قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الأربعاء، 11 نوفمبر، 2015

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 10/11/2015

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
 يو
م 10/11/2015
شبكة البصرة
* انتهاكات حكومية: اعتقال أكثر من 20 شخصا في محافظة التأميم
* بغداد: انفجار بعبوة ناسفة يوقع قتلى وجرحى جنوبي العاصمة
* أزمة الأمطار: وفاة ثلاثة اشخاص في القادسية
* ديالى: الميليشيات الحكومية تختطف أربعة مواطنين
* معاناة النازحين: وفاة طفلين صعقا بالكهرباء في مخيم شمالي العراق
* معاناة النازحين: غرق مئات الخيم جراء سقوط الأمطار في ديالى
* بغداد: مقتل وإصابة 12 شخصا بانفجار شرقي العاصمة بغداد
* افلاس حكومي: الصناعة الحالية تقرر صرف رواتب موظفيها كل 40 يوما
* انتهاكات حكومية: اعتقال نحو 40 شخصا في واسط
* التأميم: مقتل عنصر من البيشمركة بنيران قناص
* بغداد: انفجار عبوة ناسفة يوقع عددا من القتلى والجرحى في الحسينية
* بغداد: مقتل وإصابة 9 اشخاص بانفجار شمال شرقي العاصمة
* منظمات حقوقية: المالكي يمارس الابتزاز لعدم كشف انتهاكاته
* أربيل: إصابة عناصر من البيشمركة بهجوم استهدفهم
* اعتراف حكومي: سيطرة الميليشيات وراء الانهيار الأمني في بغداد
* ديالى: سيول إيرانية تحاصر عشرات الاسر في مناطق حدودية
* بغداد: إصابات بانفجار عبوة ناسفة شرقي العاصمة
* انتهاكات حكومية: القضاء الحالي يصدر أحكام اعدام جديدة
* بغداد: مقتل وإصابة 9 اشخاص بانفجار جنوب شرقي العاصمة
* البصرة: تظاهرات حاشدة لموظفي شركة الموانيء الحكومية للمطالبة بحقوقهم
* معاناة النازحين: إصابات بامراض غير معروفة لأطفال مخيم أبو غريب
* أزمة الأمطار: مصرع مسن غرقا في السليمانية
* انتهاكات حكومية: اعتقال أكثر من 20 شخصا في محافظة التأميم
اعتقلت القوات الحكومية، اليوم الثلاثاء، أكثر من عشرين شخصا خلال عمليات دهم وتفتيش نفذتها في مناطق شمال غربي محافظة التأميم... مصدر حكومي بتصريح صحفي له لوكالة إخبارية قال إن "قوة مشتركة من شرطة الاقضية والنواحي ومديرية اسايش كركوك، قامت بعمليات دهم وتفتيش قرية (قوشقاية) التابعة لقضاء الدبس اسفرت عن اعتقال واحد وعشرين شخصا"... هذا وتشهد محافظة التأميم عمليات اعتقال ممنهجة تقوم بها القوات الحكومية تطال النازحين الى المحافظة بحجة عدم امتلاكهم للمستمسكات الرسمية للمكوث في المحافظة، الغرض منها طرد النازحين والتضييق عليهم.

* بغداد: انفجار بعبوة ناسفة يوقع قتلى وجرحى جنوبي العاصمة
قتل واصيب ستة اشخاص، مساء اليوم الثلاثاء، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية جنوبي العاصمة بغداد... مصدر حكومي بتصريح لموقع إخباري قال إن "عبوة ناسفة انفجرت قرب عدد من المحال التجارية في منطقة السيدية، جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "سيارات الاسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* أزمة الأمطار: وفاة ثلاثة اشخاص في القادسية
توفي ثلاثة اشخاص، اليوم الثلاثاء، جراء تساقط الامطار الغزيرة على محافظة القادسية ماتسبب بغرق منازل المواطنين لانعدام البنى التحتية... مصدر حكومي بتصريح صحفي له لموقع اخباري قال إن "شخصين لقيا مصرعهما اثر صعقات كهربائية جراء سقوط الامطار الغزيرة على محافظة القادسية "... وأضاف المصدر أن "إمرأة تبلغ من العمر خمسة وخمسين عاما توفيت هي الاخرى جراء سقوط سقف منزلها في محافظة القادسية ". هذا ولم يعطي المصدر تفاصيل اخرى عن الحادثة التي تتكرر بمحافظات مختلفة جراء الاهمال الحكومي المتعمد وانشغالهم بسرقة مقدرات البلاد وخيراته منذ عام 2003 الى يومنا هذا.

* ديالى: الميليشيات الحكومية تختطف أربعة مواطنين
اختطفت الميليشيات الحكومية، اليوم الثلاثاء، أربعة موطنين بدوافع طائفية الغرض منها تغيير الواقع الديمغرافي في محافظة ديالى... مصادر صحفية نقلا عن شهود عيان قالت إن "الميليشيات الحكومية اختطفت مهندسا في ديوان محافظة ديالى بقضاء المقدادية، فيما اختطفوا مواطنين اثنين في مدينة بعقوبة، بالاضافة إلى اختطاف مواطن اخر في قضاء بلدروز"... هذا وتشهد محافظة ديالى عمليات قتل وخطف تقوم بها الميليشيات الحكومية في مناطق متفرقة من المحافظة بهدف تغيير ديمغرافية المحافظة.

* معاناة النازحين: وفاة طفلين صعقا بالكهرباء في مخيم شمالي العراق
توفي طفلان، اليوم الثلاثاء، داخل أحد المخيمات صعقا بالكهرباء بمحافظة دهوك شمالي العراق، جراء الاهمال الحكومي لهم في مناطق نزوحهم وافتقار مخيماتهم لابسط وسائل العيش... مصادر صحفية قالت إن "طفلين نازحين توفيا صعقا بالكهرباء جراء الامطار الغزيرة التي هطلت على مخيم لهم في محافظة دهوك، دون أن تعطي مزيدًا من الإيضاحات والتفاصيل حول الحادثة"... هذا وتؤكد تقارير دولية أن النازحين هم الفئة الأكثر تضررًا جرّاء تساقط الأمطار جراء الاهمال الحكومي لهم وسوء أحوالهم المعيشية وافتقارهم لأبسط أنواع الخدمات".

* معاناة النازحين: غرق مئات الخيم جراء سقوط الأمطار في ديالى
اعترفت دائرة هجرة قضاء خانقين الحالية، اليوم الثلاثاء، بغرق مئتي خيمة في مخيم علياوة جراء الامطار الغزيرة التي اجتاحت محافظة ديالى... مدير هجرة قضاء خانقين الحالي "علي غازي اغا" بتصريح صحفي له لوكالة إخبارية قال إن "مئتي خيمة في مخيم علياوه للنازحين شرق القضاء غرقت بسبب هطول الامطار الغزيرة، مشيراً الى أن وضع النازحين يستدعي تحركاً من اجل مساعدتهم"... وأضاف اغا أن "حجم الاضرار في مخيمات النازحين اقتصر على الافرشة والاغطية والمواد الغذائية دون أي يؤدي الى خسائر بشرية"... وأكد اغا أن "السبيل الوحيد لانقاذ الاسر المتضررة من الامطار هو الاسراع بانجاز مشروع للكرفانات قيد الانشاء في منطقة الوند والذي يتألف من 1000 كرفان من اجل استيعاب نازحي مخيم علياوه للتقليل من معاناتهم الانسانية التي يمرون بها"... هذا ويعد مخيم علياوه اكبر مخيم للنازحين على مستوى محافظة ديالى ويضم الاف الاسر النازحة من مناطق متفرقة من المحافظة.

* بغداد: مقتل وإصابة 12 شخصا بانفجار شرقي العاصمة بغداد
قتل واصيب 12 شخصا، ظهر اليوم الثلاثاء، بانفجار عبوة ناسفة في منطقة العبيدي شرقي العاصمة بغداد... مصدر حكومي بتصريح صحفي له لموقع إخباري قال إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من سوق شعبي بمنطقة العبيدي شرقي بغداد انفجرت، مااسفر عن مقتل شخصين وإصابة عشرة آخرين"... وأضاف المصدر أن "سيارات الاسعاف قامت بنقل المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثث القتلى الى دائرة الطب العدلي".

* افلاس حكومي: الصناعة الحالية تقرر صرف رواتب موظفيها كل 40 يوما
كشفت مصادر في وزارة الصناعة الحالية، اليوم الثلاثاء، بتصريح صحفي لها تناقلته وكالات اخبارية "عن اصدار الوزارة قرارا يقضي بتوزيع رواتب موظفيها بواقع راتب واحد كل أربعين يوما بدلا من ثلاثين يوما جراء الازمة المالية"... وأضافت المصادر ان " القرار جاء بتوجيه من وزير الصناعة والمعادن بالتزامن مع الازمة المالية التي تعانيها البلاد وقلة التخصيصات واعلان التقشف في موازنة العامين 2015 و2016"... هذا ويواجه العراق ازمة مالية تعصف به جراء الفساد المستشري في مفاصل المؤسسات الحكومية الذي ادى الى سرقة المسؤوليين الحكوميين لميارات الدولارات وافراغ خزينة البلاد.

* انتهاكات حكومية: اعتقال نحو 40 شخصا في واسط
اعتقلت القوات الحكومية، اليوم الثلاثاء، نحو أربعين شخصا خلال عمليات دهم وتفتيش طالت مناطق متفرقة من محافظة واسط... مصدر حكومي بتصريح صحفي له لوكالة إخبارية قال إن "قوات من شرطة محافظة واسط نفذت عمليات دهم وتفتيش شملت مناطق متعددة بالمحافظة اسفرت عن اعتقال ثمانية وثلاثين شخصا"... هذا وتشهد المحافظات العراقية عمليات اعتقال يومية تقوم بها القوات الحكومية بذرائع مختلفة، ومن ثم تقوم بتعذيب المعتقلين واجبارهم على الإدلاء باعترافات على جرائم لم يرتكبوها.

* التأميم: مقتل عنصر من البيشمركة بنيران قناص
قتل أحد عناصر البيشمركة، اليوم الثلاثاء، بنيران قناص استهدفه في قضاء داقوق جنوبي محافظة التأميم.. مصدر حكومي بتصريح صحفي له لموقع إخباري قال إن "قناصاً من استهدف عنصراً في قوات البيشمركة في الخطوط الأمامية بقرية العزيزية التابعة لقضاء داقوق جنوبي محافظة التأميم"... وأضاف المصدر أن "جثة القتيل تم نقلها إلى دائرة الطب العدلي ".

* بغداد: انفجار عبوة ناسفة يوقع عددا من القتلى والجرحى في الحسينية
قتل واصيب سبعة اشخاص، اليوم الثلاثاء، جراء انفجار عبوة ناسفة في منطقة الحسينية شمالي بغداد... مصدر حكومي بتصريح له لوكالة إخبارية قال إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من حي صناعي في منطقة الحسينية، شمالي العاصمة انفجرت ماادى الى مقتل شخص واصابة خمسة اخرين"... وأضاف المصدر أن "سيارات الاسعاف هرعت الى مكان الحادث وقامت بنقل المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج، وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".

* بغداد: مقتل وإصابة 9 اشخاص بانفجار شمال شرقي العاصمة
قتل واصيب تسعة اشخاص، ظهر اليوم الثلاثاء، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبي بمنطقة الشعب شمال شرقي العاصمة بغداد... مصدر حكومي بتصريح له لوكالة إخبارية قال إن "عبوة ناسفة انفجرت في سوق الـ(4000) بمنطقة (الشعب) شمال شرقي بغداد، مااسفر عن مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "سيارات الاسعاف هرعت الى مكان الحادث وقامت بنقل المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج، وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".

* منظمات حقوقية: المالكي يمارس الابتزاز لعدم كشف انتهاكاته
اكد المركز العربي الأوربي لحقوق الانسان والقانون الدولي، اليوم الثلاثاء، قيام رئيس الحكومة السابق ونائب رئيس الجمهورية المقال "نوري المالكي "بابتزازه لغض الطرف عن انتهاكاته وفضائحه خلال الثمان سنوان من حكمه... أمين عام المركز العربي الأوروبي لحقوق الإنسان الدكتور "إيهان جاف " بتصريح صحفي له تناقلته وكالات إخبارية قال إن "المالكي مارس أخيرًا دور ابتزاز المنظمات الحقوقية لغض الطرف عن رصد انتهاكاته السياسية والأمنية، من خلال ارساله مندوبين حاولوا إغراءهم ماديا، وعرضوا عليهم تخصيص ميزانية سنوية لأعمالهم، مع منحهم أراض لهم في داخل العراق"... هذا وتخللت حقبة الثمان سنوات من حكومة المالكي انتهاكات لحقوق الانسان تمثلت بالقصف الانتقامي والعمليات العسكرية فضلا عن السرقات والفساد استئرى في المؤسسات الحكومية والذي ادى الى الافلاس.

* أربيل: إصابة عناصر من البيشمركة بهجوم استهدفهم
اصيب خمسة من البيشمركة، اليوم الثلاثاء، بجروح مختلفة جراء هجوم مسلح استهدف مواقع تابعة لهم جنوبي مدينة اربيل مركز المحافظة... مصدر حكومي بتصريح صحفي له لموقع إخباري قال إن "مسلحين استغلوا سوء الاحوال الجوية وشنوا هجوما على مواقع لقوات البيشمركة في قضاء (مخمور) جنوبي اربيل، مأسفر عن إصابة خمسة منهم بجروح متفاوتة "... وأضاف المصدر ان "القوات الكردية اتخذت اجراءات مشددة حول المواقع المستهدفه وقامت باغلاق جميع الطرق المؤدية اليها، فيما قامت سيارات الاسعاف بنقل المصابين الى المستشفى القريب لتلقي العلاج اللازم".

* اعتراف حكومي: سيطرة الميليشيات وراء الانهيار الأمني في بغداد
اعترفت وزارة الدفاع الحالية، اليوم الثلاثاء، بان الفشل الامني وعودة الاغتيالات في بغداد يرجع لسيطرة الميليشيات الطائفية على العاصمة ومفاصلها الحيوية فيها... المستشار في وزراة الدفاع الحالية المدعو " عباس العوادي"عودة الاغتيالات في الاونة الاخيرة لشخصيات بارزة مثل استاذة الجامعات و الاطباء وكذلك المواطنين العاديين ترجع لان الميليشيات هي المسيطرة على بغداد"... وأضاف العواي أن "نقاط التفتيش في شوارع بغداد لاتملك القدرة ولاالصلاحيات على ضبط الوضع، حيث ان عناصر من العصائب او الكتائب او احدى الميليشيات الاخرى، تعبر من تلك النقاط دون ان تحسب لها اي حساب"... هذا وتشهد العاصمة بغداد عمليات اغتيال منظمة تقوم بها الميليشيات الطائفية تطال المدنيين العزل بهدف تغيير الواقع الديمغرافي لها.

* ديالى: سيول إيرانية تحاصر عشرات الاسر في مناطق حدودية
اعترفت مديرية ناحية قزانية الحالية بمحافظة ديالى، اليوم الثلاثاء، بمحاصرة سيول مائية قادمة من ايران أكثر من أربعين اسرة في قريتين حدوديتين... مدير ناحية قزانية الحالي "أكرم مازن "في تصريح صحفي له لوكالة إخبارية قال إن "سيولاً مائية متدفقة بقوة قادمة من ايران اجتاحت مساحات واسعة من القرى الحدودية ضمن ناحية قزانية في الساعات الماضية ماأدى الى محاصرة أكثر من أربعين اسرة في القريتين"... هذا وكانت عدة قرى حدودية في قزانية تعرضت الاسبوع الماضي الى سيول جارفة قادمة من ايران ادت الى انهيار عشرات الدور السكنية وتضرر مساحات شاسعة من الاراضي.

* بغداد: إصابات بانفجار عبوة ناسفة شرقي العاصمة
اصيب أربعة مدنيين، مساء امس الاثنين، بانفجار عبوة لاصقة بسيارة كانوا يستقلونها شرقي العاصمة بغداد... مصدر حكومي بتصريح له لموقع إخباري قال إن "عبوة لاصقة كانت مثبتة اسفل سيارة يستقلها أربعة اشخاص، انفجرت لدى مرورها بمنطقة (بغداد الجديدة) شرقي العاصمة، ما اسفر عن اصابتهم بجروح متفاوتة.".. واضاف المصدر ان "سيارات الاسعاف هرعت الى مكان الحادث وقامت بنقل الجرحى الى المستشفى القريب لتلقي العلاج".

* انتهاكات حكومية: القضاء الحالي يصدر أحكام اعدام جديدة
اصدرت محكمة جنايات كربلاء الحالية، اليوم الثلاثاء، حكما بالاعدام شنقا حتى الموت بحق اربعة اشخاص... رئيس محكمة جنايات كربلاء الحالي "محمود عباس هادي" في بيان له تناقلته الوكالات الاخبارية قال إن "محكمة جنايات كربلاء قضت على المدانين جميعاً بالاعدام شنقاً حتى الموت وفق المادة 4/1 من قانون مكافحة الارهاب"... هذا ولطالما استنكرت منظمات حقوقية دولية اصدار وزارة العدل الحالية وسابقاتها احكام اعدام بحق مدنيين عزل يتم القبض عليهم وفق حملات اعتقال منظمة تتم عقبها اجبارهم على الاعتراف بتهم لم يرتكبوها.

* بغداد: مقتل وإصابة 9 اشخاص بانفجار جنوب شرقي العاصمة
قتل واصيب تسعة اشخاص، مساء امس الاثنين، بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الزعفرانية جنوب شرقي العاصمة بغداد... مصدر حكومي بتصريح له لوكالة إخبارية قال إن "عبوة ناسفة موضوعة على جانب الطريق انفجرت بالقرب من محال تجارية بشارع المعهد في منطقة الزعفرانية، ما أدى إلى مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "قوة أمنية سهلت بنقل المصابين إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج، فيما تم نقل جثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".

* البصرة: تظاهرات حاشدة لموظفي شركة الموانيء الحكومية للمطالبة بحقوقهم
تظاهر المئات من موظفي الشركة العامة للموانيء الحكومية، امس الاثنين، أمام مقر الشركة في محافظة البصرة للمطالبة بحقوقهم الوظيفية وتحسين ظروف عملهم... مصادر صحفية قالت إن "المئات من موظفي الشركة خرجوا في تظاهرة سلمية قرب مقرها الواقع في منطقة المعقل للمطالبة باعطاء الموظفين مخصصاتهم المتعلقة بالخطورة والطعام والموقع الجغرافي، وكذلك منح العلاوات السنوية دون تأخير"... وأضافت المصادر أن "الموظفين المتظاهرين طالبوا أيضاً بتفعيل دور الرقابية لتقليل نفقات الشركة وزيادة إيراداتها، وانجاز الحسابات الختامية للأعوام السابقة ليتسنى للموظفين الحصول على نصيبهم من الأرباح"، مضيفاً أن "المطالب الأخرى تشمل اعفاء مدراء الأقسام والشعب ممن تنقصهم الخبرة والكفاءة، والابتعاد عن المحاصصة الحزبية في توزيع المناصب داخل الشركة"... يذكر أن الشركة العامة للموانئ تعد من أقدم المؤسسات الحكومية في العراق، إذ انها تأسست في عام 1919 باسم (سلطة الموانئ العراقية)، ويعمل فيها حالياً أكثر من عشرة آلاف موظف من بينهم الكثير من المهندسين والضباط البحريين.

* معاناة النازحين: إصابات بامراض غير معروفة لأطفال مخيم أبو غريب
اكدت مصادر مطلعة، امس الاثنين، انتشار الاوبئة والامراض الغير معروفة في صفوف الاطفال بمخيم أبو غريب البديل جراء الاهمال الحكومي المتعمد لهم وعدم توفر ابسط مقومات الحياة... وأضافت المصادر أن "مخيم أبو غريب البديل انتشرت فيه بصورة كبيرة الامراض والاوبئة الغير معروفة في صفوف الاطفال جراء خلو المخيم للاحتياجات اللازمة منها الماء والوقود في ظل حلول فصل الشتاء"... وبينت المصادر أن "النازحين يصطفون في طوابير للحصولِ على مساعداتٍ ووسائلَ بدائيةٍ للانارة في ظل انعدام الكهرباء داخل المخيم، متسائلين في الوقت نفسه عن الوعود الحكومية بتوفير اماكن بديلة تقيهم برد الشتاء وتساعدهم في محنتهم"... هذا وتستمر معاناة النازحين في التفاقم خصوصا في فصل الشتاء جراء الاهمال الحكومي المتعمد لهم وسط صمت دولي أزاء هذه الازمة المتفاقمة.

* أزمة الأمطار: مصرع مسن غرقا في السليمانية
لقي مسن مصرعه، مساء الاثنين، غرقا جراء السيول التي اجتاحت محافظة السليمانية شمال العراق... مصادر صحفية نقلا عن شهود عيان قالت إن "مسنا يبلغ من العمر خمسة وسبعين عاما لقيمصرعه جراء سيول الفيضانات الجارفة في قرية حاجي عواد بناحية سرقلا بمنطقة كرميان جنوب السليمانية"... وأضافت المصادر أن "أهالي القرية عثروا على جثة الغريق بعد ساعات من البحث"... هذا واجتاحت منطقة كرميان بالسليمانية فيضانات، أمس الإثنين، جراء هطول أمطار قوية أسفرت عن خسائر مادية وإنقطاع الطرق والإتصالات، بينما اعلن اليوم عطلة رسمية في كردستان العراق عطلة رسمية بسبب الفيضانات.
يقين نت + وكالات
شبكة البصرة
الثلاثاء 28 محرم 1437 / 10 تشرين الثاني 2015

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق