قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

السبت، 31 يناير 2015

صلاح المختار : الحقائق المتحكمة بالصراع في وحول العراق 3

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
الحقائق المتحكمة بالصراع في وحول العراق 3
الحلقه الثانيه هنا
شبكة البصرة
صلاح المختار
صَفحْنا عَنْ بَنِي ذُهْلٍ *** وَقُلْنا الْقَوْمُ إخْوَانُ
وعَسَى الأَيَّامُ أنْ يَرْجعْنَ *** قَوْمًا كَالَّذِي كَانُوا
فلَمَّا صَرَّحَ الشَّر *** فَأَمْسَى وَهْوَ عُرْيانُ
وَلَمْ يَبَقَ سِوَى العُدْوَانِ *** دِنَاهُمْ كَمَا دَانُوا
مَشَيْنا مِشْيَةَ اللَّيْثِ *** غَدَا واللَّيْثُ غَضْبَانُ
بِضَرْبٍ فِيهِ تَوْهِينٌ *** وَتَخْضِيعُ وإقْرَانُ
وَطَعْنٍ كَفَمِ الزِّقِّ *** غَذَا وَالزِّقُّ مَلاْنُ
وَبَعْضُ الْحِلْمِ عِنْدَ الْجَهْلِ *** لِلذِّلَّةِ إذْعَانُ
وفِي الشَّرِّ نَجَاةٌ حِينَ *** لاَ يُنْجِيكَ إِحْسَانُ
الشاعر الفند الزماني* (قبل الإسلام)

ما الذي يترتب على ماسبق التذكير به من حقائق الصراع؟
ان اخذ كل ما سبقت الاشارة اليه من وقائع وحقائق وظواهر في الوطن العربي عموما والعراق خصوصا وما تتبناه القوى الدولية والاقليمية من ستراتيجيات تصب كلها في نهر العداء للعرب ولو بدرجات مختلفة، يفرض على كل انسان عربي (وطني وقومي واسلامي وليبرالي) يريد العيش بكرامة في وطن محترم ومحصن بقوة ابناءه وليس بقوة الاجنبي عدة التزامات ومواقف اذا لم تتخذ او يلتزم بها فان امتنا العربية تواجه حالة التفكك والزوال، لهذا فان الموقف المطلوب يتجاوز الاحزاب والكتل والخصومات والثأرات السابقة مادام الجميع ينتظرون دورهم في الذبح الكامل من الوريد الى الوريد ومن يستثنى الان سيذبح حتما غدا هو وقطره وعائلته وهويته فما هي اهم الالتزامات الواجبة بحتمية لامفر منها؟
1- ان تقسيم وتقاسم العراق – وبقية الاقطار العربية - هو الهدف الستراتيجي الاعظم لكل من امريكا واسرائيل الشرقية، وبينهما وفوقهما وتحتهما وفي قلبهما اسرائيل الغربية، ولذلك وبسببه فان التعاون بكافة اشكاله بينهما لم يتوقف ولن يتوقف مهما احتج البعض من العراقيين والعرب.

2- العملية السياسية التي فرضتها امريكا بالتعاون مع اسرائيل الشرقية لن تتغير ابدا الا بقرار من هذين الطرفين وهذا مستبعد جدا لانهما ليسا مثل بعض الحكام العرب ينسون ما قرروه بالامس، لذلك فالخيار الاساس لتدمير العملية السياسية رهن بالقوة المسلحة للمقاومة العراقية، واي مراهنة على تغيير من داخل العملية السياسية وهم خطير جدا اذا اعتمد بلا تحفظ او شروط واضحة جدا.
ولعل ابرز دليل على ذلك هو انه بعد 12 عاما على الغزو وصدور قانون اجتثاث البعث فان الحكومة الحالية وبقرار امريكي فارسي تعيد طرح ذلك القانون بصيغة اشد فاشية وعداء لشعب العراق مما يجعل اي مصالحة وطنية مستحيلا مادام اكثر من نصف شعب العراق مضطهدا بقوانين العزل والتجريم لعوائل خمسة ملايين انسان انتموا للبعث، ومع هؤلاء عوائلهم التي جوعت حتى الموت! ان العدد الوسطي للعائلة العراقية وهو خمسة اشخاص ولهذا فان من سيشملهم القانون الجديد هو اكثر من نصف الشعب العراقي. فهل العمل الحالي بقانون مثل هذا فيه اي اشارة لتغيير ستراتيجية ابادة ملايين العراقيين وتقسيم وطنهم ويدعم رأي من يقول بان المصالحة ممكنة؟
والاخطر من كل ذلك هو ان القوات الفارسية وبمباركة امريكية واضحة تقوم بعمليات كبرى لتغيير سكان العراق في بغداد ومحيطها وديالى وسامراء فتقوم بتهجير العرب من مناطقهم واسكان اخرين محلهم من بينهم فرس قح جاءوا للزيارة لكن طهران امرتهم بالبقاء في العراق – من بقي يتجاوز عددهم المائة الف فارسي - واخذ قاسم سليماني يسكنهم في ديالى ومناطق بغداد وسامراء في الدور المصادرة، اذ تصادر دور العراقيين واموالهم ويقتل منهم المئات اسبوعيا خصوصا الشباب في عمل مستنسخ من التجربة الصهيوينة في فلسطين المحتلة لاجل افراغ مدن العراق من العرب السكان الاصليين والشرعيين لتلك المدن والقرى! فاين فرصة المصالحة الوطنية وتواصل دعم العملية السياسية من قبل من يشتركون فيها ويقولون انهم ضد ما يجري؟

3- ان عمليات التهجير المنظمة للسكان العرب الشرعيين والاصليين التي تحدث في العراق وسوريا وستحدث في اليمن قريبا – اذا لم يلجم الحوثي بسرعة - ليست عمليات تغيير مؤقت لمواقع اقامة السكان المهجرين، كما قد يظن البعض، بل عمليات ستراتيجية هدفها النهائي تغيير الهوية السكانية للوطن العربي، او على الاقل لاغلب اقطاره، لاجل التمهيد للتقسيم وفرض امر واقع، ويشمل هذا التهجير الملاييني الى خارج تلك الاقطار فالعراقيون والسوريون في الاردن واوربا وامريكا واستراليا وغيرها يقتضي المخطط ابقاءهم في مناطقهم الجديدة ودمجهم ومنحهم الجنسيات لاحقا.
ومن اللافت للنظر ان هذا التوجه تشجعه الامم المتحدة التي تنفذ خطة تسميها (توطين اللاجئين) العراقيين والسوريين بالضبط مثلما حصل قبل اكثر من نصف قرن للشعب الفلسطيني الذي وطّن في المنافي وبقي مهجرا اكثر من 60 عاما، والان تجري عملية دولية لالغاء (حق العودة) رغم ان قرارات الامم المتحدة دعمته. وواجبنا كعرب هو التمسك بحق العودة لاكثر من اربعة ملايين فلسطيني والرفض التام للتوطين في (الوطن البديل) او غرب العراق او منافي بعيدة مثل استراليا وغيرها لان منع الغاء حق العودة الفلسطيني هو ضمانة لمنع توطين ملايين العراقيين والسوريين في المنافي ومنع التهجير الجماعي المتوقع للشعب العربي من اليمن وليبيا وغيرهما لاحقا.
اذن ما يجري الان اخطر من قتل جماعي وتهجير محدود لانه عملية كبرى لتغيير سكان الاقطار العربية خصوصا القريبة من الكيان الصهيوني لضمان امنه من جهة ولتوفير قواعد بشرية بلا هوية تخدم المخططات الامريكية من جهة ثانية. والاهداف متعددة من بينها تغيير الهوية السكانية العربية واحلال هويات فرعية او اجنبية مثل الفرس محلهم بالاضافة لدعم خطط اوربية وامريكية لتحسين الانجاب وايقاف تدهور نسبته الى الحد الذي يهدد بزوال شعوب غربية بعد نصف قرن.

4- بعض المشاركين في العملية السياسية والذين يعتقدون بانهم تورطوا فيها وانها عملية هدفها تدمير العراق تمهيدا لتقسيمه مطالبون بالعمل الجاد والمنظم من اجل تقليل الهجمات التهجيرية - كحد ادنى - على العراقيين ورفض القوانين الجائرة تحت اي تسمية لانها كلها تصب في واحدا من اهم قوانين الاحتلال وهو اجتثاث البعث، والذي يعني في الواقع اجتثاث العرب العراقيين – بعثيين وغيرهم - والذيم يشكلون اكثر من 85% من العراق. ان المطالبات الجادة والدائمة بعدم السماح بحرمان اي عراقي من مصدر رزقه هو وعائلته او تهجيره من بيته ومنطقته ومدينته قسرا هو الواجب الاساس لمن يقول انه يريد التعويض عن اخطاءه او انه يريد خدمة العراق. اذا فعل هؤلاء ذلك فهم يعدون من بين العراقيين الذين رفضوا الظلم وتقسيم العراق. وحتى لو اقتصر دور هؤلاء على طرح المواقف واثارة الجدل حولها فهي تخدم هدف تثبيت انه حتى داخل البرلمان في ظل الاحتلال الفارسي الامريكي ارتفعت اصوات ترفض وتكشف سياسات معادية للشعب.

5- ان فك الارتباط بين امريكا واسرائيل الشرقية مستحيل من دون توجيه ضربات مدمرة لنغول الفرس والوصول الى تحييدهم. بتعبير اخر ان تجريد امريكا من القدرة على استخدام الفرس ونغولهم في العراق هو مفتاح النصر، فامريكا بدون التدخل الفارسي العسكري المباشر وبدون نغول الفرس لا امكانيات ستراتيجية لها في العراق، بعكس المقاومة العراقية التي تملك مفاتيح العراق الجماهيرية وغيرها، ولذلك فمن يريد اقناع امريكا بتغيير موقفها تجاه العراق وفلسطين واليمن وسوريا والبحرين ولبنان وليبيا عليه اولا ان يدعم المقاومة العراقية من اجل تجريد امريكا من اكبر واخطر احتياطياتها الستراتيجية في المنطقة وهي قدرات اسرائيل الشرقية المالية والعسكرية والبشرية وتنظيمات نغول الفرس : قوات فيلق القدس وحزب الدعوة وامثاله في العراق وجمعية الوفاق في البحرين والحوثيين في اليمن وحزب الله في لبنان. هذه قوى تشكل خيول طروادة بالغة الخطورة داخل الوطن العربي ويجب انهاءها واعتبار تلك المهمة هي مهمة الوجود العربي كله.

6- من الضروري تجاوز عقد الثأر والصراعات الثانوية السابقة بين القوى الوطنية العراقية بكافة ايديولوجياتها الوطنية والقومية والاسلامية وعقد تحالف متين هدفه مواجهة العدو الاشد خطورة لجميع العراقيين وهو اسرائيل الشرقية، اما البقاء اسرى لعقد الخلافات السابقة واستحواذ فكرة الثأر او الاصرار على افشال طرف وطني متمكن لمجرد النكاية به فهو مرض قاتل للعراق اولا ولصاحبه ثانيا لان الدور سيأتي عليه مهما طال الزمن وتجز اسرائيل الشرقية رأسه. المطلوب الان واكثر مما مضى توحد كافة العراقيين افرادا واحزابا ومنظمات وكتل من اجل دحر اسرائيل الشرقية ونغولها فذلك هو مفتاح النصر الاساس وبدونه لا نصر ولا انقاذ.
وفي هذا الاطار فان من بين اهم متطلبات النصر الحاسم كما اثبتت كافة تجارب الشعوب ماضيا وحاضرا هو عدم السماح باي شكل او طريقة بنسيان القاعدة الاولى للنصر وهي تجنب الانجرار الى معارك جانبية حتى مع عدو شارك في الاحتلال لكنه لم يعد يشكل خطر مباشرا على الثورة المسلحة وقد يستطيع اضعاف العدو الرئيس اذا حيد، فلماذا مواصلة الطرق على رؤوس توقفت عن ممارسة دور خطير لاسباب شتى واثبتت الاحداث انها ليست مع اسرائيل الشرقية ونغولها؟
الحكمة تفرض استخدام كافة الممكنات المتاحة من اجل دحر العدو الاكثر خطورة في هذه المرحلة الخطيرة، لهذا فان تواصل الحملات الاعلامية والمماحكات مع اشخاص او كتل معينة لانها دعمت الاحتلال في بدايته ولكنها غيرت موقفها او صمتت وتوقفت عن الهجوم على القوى الوطنية يضر بالثورة ويجبر هؤلاء على التحصن بالعدو الاول وهو اسرائيل الشرقية عندما يجد ان كل الابواب مغلقة بوجهه في معسكر الشعب والثورة. لنتذكر مثلا بان الثورة الصينية قد سمحت لامراء النظام الامبراطوري الذي اسقطته بعد حرب دموية قتل فيها ملايين الصينيين بالانضمام الحزب الشيوعي الصيني وادخلوا دوات اعادة تأهيل لهم. نحن لا نطالب بضم هؤلاء الى صفوف المقاومة بل السماح لهم بلعب دور ولو ضعيف في عملية تدمير النفوذ الفارسي.

7- ولكي تكون صورة الصراع في مرحلته الحالية واضحة وبلا تشويش لابد من التأكيد على انه تجري عملية كبرى لدفن اسرائيل الشرقية في العراق والنجاح الباهر في جر القيادات الاساسية للفرس المجوس الى العراق مع قوات فارسية هو عمل وفر للمقاومة العراقية الفرصة التاريخية لاغراق اسرائيل الشرقية في مستنقع العراق حتما بعد اكمال عمليات تصفية رجالها في العراق واجبارها على تخصيص موارد مالية مع انها تقف على حافة الانهيار المالي.فتواصل جر جيش الفرس المجوس الى العراق واجباره على خوض معارك مكلفة بشريا وماليا هو احد اهم مفاتيح النصر الذي يدفع اسرائيل الشرقية الى انهيار مدوي وحاسم من حافة قمتها الحالية. وهذه الحالة تصلح لليمن وسوريا فبقدر النجاح في اجبار الفرس ونغولهم على التوسع والغزو نقترب من تصفية الاحلام الامبراطورية لاسرائيل الشرقية.
لا حياة لنا ولا مستقبل الا بتحطيم عرش كسرى فعندما تفاقم خطر كسرى وتحالف مع الروم ضد العرب حطم عرشه في القادسية الاولى وبقي العرب في شبه امان لحوالي 14 قرنا، ولكن كسرى الجديد (خميني) اعاد تجسيد الخطر الفارسي المجوسي بطريقة فاعلة وخطرة وبدأت كوارثنا تترى وتتناسل، في قادسية صدام كسر انف كسرى واجبره العراق على تجرع سم زعاف وبقي مهزوما عشر سنوات الى ان عاد ملوك الروم (البوشان الاب والابن واوباما اخر اباطرة الروم)، مرة اخرى لتمكين كسرى الجديد (خامنئي) من معاودة غزو العراق وتقديمه هدية له على طبق من ذهب.اذا اردنا الخلاص لعدة قرون فيجب تحطيم عرش كسرى مرة اخرى وقبل كل شيء، اما اذا اردنا ان نعيش بامن وسلام الى الابد فيجب اجتثاث جذور صنع عرش كسرى.
Almukhtar44@gmail.com
29-1-2015

*((الفند الزمّاني هو شهل بن شيبان بن ربيعة ابن زمان الحنفي فهو منسوب إلى جده وهو شاعر جاهلي كان الفند أحد فرسان ربيعة المشهورين المعدودين شهد حرب بكر وتغلب وقد قارب المائة سنة وهذه الأبيات من قصيدة قالها في حرب البسوس التي كانت بينهما وذلك أن بكر بن وائل بعثوا إلى بني حنيفة في حرب البسوس يستنصرونهم فأمدوهم به وبقومه بني زمان وعدادهم في بني حنيفة
أورد قطعة منها أبو تمام في أول الحماسة، وهي:
صفحنا عن بني ذهل *** وقلنا: القوم إخوان
عسى الأيام أن يرجع *** ن قوماً كالذي كانوا
فلما صرّح الشر *** فأمسى وهو عريان
ولم يبق سوى العدوا *** ن دنّاهم كما دانوا
مشينا مشية الليث *** غدا والليث غضبان
بضرب فيه توهين *** وتخضيع وإقران
وطعن كفم الزقّ *** غذا والزقّ ملآن
وبعض الحلم عند الجه *** ل للذلة إذعان!
وفي الشر نجاة حي *** ن لا ينجيك إحسان

الصفح: العفو؛ وحقيقته أعرضنا عنهم وأوليناهم صفحة عنقنا. وروي: عن بني هند، وهي هند بنت مرّ بن أدّ أخت تميم. وقوله: عسى الأيام الخ، قال المرزوقيّ: لا يجوز أن يكون الذي بمعنى الذين، لأن الموصول والصلة يصير صفة لقوم آخرين كالقوم المذكورين، بل التقدير: أن يرددن دأب القوم كائناً كالدأب الذي كانوا عليه.
وفي هذا الوجه يجوز أن يكون الذي للجنس، كما قال تعالى: "والذي جاء بالصدق وصدق به" ثم قال: أولئك. والفصل بين هذا الوجه والوجه الأول أنه أمّل في الوجه الأول أنهم إذا عفوا عنهم أدّبتهم الأيام وردّت أحوالهم كأحوالهم فيما مضى: في الاتفاق والتوادّ؛ وفي الوجه الثاني أمّل أن ترجع الأيام أنفسهم، إذا صفحوا عنهم، كما عهدت: سلامة صدور وكرم عهود انتهى.
ومعنى يرجعن: يرددن من باب فعل وفعلته، يقال: رجع فلان رجوعاً ومرجعاً ورجعاناً ورجعته رجعاً؛ والعائد محذوف، أي: كالذي كانوه، وهو خبر كان.
وهذا البيت أورده ابن هشام في المغني على ان بعضهم استدل به على أن المعرفة إذا أعيدت نكرة كانت عينها، على القاعدة المشهورة.
وصرّح بمعنى انكشف، ويأتي أيضاً متعدّياً بمعنى كشفه. وجملة وهو عريان خبر أمسى؛ وذكر العريان مثل لظهور الشرّ. وروي: فأضحى وهو عريان وهذه احسن، لأن الشيء في الضحى أشهر.
وقوله: ولم يبق سوى العدوان معطوف على قوله صرّح.
وقوله: دنّاهم.. الخ جواب لما. والعدوان: الظلم الصريح. والدين: الجزاء. وأورد البيضاوي هذا البيت في قوله تعالى: "مالك يوم الدين" على أن الدين الجزاء. والمعنى: لما أصرّوا على البغي وأبوا أن يدعوا الظلم، ولم يبق إلا أن نقاتلهم ونعتدي عليهم كما اعتدوا علينا، جازيناهم بفعلهم القبيح كما ابتدؤونا به. وإطلاق المجازاة على فعلهم مشاكلة، على حد قوله تعالى: "فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه".
وقوله: مشينا مشية الخ، هذا تفصيل لما أجمله في قوله دنّاهم، وتفسير لكيفية المجازاة. وكرّر الليث ولم يأت به مضمراً، تفخيماً وتعظيماً.
والمعنى: مشينا إليهم مشية الأسد ابتكر وهو جائع. وكنى عن الجوع بالغضب، لأنه يصحبه. وغدا بمعجمة فمهملة، ولا يجوز بمهملتين لأن الليث لا يكون ماشياً عادياً في حال. فإن قيل: اجعله من العدوان،، قلت: الليث لا يمشي في حال عدوانه وإنما يشدّ شدّاً؛ ويجوز على رواية شددنا شدة الليث على أنه من العدوان.
وقوله: بضرب فيه توهين الخ، الباء تتعلق بمشينا. والتوهين: التضعيف. والإقران: مواصلة لا فتور فيها. وروي: بضرب فيه تفجيع... وتأييم وإرنان
والتأييم: جعل المرأة أيّماً؛ والأيّم هي التي قتل زوجها أو مات. والإرنان، من الرنين والبكاء، يقال: رنّ وأرنّ.
وقوله: وطعن كفم الزقّ الخ، غذا بمعجمتين بمعنى سال، يقال: غذا يغذو غذواً والاسم الغذاء، أي: وطعن في اتساعه وخروج الدم منه كفم الزق إذا سال بما فيه وهو مملوء. وجملة إذا مع ضميره بتقدير قد، حالية.
وقوله: وبعض الحلم الخ، الإذعان: الانقياد، يقال: أذعن لكذا: إذا انقاد له؛ وأذعن بكذا: إذا أقرّ به. اعتذر في هذا البيت عن تركهم التحلم مع الأقرباء، بأنه كان يفضي إلى الذل.
وقوله: وفي الشر نجاة الخ أراد في دفع الشر؛ ويجوز أن يريد وفي عمل الشر نجاة، كانه يريد: وفي الإساءة مخلص إذا لم يخلّصك الإحسان.
شبكة البصرة))
شبكة البصرة

الشيخ احمد الغانم الأمين العام لمجلس عشائر العراق العربية في الجنوب يوجه رسالة الى زعماء قبائل ورؤساء العشائر في العراق

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
الشيخ احمد الغانم الأمين العام لمجلس عشائر العراق العربية في الجنوب يوجه رسالة الى زعماء قبائل ورؤساء العشائر في العراق
شبكة البصرة
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة” للعالمين وعلى أله وصحبه وسلم
قال تعالى (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا) صدق الله العظيم
الإخوة زعماء القبائل ورؤساء العشائر العراقية المحترمون
منذ ما يزيد على عقد من الزمن وصفحات أعداء عراقنا الحبيب وأجندات الاحتلال الأمريكي الصهيوني الفارسي الطامعين بثرواته وخيراته، تنفذ الواحدة تلوه الأخرى للإجهاض على تاريخه وحضارته العريقة وتقسيمه وتشريد شعبه، فبعد صفحة العدوان الهمجي البربري باحتلاله وخلق الفراغ الأمني الذي أتاح المجال للمجرمين وشذاذ الأفاق لسرقة وتخريب مؤسساته والعبث بأمن الشعب العراقي. وأسس المحتلون ما يسمى العملية السياسية عبر سقط المتاع القائمة على المحاصصه الطائفية لنخر وحدة الصف العراقي، وكانت الصفحة الثانية إشعال الفتنه الطائفية التي اندلعت عامي 2006 و2007 والتي راح ضحيتها أكثر من مليون ونصف عراقي وتهجير ألاف العوائل من مساكنها الآمنة وخلقت الانقسام المجتمعي حتى باتت أحياء عاصمتنا الحبيبة بغداد المنصور والرشيد تحت عناوين طائفيه بعد آذ كانت منسجمة متداخلة.

أيها الإخوان الكرام اليوم بدأت تتصاعد تنفيذ صفحة عدوان أخرى يروج لها بعض الساسة الفاسدين الساقطين الذين أجادوا القفز على المواقف لحساباتهم الشخصية ألضيقه والبغض والحقد الذي يملأ قلوبهم والارتماء بأحضان أعداء العراق ممن يدفع أكثر، فاخذوا يتهمون عشائر كريمه معروفه بإخلاصها للعروبة وولائها ومواقفها الوطنية بأنها تقف خلف تنظيم داعش من تعميم واضح دون تحديد لمرتكبي الجرائم بغية أثارة فتنه بين عشائر ألمحافظه الواحدة ومن جانب أخر نسمع نعيق من يطالب بمشروع الأقاليم بحجج وأكاذيب مكشوفة مفضوحة، أن هؤلاء الساسة مزدوجي الجنسية الذين يتصدرون المشهد العراقي ليس برجال دوله ولا يمثلون مكونات الشعب بل يبحثون عن مصالحهم ألضيقه الرخيصة ومأربهم الدنيئة، لذلك لا يعول على مثل هؤلاء لبناء العراق ورسم مستقبل واعد لأجياله، وان أكثر من عشر سنوات مضت مع هذه الميزانية الكبيرة دليل واضح على فشلهم وفسادهم وتبعيتهم.
قال تعالى ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ﴾
أن غايات هؤلاء الصغار ومن يقف خلفهم باتت معروفه فبدل أن ينتبهوا على معاناة النازحين والمهجرين وما يمرون به من مأساة ومعاناة كبيره في هذه الظروف المناخية الصعبة فأنهم أخذوا يروجون لهذه الفتنه جنب الله شعبنا شرها.

أيها الإخوة يا علية القوم يا أصحاب الهامات العالية زعماء القبائل ورؤساء العشائر في العراق كافة يا من يضربوا نسبهم العربي عمق التاريخ، أن مخططات الأعداء باتت مكشوفة وأن ألاعيب الساسة الأدوات الرخيصة معروفه للجميع لذا نهيب بكم عدم الانجرار خلف فتنه أخرى تحرق الأخضر واليابس، ونذكر الإخوة أصحاب الغيرة والحمية زعماء القبائل ورؤساء العشائر في الفرات الأوسط والجنوب بأنكم ليس بمنأى عما يجري في المنطقة الغربية وسيأتي الدور عليكم لان الغاية هو تفتيت العراق وتمزيقه لذا على الجميع التوحد ورص الصفوف ورفض عملية المحاصصه الطائفية ودستورها المشوه ووسائلها الخبيثة وعدم الإصغاء إلى فتاوى الاقتتال تحت أي ذريعة كانت
أن عراقنا اليوم يمر بمرحلة مفصليه صعبه وهذا الأمر يتطلب من الغيارى موقفا وطنيا ثابتا نتصدى به جميعا لهذه المخططات العدوانية التي تستهدف خيمتنا الكبرى عراقنا الغالي.
حفظكم الله أيها الإخوة الكرام وحمى عشائركم من كل مكروه.
عاش عراقنا حرا عزيزا واحدا موحدا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخوكم الشيخ احمد الغانم
الأمين العام لمجلس عشائر العراق العربية في الجنوب
ورئيس مجلس شيوخ عشائر العراق
المناهض والرافض للاحتلال
جنوب العراق 9 ربيع الأخر 1436
الموافق 29 كانون الثاني 2015
شبكة البصرة

عمر نجيب : اليمن في دوامة الصراعات الدولية والإقليمية... التقسيم هو أول عناصر المؤامرة التي تستهدف باقي دول الخليج العربي

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
اليمن في دوامة الصراعات الدولية والإقليمية
التقسيم هو أول عناصر المؤامرة التي تستهدف باقي دول الخليج العربي
شبكة البصرة
عمر نجيب
شكلت إستقالة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ورئيس الوزراء خالد بحاح يوم الخميس 22 يناير 2015 نقطة تحول جديدة في الصراع المحلي والإقليمي والدولي الدائر على أرض اليمن خاصة منذ سنة 2011 حين إستطاعت قوى خارجية، وبعد إحتلال الولايات المتحدة للعراق وإختلال موازين القوى، ركوب حركة التطور الطبيعية في عدد من الأقطار العربية وتحويلها إلى فوضى خلاقة حسب تعبير المحافظين الجدد في واشنطن الذين وضعوا مخطط الشرق الأوسط الجديد القاضي بتقسيم المنطقة العربية إلى ما بين 54 و 56 دولة على أسس عرقية ودينية ومناطقية.
المسجل أنه في المرحلة الحالية من الصراع في اليمن الذي أصبح اليوم يضم أكثر من 23 مليون نسمة، عملت الكثير من وسائل الإعلام خاصة في الغرب على إتباع أساليب تضليل كثيرة خدمة لأهداف أطراف معنية بالنزاع الذي ستنعكس نتيجته حتميا خلال أمد قصير على كل دول المنطقة الممتدة من شبه الجزيرة العربية جنوبا حتى حدود سوريا والعراق مع تركيا شمالا ومع إيران شرقا والكيان الصهيوني غربا.
تمكن شطرا اليمن الشمالي والجنوبي من تحقيق وحدة إندماجية كاملة سنة 1990 بعد عقود من التقسيم الذي فرضته القوى الإستعمارية وفي مقدمتهم بريطانيا، ولكن هذه الوحدة وجدت معارضة خارجية خاصة من جانب الولايات المتحدة وبعض حلفائها الذين حذروا من أن الوضع الجديد سيمكن من خلخلة التوازنات الإستراتيجية عند المدخل الجنوبي للبحر الأحمر وبحر العرب الواقع بين سواحل شبه الجزيرة العربية وشبه الجزيرة الهندية.
في صيف سنة 1994 وبدعم من بعض القوى الأجنبية جرت محاولات لإعادة التقسيم انتهت بالفشل بعد حرب استمرت زهاء ثلاثة أشهر.
منذ ذلك الحين اشتدت العواصف الداخلية والخارجية التي هزت استقرار البلاد بعد أن فشل مرحليا مشروع تفتيتها. الأزمات والتحديات والمشاكل المختلفة التي واجهت اليمن وفي مقدمتها الإختلالات الأمنية والتنظيمات المسلحة المتطرفة، استنزفت ثرواته القليلة ولم تساعد على تخفيف جدي لآفة الفقر والبطالة.

الحوثيين والقاعدة
العنف والجماعات المسلحة والتدخلات الخارجية أمور معقدة في اليمن وليس بالبساطة التي يروج لها، وفقا لباول دريتش مدرس علم الإنسان والمتخصص بالشؤون اليمنية بجامعة أكسفورد، وتحدث دريتش عن الدعايات من جانب الأطراف المتصارعة والتعتيم الإعلامي المتعلق بقضية الحوثيين والتي تجعل من فهم طبيعة النزاع أمرا صعبا.
بدأت المشكلة مع الحوثيين في يناير 2003 عندما أراد هؤلاء فرض إرادتهم على الحكم المركزي. في 18 يونيو 2004، تم إصدار مذكرة لاعتقال زعيم الجماعة حسين بدر الدين الحوثي وتوجهت قوة لمحافظة صعدة لتنفيذ الاعتقال فرد مؤيدوا حسين بالتصدي للقوات وقتل ثلاثة جنود يمنيين، ردت الحكومة بتصعيد وحملة عسكرية مكثفة ومن هنا كانت بداية نزاع صعدة. رفض حسين تسليم نفسه واشتبك أنصاره مع الجيش اليمني لمدة شهرين وانتهت المعارك بقتله في شهر سبتمبر من نفس العام.
تحول النزاع لمنعطف خطير بعد خروجه من صعدة وانتقاله إلى محافظة عمران والجوف ومن ثم جازان واحتلال الحوثيين لستة وأربعين موقعا داخل المنطقة الحدودية السعودية لمدة تزيد على الثلاثة أشهر مما أسفر عن تدخل سعودي مباشر في الحرب. الحكومات اليمنية والسعودية إتهمت الحوثيين بتنفيذ أجندات إيرانية ومحاولة فرض نفوذهم وفكرهم في المنطقة.
صور النزاع بطبيعة أيدولوجية وصفت الحوثيين بال"تمرد الشيعي" ورد الحوثيين على الاتهامات بأنهم يقاتلون عن حقوق دستورية مكفولة لهم. ويرى باول دريتش أن وصفهم بالـ"تمرد الشيعي" صحيح جزئيا ولكن التعميم أمر "شنيع" على حد تعبيره فهم زيدية وليسوا إثنا عشرية ويعتبرون أقلية بين شيعة العالم في إيران والعراق ولبنان.
ويضيف باول دريتش أن التاريخ اليمني لم يسجل صراعات بين الزيدية والأغلبية الشافعية بناء على اختلافات مذهبية. فالرئيس عبد الله صالح نفسه زيدي والثقل القبلي في البلاد متمركز في مناطق الزيدية أكثر من المناطق الوسطى والجنوبية والشرقية حيث الأغلبية الشافعية.
تم إقحام القبائل واستغلال حسابات الثأر في مناطق هي الأكثر أمية وقبلية في اليمن وبالذات النزاع التقليدي بين حاشد وبكيل وأحلافهم وكان للجماعات السلفية الجهادية وجودها القوي في المعارك باعتراف السلفيين أنفسهم وإن أنكروا تلقيهم دعما خارجيا.
ويؤكد الخبراء أن المخابرات الأمريكية دعمت الجماعات الموصوفة بالجهادية ومنها اليمنية خلال الحرب الأفغانية ضد السوفييت في ثمانيات القرن الماضي وهو ما أفرز لاحقا تنظيم القاعدة. الجماعات المحسوبة أحيانا على القاعدة أو السلفية التكفيرية كما توصف عند الحوثيين المعادين لها هي السبب الرئيسي لوجود ما يعرف بتنظيم القاعدة في جزيرة العرب.
دراسات باول دريتش ومعهد واشنطن للدراسات الإستراتيجية ومجلة فورين بوليسي تؤيد هذا التحليل.

تخصص أمريكي
كثيرون هؤلاء من المحللين والخبراء أكدوا مرارا أن تنظيم القاعدة صناعة أمريكية أوجدت لتكون حصان طروادة لتبرير التدخل في الدول الأخرى. في الحرب البيولوجية أو الجرثومية يقوم العلماء بتطوير الجرثومة وتقوية مناعتها ثم يطلقونها للتجربة ولإستحداث الأدوية، نفس الأمر تقوم به الكثير من القوى وحاليا أصبح تخصصا أمريكيا بإمتياز.
تقول مصادر رصد أن علاقات صنعاء مع واشنطن عرفت توترا كبيرا إبتداء من سنة 2006، بعد أن ووجهت بإنتقادات غربية كثيرة على خلفية استقبال اليمن لمئات من القيادات العسكرية والسياسية العراقية بعد إحتلال بغداد في 9 أبريل 2003 ورفضها إبعادهم.
علاقات الرئيس اليمني السابق على عبد الله مع البيت الأبيض استمرت في التدهور وعملت واشنطن عبر أدوات ضغطها المختلفة وإستغلالها لعداوات وخلافات قديمة على تلغيم كل ما يحيط بروابط اليمن وخاصة مع دول مجلس التعاون الخليجي. في 3 يونيو 2011 تعرض صالح لمحاولة إغتيال اختلف حول شكلها، البعض ذكر أنها كانت نتيجة عبوة ناسفة زرعت أسفل قاعة الصلاة في مسجد دار الرئاسة، في حين أفاد آخرون أنها كانت بسبب صاروخ أطلقته طائرة بدون طيار من الطراز الذي يستخدمه الجيش الأمريكي في جيبوتي المجاورة. صالح الذي أصيب بجروح وحروق خطيرة في الهجوم استقبل في السعودية حيث بقي للعلاج هناك لأشهر، ويؤكد دبلوماسيون أن الإدارة الأمريكية ضغطت على الرياض لإبعاده ولكن دون جدوى.
في هذه الأثناء بدأ اليمن يشهد حركة إحتجاجات ضمن ما يوصف غربيا بالربيع العربي، في 25 فبراير 2012 وبعد ما سمي بالمبادرة الخليجية وبعد 33 سنة في السلطة، سلم صالح الرئاسة إلى نائبه عبد ربه منصور هادي ليقود المرحلة الانتقالية التي كان من المخطط بأن تنتهي بإنتخابات. صالح توجه مرة أخرى إلى السعودية لإستكمال العلاج، ليعود بعد أشهر إلى اليمن وقد أعتبر ملاحظون ذلك مؤشرا على إستمرار وجود علاقات طيبة.

البحث عن الحسم
الرئيس عبد ربه منصور هادي، وهو من جنوب اليمن شغل حتى 8 نوفمبر 2014 منصب الأمين العام لحزب مؤتمر الشعبي العام الذي يرأسه الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، وقد ظل على علاقات جيدة معه حتى نهاية سنة 2014 غير أن الأحوال تدهورت بسرعة، وعلى أثرها قرر الحزب عزل هادي وتعيين عارف الزوكا خلفا له.
كثير من التفسيرات أعطيت لهذا القرار ومنها الغضب من تلبية هادي للكثير من المطالب الأمريكية، وكذلك أصدار مجلس الأمن الدولي تحت الضغط الأمريكي قرارا يفرض عقوبات على صالح واثنين من القادة العسكريين لجماعة الحوثي بتهمة تهديدهم لأمن اليمن وعرقلة العملية السياسية فيه.
من فبراير 2012 وحتى الخميس 22 يناير 2015 واجه الرئيس هادي كل أنواع التحديات خاصة داخلية، ويقول منتقدون له أنه لم يكن حاسما بما فيه الكفاية ورضخ كثيرا للضغوط. هكذا تجمعت عناصر الأزمة التي قادت إلى استقالته خاصة بعد أن سيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء في شهر سبتمبر 2014.
الأزمة المتشددة التي دخلها اليمن مع بداية سنة 2015، أحيت أطماع وتطلعات الكثير من الأطراف، ولا تخفي مصادر الرصد أن واضعي سياسات البيت الأبيض يفضلون العودة باليمن إلى ما قبل الوحدة لسنة 1990، ويحرضون أطرافا خارجية على سكب الزيت على النار وصولا إلى هدف التقسيم.

تصريحات أمريكية
يوم الجمعة 23 يناير صرح مسئولون أمريكيون لوكالة رويترز، إن الولايات المتحدة أوقفت بعض عمليات مكافحة الإرهاب ضد متشددي تنظيم القاعدة في اليمن في أعقاب سيطرة المقاتلين الحوثيين. وقال مسئولان أمنيان أمريكيان إن انهيار الحكومة اليمنية المدعومة من الولايات المتحدة أصاب حملة الولايات المتحدة لمكافحة الإرهاب "بالشلل" كما منيت مكافحة واشنطن لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب بنكسة كبيرة.
وأفاد ثلاثة مسئولين أمريكيين إن توقف العملية يتضمن الهجمات التي تشنها طائرات بلا طيار بشكل مؤقت على الأقل.
وتسلط الخطوة الأمريكية الضوء على نكسة أخرى لسياسة الرئيس الأمريكي باراك أوباما في الشرق الأوسط وتثير شكوكا حول استراتيجية مكافحة الإرهاب التي اعتمدت على الهجمات التي تشن بطائرات بلا طيار وشركاء أجانب متقلبين غالبا لتفادي إرسال قوات أمريكية برية ضخمة لمحاربة تهديدات المتشددين بعيدا عن الشواطئ الأمريكية.
ويعمل أمريكيون كثيرون مع القوات اليمنية في قاعدة العند الجوية الجنوبية وهي مركز مخابرات لمراقبة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي أعلن مسؤوليته عن هجمات وقعت في باريس هذا الشهر وأودت بحياة 17 شخصا.
وقال مسئولون أمريكيون آخرون لرويترز طالبين عدم نشر أسمائهم إن الوضع على الأرض مائع ووصفوا توقف العمليات بالاجراء المؤقت لتقييم الأوضاع الفوضوية على الأرض.
وذكر جوش إرنست السكرتير الصحفي للبيت الأبيض إن الولايات المتحدة تريد مواصلة تعاونها الوثيق في مكافحة الإرهاب مع اليمن وأنها ملتزمة بمتابعة استراتيجيها هناك.
الرئيس الأمريكي أوباما قدم من جانبه صورة مختلفة حيث أكد أن تفاقم الأوضاع في اليمن لن يمنع الولايات المتحدة من الاستمرار في ملاحقة تنظيم القاعدة، وأضاف في مؤتمر صحافي مشترك في نيودلهي مع رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي إن "أولويتنا هي الإبقاء على الضغط على القاعدة في اليمن وهذا ما نقوم به". لكنه أقر أن المهمة "شاقة"، بعد استقالة الرئيس اليمني.
وقال أوباما: "قرأت مقالات تفيد بأن أنشطتنا في مكافحة الإرهاب تم تعليقها.. هذا غير صحيح"، "سنواصل ضرب أهداف مهمة داخل اليمن، وسنبقي على الضغط الضروري لضمان أمن الأمريكيين".

عدم وضوح
كان اليمن مثله مثل باكستان موقعا استراتيجيا مهما للهجمات الأمريكية بطائرات بلا طيار التي تستهدف أعضاء بتنظيم القاعدة أو من يوصفون رسميا بخصوم آخرين.
أي حكومة جديدة قد تسحب الموافقة الضمنية على الضربات بطائرات أمريكية بلا طيار لتجد واشنطن نفسها أمام قرار صعب يجب أن تتخذه بخصوص ما إذا كان يجب أن توجه ضربات أحادية الجانب.
وينذر انهيار حكومة هادي بتغيير سياسة أوباما تجاه دولة وصفها قبل أربعة شهور فقط بأنها نموذج على الشراكات "الناجحة" في الحرب ضد التشدد.
وذكر الأميرال دون كيربي المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية إن الحكومة المتنازع عليها في اليمن لم تمنع بالضرورة الولايات المتحدة من الانخراط في عمليات لمكافحة ما سماه الإرهاب.
وأضاف "نحن بحاجة إلى معرفة بشكل أفضل كيف ستسير الأمور سياسيا في اليمن قبل اتخاذ أي قرارات جديدة أو المضي قدما بطريقة كبيرة صوب مكافحة الإرهاب في اليمن".
وأكدت الإدارة الأمريكية يوم الخميس أنها سحبت المزيد من أفراد طاقم سفارتها في العاصمة صنعاء بسبب تدهور الوضع الأمني بعدما وصل الحوثيون إلى قصر الرئاسة.
والحوثيون أعداء لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب. لكنهم يعارضون أيضا الولايات المتحدة وهو ملمح ظهر خلال مسيرات خرجت يوم الجمعة 23 يناير 2015 في صنعاء إذ احتشد الآلاف رافعين لافتات عليها شعارات مثل "الموت لأمريكا والموت لإسرائيل".
وقال بروس ريدل مدير مشروع المخابرات التابع لمؤسسة بروكينغز للأبحاث "كان هادي شخصية فريدة فهو لم يقبل بغارات الطائرات بلا طيار فحسب لكنه رحب بها.
"لا أعتقد أنه سيكون لدينا هذا النوع من الشركاء المتحمسين في المستقبل القريب." وقال إن الولايات المتحدة قد تضطر إلى التعامل مع مؤسسات محطمة تتنافس فيما بينها في اليمن ولكل منها موقف مختلف من واشنطن.

الجيش لم يتفكك
في واشنطن ولندن يركز بعض المسئولين على القول أن اليمن سيقسم لا محالة ويشيرون إلى أن مكونات وقوى يمنية جنوبية أعلنت عن تشكيل "الهيئة الوطنية الجنوبية المؤقتة للتحرير والاستقلال"، وذلك بعد أن أعلن الإقليمان اللذان يشكلان جنوب اليمن وهما إقليما عدن وحضرموت عن فك ارتباطهما مع العاصمة صنعاء.
وجاء في بيان التأسيس أن الهيئة شكلت من "جميع المكونات السياسية والحراكية الثورية والمجتمعية والشبابية والمرأة وفق التمثيل الوطني للجنوب العربي، برئاسة عبد الرحمن علي بن محمد الجفري ونائبه الشيخ أحمد محمد بامعلم".
مصادر رصد أكدت أن هذه التصورات متسرعة ولا تعكس الحقائق وهي تعبير عن رغبة أطراف معينة، حيث أنه على عكس ما يشاع تبقى أغلب ألوية الجيش اليمني متماسكة وقد بقيت بعيدة عن المواجهات وحتى الحرس الجمهوري لم يتدخل ضد الحوثيين عند هجومهم على القصر الرئاسي. زيادة على ذلك يبقى الجيش اليمني سيطرته على عدن وجنوب البلاد.

مفتاح التسوية
مصادر سياسية يمنية أفادت لأوساط إعلامية أن الرئيس السابق علي عبد الله صالح، الذي تتهمه بعض القوى السياسية اليمنية بدعم الحوثيين في "الانقلاب" على الرئيس هادي، يرتب أوراق المرحلة المقبلة. وأكدت أنه أوفد عددا من قيادات حزبه المؤتمر الشعبي العام إلى محافظة صعدة للقاء زعيم الحوثيين، عبد الملك الحوثي، ومناقشة جملة من القضايا التي تهم الطرفين.
وعلى الرغم من التكتم الشديد على الزيارة وأهدافها، فإن المصادر أكدت أنها ستناقش وضع العاصمة صنعاء وترتيب الحكم للمرحلة المقبلة. وتزامن هذا مع قرار هيئة رئاسة مجلس النواب بتأجيل جلسة كانت مقررة يوم الأحد 25 يناير لمناقشة استقالة الرئيس هادي.
من جانبه وفي رد على ما يشاع حول موقفه أوضح عبد الله صالح أنه توجه برسالة إلى الرئيس هادي وأكد أنه عبر الرسالة عبر عن رؤيته الجديدة لمعالجة الأوضاع السيئة التي تشهدها البلاد والتي تكاد تعصف باليمن. وأكد صالح أن المصلحة تقتضي أن يتشاور الجميع بتبني مصالحة وطنية شاملة وأن يعود الجميع لمخرجات الحوار الوطني الشامل المتوافق عليها واتفاق السلم والشراكة لتستعيد البلاد عافيتها ليتمكن الجميع من الخروج من دائرة الفراغ.
وأضاف صالح “دعوت الاخ الرئيس إلى تبني رؤية واضحة إزاء بناء الدولة، وتحقيق الاستقرار، وحفظ أمن المواطن والمجتمع. ترتكز على إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة تخرج البلاد من أزمتها والابتعاد عن التمييز بين القوى السياسية، والعودة عن القرارات الانفعالية التي أوصلت البلاد إلى العقوبات الدولية، ودعوته مرة أخرى إلى العودة إلى صفوف المؤتمر ووقف القرارات التي استهدفت المؤتمر ووحدته التنظيمية، مؤكدا له من جديد أني لازلت أحمل له الكثير من الود والاحترام في الماضي والحاضر والمستقبل".
وكان حزب المؤتمر الشعبي العام قد أكد "ان الهيئات الدستورية في البلاد وحدها هي صاحبة القرار بشأن التطورات الأخيرة، محذرا من تجاهلها وأن البرلمان هو صاحب القرار في قبول استقالة الرئيس هادي أو رفضها.
وقال القيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام ووزير الاتصالات في الحكومة المستقيلة، الدكتور احمد عبيد بن دغر "ان استقالة الرئيس هادي والحكومة لم تكن مفاجئة وكانت حدثاً متوقعا لأسباب كثيرة". وأشار إلى "ان أحدا لم يكن يتوقع حدوثها بهذه السرعة لأن هناك أسبابا أخرى تستوجب التريث والقيام بجملة من الإجراءات الدستورية تسبق الاستقالة".
وقال بن دغر "ان المؤتمر يمد يده للجميع ويرى أن كل ساعة تمر دون اتفاق في ظل غياب مخيف للسلطة وازدياد عوامل الفرقة والتفكك تقودنا أكثر فأكثر نحو الهاوية.

إتفاق مبدئي
يوم الأحد 25 يناير أفاد مصدر في أحزاب اللقاء المشترك، بتوصل قيادات في الحركة الحوثية وحزب المؤتمر والتكتل المشترك لاتفاق مبدئي بإشراف مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر يقضي بتشكيل لجنة لمقابلة الرئيس المستقيل عبد ربه منصور هادي وأعضاء الحكومة المستقيلة لإقناعهم بالتراجع عن الاستقالة.
وأوضح المصدر لإذاعة "بي بي سي" البريطانية أن ذلك مقابل تقديم تلك القوى ضمانات للرئيس والحكومة بعدم التدخل في أعمال الرئاسة والحكومة وتوفير المناخ الملائم لهما بالعمل بعيداً عن ضغوط الحوثيين على أن يتم البدء الفوري بتنفيذ بنود البيان الرئاسي الأخير الصادر بعد سيطرة الحوثيين على دار الرئاسة والقصر الجمهوري وتنفيذ اتفاق السلم والشراكة فورا بما فيه التزامات الحوثيين والبدء بتنفيذ قرارات مؤتمر الحوار الوطني.

خمس خطوات
بينما تحاول غالبية القوى السياسية في اليمن تجنيب البلاد مزيدا من التمزق والإضطراب، تطرح بعض الأطراف وخاصة الخارجية خيارات مختلفة مؤكدة أن الأزمة الراهنة، تحتاج إلى تدخل سعودي وخليجي سريع.
محمد محسن أبو النور، المحلل السياسي والباحث المتخصص في العلاقات الدولية، صرح لمصادر إعلامية في مصر أن المملكة العربية السعودية، أكبر المتضررين من الفوضى الجارية حاليا في اليمن وأضاف أن الملك سلمان ملك السعودية الجديد، سينتهج النهج نفسه الذي كان ينتهجه الملك عبد الله بن عبد العزيز، في التعامل مع الملف اليمني، خاصة أنه أكد التزامه بسياسات سلفه الداخلية والخارجية.
وذكر المحلل السياسي، أن سلمان سوف يتخذ إجراءات سريعة لإعادة الاستقرار لليمن، مشيرا إلى أن وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز حالت دون تدخل سريع وعاجل في الشأن اليمني.
وعن الإجراءات المتوقعة من الملك الجديد، قال أبو النور: من المحتمل أن تدعو الرياض أطراف المشهد للحوار أولا، ولا أستبعد في حالة عدم حلحلة الأمور إلى دعوة لتدخل عسكري أممي.
وتابع أبو النور قائلا: إن المملكة لها سابقة مماثلة في البحرين عن طريق قوات درع الجزيرة، ومن المرجح أن تتعامل بحسم مع تطورات المشهد اليمني.
غير أن مراقبين أستبعدوا هذا الإحتمال مؤكدين أن اليمن بلد كبير المساحة وكثيف السكان والتدخل فيه بدون دعم عسكري داخلي كثيف صعب حتى على القوى الكبرى.

تنسيق داخلي وخارجي
من جانبه قال محمد عز العرب، الباحث في شئون الخليج العربي بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن هناك عدة مسارات سيتبعها الملك السعودي الجديد سلمان بن عبد العزيز، تجاه الأوضاع الصعبة التي تواجهها اليمن، والتي تؤثر بدورها على المملكة السعودية بشكل كبير. وأضاف، أن أولى المسارات، هي التنسيق الداخلي بين وزاراتي الداخلية والدفاع، فبالنسبة للداخلية سيتم الاهتمام بملف مكافحة الإرهاب، وضبط عمليات الهجرة، لمنع تسلسل العناصر الإرهابية عبر الحدود.
أما بالنسبة لوزارة الدفاع، سيتم زيادة المخصصات المالية واللوجستية، الموجهة إلى القبائل الموجودة على الحدود المشتركة مع اليمن والسعودية، ليكون هناك تنسيق بدرجة أكبر من السابق.
وعن الإجراء الثاني، بحسب عز العرب، سيكون عن طريق زيادة الدعم لبعض القبائل المناهضة للجماعة الحوثية، مع جذب كافة العناصر اليمنية المتأرجحة والتي لا يعجبها التحرك الحوثي، بالإضافة إلى التفاهم بين السعودية والإمارات لدعم الأسر اليمنية الفقيرة من خلال مؤسسات الغوث والإعانة.
وتابع عز العرب، أن الإجراء الثالث، يتلخص في تسريع السعودية من إجراءات الانتهاء من مشروع المنطقة العازلة بين اليمن والسعودية، بحيث تعزز قدرات منع الجماعات المسلحة، أو الحوثيين، أو تنظيم الدولة الإسلامية، من الوصول إلى قرب الحدود السعودية.
وعن الإجراء الرابع، يقول عز العرب، أنه سيكون هناك نوع من الترتيب في صورة قوات مشتركة، أو قوات تدخل سريع، بين مصر والسعودية ودول أخرى، حال اتخاذ الحوثيين أية إجراءات تهدد الأمن السعودي أو الملاحة في مضيق باب المندب، والذي من شأنه أن يهدد حركة الملاحة في قناة السويس والبحر الأحمر.

خنجر في الخاصرة
المحلل السعودي عبد الله حميد الدين كتب:
استقالة هادي لم تترك فراغ سلطة فعليا لأنه منذ خروج علي صالح من الحكم يعيش اليمن بلا حكم مركزي حقيقي. ولكن خروجهما رفع الستار عن حقيقة غياب السلطة، ما فتح الباب لطموحات سياسية مختلفة قد تؤدي إلى حال من التشظي والفوضى. الخوف الأكبر كان من انفصال الجنوب، لكنني أرى أن احتمال تشظي الجنوب أكبر. فلم تعد هناك قضية جنوبية موحدة، وبعض الخلافات والنزاعات بين الجنوبيين أنفسهم أكبر من تلك التي بين بعض الجنوبيين وبين الشماليين. هناك خوف من أن يوسع تنظيم "القاعدة" نفوذه، كما أن هناك خوفا من أن ينفض حلف صالح والحوثي ويدخلا في صراع يبدأ من صنعاء ويمتد إلى بعض قبائل بكيل وحاشد.
الأمر في اليمن خطير للغاية. ودول الخليج العربي في حاجة ماسة إلى استيعاب دقيق لما يجري هناك. ولا أعني فقط الأحداث اليومية وإنما الصورة الكبيرة. البعض يرى أن الصورة الكبيرة هي صراع طائفي، وهذا خطأ تماما، فاليمن لم يكن طائفيا البتة في تاريخه المعاصر. كان هناك طائفيون ولكن الطائفية لم تكن جزءا من اعتبارات التحالفات أو الخيارات السياسية. إن الصراع الحالي هو صراع سياسي ومصالحي. ويرى البعض أن الصورة الكبيرة هي تدخل إيران ودفعها الحوثيين نحو التصعيد بغرض سيطرتهم على البلاد أو إدخال البلاد في فوضى، وكلا الأمرين من منظور إيران يفيد في تهديد استقرار السعودية ودول الخليج. أنا لا أشك في وجود علاقة قوية بين الحوثيين وبين إيران، ولكن الأحداث الحالية تجرى لاعتبارات محلية تماما. إيران ستلعب دوراً في استثمار الحدث أكثر من توجيهه.
الصورة الكبيرة اليوم تتلخص في: كانت هناك معادلة حكم بدأت في 1978، وقد انهارت تلك المعادلة في 2011. والآن يجرى صراع على معادلة جديدة. المعادلة المنهارة بدأت مع تولي علي صالح رئاسة اليمن في 1978، حينذاك تشكل تحالف ثلاثي بين صالح والعميد علي محسن والشيخ عبدالله الأحمر. في تسعينات القرن الماضي بدأ صالح يقص أجنحة حلفائه لتبدأ حرب باردة بينهم استمرت إلى 2011. خلال تلك الحرب الباردة تحديدا بين 2004 و2010 – قامت الحروب الست ضد الحوثيين. وشاركت في هذه الحروب القوات العسكرية الموالية للرئيس صالح والقوات العسكرية الموالية لعلي محسن وعناصر قبلية، ومن حزب الإصلاح موالية لآل الأحمر. ولكن أكثر الاستنزاف في تلك الحروب كان للقدرات العسكرية والمالية لعلي محسن ولآل الأحمر. في المقابل خرج الحوثيون أقوى مما كانوا.
في 2011، بدأت مواجهة مباشرة بين الحلفاء الثلاثة. فاستهدفت مدافع صالح منازل آل الأحمر في صنعاء. في المقابل، كاد صالح يقتل في عملية اغتيال فاشلة. المواجهة المباشرة انتهت بخروج صالح من الرئاسة وبقاء علي محسن وحميد الأحمر لاعبين أساسيين في اليمن. بهذا، انهارت معادلة الحكم التي استمرت ثلاثا وثلاثين سنة. وبدأ من تلك اللحظة نشوء معادلة ثانية.
المعادلة الجديدة كانت تتطلب الحسم بين حميد الأحمر وعلي محسن من جهة، وبين الحوثيين من جهة أخرى. فلم يكن ممكنا أبدا بقاؤهم معا. هنا وجد صالح فرصته. فقد عرض على الحوثيين التعاون ضد علي محسن وحميد الأحمر، وذلك بأن يُقنع حلفاءه في الجيش والقبائل بالتعاون مع الحوثيين، وفي المقابل يضمن الحوثيون عدم التعرض له، وربما إعطاء ابنه دوراً في المرحلة المقبلة. حلفاؤه في الجيش اقتنعوا بالأمر لأنهم كانوا يخشون على مواقعهم في معادلة الحكم الجديدة بعد خروج صالح. وكانوا يرون استحالة أو صعوبة التفاهم مع علي محسن ومع حميد الأحمر، ورأوا أن تحالفهم مع الحوثيين أسهل وسيعطيهم فرصة الشراكة في المعادلة التي ستنشأ لاحقا.
التحالف الحوثي مع حلفاء صالح نجح، فقد أثمر القضاء على مشيخة آل الأحمر في حاشد وخروج حميد الأحمر من اليمن، وتفتيت قوات علي محسن وخروجه هو أيضا من اليمن، وإضعاف حزب الإصلاح "الإخواني" القاعدة الحزبية لآل الأحمر وقص أجنحته في المؤسسات الحكومية اليمنية، ودخول الحوثيين إلى صنعاء والسيطرة عليها في شكل كامل.
بهذا، دخل اليمن في مرحلة جديدة من تكوين معادلة حكم خالية من الشركاء الثلاثة الأساسيين الذين حكموا لمدة ثلاث وثلاثين سنة. أما الأحداث التفصيلية العسكرية والسياسية والدستورية، فما هي إلا جزء من مخاض المعادلة المقبلة.
طبيعة القوة أنها تتمدد ما لم تجد قوة مضادة لها. والقوة الحوثية ستسعى إلى التمدد ما لم تجد قوة توازنها وتضادها. لا شك في حق الحوثيين أن يكونوا شركاء في حكم اليمن، مثلهم مثل القوى اليمنية الأخرى، ولكن الخشية هي أن يسعوا إلى التمدد بما يزيد عما هو حق لهم.
هادي لم يكن قادراً على الوقوف أمامهم. ولا أظن أنه كان من الإنصاف توقع ذلك منه أو مطالبته به. فعلى رغم الانتقادات التي وُجِّهت إليه، وعلى رغم أنه يبدو للكثيرين ضعيفاً عاجزاً، ومهما اختلفنا على بعض قراراته، إلا أنه جنّب اليمن الانزلاق إلى حرب أهلية طاحنة.

دور إيران وأمريكا
الحل يجب أن يبدأ بعودة هادي للرئاسة. ومهما كان منصبه ضعيفاً، فهو يلعب دوراً أساسياً في التوازن والتفاوض بين الفرقاء. إنه ضمان عدم انزلاق اليمن في فوضى عارمة. بالتوازي مع عودة هادي لا بد من الحوار مع الحوثيين. وبقطع النظر عن علاقتهم بإيران، هم القوة الكبرى في المناطق الشمالية في اليمن، بل تتأكد ضرورة الحوار معهم بسبب العلاقة مع إيران. الحوثيون يخشون دول الخليج بسبب الحروب الست. والخليج يخشى الحوثيين بسبب اتفاقاته المحتملة مع إيران. ولا يمكن تبديد مخاوف الطرفين إلا من خلال حوار مكثف وهادئ وبعيد من الأضواء. إضافة إلى الحوار مع الحوثيين لا بد من أن تعمل دول الخليج على تقوية المؤسسات الحكومية بحيث لا تتحول إلى أجهزة تصريف مصالح الحوثيين ليس إلا.
إذا لم تتقدم دول الخليج خطوات نحو اليمن، فإن إيران ستتقدم عشرات وستعزل كثيرا من الفرقاء اليمنيين عن محيطهم الخليجي، ويتحول عندها اليمن من شريك استراتيجي لدول الخليج إلى خنجر في خاصرتها.
وسط هذا التضارب في المصالح والأطماع التي تتعرض لها دول المنطقة العربية، ينسى الكثيرون ربما عن قصد التقاء المصالح والأهداف بين واشنطن وطهران، الإدارة الأمريكية تركت لإيران الحرية الكاملة للهيمنة على العراق والطرفان تحالفا ضد المقاومة العراقية منذ سنوات تحت ستار مواجهة القاعدة والآن يكرران الفعل ولكن تحت ستار مقاومة داعش ليس فقط للإستخدام في العراق وسوريا ولكن ضد دول الخليج العربي في مرحلة لاحقة.
omar_najib2003@yahoo.fr
شبكة البصرة

مركز اعلام الربيع العراقي أحداث الثورة الشعبية العراقية يوم 30/01/2015

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
مركز اعلام الربيع العراقي
أحداث الثورة الشعبية العراقية يوم 30/01/2015
شبكة البصرة
* الانبار: تدمير دبابة للجيش الحكومي ومقتل من فيها؛ بعد استهدافها بصاروخ موجه على (جسر احمد عبود) على الخط السريع في الرمادي.

* الفلوجة: استمرار الاشتباكات بين المسلحين من جهة، والقوات الحكومية وميليشياتها من جهة اخرى في مناطق النعيمية وزوبع والصقلاوية.

* الانبار: إعطاب عجلة نوع همر للجيش الحكومي وإصابة من فيها بعد استهدافها بصاروخ قاذفة على الطريق الرابط بين محطة الكهرباء ومعمل الزجاج في الرمادي.

* ديالى: جثث قتلى المجزرة التي قامت بها ميليشيات الحشد الشعبي بحق المدنيين العزل في بروانه.

* ديالى: ميليشيات الحشد الشعبي تكتب شعارات طائفية على جدران منطقة بروانه بعد قيامهم بمجزرة فيها.

* صلاح الدين: استهداف ثكنات الجيش الحكومي وميليشيات الحشد الشعبي في منطقة المزرعة جنوب مدينة بيجي بعدد من قذائف الهاون، دون معرفة حجم الخسائر.

* صلاح الدين: استهداف تجمع للجيش الحكومي وميليشيات الحشد الشعبي بعدد من الصواريخ في منطقة المالحة جنوب مدينة بيجي، وتنظيم الدولة يشن هجمات على ثكنات الجيش الحكومي القريبة من المنطقة.

* ديالى: مجزرة بروانة في قضاء المقدادية بديالى التي نفذتها ميليشيات الحشد الشعبي بدعم واسناد مباشر من القوات الحكومية. يذكر ان قائد ميليشيا بدر هادي العامر قد هدد اهالي ديالى في تسجيل مصور له.

* مجزرة بروانة في قضاء المقدادية بديالى التي نفذتها ميليشيات الحشد الشعبي بدعم واسناد مباشر من القوات الحكومية

* الانبار: المسلحون يشنوا هجوما على ثكنة عسكرية للقوات الحكومية عند جسر 28 في منطقة ذراع دجلة شمال قضاء الكرمة.

* الانبار: المسلحون يشنوا هجوما على موقع اللواء الثامن ومقر قيادة العمليات غرب الرمادي، ويستهدفون بوابة مدخل اللواء الثامن من جهة حي التأميم شمال المدينة بسيارة مفخخة، دون معرفة حجم الخسائر.

* الانبار: استمرار المعارك بين المسلحين من جهة وبين القوات الحكومية وميليشيات الحشد الشعبي في منطقتي شارع عشرين والملعب وسط مدينة الرمادي، والقوات الحكومية تعلن فرض حظر للتجوال في المدينة حتى اشعار اخر.

* الانبار: المسلحون يصدوا هجوما شنته القوات الحكومية وميليشيات الحشد الشعبي على منطقة سجارية شرق الرمادي.

* الانبار: تصاعد اعمدة الدخان فوق قاعدة عين الاسد غرب الانبار بعد استهدافها من قبل المسلحين بـ(4) صواريخ.

* بغداد: مقتل واصابة 52 شخصا بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الباب الشرقي في بغداد.

* بغداد: قصف معسكر التاجي شمال بغداد باربعة صواريخ، دون معرفة حجم الخسائر.

* الانبار: مقتل واصابة العشرات من افراد القوات الحكومية وميليشيات الحشد الشعبي في هجوم للمسلحين استهدفهم من جهة مدخل الرمادي الشرقي.

* الانبار: شن المسلحين -صباح اليوم- هجوما على القوات الحكومية وميليشيات الحشد الشعبي في منطقة ابراهيم بن علي في الكرمة ومنطقة الخمس بيوت باتجاه ناحية النصر والسلام شرق الفلوجة.

* التأميم: افراد السيطرات الامنية ونقاط التفتيش في مدينة كركوك يطلقون النار باتجاه السيارات التي تتحرك قريبا منها.

* صلاح الدين: ما تزال تسمع أصوات تفجيرات ناجمة عن سقوط قذائف الهاون في المناطق الواقعة بين ناحية الحويش والجزيرة غرب سامراء.

* التأميم: المسلحون يفرضوا سيطرتهم على تل الريم، وملا عبد الله، ومعبر مكتب خالد، في كركوك.

* التأميم: مقتل آمر لواء في البيشمركة العميد شيركو نامق، في المعارك الجارية في كركوك.

* الانبار: انباء عن سيطرة المسلحين على ناظم الثرثار.

* التأميم: انباء عن قيام المسلحين بمحاصرة أحد أفواج البيشمركة وأسر عدد من أفراده والاستيلاء على اسلحته ومعداته.

* الانبار: المسلحون يشنوا هجوما مسلحا على الجسر الياباني وآخر على جامعة الفلوجة.

* صلاح الدين: تشهد مناطق عدة في مدينة سامراء شبه حظر تجوال غير رسمي. والقوات الحكومية تمنع مرور السيارات قرب نقاط التفتيش.

* صلاح الدين: انباء عن تفجير بحزام ناسف استهدف مقرا للحشد الشعبي في حي الزراعة غرب سامراء بالتزامن مع انفجار مفخخة على الخط السريع جنوب غرب المدينة وذلك أثناء الاشتباكات التي وقعت صباح اليوم.

* التأميم: اعلان فرض حظر للتجوال في كركوك حتى اشعار آخر.

* التأميم: استمرار الاشتباكات قرب مكتب خالد في كركوك، ونزوح الاهالي في القرى القريبة من خط المواجهة.

* الانبار: اشتباكات تجري بين المسلحين والقوات الحكومية في هياكل جامعة الفلوجة والقوات الحكومية تقصف احياء الفلوجة.

* صلاح الدين: دوي انفجارات، واشتباكات عنيفة غرب وجنوب غرب سامراء، والقوات الحكومية تقصف بقذائف الهاون مناطق الاشتباكات، مع إطﻻق نار متقطع من قبل السيطرات والدوريات الحكومية داخل المدينة.

* التأميم: هجمات المسلحين على كركوك، وسماع دوي انفجارات تهز المدينة، دون معرفة مزيد من التفاصيل.

سقوط قذائف هاون عيار 120ملم على منطقة البو سوده. واطلاق صاروخين على تجمع لميليشيات الحشد الشعبي من جهة البو عبيد جنوب شرق الرمادي.

* انباء عن قيام ضباط مركز شرطة القطانة باعتقال امرأتين في منطقة الجمعية وشارع 17 تموز في الرمادي.

* انباء عن اصابة قائد الفرقة العاشرة اللواء الركن زياد العلواني بجروح خطيرة في معارك البوغانم في الرمادي.
شبكة البصرة