قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الثلاثاء، 17 نوفمبر، 2015

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 16/11/2015

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
 يو
م 16/11/2015
شبكة البصرة
* بغداد: مقتل وإصابة 8 اشخاص بانفجار جنوب شرقي العاصمة
* انتهاكات حكومية: حملة اعتقالات جديدة تطال المدنيين في البصرة
* بغداد: مقتل وإصابة 6 اشخاص بانفجار بالقرب من ملعب لكرة القدم
* بغداد: مقتل منتسب في الداخلية الحالية بانفجار جنوب غربي العاصمة
* بغداد: مقتل وإصابة 6 اشخاص بانفجار غربي العاصمة
* اعتراف اميركي: احتلال العراق كارثة ساهمت بتفكك المنطقة
* البصرة: اختطاف مدني من قبل الميليشيات الحكومية
* ديالى: الميليشيات الطائفية تفجر مسجدا في المقدادية
* بغداد: مقتل وإصابة 7 اشخاص بانفجار جنوبي العاصمة
* أحوال الطقس: توقعات بأمطار خفيفة ومتوسطة يرافقها عواصف رعدية
* صلاح الدين: العثور على جثة طبيب بعد أيام من اختطافه
* نينوى: عمليات خطف وتهجير ونهب منظمة تمارس بحق القرى العربية في سنجار
* بغداد: قتلى وجرحى في انفجار جديد يضرب شرقي العاصمة
* بغداد: قتلى وجرحى من الجيش الحكومي بانفجار استهدفهم شمالي العاصمة
* اعتراف حكومي: إحالة محافظ بابل الحالي والسابق للقضاء بتهم فساد
* اعتراف حكومي: توقف المشاريع في محافظة ذي قار بسبب الافلاس
* بغداد: العثور على جثث مجهولة الهوية بمناطق متفرقة من العاصمة
* صلاح االدين: مقتل ضابط في الشرطة الحكومية وعدد من حمايته بهجوم مسلح
* انتهاكات حكومية: وفاة معتقلين جراء التعذيب في البصرة والناصرية
* بغداد: مقتل وإصابة 8 اشخاص بانفجار جنوب شرقي العاصمة
قتل واصيب ثمانية اشخاص، مساء اليوم الاثنين، جراء انفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبي في منطقة النهروان جنوب شرقي العاصمة بغداد... مصدر حكومي بتصريح صحفي له لموقع اخباري قال إن "عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شعبي في منطقة النهروان جنوب شرقي العاصمة، ما اسفر عن مقتل شخص وإصابة 7 آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "سيارات الاسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي ".

* انتهاكات حكومية: حملة اعتقالات جديدة تطال المدنيين في البصرة
اعتقلت القوات الحكومية، اليوم الاثنين، عددا من المدنيين خلال عمليات دهم وتفتيش نفذتها في مناطق متفرقة من محافظة البصرة... مصدر حكومي بتصريح صحفي له لموقع إخباري قال إن "قوة من قيادة شرطة محافظة البصرة اعتقلت 24 شخصا خلال عمليات دهم وتفتيش نفذتها في سوق منطقة الشافي شمال مركز مدينة البصرة وعددا من المناطق الاخرى في المحافظة"... هذا وتشهد محافظات عراقية عدة عمليات اعتقال ممنهجة تقوم بها القوات الحكومية تطال المدنيين العزل وتقوم بممارسة ابشع انواع التعذيب لاجبارهم على الاعتراف بجرائم لم يرتكبوها.

* بغداد: مقتل وإصابة 6 اشخاص بانفجار بالقرب من ملعب لكرة القدم
قتل واصيب ستة اشخاص، مساء اليوم الاثنين، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من ملعب لكرة القدم في قضاء المدائن جنوبي بغداد... مصدر حكومي بتصريح صحفي لموقع إخباري قال إن "ان عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من ملعب لكرة القدم بقضاء (المدائن) جنوبي بغداد، اسفرت عن مقتل شخص واصابة خمسة آخرين بجروح مختلفة"... واضاف المصدر ان "سيارات الاسعاف توجهت الى مكان الحادث وقامت بنقل الجرحى الى المستشفى لتلقي العلاج والجثة الى الطب العدلي".

* بغداد: مقتل منتسب في الداخلية الحالية بانفجار جنوب غربي العاصمة
قتل منتسب في وزارة الداخلية الحالية، اليوم الاثنين، واصيب اثنان اخران بانفجار عبوة لاصقة جنوب غربي العاصمة بغداد... مصدر حكومي بتصريح صحفي لموقع إخباري قال إن "عبوة لاصقة كانت مثبتة اسفل سيارة تعود لمنتسب في وزارة الداخلية انفجرت في منطقة البياع جنوب غربي بغداد ما اسفر عن مقتله في الحال فيما اصيب مدنيان كانوا برفقته"... واضاف ان "سيارات الاسعاف توجهت الى مكان الحادث وقامت بنقل الجرحى الى المستشفى لتلقي العلاج والجثة الى الطب العدلي".

* بغداد: مقتل وإصابة 6 اشخاص بانفجار غربي العاصمة
قتل واصيب ستة اشخاص، اليوم الاثنين، بانفجار عبوة ناسفة في حي الجهاد غربي العاصمة بغداد... مصدر حكومي بتصريح صحفي له لموقع اخباري قال إن "عبوة ناسفة زرعها مجهولون في منطقة حي الجهاد غرب العاصمة بغداد، انفجرت، ما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة أربعة آخرين"... وأضاف المصدر أن "سيارات الاسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".

* اعتراف اميركي: احتلال العراق كارثة ساهمت بتفكك المنطقة
اعترف المرشح للرئاسة الاميركية "السناتور بيرني ساندرز" بان الاحتلال الاميركي لعراق هو الذي ادى الى الفوضى الاقليمية وهو اسوء اخطاء السياسة الخارجية لبلاده"... وأضاف بيرني في مناظرة له للرئاسة الاميركية مع هيلاري كلنتون وزيرة الخارجية السابقة ابان احتلال العراق، أن "هذا الاحتلال الكارثي للعراق فكّك المنطقة بشكل كبير، وهو الذي اوصل المنطقة إلى هذا المستوى الهائل من عدم الاستقرار الذي نراه الآن"... وانتقد بيرني وزيرة الخارجية السابقة "هيلاري كلينتون "لتاييدها وتصويتها بالقبول عام 2003 على احتلال الولايات المتحدة للعراق وتحميلها تبعات هذا الفعل"... هذا وجلب احتلال العراق عام 2003 الويلات على العراقيين من قتل وتهجير ودمار طال كافة البنى التحتية فضلا عن دعم واشنطن للميليشيات الطائفية التي قتلت وهجرت العراقيين.

* البصرة: اختطاف مدني من قبل الميليشيات الحكومية
اختطفت الميليشيات الحكومية، اليوم الاثنين، مدنيا اثناء خروجه من منزله في قضاء أبي الخصيب بمحافظة البصرة... مصادر صحفية قالت إن "ميليشيات طائفية ترتدي الزي العسكري وتستقل سيارة دفع رباعي قامت باختطاف مدني اثناء خروجه من داره السكنية الواقعة في منطقة السراجي التابعة لقضاء أبي الخصيب جنوب مركز مدينة البصرة"... هذا وتشهد محافظة البصرة كحال اغلب المحافظات العراقية عمليات خطف ممنهجة تقوم بها الميليشيات الطائفية تستهدف المدنيين العزل الهدف منها تغيير التركيبة السكانية في هذه المحافظات.

* ديالى: الميليشيات الطائفية تفجر مسجدا في المقدادية
فجرت الميليشيات الطائفية، اليوم الاثنين، مسجدا يقع في حي بلور قرب قضاء المقدادية، الذي ياتي في اطار حملات التفجير الممنهجة لبيوت الله التي تقوم بها الميليشيات في المحافظة... مصادر صحفية نقلا عن شهود عيان قالت إن "ميليشيات طائفية قامت بزرع عدد من العبوات الناسفة في مسجد حذيفة بن اليمان في مدخل حي بلور قرب قضاء المقدادية، ما ادى الى اضرار مادية دون تسجيل خسائر بشرية"... هذا وتشهد محافظة ديالى اعمال قتل وتهجير منظمة تقوم بها الميليشيات الحكومية فضلا عن اعمال تفجير طالت بيوت الله والتي طالت المئات منها والتي تندرج كلها في اطار مساع التغيير الديمغرافي الذي تمارسه هذه الميليشيات.

* بغداد: مقتل وإصابة 7 اشخاص بانفجار جنوبي العاصمة
قتل واصيب سبعة اشخاص، اليوم الاثنين، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبي في منطقة الدورة جنوبي العاصمة بغداد... مصدر حكومي بتصريح له لموقع إخباري قال إن "عبوة ناسفة كانت مزروعة بالقرب من سوق شعبي بمنطقة ابو دشير التابعة للدورة جنوبي بغداد، انفجرت ماادى الى مقتل شخص واصابة ستة اخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "سيارات الاسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".

* أحوال الطقس: توقعات بأمطار خفيفة ومتوسطة يرافقها عواصف رعدية
توقع خبراء هيئة الأنواء الجوية الحالية، اليوم الاثنين، أن تشهد البلاد في الأيام الثلاثة المقبلة أمطاراً خفيفة ومتوسطة مصحوبة بعواصف رعدية، مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة... هيئة الآنواء الجوية الحالية في بيان لها تناقلته وكالات اخبارية بينت فيه أن "البلاد ستتأثر بمنخفض جوي قادم من البحر الأحمر، اليوم الاثنين، ليكون الطقس في المنطقتين الوسطى والشمالية غائم جزئي الى غائم مع تساقط أمطار خفيفة ليلاً”... وأضافت الانواء الجوية “أن تأثر البلاد بالمنخفض الجوي القادم من البحر الأحمر سيستمر ليوم غد الثلاثاء، أيضاً ليكون الطقس غائماً مع تساقط أمطار متوسطة وحدوث عواصف رعدية”.

* صلاح الدين: العثور على جثة طبيب بعد أيام من اختطافه
عثر، اليوم الاثنين، على جثة طبيب كانت مرمية على قارعة الطريق عقب ثلاثة أيام من اختطافه على ايدي الميليشيات الطائفية في محافظة صلاح الدين... مصادر صحفية قالت إنه " تم العثور على جثة طبيب الأطفال "محمد الجبوري" مصابة بعدة إطلاقات نار، ومتروكة على قارعة الطريق، شمال شرقي قضاء بيجي، بعد مضي ثلاثة أيام من اختطافه على الطريق العام شرقي تكريت من قبل الميليشيات الطائفية".. هذا وتشهد محافظة صلاح الدين عمليات خطف ممنهجة تقوم بها الميليشيات الطائفية تستهدف الكفاءات العلمية فيها والمواطنين بهدف تهجير اهلها وتغير الواقع الديمغرافي للمحافظة".

* نينوى: عمليات خطف وتهجير ونهب منظمة تمارس بحق القرى العربية في سنجار
اختطفت ميليشيات مسلحة عددا من المدنيين العزل من الذين يقطنون القرى العربية في قضاء سنجار بمحافظة نينوى ومن ثم قامت بنهب وسلب وتفجير عدد من المساجد والمنازل في القضاء، في اطار مساع التغيير التي تمارسها في المحافظة... مصادر صحفية نقلا عن شهود عيان قالت إن "ميليشيات مسلحة اعتقلت عدداً من الأشخاص واقتادوهم إلى جهة مجهولة، وخيّروا الأسر العربية الموجودة في محيط سنجار بين الرحيل أو الموت ومن ثم قاموا بتفجير عدد من المساجد والمنازل في هذه القرى”... وأضافت المصادر أن "تلك الميليشيات المسلحة نهبت عددا كبيرا من الدور التي تعود للسكان العرب، ومن ثم قامت بتهديد السكان المحليين بالقيام بعمليات انتقامية في حال عدم تركهم هذه القرى"... هذا وتقوم الميليشيات المسلحة بعمليات قتل وتهجير منظمة في القرى العربية في محافظة نينوى بهدف تغييير التركيبة السكانية لاهالي هذه القرى واجبارهم على تركها.

* بغداد: قتلى وجرحى في انفجار جديد يضرب شرقي العاصمة
قتل واصيب عشرة اشخاص، صباح اليوم الاثنين، اثر انفجار عبوة ناسفة في منطقة الطالبية شرقي العاصمة بغداد... مصدر حكومي بتصريح له لموقع إخباري قال إن "عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال لبيع الأدوات الاحتياطية للسيارات في منطقة الطالبية، شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "سيارات الاسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".

* بغداد: قتلى وجرحى من الجيش الحكومي بانفجار استهدفهم شمالي العاصمة
قتل واصيب خمسة من الجيش الحكومي، اليوم الاثنين، جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية لهم اثناء مرورها في قضاء التاجي شمالي بغداد... مصدر حكومي بتصريح صحفي له لوكالة إخبارية قال إن "عبوة ناسفة انفجرت مستهدفة دورية للجيش لدى مرورها في قضاء التاجي، شمالي بغداد، مما أسفرت عن مقتل أحد عناصرها وإصابة أربعة آخرين بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية بعجلة الدورية"... وأضاف المصدر أن "سيارات الإسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* اعتراف حكومي: إحالة محافظ بابل الحالي والسابق للقضاء بتهم فساد
اعترفت محكمة مايعرف بجنايات بابل، اليوم الاثنين، باصدارها قرارا يقضي باحالة محافظ بابل الحالي والسابق الى القضاء وأعضاء اخرين في مجلس المحافظة على خلفية قضايا فساد... رئيس استئناف بابل الحالي القاضي "حيدر عبد الزهرة" في بيان له تناقلته وكالات اخبارية قال فيه إن "محكمة النزاهة أحالت محافظ بابل "صادق مدلول"والمحافظ السابق" محمد المسعودي" إلى محكمة الجنايات، فضلا عن توقيف كل من مدير مكتب المحافظ "حسام علي هادي "وسكرتير المحافظ "عادل عبد الكاظم خليل" وعضو مجلس المحافظة السابق "عقيل السيلاوي" على خلفية قضايا فساد"... وأضاف عبد الزهرة أن "محكمة جنايات بابل أصدرت حكماً بالحبس الشديد لمدة 3 سنوات بحق عضو مجلس محافظة بابل "عليوي فرحان "إثر قيامه بجريمة تزوير، لافتا إلى أن "الحكم تم بحضور المدان الذي يتواجد الآن في الإصلاح".

* اعتراف حكومي: توقف المشاريع في محافظة ذي قار بسبب الافلاس
اعترف مجلس محافظة ذي قار الحالي، يوم امس الاحد، بتوقف اغلب المشاريع في المحافظة، جراء الافلاس الحكومي الذي نتج عن الفساد المستشري في مفاصل المؤسسات والوزارات الحكومية... محافظ ذي قار الحالي "يحيى الناصري" بتصريح صحفي له لموقع اخباري قالر إن "المشاريع في المحافظة توقفت بصورة شبه تامة نتيجة العجز المالي وعدم وجود السيولة المالية الكافية لتسديد المبالغ المالية للشركات المنفذة لهذه المشاريع"... هذا وتعاني البلاد من عجز مالي جراء عمليات السرقات المنظمة التي تقوم بها شخصيات ومسؤولين كبار في حكومات الاحتلال المتعاقبة ادت الى افراغ خزينة البلاد.

* بغداد: العثور على جثث مجهولة الهوية بمناطق متفرقة من العاصمة
عثر على جثتين مجهولتي الهوية، مساء امس الأ حد، تعودان لرجلين كانتا مرميتين جنوبي وشمالي العاصمة بغداد... مصدر حكومي بتصريح صحفي له لوكالة إخبارية قال إن "دوريات النجدة واثناء عملها عثرت على جثة رجل مجهول الهوية مرمية باحدى الساحات المتروكة في منطقة العبيدي جنوبي العاصمة بغداد، وجدت عليها آثار اطلاقات نار بمنطقة الرأس والصدر"... وأضاف المصدر أنه "تم العثور على على جثة رجل ملقاة في منطقة الحماميات ضمن قضاء التاجي، شمالي بغداد، وكانت عليها آثار إطلاق رصاص"... هذا وتشهد العاصمة بغداد عمليات قتل وخطف تقوم بها الميليشيات الطائفية الغرض منها تغيير الواقع الديمغرافي للمحافظة.

* صلاح االدين: مقتل ضابط في الشرطة الحكومية وعدد من حمايته بهجوم مسلح
قتل واصيب خمسة من الشرطة الحكومية، يوم امس الأحد، بينهم ضابط بهجوم مسلح استهدفهم في سلسلة جبال حمرين بمحافظة صلاح الدين... مصدر حكومي بتصريح صحفي له لموقع اخباري قال إن "مسلحين مجهولين هاجمو دورية للشرطة المحلية في سلسلة جبال مكحول شمال مدينة بيجي، وفتحوا نيران أسلحتهم صوبهم، ما أدى إلى مقتل ضابط برتبة رائد وإصابة أربعة أفراد منهم بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "سيارات الاسعاف هرعت الى مكان الحادث وقامت بنقل المصابين إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج، فيما تم نقل جثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* انتهاكات حكومية: وفاة معتقلين جراء التعذيب في البصرة والناصرية
توفي معتقلان في السجون الحكومية، مساء يوم امس الأحد، جراء تعرضهما للتعذيب في سجني الناصرية المركزي والبصرة... مصادر حكومية بتصريح صحفي لها لوكالة اخبارية قالت إن "احد معتقلي سجن الناصرية المركزي "سنان مهدي الجبوري" وهو من سكنة منطقة العامرية ببغداد توفي في السجن، بينما اعلن عن وفاة سجين اخر في البصرة، داخل ستشفى البصرة العام "محمود سلمان حسين" وهو من محافظة صلاح الدين، وجميعهم كانوا محكومين وفق المادة اربعة ارهاب"... هذا ويتعرض المعتقلون في السجون الحكومية لعمليات تعذيب ممنهجة تؤدي الى وفاة عدد منهم جراء هذا الاسلوب الممنهج المتبع لاجبارهم على الاعتراف بجرائم لم يرتكبوها.
يقين نت + وكالات
شبكة البصرة
الاثنين 4 صفر 1437 / 16 تشرين الثاني 2015

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق