قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الثلاثاء، 20 يناير، 2015

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 19/01/2015

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
يوم 19/01/2015
شبكة البصرة
* ديالى: قوة حكومية تعتقل احد اعضاء مجلس المحافظة
* بغداد: هجوم مسلح يقتل ويصيب موظفين حكوميين
* فساد حكومي: تصاعد لوتيرة الخلافات بين المالية النيابية والشبيبي
* بغداد: نحو 20 قتيلا وجريحا بتفجيرين منفصلين
* صلاح الدين: سقوط قذائف هاون يقتل ثلاثة اشخاص
* بغداد: قتلى وجرحى بتفجير مفخخة في المحمودية
* التاميم: هزة ارضية بقوة 3.4 تضرب حدود كركوك
* ديالى: تفجير ناسفة وسط بعقوبة يوقع قتلى وجرحى
* فساد حكومي: مشاريع ماء العاصمة متلكئة بسبب سوء الإدارة والفساد
* دهوك: اختفاء ضابط كبير في البيشمركة بظروف غامضة
* واسط: خلاف عشائري يتسبب بمصرع واصابة سبعة اشخاص
* ديالى: هجوم مسلح يودي بحياة مزارع ويصيب اخر
* فساد حكومي: الكشف عن ملفات فساد كبيرة بوزارة الصحة الحالية
* واسط: حريق كبير يتسبب بانهيار كامل لاحدى البنايات
* ديالى: العثور على جثة محروقة شمال شرق بعقوبة
* اهمال حكومي: تظاهرة لموظفي احدى شركات وزارة الصناعة للمطالبة بصرف رواتبهم
* ديالى: قوة حكومية تعتقل احد اعضاء مجلس المحافظة
اعتقلت قوة حكومية تابعة لما يعرف بمكافحة الارهاب، اليوم الاثنين، عضو سابق عن مجلس محافظة ديالى، عقب عودته من محافظة اربيل... وقالت النائبة "ناهدة الدايني" في حديث صحفي إن "قوة من جهاز مكافحة الارهاب قامت، اليوم، بإعتقال النائب السابق "خليل زيدان الجبوري"، لدى مراجعته دائرة الجنسية والاحوال المدنية في بعقوبة بمحافظة ديالى"... وأضافت الدايني أن "الجبوري كان يسكن بعد نهاية دورته البرلمانية محافظة اربيل وزار ديالى مؤخرا لاستخراج هوية احوال مدنية لطفلته التي ولدت مؤخرا".

* بغداد: هجوم مسلح يقتل ويصيب موظفين حكوميين
قتل واصيب ثلاثة من موظفي وزارة النفط الحالية، اثر تعرضهم لهجوم مسلح من قبل مجهولين بقضاء التاجي شمال بغداد، اليوم الاثنين... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة حديثة أطلقوا، مساء اليوم، النار من مسدسات كاتمة للصوت باتجاه سيارة حكومية نوع (بيك آب) يستقلها ثلاثة موظفين في وزارة النفط لدى مرورها على الخط السريع في قضاء التاجي، شمالي بغداد، مما أسفر عن مقتل احدهم واصابة اثنين آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "قوة أمنية هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجريحين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* فساد حكومي: تصاعد لوتيرة الخلافات بين المالية النيابية والشبيبي
تصاعدت وتيرة الخلافات والاتهامات بالفساد المالي والاداري بين اللجنة المالية البرلمانية والمحافظ السابق للبنك المركزي "سنان الشبيبي" الذي حصل على تبرئة موخرا من جميع التهم الموجهة اليه... وكشف عضو اللجنة المالية "هيثم الجبوري" بتصريح صحفي "عن إهدار 36 موظفا من موظفي البنك المركزي المال العام بتوجيهات من محافظ البنك السابق سنان الشبيبي، لافتا الى أن تبرئة الشبيبي من قبل القضاء فيها الكثير من علامات الاستفهام، مؤكدا ان موظفي البنك المركزي تم سجنهم لمدة سنة بتهمة إهدار المال العام بتوجيهات من الشبيبي، الذي برأ وهو المشرع والموجه"... من جانبه رد عضو اللجنة "طه الدفاعي" ان "16 مصرفا اهليا، مدعومين من جهات سياسية، قدموا فواتير مزورة الى البنك المركزي لشراء الدولار، مبينا ان التحقيقات في هذه القضية لا تزال مستمرة وستصدر احكام القضاء بحق بعض مدراء المصارف بثبوت تورطهم بالتعامل بالفواتير المزورة".

* بغداد: نحو 20 قتيلا وجريحا بتفجيرين منفصلين
قتل واصيب نحو 20 شخصا بتفجيرين منفصلين بعبوتين ناسفتين جنوب العاصمة بغداد وغربها، اليوم الاثنين... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، اليوم، قرب محال قصابة في منطقة الجعارة بقضاء المدائن جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة أربعة آخرين بجروح"... وأضاف المصدر أن "عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، قرب محال تجارية في قضاء ابو غريب، غربي بغداد، مما أسفر عن اصابة ثمانية أشخاص بجروح".

* صلاح الدين: سقوط قذائف هاون يقتل ثلاثة اشخاص
قتل ثلاثة اشخاص بسقوط قذائف هاون على منازلهم في ناحية العلم شرق مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين، اليوم الاثنين... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "عشرات قذائف الهاون سقطت، اليوم، على منازل المدنيين وسط ناحية العلم شرق تكريت، ما أسفر عن مقتل أمرآتين وطفل وإصابة عدد من المدنيين بجروح"... وأضاف المصدر أن "القصف ألحق أضرارا مادية بالعديد من الدور السكنية في المنطقة".

* بغداد: قتلى وجرحى بتفجير مفخخة في المحمودية
قتل واصيب نحو 15 شخصا بتفجير سيارة مفخخة في احد احياء قضاء المحمودية جنوب العاصمة بغداد، اليوم الاثنين... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "سيارة مفخخة كانت مركونة على جانب الطريق انفجرت، بعد ظهر اليوم، في حي الجزائر بقضاء المحمودية جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 10 آخرين بجروح"... وأضاف المصدر أن "سيارات الإسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثث القتلى إلى دائرة الطب العدلي، فيما فرضت قوة أمنية طوقا امنيا على منطقة الحادث ومنعت الاقتراب منه، تخوفا من وقوع تجير مماثل".

* التاميم: هزة ارضية بقوة 3.4 تضرب حدود كركوك
اعلنت الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي، اليوم الاثنين عن تعرض حدود مدينة التاميم بمحافظة التأميم، لهزة ارضية، من دون وقوع خسائر مادية او بشرية... وذكر بيان لمديرية الانواء الجوية والرصد الزلزالي ونشرته وكالة اخبارية ان "هزة ارضية ضربت صباح اليوم حدود محافظة التاميم، وكانت بقوة 3,4 وفقا لمقياس ريختر"... واوضح المصدر ان "الهزة كانت على بعد 38كلم، من قضاء جمجمال، و31كلم من مركز مدينة كركوك مركز المحافظة، اي بعمق 10كلم، مبينا ان الهزة لم تسفر عن اي اضرار".

* ديالى: تفجير ناسفة وسط بعقوبة يوقع قتلى وجرحى
قتل واصيب خمسة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة وسط مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى، اليوم الاثنين... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق في منطقة حي المهندسين وسط بعقوبة انفجرت، ما اسفر عن مقتل شخص واصابة اربعة اخرين بجروح"... واضاف المصدر أنه "تم نقل المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج، وجثتي القتيلين الى دائرة الطب العدلي".

* فساد حكومي: مشاريع ماء العاصمة متلكئة بسبب سوء الإدارة والفساد
اعترفت هيئة الخدمات في مجلس محافظة بغداد الحالي، اليوم الاثنين، بأن سبب تلكؤ انجاز مشاريع الماء بالعاصمة هو الفساد المالي والاداري وسوء الإدارة واختيار شركات غير رصينة لتنفيذها... وقال رئيس الهيئة "علي جاسم" في حديث لـوكالة اخبارية إن "أسباب تلكؤ انجاز المشاريع الماء الكبيرة التي تحتاجها العاصمة بغداد، رغم وجود أموال مخصصة لها منذ فترة طويلة، يرجع الى سوء الإدارة واختيار الشركات غير رصينة لتنفيذها، اضافة الى الفساد المالي المستمر، مبينا أن أبرز تلك المشاريع، هي مشروع ماء الرصافة الكبير الذي سينهي مشكلة شح الماء في عموم صوب الرصافة، وايضاً مشروع الخنساء العملاق للصرف الصحي".. وأضاف جاسم أن "التلكؤ طال أيضا مشاريع الجنوب الغربي والجنوب في الكرخ المتعلقة بشبكات الصرف الصحي، ومجمعات الماء الأربعة في مناطق البلديات والكاظمية والقادسية والرشيد".

* دهوك: اختفاء ضابط كبير في البيشمركة بظروف غامضة
أكد مصدر في قيادة البيشمركة، اليوم الاثنين، اختفاء ضابط كبير لديها في مدينة دهوك بكردستان العراق، في ظروف غامضة... وقال المصدر في حديث لوكالة اخبارية إن "قوات الشرطة في محافظة دهوك تلقت معلومات تفيد باختفاء مسؤول الاعلام والتوجيه في قيادة قوة دهوك التابعة للبيشمركة، العميد "جارو دهوكي"، مبينا أن قوة أمنية عثرت على سيارته وبداخلها السلاح الشخصي للعميد، في شارع بارزان بالقرب من حي (كفركي) ومحطة بنافي بعد ساعات من اختفائه"... وأضاف المصدر أن "العميد خرج من منزله من دون عناصر مرافقة وأخبر ذويه بأنه سيتأخر قليلا، مشيرا إلى أن قوات الشرطة فتحت تحقيقا في الحادث لمعرفة مصير دهوكي لكنها لم تتوصل لشيء يذكر".

* واسط: خلاف عشائري يتسبب بمصرع واصابة سبعة اشخاص
قتل واصيب سبعة اشخاص، اثر خلاف عشائري نشب بين ابناء عشيرة واحدة، جنوب مدينة الكوت بمحافظة واسط، اليوم الاثنين... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري أن "خلافا عشائريا نشب بين أبناء عشيرة الشحمان في قضاء الحي جنوب الكوت بمحافظة واسط، ما أسفر عن مصرع إثنين وإصابة خمسة آخرين من أبناء العشيرة"... واضاف المصدر أن "قوات من فوج الطوارئ والشرطة حضروا الى المدينة في محاولة للسيطرة على الاوضاع، مؤكدا أن حالة من الاحتقان لاتزال تسيطر على المنطقة".

* ديالى: هجوم مسلح يودي بحياة مزارع ويصيب اخر
قتل احد المزارعين واصيب اخر اثر تعرضهما لهجوم مسلح من قبل مجهولين شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى، اليوم الاثنين... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري ان "مسلحين مجهولين اطلقوا النار، صباح اليوم، باتجاه مزارعين اثنين، قرب قرية ابو طابا شمال شرق بعقوبة، اثناء عودتهما من عملهما في احد البساتين"... واضاف المصدر ان "الهجوم اسفر عن مقتل احدهما في الحال، واصابة الاخر بجروح بليغة، نقل على اثرها الى مستشفى قريب لتلقي العلاج ".

* فساد حكومي: الكشف عن ملفات فساد كبيرة بوزارة الصحة الحالية
اعترفت لجنة الصحة البرلمانية، اليوم الاثنين، بوجود ملفات فساد كبيرة لمسؤولين سابقين في وزارة الصحة الحالية، تتعلق بمشاريع بناء مستشفيات في بغداد، مااسفر عنها فقدان أموال طائلة خصصت لتلك المشاريع... وقالت عضو اللجنة "سهام الموسوي" في تصريح لوكالة اخبارية إن "هناك خللاً في عمل المؤسسات الصحية بمسألة توفير المستشفيات في بغداد والمحافظات الأخرى، مؤكدة أن العراق لم يشهد منذ العام 2003 ولغاية الآن تطوراً في الجانب الصحي رغم الأموال الطائلة التي صرفت في هذا الجانب"... وأضافت الموسوي أن "اللجنة ستفتح ملفات فساد لأغلب المسؤولين السابقين في وزارة الصحة المتورطين بتلكؤ بناء المستشفيات في بغداد والمحافظات، مؤكدة أن هناك عقود أجهزة طبية وأدوية تم استيرادها من قبل شركات عليها علامات استفهام كثيرة، لافتة إلى وجود ملفات عديدة بوزارة الصحة منها ملف المفتش العام للوزارة".

* واسط: حريق كبير يتسبب بانهيار كامل لاحدى البنايات
اندلع حريق كبير في احدى البنايات الثقافية في مدينة الكوت مركز محافظة واسط، ماادى الى انهيارها بالكامل، من دون وقوع خسائر بشرية، اليوم الاثنين... وقال مصدر مطلع في تصريح لموقع اخباري ان "حريقا نشب في مبنى جمعية في مؤسسة دار الطوابع العراقية والمسكوكات الاثرية - الثقافية المستقلة الواقع وسط الكوت الذي يحوي الاعداد الكبيرة من المقتنيات الاثرية القيمة بينها انواع الطوابع والكتب والمؤلفات والمسكوكات والتحف النادرة القديمة والتي تعود الى فترات القرن الماضي"... واشار المصدر الى ان "الحريق تسبب في الحاق اضرار مادية كبيرة في المبنى فضلا عن تضرر عددا من المحلات الملحقة بها والتي تخص صيانة القاصات الحديدية وللاجهزة والعدد".

* ديالى: العثور على جثة محروقة شمال شرق بعقوبة
عثر على جثة مجهولة الهوية محروقة ومعلقة على نخلة في احد البساتين الزراعية شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى، ليلة الاثنين... وقال مصدر حكومي في حديث لوكالة اخبارية أن "الشرطة عثرت على جثة شخص في ال50 من العمر وكانت جثته محروقة ومعلقة على نخلة في بستان زراعي قرب قرية الزور التابعة لقضاء المقدادية شمال شرق بعقوبة"... وأضاف المصدر أن "الجثة تم تسليمها الى دائرة الطب العدلي للتعرف عليها وتسليمها الى ذويها ان وجدو".

* اهمال حكومي: تظاهرة لموظفي احدى شركات وزارة الصناعة للمطالبة بصرف رواتبهم
خرجت في بغداد، صباح اليوم الاثنين تظاهرة حاشدة لموظفي احدى شركات وزارة الصناعة الحالية، للمطالبة بصرف رواتبهم المتاخرة، في ظل اهمال حكومي متواصل لكافة شرائح الشعب العراقي... وقال مصدر مطلع بتصريح لوكالة اخبارية ان "موظفي الشركة العامة للصناعات الجلدية التابعة لوزارة الصناعة والمعادن (جلود)، خرجوا بمظاهرات منذ، صباح اليوم، مطالبين بصرف مستحقاتهم من مرتبات متأخرة لأشهر"... وأضاف المصدر ان "القوات الأمنية أغلقت جسر ذي الطابقين من منطقة الدورة، وصولاً الى طريق المسبح في الكرادة الشرقية وسط بغداد"... يذكر ان العاملين في الشركة العامة للصناعات الجلدية اعلنوا اضرابا عن العمل في كانون الثاني من العام الماضي، بعد تأخر مرتباتهم، بسبب تطبيق نظام التمويل الذاتي الذي ادى الى تأخير صرف مرتباتهم
يقين نت
شبكة البصرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق