قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

السبت، 28 نوفمبر، 2015

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 27/11/2015

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
 يو
م 27/11/2015
شبكة البصرة
* الأنبار: قصف سيارات محملة بالمواد الغذائية في الرمادي ومقتل عدد من الأشخاص
* بغداد: سقوط قذائف هاون يسفر عن مقتل وإصابة عدد من الأشخاص
* الأنبار: مقتل أكثر من عشرة من أفراد الجيش الحكومي وميليشيات الحشد في تفجير قرب الرمادي
* صلاح الدين: العثور على جثة شقيق أحد أعضاء مجلس قضاء سامراء بعد اختطافه على يد الميليشيات الطائفية
* الأنبار: مقتل وإصابة نحو عشرين شخصا في القصف الانتقامي على الفلوجة
* بغداد: مقتل وإصابة عدة أشخاص في انفجار عبوة ناسفة
* بغداد: هجوم مسلح يقتل ويصيب عددا من أفراد الصحوة
* تحذير من نزوح أكثر ألف من سكان أهوار ذي قار بسبب مشكلة الجفاف
* الأنبار: اندلاع معارك عنيفة قرب جزيرة الخالدية
* دولة الميليشيات: موازنة ميليشيات الحشد تبلغ خمسة أضعاف موازنة البيشمركة
* الأنبار: اندلاع معارك عنيفة غرب قضاء حديثة
* تدخلات خارجية: طيران التحالف ينفذ 18 غارة في العراق
* بغداد: مقتل وإصابة عدد من الأشخاص في انفجار عبوة ناسفة
* بغداد: القوات الحكومية تعتقل 13 شخصا في حملات دهم وتفتيش
* بغداد: انفجار عبوة ناسفة في سوق شعبي يوقع عددا من القتلى والجرحى
* بغداد: انفجار دراجة مفخخة يسفر عن سقوط قتلى وجرحى
* البصرة: مقتل وإصابة أكثر من 20 شخصا في حادث مروري
* ديالى: سقوط 13 قذيفة هاون على ناحية أبي صيدا
* الأنبار: قصف سيارات محملة بالمواد الغذائية في الرمادي ومقتل عدد من الأشخاص
قتل عشرة أشخاص، اليوم الجمعة، في قصف لطيران التحالف استهدف سيارات محملة بالمواد الغذائية كانت متجهة إلى مدينة الرمادي.
وذكر مصدر صحفي "ان طيران التحالف الدولي قام بقصف سيارت المواد الغذائية المتجهه الى داخل الرمادي مما أدى إلى مقتل عشرة أشخاص وتدمير 15 سيارة محملة بالخضار والمواد الغذائية".
وبين المصدر "ان الرمادي تعيش الآن بدون غذاء وسط أزمة حقيقة تهدد 300 الف نسمة أغلبهم من الأطفال والنساء والمسنين".

* بغداد: سقوط قذائف هاون يسفر عن مقتل وإصابة عدد من الأشخاص
قتل ثلاثة أشخاص وأصيب ستة آخرون بجروح، مساء اليوم الجمعة، نتيجة سقوط قذائف هاون في منطقة الدورة جنوب بغداد.
وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري "ان ثلاث قذائف هاون سقطت، مساء اليوم، على منازل سكنية بقرية عرب جبور التابعة لمنطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص هم امرأة وطفلان وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة".
وأضاف المصدر أنه "تم نقل المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج، وجثث القتلى إلى دائرة الطب العدلي".

* الأنبار: مقتل أكثر من عشرة من أفراد الجيش الحكومي وميليشيات الحشد في تفجير قرب الرمادي
قتل 16 من أفراد الجيش الحكومي وميليشيات ما يعرف بالحشد الشعبي، اليوم الجمعة، في تفجير استهدفهم غرب مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.
ونقل موقع اخباري عن مصدر صحفي "ان تفجيراً استهدف الجيش الحكومي وميليشيات الحشد الشعبي غرب الرمادي مما أسفر عن مقتل 16 من أفراد الجيش والميليشيات".
وشهدت محافظة الأنبار، اليوم الجمعة، اندلاع معارك عنيفة بين القوات الحكومية المدعومة بالصحوة وبين المسلحين غرب قضاء حديثة، واندلاع معارك عنيفة أيضا قرب جزيرة الخالدية شرق الرمادي.

* صلاح الدين: العثور على جثة شقيق أحد أعضاء مجلس قضاء سامراء بعد اختطافه على يد الميليشيات الطائفية
عثرت قوة حكومية، اليوم الجمعة، على جثة شقيق عضو مجلس قضاء سامراء الحالي "مزهر فليح"، بعد أربعة أيام من اختطافه على يد الميليشيات الطائفية في منطقة الإسحاقي جنوب تكريت مركز محافظة صلاح الدين.
وقال مصدر حكومي لموقع اخباري "ان القوات الامنية عثرت على جثة شقيق عضو مجلس قضاء سامراء مزهر فليح بعد اختطافه منذ أربعة ايام".
وأضاف المصدر ان "جثة المغدور المدعو فاروق فليحعثر عليها في منطقة الإسحافي بعد اختطافة خلال الايام الماضية".
وتشهد محافظة صلاح الدين انتشارا مكثفا للميليشيات الحكومية التي تقوم باختطاف المواطنين لأجل طلب الفدية أو لتصفيتهم بدوافع طائفية، دون أن تقوم القوات الحكومية بجهد حقيقي لردع أفرادها.

* الأنبار: مقتل وإصابة نحو عشرين شخصا في القصف الانتقامي على الفلوجة
قتل 12 شخصا وأصيب ستة آخرون بجروح، اليوم الجمعة، نتيجة القصف الانتقامي الذي استهدف مدينة الفلوجة كبرى مدن محافظة الأنبار.
ونقل موقع اخباري عن مصادر صحفية "ان القصف المدفعي من قبل الجيش الحكومي المتزامن مع غارات لقوات الاحتلال الدولي طال أحياء سكنية في المدينة التي تعاني تحت وطأة حصار خانق، ما أدى إلى مقتل 12 شخصًا وإصابة ستة آخرين غالبتهم دون العاشرة من العمر".
وأضافت المصادر "ان الحصيلة هذه مرشحة للارتفاع؛ نظرًا لعد انتهاء عملية إخلاء الجثث من تحت أنقاض المنازل التي دمرت بالكامل".

* بغداد: مقتل وإصابة عدة أشخاص في انفجار عبوة ناسفة
قتل شخص وأصيب ستة آخرون، مساء اليوم الجمعة، في انفجار عبوة ناسفة في منطقة حي أور شرق بغداد.
ونقل موقع اخباري عن مصدر صحفي "ان عبوة كانت موضوعة قرب محل تجاري بمنطقة حي أور شرقي العاصمة؛ انفجرت بطريق التحكم بها عن بُعد، ما أسفر عن مقتل مدني وجرح ستة آخرين، تم نقلهم إلى المشفى القريب؛ إذا يعاني بعضهم من إصابات بليغة".
وأضافت المصادر "ان قوّات حكومية طوقت مكان الحادث الذي أسفر أيضًا عن أضرار مادية لحقت بالمباني والسيارات القريبة من موقع الانفجار".

* بغداد: هجوم مسلح يقتل ويصيب عددا من أفراد الصحوة
قتل أحد أفراد الصحوة وأصيب اثنان آخران بجروح، ظهر اليوم الجمعة، في هجوم مسلح في منطقة البوعيثة جنوب بغداد.
وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري "ان مسلحين مجهولين هاجموا بالأسلحة الرشاشة نقطة تفتيش للقوات المذكورة في منطقة البوعيثة جنوبي العاصمة، ما أسفر عن مقتل أحد أفرادها وإصابة اثنين آخرين بجروح بليغة".
وأضاف المصدر أنه "تم نقل جثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي والجريحين إلى المستشفى القريب لتلقي العلاج".

* تحذير من نزوح أكثر ألف من سكان أهوار ذي قار بسبب مشكلة الجفاف
حذر "يحيى محمد الناصري" محافظ ذي قار الحالي، اليوم الجمعة، من نزوح أكثر من 100 ألف شخص من سكان الأهوار في المحافظة بسبب تفاقم مشكلة الجفاف وشح الماء نتيجة لسوء إدارة ملف المياه.
وقال الناصري في حديث لموقع اخباري "ان تجفيف الأهوار ومشكلة شح المياه في مناطق أهوار الناصرية ستتسبب بنزوح أكثر من مئة ألف نسمة من سكان قضاء الجبايش (90 كم شرق الناصرية) ونواحيه"، مبيناً أن "مناطق الأهوار ورغم أنها حالياً في موسم الشتاء الا انها مازالت تعاني شحاً كبيراً حتى في مياه الشرب".
وأضاف الناصري "ان الجفاف الذي تشهده مناطق الاهوار في موسم الشتاء ينذر بصيف شديد القسوة على السكان المحليين"، لافتاً الى أن "المياه كانت في الأعوام الماضية أكثر وفرة خلال موسم الشتاء الا انها الآن في انحسار دائم خلف آلاف الدونمات من المساحات المتصحرة التي كانت حتى مطلع هذا العام من مناطق الأهوار المغمورة بالمياه".
وحذر الناصري، من "التداعيات الاقتصادية والاجتماعية والخدمية الناجمة عن النزوح الجماعي من مناطق الأهوار الى مراكز المدن"، مشيراً الى أن "جفاف الاهوار سيحيل العديد من مدن المحافظة الى صحراء قاحلة ويفاقم المعاناة الاقتصادية للسكان في ظل الازمة المالية التي تعيشها البلاد حالياً".
وكان الناصري أكد في وقت سابق أن وزارة الموارد المائية الحالية فشلت في معالجة الأزمة، وناشد المنظمات الدولية التدخل لحل أزمة نقص المياه في الأهوار، وأكد تسجيل نحو ألف إصابة بمرض جدري الماء ونفوق كميات كبيرة من الأسماك والثروة الحيوانية.

* الأنبار: اندلاع معارك عنيفة قرب جزيرة الخالدية
اندلعت معارك عنيفة، ظهر اليوم الجمعة، بين القوات الحكومية المدعومة بالصحوة وبين المسلحين قرب جزيرة الخالدية شرق الرمادي مركز محافظة الأنبار.
وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري "ان القوات الأمنية من الجيش والشرطة ومقاتلي العشائر وبدعم من طيران التحالف اشتبكت، ظهر اليوم الجمعة، مع المسلحين في منطقة الرميلة القريبة من جزيرة الخالدية (20كم شرقي الرمادي)".
وأضاف المصدر "ان القوات الأمنية قصفت بالمدفعية والصواريخ منطقة المقبرة بالاشتراك مع طيران التحالف".
وكانت معارك عنيفة، قد اندلعت أيضا اليوم الجمعة، بين القوات الحكومية المدعومة بالصحوة وبين المسلحين غرب قضاء حديثة الواقع غربي محافظة الأنبار.

* دولة الميليشيات: موازنة ميليشيات الحشد تبلغ خمسة أضعاف موازنة البيشمركة
أكد مقرر اللجنة المالية في البرلمان الحالي "أحمد حمة رشيد"، أن موازنة ميليشيات ما يعرف بالحشد الشعبي تبلغ خمسة أضعاف موازنة البيشمركة.
وقال رشيد في تصريح لموقع اخباري "ان الحشد الشعبي يحصل الآن على خمسة أضعاف موازنة البيشمركة الكردية".
وذكر الموقع "ان موازنة ميليشيات الحشد تلاقي امتعاضا كبيرا من قبل جهات متعددة اذ رأت فيها تمييزا وتعميقا للطائفية بين المكونات العراقية".
وأضاف الموقع "ان شيوخ العشائر المناهضة للمسلحين، الى ان موازنة عام الفين وستة عشر لم تتطرق إلى أي تخصيصات لمقاتلي العشائر البالغ عددهم نحو ثلاثين ألف مقاتل في كل البلاد".

* الأنبار: اندلاع معارك عنيفة غرب قضاء حديثة
اندلعت معارك عنيفة، اليوم الجمعة، بين القوات الحكومية المدعومة بالصحوة وبين المسلحين غرب قضاء حديثة الواقع غربي محافظة الأنبار.
وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري "ان القوات الأمنية ومقاتلي العشائر اشتبكوا مع المسلحين في ناحية بروانة غرب قضاء حديثة.
يذكر أن ما يسمى قيادة العمليات المشتركة في القوات الحكومية، أعلنت، في الـ13 من تموز من العام الحالي، عن انطلاق عمليات للسيطرة على محافظة الأنبار مركزها مدينة الرمادي، (110 كم غرب العاصمة بغداد)، بمشاركة جميع صنوف القوات الحكومية، وميليشيات ما يعرف بالحشد الشعبي والصحوة.

* تدخلات خارجية: طيران التحالف ينفذ 18 غارة في العراق
أعلن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، أن طيرانه نفذ 18 غارة في العراق توزعت على محافظتي الأنبار ونينوى، خلال الساعات الأربع والعشرين التي سبقت إعلان بيانه.
وقال التحالف في بيان نشره موقع اخباري "ان طائرات التحالف نفذت 18 ضربة جوية في العراق خلال الـ24 ساعة الماضية بالتنسيق مع الحكومة بمشاركة طائرات محاربة هجومية وقاذفة وطائرات من دون طيار".

* بغداد: مقتل وإصابة عدد من الأشخاص في انفجار عبوة ناسفة
قتل شخص وأصيب ستة آخرون، صباح اليوم الجمعة، في انفجار عبوة ناسفة في منطقة السيدية جنوب بغداد.
وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري "ان عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، بالقرب من أفران صمون في منطقة السيدية، جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة".
وأضاف المصدر أنه "تم نقل الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* بغداد: القوات الحكومية تعتقل 13 شخصا في حملات دهم وتفتيش
اعتقلت القوات الحكومية، اليوم الجمعة، ثلاثة عشر شخصاً في حملات دهم وتفتيش جديدة شهدتها مناطق متفرقة من العاصمة بغداد بذرائع مختلفة، في استمرار للاعتقالات التعسفية التي تقوم بها أجهزة الحكومة الحالية.
ونقل موقع اخباري عن مصادر صحفية "ان القوات الحكومية داهمت منازلاً ومبان سكنية في مناطق الأعظمية، والخضراء، وأبو غريب، والبيّاع، والدورة، والكرامة، والحبيبية، وبغداد الجديدة، وباب الشيخ واعتقلت ما مجموعه ثلاثة عشر مدنيًا بدعوى اتهامهم بما أسمته جرائم جنائية دون أن تقدم أدلة على مصداقية ذلك".
يذكر أن القوات الحكومية تقوم بشكل مستمر بحملات اعتقال تعسفية، تعتقل خلالها الكثير من المواطنين دون مذكرة قضائية، أو اعتمادا على ما يسمى بـ"شهادة المخبر السري".

* بغداد: انفجار عبوة ناسفة في سوق شعبي يوقع عددا من القتلى والجرحى
قتل شخصان وأصيب تسعة آخرون بجروح، صباح اليوم الجمعة، في انفجار عبوة ناسفة في سوق شعبي في منطقة الغزالية غرب بغداد.
وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري "ان عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، في سوق شعبي في منطقة الغزالية، غربي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة".
وأضاف المصدر أنه "تم نقل الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".

* بغداد: انفجار دراجة مفخخة يسفر عن سقوط قتلى وجرحى
قتل ثلاثة أشخاص وأصيب ستة آخرون، مساء أمس الخميس، في انفجار دراجة نارية مفخخة في قضاء أبو غريب غرب بغداد.
وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري "ان دراجة مفخخة كانت مركونة بالقرب من سوق شعبي بمنطقة خان ضاري التابعة لقضاء أبوغريب انفجرت، مما أسفر عن مقتل ثلاثة مدنيين واصابة ستة اخرين".
وأضاف المصدر "ان قوة طوقت مكان الحادث، فيما نقلت سيارات الاسعاف الضحايا الى مستشفى قريب".

* البصرة: مقتل وإصابة أكثر من 20 شخصا في حادث مروري
قتل 14 شخصا وأصيب 12 آخرون، صباح اليوم الجمعة، في حادث مروري على الطريق الرابط بين الناصرية والسماوة شمال شرق مدينة البصرة.
ونقل موقع اخباري عن مصادر صحفية وطبية "ان سيارة دفع رباعية الدفع اصطدمت بحافلة أثناء سيرهما على الطريق السريع الرابط بين مدينتي الناصرية والسماوة ما أدى إلى مقتل أربعة عشر شخصًا وإصابة اثني عشر آخرين بجروح وكسور؛ بعضهم يعاني من حالات حرجة".
وأضافت المصادر "ان الحادث الذي أدّى أيضًا إلى تدمير المركبتين؛ وقع نتيجة السرعة العالية فضلاً عن رداءة الطريق" مشيرة إلى "ان جميع الضحايا هم من سكنة محافظة البصرة".

* ديالى: سقوط 13 قذيفة هاون على ناحية أبي صيدا
سقطت 13 قذيفة هاون، أمس الخميس، على مناطق متفرقة من ناحية أبي صيدا شمال شرق بعقوبة مركز محافظة ديالى، متسببة بإصابة شخص وإلحاق أضرار بعدد من المنازل.
وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري "ان قذائف الهاون التي سقطت على مناطق سكنية متفرقة من ناحية أبي صيدا شمال شرقي بعقوبة، أسفرت عن اصابة مدني بجروح، وإلحاق أضرار مادية بعدد من المنازل".
وأشار المصدر الى "ان القوات الحكومية هرعت الى المناطق التي طالها القصف، ونفذت عمليات دهم وتفتيش، فيما تم نقل المصاب الى المستشفى القريب لتلقي العلاج".
يقين نت + وكالات
شبكة البصرة
الجمعة 15 صفر 1437 / 27 تشرين الثاني 2015

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق