قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الجمعة، 20 نوفمبر، 2015

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 19/11/2015

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
 يو
م 19/11/2015
شبكة البصرة
* عودة الاحتلال: الجيش الامريكي يعترف بمقتل احد جنوده في العراق
* تدخلات ايرانية: طهران توسع نفوذها في محافظة التاميم
* نينوى: عشرات القتلى بقصف غير مسبوق للتحالف الدولي على الموصل
* بغداد: منطقة الغزالية غربي العاصمة تشهد تفجيرا بعبوة ناسفة
* ديالى: احتجاز 11 منتسبا حكوميا بينهم ضابطان من قبل ميليشيات الحشد الشعبي
* بغداد: ميليشيات طائفية تغتال صاحب محل للصرافة وتسرق امواله
* عودة الاحتلال: انزال جوي جديد للقوات الامريكية غربي الانبار
* دولة الميليشيات: الحشد الشعبي يبتز المنظمات الاغاثية في ديالى ويسرق مساعدات النازحين
* صلاح الدين: العثور على جثة احد الاطباء بعد ايام من اختطافه
* التاميم: مئات العائلات الهاربة من الحويجة عالقة على مشارف قضاء الدبس
* بغداد: تفجير جديد في منطقة الدورة جنوب العاصمة
* صراعات سياسية: مشادات كلامية بين اعضاء الكتل ترفع جلسة البرلمان الحالي
* افلاس حكومي: حكومة العبادي تنوي اصدار سنتدات دولية بملياري دولار في 2016
* صلاح الدين: تعرض القوات الحكومية وميليشياتها لهجوم جنوب غربي تكريت
* فشل حكومي: لا انحسار للازمة المالية ولا ارتفاع بأسعار النفط في العام المقبل
* بغداد: العثور على جثتين مجهولتي الهوية شرق العاصمة وجنوب غربها
* اعتراف حكومي: دوائر الدولة مدينة بأكثر من 300 مليار دينار لشركات التمويل الذاتي
* بغداد: حي الامين شرقي العاصمة يشهد تفجيرا قرب احد الاسواق الشعبية فيه
* سياسي: البارزاني : أرض كردستان العراق محرمة على الحشد الشعبي
* بغداد: تفجير يستهدف دورية للجيش الحكومي جنوب العاصمة
* البصرة: اقتحام مديرية الوقف السني من قبل مديرها السابق بالقوة المسلحة
* بغداد: انفجار صهريج وقود يخلف مصابين جنوب العاصمة
* عودة الاحتلال: الجيش الامريكي يعترف بمقتل احد جنوده في العراق
أعترف جيش الاحتلال الأميركي، اليوم الخميس، بمقتل احد جنود التحالف العسكري الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق، من دون توضيح الاسباب التي ادت الى مقتله، وذلك بتاكيد جديد لعودة الاحتلال الامريكي للعراق بما ينافي المزاعم الامريكية باقتصار دور قواتها المحتلة في العراق على مهمة تدريب القوات الحكومية في العراق وتقديم المشورة لها... وقال الجيش الامريكي في بيان صدر عنه ونشرته وكالة اخبارية إن "جنديا بالتحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة، توفي اليوم في العراق، نتيجة إصابة لا تتعلق بالمعارك"... وأضاف البيان أن "سياسة التحالف تقوم على ترك تعريف هوية الضحية إلى البلد الذي ينتمي إليه".

* تدخلات ايرانية: طهران توسع نفوذها في محافظة التاميم
اكد القنصل الايراني في السليمانية، اليوم الخميس، ان طهران ابدت استعدادها للاسهام في اعمار مدينة كركوك ومناطق اخرى بمحافظة التاميم، مضيفا ان طهران اكدت ايضا سعيها لافتتاح قنصلية جديدة لها في المحافظة، بما ذلك مساعي ايران لزيادة توسعاتها الاستعمارية داخل المحافظات العراقية لزيادة هيمنتها على العراق... واكد القنصل الإيراني في السليمانية "اغاي مسعوديان" إن "لكركوك أهمية كبيرة وموقعاً مهماً بالنسبة لإيران، مبدياً استعداد الشركات الإيرانية الإسهام في الاستثمار بالمحافظة والإسهام في إعمارها"... وتابع مسعوديان أن "إيران تخطط لفتح قنصلية لها في كركوك، مؤكداً أن إيران على استعداد لتقديم المساعدة الممكنة لأهالي كركوك واستباب الأمن بالمحافظة، لأهميتها بالمنطقة".

* نينوى: عشرات القتلى بقصف غير مسبوق للتحالف الدولي على الموصل
قتل 40 مدنيا بينهم نساء واطفال بقصف مكثف وغير مسبوق لطيران التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، على مناطق مدينة الموصل بمحافظة نينوى... كشفت مصادر مطلعة نقلا عن شهود عيان قولهم "ان مصادر طبية من داخل مستشفى الجمهوري في الموصل اكدت ان الغارات الفرنسية- الأميركية على المدينة، تسببت، بمقتل اربعين مدنيا بينهم احد عشر طفلا دون سن الثانية عشرة وتسع نساء"... وأكدت المصادر "ان اجواء الموصل شهدت أكثر من سبعين غارة لطيران التحالف الدولي، شنتها مقاتلات كندية وفرنسية وأميركية، وأن عددا غير قليل منها قتل مدنيين ودمر محطات مياه وكهرباء ومخابز عامة وجسور".

* بغداد: منطقة الغزالية غربي العاصمة تشهد تفجيرا بعبوة ناسفة
قتل واصيب 11 شخصا بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة الغزالية غربي العاصمة بغداد، مساء اليوم الخميس... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة، انفجرت مساء اليوم، قرب محال تجارية في منطقة الغزالية، غربي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخصين واصابة تسعة آخرين"... وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة هرعت إلى منطقة الانفجار ونقلت الجرحى إلى مستشفى اليرموك القريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".

* ديالى: احتجاز 11 منتسبا حكوميا بينهم ضابطان من قبل ميليشيات الحشد الشعبي
احتجز افراد من ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي، اليوم الخميس، 11 منتسبا حكوميا بينهم ضابطان، في خلاف تطور بين الجانبين في مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى... وقال بيان صادر عن الداخلية الحالية ونشرته وكالة اخبارية " ان نحو خمسين مسلحين من الحشد الشعبي احتجزوا ضابطين وتسعة من عناصر الامن بعد مهاجمتهم نقطة تفتيش بالأسلحة المتوسطة، مؤكدة ان الاعتداء وقع بعدما اوقفت السيطرة مسلحي الحشد لعدم انصياعهم للأوامر"... واضاف البيان ان " مسلحي الحشد اقتادوا العناصر الامنية الى جهة مجهولة في الوقت الذي اصدرت فيه محكمة تحقيق بعقوبة مذكرة قبض ضد الحشد الشعبي، فيما حركت قيادة شرطة ديالى على الفور قوة للبحث عن المحتجزين وتحريرهم ".

* بغداد: ميليشيات طائفية تغتال صاحب محل للصرافة وتسرق امواله
اغتالت ميليشيات طائفية حكومية، مساء اليوم الخميس، صاحب محل للصرافة وسرقت مبالغ كبيرة كانت بحوزته في منطقة البنوك شمال العاصمة بغداد... وقال مصدر مطلع في تصريح لموقع اخباري إن "مسلحين من ميليشيات متنفذة فتحوا النار، مساء اليوم، من اسلحة رشاشة، على عجلة مدنية يستقلها صاحب مكتب للصيرفة، في منطقة البنوك، ما اسفر عن مقتله، وسرقة 120 الف دولار كانت بحوزة القتيل"... وأضاف المصدر ان "قوة من الشرطة حضرت الى مكان الحادث عقب فرار المسلحين الى جهة مجهولة برفقة الاموال المسروقة وقامت بنقل جثة القتيل الى دائرة الطب العدلي".

* عودة الاحتلال: انزال جوي جديد للقوات الامريكية غربي الانبار
نفذت قوات امريكية عملية انزال جوي جديدة غربي مدينة الرمادي بمحافظة الانبار، وذلك بعد اقل من شهر على تنفيذ انزال مماثل في قضاء الحويجة بمحافظة التأميم، بما يؤكد عودة الاحتلال الامريكي للعراق من جديد... وقال مصدر مطلع نقلا عن شهود عيان قولهم إن "طيران التحالف الدولي نفذ، اليوم، عملية انزال جوي في منطقة العشارة الواقعة غربي محافظة الانبار والقريبة من الحدود السورية"... واضاف المصدر ان "عملية الانزال سبقها عملية قصف مكثف للمنطقة المذكورة، مااسفر عن مقتل 40 شخصا والحاق دمار كبير في المنطقة التي تعرضت للقصف".

* دولة الميليشيات: الحشد الشعبي يبتز المنظمات الاغاثية في ديالى ويسرق مساعدات النازحين
كشف نازحون في محافظة ديالى، اليوم الخميس، تعرضهم من قبل افراد ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي لعمليات ابتزاز مالي، اضافة الى مصادرة المساعدات الإغاثية المخصصة لهم من قبل المنظمات الاغاثية المحلية والدولية... وذكرت مصادر مطلعة نقلا عن النازحين قولهم "إن قيادات من الحشد الشعبي تفرض على المنظمات الإغاثية في المحافظة تسليمها ما تحمله القوافل من مواد غذائية أو دوائية أو غيرها، بحجة التأكد من صلاحيتها والإشراف على توزيعها"... وأكدت المصادر " أن ما يصل فعلا إلى النازحين، لا يصل في أحسن أحواله إلى عشرين في المئة من المواد الإغاثية المخصصة لهم من قبل المنظمات الاغاثية، اما الباقي فيتم سرقته من قبل الحشد الشعبي".

* صلاح الدين: العثور على جثة احد الاطباء بعد ايام من اختطافه
عثر على جثة احد الاطباء مقتولا، اليوم الخميس، عقب ايام من اختطافه من قبل الميليشيات الطائفية المتنفذة في الحكومة الحالية في احدى مناطق مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين... واكد مراسل يقين "انه تم العثور على جثة الدكتور "محمد عطية الجبوري" مرمية على قارعة الطريق وعليها اثار اطلاقات نارية"... واضاف مراسل الوكالة قائلا "ان العثور على جثة الدكتور الجبوري جاءت بعد عدة ايام من اختطافه من المستشفى التي يعمل بها في مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين، من قبل الميليشيات الطائفية".

* التاميم: مئات العائلات الهاربة من الحويجة عالقة على مشارف قضاء الدبس
يشهد مدخل قضاء الدبس بمحافظة التاميم، تكدس مئات العائلات الهاربة من قضاء الحويجة، بعد ان تم منعها من دخول قضاء الدبس من قبل قوات البيشمركة، اليوم الخميس... وقال مصدر مطلع بتصريح لموقع اخباري ان " اكثر من 350 عائلة من اهالي قضاء الحويجة هربوا بحثا عن مناطق امنه باتجاه قضاء الدبس وباتجاه مكتب خالد ومريم بيك، مشيرا الى ان تلك الاسر اصطدمت برفض دخولها من قبل قوات البيشمركة الكردية في قضاء الدبس"... وناشدت العائلات الهاربة " المنظمات الدولية والحقوقية بايجاد حل لمأساة النازحين من المناطق التي تشهد معارك وقصف عشوائي مستمرين ".

* بغداد: تفجير جديد في منطقة الدورة جنوب العاصمة
قتل واصيب سبعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في احد احياء منطقة الدورة الواقعة جنوب العاصمة بغداد، ظهر اليوم الخميس... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، بالقرب من محال تجارية في حي الصحة بمنطقة الدورة جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "قوة أمنية هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* صراعات سياسية: مشادات كلامية بين اعضاء الكتل ترفع جلسة البرلمان الحالي
اندلع خلاف تحول لمشادات كلامية بين اعضاء الكتل السياسية الحالية حول التصويت على احد القوانين الجديدة خلال جلسة البرلمان الحالي المنعقدة، اليوم الخميس... وذكر مصدر من داخل البرلمان الحالي بتصريح لمصدر صحفي ان "خلافا بين الكتل النيابية حصل على قانون مؤسسة الشهداء بعد الشروع بالتصويت على مشروع القانون، مشيرا الى ان رئاسة المجلس قررت رفع الجلسة "... واضاف المصدر "ان مجلس النواب كان قد عقد جلسته صباح اليوم، بحضور 215 نائباً بعد تأجيلها نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب القانوني".

* افلاس حكومي: حكومة العبادي تنوي اصدار سنتدات دولية بملياري دولار في 2016
اعترف محافظ البنك المركزي الحالي "علي العلاق"، اليوم الخميس عن نية الحكومة الحالية إصدار سندات دولية بملياري دولار في عام 2016 بضمان من البنك الدولي يصل إلى نصف ذلك المبلغ لسد حالة العجز الكبير والافلاس المالي الذي تعاني منه... وتوقع العلاق في تصريح لوكالة اخبارية " أن يكون عائد هذه السندات الجديدة أقل كثيرا من العائد البالغ 11.5 بالمائة الذي طلبه المستثمرون خلال جولة ترويجية بأوروبا والولايات المتحدة في أيلول سبتمبر الماضي"... واضاف "ان قيمة السندات ستبلغ ملياري دولار لكن البنك الدولي سيضمن ما بين 40 أو 50 بالمائة، مؤكدا ان بغداد وضعت السندات في حساباتها لميزانية العام المقبل من اجل تمويل عجز يقدر بنحو 21 مليار دولار في موازنة حجمها يصل الى 95 مليار دولار".

* صلاح الدين: تعرض القوات الحكومية وميليشياتها لهجوم جنوب غربي تكريت
تعرضت القوات الحكومية وميليشياتها لهجوم من قبل المسلحين جنوب غربي مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين، اليوم الخميس... وقال مصدر مطلع بتصريح لمصدر اعلامي ان "القوات المشتركة مع الحشد تعرضت لهجوم من قبل المسلحين في منطقة تقع باتجاه قصر شجرة الدر في العوجة جنوب غربي تكريت"... واضاف المصدر ان "الهجوم بسيارات مفخخة خلف اضرار بشرية ومادية لم تعرف حتى الان، فيما اعقبه اندلاع اشتباكات مسلحة بين الجانبين".

* فشل حكومي: لا انحسار للازمة المالية ولا ارتفاع بأسعار النفط في العام المقبل
استبعد الخبير الاقتصادي "باسم جميل أنطوان"، اليوم الخميس، انحسار الأزمة المالية الخانقة التي يشهدها العراق حاليا، بسبب السياسيات الاقتصادية الخاطئة للحكومة الحالية التي ادت الى هذا التدهور الكبير، كما استبعد في الوقت نفسه ارتفاع اسعار النفط للعام القادم... وقال انطوان في تصريح لوكالة اخبارية إن "الأزمة المالية ليست بطريقها للانحسار، لكن هناك تحجيما جزئيا لها عن طريق تقليل النفقات وإيقاف الهدر، مستدكا ان هذا يتطلب التنفيذ والمتابعة والتزام الجهات المختصة به، فإذا لم يكن هناك التزام بهذا الموضوع من الجهات لمكلفة، من الصعب حل المشكلة"... وأضاف انطوان انه "لا توجد هناك بشائر على المدى القريب بان تحل الأزمة المالية في العراق، كما ان ليس هناك مؤشر لارتفاع أسعار النفط للعام القادم، وحتى وان ارتفعت فسيكون على مراحل إلى نهاية العام 2016، كما أنها لن ترتفع إلى السعر الذي كان سابقا، وإنما سيكون ارتفاعها بخمسة او عشرة دولارات لا أكثر"... ويشهد العراق أزمة مالية خانقة، نتيجة لانخفاض أسعار النفط وللسياسيات الخاطئة للحكومة الحالية الفاشلة، ما تسبب بعجز في الموازنة أدى الى اعتماد سياسة التقشف.

* بغداد: العثور على جثتين مجهولتي الهوية شرق العاصمة وجنوب غربها
عثر على جثتين مجهولتي الهوية وعليهما اثار اطلاقات نارية في مكانين منفصلين شرقي العاصمة بغداد وجنوب غربها، اليوم الخميس... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري ان "قوة من الشرطة عثرت، صباح اليوم، على جثة تعود لرجل مجهول الهوية مرمية في شارع بمنطقة حي الجهاد جنوب غربي بغداد، مبيناً أن الجثة بدت عليها آثار أطلاقات نارية في الرأس والصدر"... وأضاف المصدر ان "قوة اخرى من الشرطة عثرت على جثة رجل اخر وعليها اثار اطلاقات نارية في منطقة ام الكبر والغزلان شرقي العاصمة بغداد".

* اعتراف حكومي: دوائر الدولة مدينة بأكثر من 300 مليار دينار لشركات التمويل الذاتي
أعترف وزير الصناعة والمعادن الحالي "محمد صاحب الدراجي"، اليوم الخميس، أن دوائر الدولة الحكومية مدينة بأكثر من 300 مليار دينار لشركات التمويل الذاتي، مقابل منتجات تم بيعها... وقال الدراجي في مؤتمر صحافي تابعته وكالة اخبارية أن "استمرار خروج العملة الصعبة من البلد وتحويلها الى مواد استهلاكية سيؤدي الى انهيار اقتصاد العراق تماما، مبيناً أن شركات التمويل الذاتي تطلب دوائر الدولة 396 مليار و551 مليون و356 الف دينار مقابل منتجات تم بيعها"... وطالب الدراجي "الحكومة بسلسة اجراءات تتعلق بإعادة هيكلة الشركات واعادة دمجها، لكن طلبنا لم يلقى اي رد".

* بغداد: حي الامين شرقي العاصمة يشهد تفجيرا قرب احد الاسواق الشعبية فيه
قتل واصيب 12 شخصا بتفجير عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في حي الامين شرقي العاصمة بغداد، صباح اليوم الخميس... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، بالقرب من سوق شعبية في منطقة الأمين شرقي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة 11 آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة طوقت منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* سياسي: البارزاني : أرض كردستان العراق محرمة على الحشد الشعبي
اعتبر رئيس كردستان العراق، أن أرض محافظات كردستان محرمة على ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي، ملمحا للاحداث التي تشهدها صلاح الدين وتحديدا قضاء طوزخورماتو الذي يشهد منذ اسبوع اشتباكات واعمال عنف بين البيشمركة وميليشيا الحشد... وقال بارزاني في تصريح تناقلته وسائل الاعلام إن "موقف كردستان حالياً وسابقاً واضح بأنه ليس لديه أية خلافات مع الحشد الشعبي بشأن ضرب المسلحين"... وأضاف بارزاني أن "هذا لا يعني بأن يأتي الحشد الشعبي لإحتلال خورماتو التي هي أرض تابعة لكردستان ويتم حمايتها من قبل البيشمركة، موضحاً أن أرض كردستان ليست مكاناً للحشد الشعبي ومحرمة عليهم في هذا الشأن".

* بغداد: تفجير يستهدف دورية للجيش الحكومي جنوب العاصمة
قتل واصيب ستة من الجيش الحكومي بتفجير عبوة ناسفة استهدف دوريتهم جنوب العاصمة بغداد، مساء امس الاربعاء... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق انفجرت لدى مرور دورية تابعة للجيش في عرب جبور التابعة لمنطقة الدورة جنوبي العاصمة بغداد"... وأضاف المصدر ان "الانفجار أدى إلى مقتل احد افراد الدورية وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة، نقلوا على اثرها الى مستفى قريب لتلقي العلاج".

* البصرة: اقتحام مديرية الوقف السني من قبل مديرها السابق بالقوة المسلحة
اقتحم مدير الوقف السني المقال "محمد بلاسم"، مبنى مديرية الوقف في محافظة البصرة مع مجموعة مسلحة كانت برفقته ونصب نفسه مديرا، مستغلا العلاقة الشخصية التي تربطه بالمحافظ ورئيس مجلس المحافظة الحاليين... وقال مصدر مطلع بتصريح لموقع اخباري إن "مدير الوقف السني في البصرة والمنطقة الجنوبية المقال "محمد بلاسم" اقتحم مبنى مديرية الوقف مع مجموعة مسلحين"... وأضاف المصدر أن "بلاسم قام بتنصيب نفسه مديرا، مستقويا بمحافظ البصرة "ماجد النصراوي"، ورئيس مجلس المحافظة "صباح البزوني"، ولاسيما انه يحضى بدعم كبير من قبل "خالد الملا" المستشار في رئاسة الجمهورية "... يذكر ان "بلاسم" تم تعينه رئيسا الوقف السني من قبل رئيس الوزراء المعزول "نوري المالكي"، وفي بداية الشهر الجاري، تم احالته للتحقيق لتورطة بعده صفقات فساد، فضلا عن عدم تهم تتعلق بعدم النزاهة والكفاءة في الادارة، مااستدعى الامر الاستغناء عنه وتعين "يوسف الحمداني" محله.

* بغداد: انفجار صهريج وقود يخلف مصابين جنوب العاصمة
اصيب اربعة اشخاص بحروق اثر انفجار صهريج وقود بسبب تسرب خاطئ في احدى المناطق الواقعة جنوب العاصمة بغداد، مساء امس الاربعاء... وقال مصدر حكومي في حديث لوكالة اخبارية إن "صهريجا للوقود انفجر في ساعة متأخر من مساء الاربعاء على الطريق السريع لمنطقة الدورة جنوبي بغداد"... وأضاف المصدر أن "الانفجار اسفر عن اصابة اربعة اشخاص كانوا قريبين منه بحروق، اضافة الى حدوث اضرار مادية بالمكان الذي وقع فيه الانفجار الناجم عن تسرب مادة البنزين".
يقين نت + وكالات
شبكة البصرة
الخميس 7 صفر 1437 / 19 تشرين الثاني 2015

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق