ناسفة استهدفته في مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين، اليوم الثلاثاء... وذكر مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري ان "عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق انفجرت في تكريت، ما اسفر عن مقتل ضابط برتبة مقدم ركن بجهاز مكافحة الارهاب"... واضاف المصدر ان" قوة امنية طوقت مكان الانفجار واخلت جثة القتيل الى الطب العدلي".

* تدخلات خارجية: طيران تحالف الاحتلال الدولي يشن غارات جديدة
أعلنت القيادة المركزية لقوات الاحتلال الأمريكية "سنتكوم"، اليوم الثلاثاء ان طيران التحالف شن خلال الساعات الـ24 الماضية 12 غارة على العراق... وقالت القيادة المذكورة في بيان نشرته وكالة اخبارية ان "المقاتلات الحربية شنت 12 غارة في عدة مناطق شملت الحويجة والفلوجة وحديثة والموصل والرمادي في العراق".
يقين نت
شبكة البصرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق