قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الأحد، 1 نوفمبر، 2015

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 30/10/2015

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
يوم 30/10/2015
شبكة البصرة
* بغداد: تفجير يستهدف عمارة سكنية وسط العاصمة
* بغداد: مقتل وإصابة عدة أشخاص في انفجار عبوة ناسفة
* القادسية: إصابة عدد من المتظاهرين في مواجهات مع الشرطة الحكومية
* عودة الاحتلال: البنتاغون: قواتنا ستشارك بنشاط قتالي على الأرض
* إهمال حكومي: أمانة بغداد لم تستعد لمواجهة الأمطار رغم مرورها بتجربة سابقة
* حراك كربلاء: الأهالي يخرجون في مظاهرة تطالب بمحاكمة المفسدين وإقالة المحمود
* تدخلات خارجية: طيران التحالف ينفذ 11 غارة داخل العراق
* حراك بغداد: خروج مظاهرة غاضبة في ساحة التحرير تطالب بمحاسبة كبار الفاسدين
* ديالى: مقتل أحد أفراد ميليشيات الحشد الشعبي
* أزمة الأمطار: مياه الأمطار تتسبب بغرق مناطق في ديالى لانعدام وجود شبكات تصريف
* بغداد: تشييع ثلاثة من قيادات الميليشيات
* أزمة الأمطار: غرق عدد من مشافي العاصمة بغداد نتيجة مياه الأمطار
* إجلاء أكثرمن 500 عائلة نازحة من مخيمات عامرية الفلوجة بعد اجتياح الأمطار لخيمهم
* بغداد: انفجار عبوة ناسفة في منطقة عرب جبور
* الأنبار: القوات الحكومية تتعرض لهجوم في كرمة الفلوجة
* بغداد: سقوط قتلى وجرحى في انفجار عبوة ناسفة
* بغداد: الميليشيات الطائفية تقتل وتصيب أفراد أسرة داخل منزلهم
* بغداد: انفجار عبوة ناسفة في سوق شعبية
* أزمة الأمطار: انهيار 30 منزلا في ديالى بسبب السيول الجارفة
* اعتراف حكومي: عدد النازحين العراقيين أكثر من خمسة ملايين داخل العراق وخارجه
* بغداد: سقوط 38 صاروخ كاتيوشا على معسكر الحرية وأربعة مقرات عسكرية حكومية
* المالكي يقدم شكوى ضد قرار العبادي بإلغاء منصبه ويصفه بغير الدستوري
* بغداد: تفجير يستهدف عمارة سكنية وسط العاصمة
قتلت امرأة وأصيبت ثلاث أخريات، مساء اليوم الجمعة، في انفجار عبوة ناسفة أمام عمارة سكنية في منطقة البتاوين وسط بغداد... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري "ان عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، أمام بوابة احدى العمارات السكنية في منطقة البتاوين، وسط بغداد، مما أسفر عن مقتل امراة وإصابة ثلاثة آخريات بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أنه "تم نقل الجريحات إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيلة إلى دائرة الطب العدلي".

* بغداد: مقتل وإصابة عدة أشخاص في انفجار عبوة ناسفة
قتل شخص وأصيب ستة آخرون بجروح، مساء اليوم الجمعة، في انفجار عبوة ناسفة في حي القاهرة شمال بغداد... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري "ان عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، في حي القاهرة، شمالي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أنه "تم نقل الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* القادسية: إصابة عدد من المتظاهرين في مواجهات مع الشرطة الحكومية
أصيب ستة متظاهرين، اليوم الجمعة، في مواجهات مع الشرطة الحكومية في الديوانية مركز محافظة القادسية... ونقل موقع اخباري عن مصدر صحفي "ان اشتباكاً جرى بين المتظاهرين ورجال الشرطة في الديوانية، وذلك أثناء محاولتهم اقتحام مكتب حزب الفضيلة وحزب الدعوة وسط المدينة"... وأضاف المصدر "ان الاشباك أدى إلى إصابة ستة أشخاص في صفوف المتظاهرين".

* عودة الاحتلال: البنتاغون: قواتنا ستشارك بنشاط قتالي على الأرض
أقرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، اليوم الجمعة، بإمكانية مشاركة قوات الاحتلال الأمريكية بأعمال قتالية على الأرض داخل العراق... وقال وزير الدفاع الأمريكي "آشتون كارتر"، في كلام له أمام جلسة لمجلس الشيوخ الأمريكي ونشره موقع اخباري "ان الجيش الأمريكي سيواصل دعم القوات الحكومية العراقية بضربات جوية أو بنشاط مباشر على الأرض"... ونقل الموقع كلاما لكارتر قاله خلال مؤتمر صحافي، أقر فيه بأن "هناك قوات أمريكية في القتال كل يوم".

* إهمال حكومي: أمانة بغداد لم تستعد لمواجهة الأمطار رغم مرورها بتجربة سابقة
اتهم النائب في البرلمان الحالي "أحمد الكناني" أمانة بغداد الحالية بالإهمال، في بيان له اليوم الجمعة، مشيرا لعدم استعدادها لمواجهة الأمطار رغم مرورها بتجربة مماثلة عام 2013.
وقال الكناني في بيانه الذي نشره موقع اخباري "كنا نأمل من أمانة بغداد أن تستعد لمواجهة الأمطار وان تكون جميع المناطق غير غارقة علما أنها مرت بنفس التجربة عام 2013 وتم إنفاق أكثر من 460 مليار دينار تعويضات للأهالي المتضررة"... وأضاف الكناني أن "الأمانة وعدت بأنها سوف تعالج هذه المسألة لكن للأسف حدث نفس الخلل نتيجة الإهمال والتقصير والفساد وعدم الشعور بالمسؤولية، الأمر الذي سبب خسائر جسيمة اقتصادية وسياسية".

* حراك كربلاء: الأهالي يخرجون في مظاهرة تطالب بمحاكمة المفسدين وإقالة المحمود
خرج أهالي كربلاء، عصر اليوم الجمعة، في مظاهرة وسط المدينة تطالب بمحاكمة الفساد وإقالة "مدحت المحمود" رئيس "مجلس القضاء الأعلى... ونقل موقع اخباري عن مصدر صحفي "أهالي كربلاء خرجوا بتظاهرة في ساحة التربية وسط المدينة للتنديد بالفساد والتشديد على مطلب محاكمة المفسدين وإقالة رئيس مجلس القضاء الأعلى مدحت المحمود"... وأضاف المصدر "ان المتظاهرين طالبو أيضا بإعادة النظر بقانون سلم الرواتب الجديد الذي عدوه مجحفا بحق الكثير منهم".

* تدخلات خارجية: طيران التحالف ينفذ 11 غارة داخل العراق
أعلنت قوة المهام المشتركة للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، أن طيران التحالف نفذ أمس الخميس 11 غارة داخل العراق... وذكرت القوة في بيان نشره موقع اخباري "ان طائرات التحالف نفذت، أمس الخميس، 11 غارة جوية في العراق قرب خمس مدن من بينها سنجار وتلعفر"... وأضاف البيان "ان طيران التحالف نفذ غارة جوية واحد في سوريا قرب مارع".

* حراك بغداد: خروج مظاهرة غاضبة في ساحة التحرير تطالب بمحاسبة كبار الفاسدين
خرجت مظاهرة غاضبة، عصر اليوم الجمعة، في ساحة التحرير وسط بغداد تطالب بمحاسبة كبار الفاسدين... ونقل موقع اخباري عن مصدر صحفي "ان مظاهرة خرجت، عصر اليوم، في ساحة التحرير وسط العاصمة تنديدا بسوء الخدمات والفساد في مفاصل الدولة، وللمطالبة بمحاسبة كبار الفاسدين"... وأضاف المصدر "ان متظاهري التحرير عبروا عن سخطهم الشديد إزاء ما آلت إليه الأوضاع في البلاد"... وتابع المصدر "ان القوات الحكومية شددت من الإجراءات حول ساحة التحرير والمناطق المحيطة بها".

* ديالى: مقتل أحد أفراد ميليشيات الحشد الشعبي
قتل أحد أفراد ميليشيات ما يعرف بالحشد الشعبي، عصر اليوم الجمعة، في هجوم مسلح شمال شرق مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري "ان مسلحين أطلقوا، عصر اليوم، النار باتجاه عنصر في الحشد الشعبي عندما كان يقود سيارته قرب قرية ابو جسرة (23 كم شمال شرق بعقوبة)، ما أسفر عن انقلاب السيارة عدة مرات ومقتل عنصر الحشد الشعبي في الحال"... وأضاف "ان قوة طوقت مكان الحادث ونقلت جثة القتيل الى دائرة الطب العدلي، فيما تم فتح تحقيق لمعرفة ملابسات الحادث والجهة التي تقف وراءه".

* أزمة الأمطار: مياه الأمطار تتسبب بغرق مناطق في ديالى لانعدام وجود شبكات تصريف
ذكرت الأنباء الصحفية، اليوم الجمعة، أن مياه الأمطار تسببت في غرق عدد من مناطق محافظة ديالى بسبب عدم وجود شبكات تصريف للمياه... ونشر موقع اخباري "ان مناطق عديدة غرقت في محافظة ديالى بسبب عدم وجود شبكات تصريف للمياه قادرة على استيعاب الكميات الكبيرة التي هطلت مساء الأمس"... ونقل الموقع عن مراسلين "ان أحياء بلدروز والتحرير والخالص وهبهب ومناطق أخرى أصبحت شوارعها عبارة عن أنهار بسبب توقف المياه تماما وعجز شبكات المجاري عن تصريفها أو حتى التقليل منها فيما أقبل الأهالي على شراء مستلزمات السلامة من الماسحات وأحذية مطاطية عالية للتعامل مع المياه".

* بغداد: تشييع ثلاثة من قيادات الميليشيات
شهد مركز قضاء المحمودية جنوب بغداد، اليوم الجمعة، تشييع ثلاثة قياديين كباراً من قيادات ميليشيات ما يعرف بالحشد الشعبي... وذكر مراسلنا "ان مركز قضاء المحمودية جنوب بغداد شهد تشييع اثنين من القياديين كانا من قيادات ميليشيا العصائب وقيادي ثالث من ميليشيا حزب الله تنظيم العراق"... وأضاف المراسل "ان التشييع جرى بمشاركة كبار المسؤولين الحكوميين وقيادة الفرقة 17 من الجيش الحكومي مع إطلاق نيران كثيف من أسلحة مختلفة"... وأشار المراسل إلى "ان التشييع رافقه عشرات سيارات الدفع الرباعي التابعة لمسؤولين حكوميين وقيادات عسكرية كبيرة".

* أزمة الأمطار: غرق عدد من مشافي العاصمة بغداد نتيجة مياه الأمطار
غمرت المياه مشفى اليرموك ومشفى الشعلة ومستشفيات أخرى في مدينة الصدر في العاصمة بغداد، نتيجة السيول الناتجة عن الأمطار الغزيرة التي هطلت خلال يومي الأربعاء والخميس الماضيين... وتناقل ناشطون على مواقع التواصل الأجتماعي صورا قالوا أنها لصالة الطوارئ في مستشفى اليرموك وهي تغرق بمياه الأمطار... وكان التيار الكهربائي قد انقطع عن أغلب مناطق بغداد منذ الأربعاء واستمر حتى صباح الخميس فيما بقيت مناطق أخرى من دون كهرباء حتى اللحظة على الرغم من تطمينات وزارة الكهرباء الحالية خلال الاشهر الماضية بتلافي الاخطاء السابقة وإصلاح اعطال الشبكة... ومع هطول أولى موجات الأمطار هذا الشتاء عاشت بغداد ليلة مظلمة مع انطفاء انوار معظم المناطق وعدم وجود استجابة سريعة لكوادر الكهرباء بسبب كثافة الأمطار وضعف شبكة التيار الكهربائي.

* إجلاء أكثرمن 500 عائلة نازحة من مخيمات عامرية الفلوجة بعد اجتياح الأمطار لخيمهم
أعلن "مجلس محافظة الأنبار"، اليوم الجمعة، عن إجلاء اكثر من 500 عائلة نازحة من مخيمات عامرية الفلوجة بعدما اجتياح الأمطار لخيمهم... وقال مصدر في المجلس في تصريح لموقع اخباري "ان المخيمات التي يسكنها النازحين في عامرية الفلوجة قد غرقت بالكامل بعد أن اجتاحت الأمطار خيمهم وتسبب بتشريدهم خارج خيمهم تحت هطول موجة أمطار غزيرة".
وأضاف "ان مجلس محافظة الأنبار قام بإجلاء أكثر من 500 عائلة تعاني من عدم وجود أماكن لحمايتهم من الأمطار التي اجتاحت جميع المحافظات".

* بغداد: انفجار عبوة ناسفة في منطقة عرب جبور
أصيب ثلاثة أشخاص، اليوم الجمعة، في انفجار عبوة ناسفة في عرب جبور جنوب بغداد.
وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري "ان عبوة ناسفة انفجرت كانت مزروعة على جانب الشارع العام في منطقة عرب جبور، ما أسفر عن إصابة ثلاثة مدنيين كانوا يستقلون سيارة جنوبي العاصمة بغداد".

* الأنبار: القوات الحكومية تتعرض لهجوم في كرمة الفلوجة
تعرضت القوات الحكومية المدعومة بالميليشيات، اليوم الجمعة، لهجوم من قبل المسلحين في منطقة الكبيسات في قضاء الكرمة شرق مدينة الفلوجة كبرى مدن محافظة الأنبار... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري "ان القوات الأمنية تعرضت لهجوم عنيف من المسلحين استهدف مقاراً عسكرية وتجمعات قوات الجيش والحشد الشعبي في منطقة الكبيشات في قضاء الكرمة (19 كم شرقي الفلوجة)"... وأضاف المصدر أن "القطعات القتالية خاضت معركة عنيفة مع المسلحين قبل عودتهم الى داخل مركز كرمة الفلوجة".

* بغداد: سقوط قتلى وجرحى في انفجار عبوة ناسفة
قتل شخص وأصيب ثمانية آخرون بجروح، صباح اليوم الجمعة، في انفجار عبوة ناسفة في منطقة السيدية جنوب غرب بغداد... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري "ان العبوة الناسفة التي انفجرت في منطقة السيدية جنوب غربي بغداد، أسفرت عن مقتل شخص في المكان، وإصابة ثمانية آخرين بجروح مختلفة"... وبين المصدر أنه "تم نقل المصابين الى المستشفى القريب لتلقي العلاج اللازم، وجثة القتيل الى دائرة الطب العدلي".

* بغداد: الميليشيات الطائفية تقتل وتصيب أفراد أسرة داخل منزلهم
قتل ثلاثة رجال من أسرة واحدة وأصيبت امرأتان من نفس الأسرة، أمس الخميس، في هجوم مسلح للميليشيات الطائفية استهدفهم داخل منزلهم في منطقة الدورة جنوب بغداد... ونقل موقع اخباري عن مصادر صحفية "ان المسلحين اقتحموا المنزل الكائن في عرب جبور في منطقة الدورة جنوبي العاصمة، وفتحوا نيران أسلحتهم الرشاشة على أفراد الأسرة فقتلوا ثلاثة رجال وأصابوا امرأتين بجروح خطيرة"... وأضافت المصادر "ان المهاجمين الذين كانت تقلهم عجلات حديثة، تمكنوا من الفرار عقب الهجوم على الرغم من وجود العديد من نقاط التفتيش الحكومية في المنطقة"... ونقل الموقع عن شهود عيان قولهم "ان الجريمة تم ارتكابها بدافع طائفي، في ممارسات دأبت الميليشيات على تنفيذها بشكل ممنهج".

* بغداد: انفجار عبوة ناسفة في سوق شعبية
قتل شخصان وأصيب سبعة آخرون، صباح اليوم الجمعة، في انفجار عبوة ناسفة في سوق شعبية في منطقة سبع البور شمال بغداد... قال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري "ان العبوة الناسفة التي انفجرت في سوق شعبية في منطقة سبع البور شمالي بغداد، أسفرت عن مقتل شخصين في الحال، وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة"... وأشار المصدر الى أنه "تم نقل المصابين الى المستشفى القريب لتلقي العلاج اللازم، وجثتي القتيلين الى دائرة الطب العدلي".

* أزمة الأمطار: انهيار 30 منزلا في ديالى بسبب السيول الجارفة
تعرض 30 منزلا للانهيار، اليوم الجمعة، في عشر قرى حدودية شرق بعقوبة نتيجة لسيول جارفة قادمة من إيران... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري "ان سيول مائية جارفة قادمة من ايران اجتاحت عشر قرى حدودية ضمن حدود قزانية ما ادى الى انهيار 30 منزل طيني وتضرر 100 اسرة"... وأضاف "ان العشرات من رؤوس الأغنام والماعز نفقت بسبب غرقها في السيول المائية اضافة الى انهيار قناطر"... وتعرضت مناطق واسعة من ديالى الى موجة أمطار غزيرة في اليومين الماضين أدت الى غرق أزقة وأحياء سكنية.

* اعتراف حكومي: عدد النازحين العراقيين أكثر من خمسة ملايين داخل العراق وخارجه
اعترفت لجنة الهجرة والمهجرين النيابية الحالية، أن عدد النازحين العراقيين داخل العراق وخارجه بلغ أكثر من خمسة ملايين نازح، وبينت اللجنة أن النازحين هم الأكثر تضررا في الأمطار... وقال عضو اللجنة "جوزيف صليوه" في تصريح لموقع اخباري "ان عدد النازحين داخل العراق يقدر من مليونين ونصف المليون إلى ثلاثة ملايين نازح، أما الذين في الخارج فهم ما يقارب المليونين ونصف المليون نازح"... وأشار صليوه إلى "ان نازحي الخارج موزعون على تركيا والأردن ولبنان ومنهم من ذهب لدول أوربية"... وأضاف صليوه "ان معاناة النازحين كثيرة ومنها عدم استلام الموظفين والمتقاعدين منهم رواتبهم أو تأخر وصولها، وغيرها من المعاناة"... ولفت إلى "ان النازحين هم الجهة الأكثر تضررا من فيضانات الأمطار التي تشهدها البلاد".

* بغداد: سقوط 38 صاروخ كاتيوشا على معسكر الحرية وأربعة مقرات عسكرية حكومية
سقط 38 صاروخ كاتيوشا، أمس الخميس، على معسكر الحرية وأربعة مقرات عسكرية حكومية غرب بغداد... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري "ان 38 صاروخاً من نوع كاتيوشا أطلقت، من جسر البكرية باتجاه مدخل قضاء أبو غريب، غربي بغداد، استهدفت معسكر الحرية (ليبرتي) ومعسكر الفرقة الذهبية ومقر القوات البرية ومقر فرقة الرد السريع ومعسكر المرسلات"... وكانت مصادر حكومية أعلنت، أمس الخميس، عن سقوط 15 صاروخاً استهدفت معسكر الحرية غربي بغداد... كما كانت قد أعلنت أيضا أن 12 صاروخاً سقطت على معسكر قرب مطار بغداد.

* المالكي يقدم شكوى ضد قرار العبادي بإلغاء منصبه ويصفه بغير الدستوري
أكد رئيس الوزراء السابق ونائب رئيس الجمهورية المقال "نوري المالكي" تقديمه شكوى إلى "المحكمة الاتحادية" ضد قرار رئيس الحكومة الحالية "حيدر العبادي"، والقاضي بإلغاء منصب نائب رئيس الجمهورية الذي كان يشغله المالكي، واصفا ذلك القرار بـ"غير الدستوري"... وقال المالكي في تصريحات لقناة فضائية "ان قرار إقالة نواب رئيس الجمهورية غير دستوري وذهبنا إلى القنوات القضائية"... وبين المالكي "ان النواب اشتكوا والقضية موجودة في المحكمة الاتحادية، لكن القضاء لم يصدر حكمه لحد الآن"... وكان العبادي قد قرر في 9 آب 2015، إلغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء فوراً، وذلك في خطوة تندرج ضمن صراعه على النفوذ السياسي مع المالكي الذي كان يشغل منصب نائب رئيس الجمهورية الحالي.
يقين نت + وكالات
شبكة البصرة
الجمعة 17 محرم 1437 / 30 تشرين الاول 2015

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق