قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الاثنين، 26 يناير، 2015

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 25/01/2015

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
يوم 25/01/2015
شبكة البصرة
* بغداد: مقتل واصابة 3 من افراد الصحوة في هور رجب
* بغداد: مقتل وإصابة نحو 9 أشخاص بتفجير في سوق بالدورة
* بغداد: مقتل شخص بنيران اسلحة كاتمة في التاجي
* بغداد: العثور على جثة رجل مجهولة الهوية بمنطقة الشعب
* ديالى: أكثر من 200 عائلة توجه نداء استغاثة من محاصرة الجيش والحشد الشعبي مناطقهم في المقدادية
* صلاح الدين: 4 من عناصر الحشد الشعبي يسرقون سيارة أجرة بعد قتل صاحبها على طريق بغداد
* الانبار: اصابة 5 من افراد الصحوة بينهم عضو بارز باشتباكات بالرمادي
* حملات اعتقالات في محافظتي ذي قار والبصرة
* ديالى: ميليشيات الحشد الشعبي تواصل حرق المساجد والمنازل في قرى شروين
* بغداد: مقتل وإصابة 8 اشخاص بانفجار بالباب الشرقي
* بغداد: اصابة 3 من افراد الشرطة بانفجار في منطقة التويثة
* بغداد: مقتل واصابة 7 اشخاص بانفجار بمنطقة السباع
* بغداد: إصابة نحو 8 أشخاص بتفجير قرب مطعم بالحبيبية
* ديالى: مقتل واصابة نحو 130 من الجيش والميليشيات باشتباكات مسلحة
* ديالى: مقتل مدني باسلحة كاتمة في بعقوبة
* ديالى: مقتل واصابة 4 جنود حكوميين باشتباكات في المقدادية
* الاثار العراقية: تهريب نسخة من التوراة الى اسرائيل
* ديالى: مقتل واصابة 8 اشخاص بانفجار مفخخة في بلدروز
* الانبار: مقتل آمر فوج المغاوير الثالث بنيران قناص غربي قضاء حديثة
* ميسان: اعتقال 22 شخصا بمناطق متفرقة من مدينة العمارة
* بغداد: مقتل واصابة 3 من افراد الصحوة في هور رجب
قتل واصيب ثلاثة من افراد الصحوة، مساء اليوم الأحد، بينهم "مسؤول صحوة" بانفجار عبوة لاصقة كانت مثبتة داخل سيارتهم في منطقة هور رجب جنوبي بغداد... وقال مصدر حكومي لوكالة اخبارية، إن"عبوة لاصقة انفجرت مساء اليوم كانت مثبتة داخل سيارة مدنية تقل عناصر من الصحوة في منطقة هور رجب، أسفرت عن مقتل مسؤول صحوة هور رجب وإصابة اثنين آخرين"... وأضاف المصدر، أن "قوة أمنية فرضت طوقاً على مكان الحادث وقامت بإخلاء القتيل من مكان الحادث ونقل المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج".

* بغداد: مقتل وإصابة نحو 9 أشخاص بتفجير في سوق بالدورة
قتل واصيب تسعة اشخاص، مساء اليوم الاحد، بانفجارعبوة ناسفة جنوبي بغداد... وقال مصدر حكومي، إن"عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شعبي في منطقة ابو دشير التابعة للدورة جنوبي بغداد, ما اسفر عن مقتل مدني واصابة ثمانية اخرين بجروح متفاوتة"... واضاف المصدر ان "القوات الامنية طوقت منطقة الحادث وسهلت دخول سيارات الاسعاف لنقل الجرحى".

* بغداد: مقتل شخص بنيران اسلحة كاتمة في التاجي
قتل شخص، مساء اليوم الاحد، بهجوم باسلحة كاتمة في منطقة التاجي شمالي العاصمة بغداد.
وقال مصدر حكومي لوكالة اخبارية، إن "مسلحين فتحوا نيران اسلحتهم باتجاه مدني في منطقة التاجي شمالي بغداد, ما اسفر عن مقتله بالحال"... واضاف المصدر ان "القوات الامنية طوقت منطقة الحادث وسهلت نقل الجثة الى دائرة الطب العدلي".

* بغداد: العثور على جثة رجل مجهولة الهوية بمنطقة الشعب
عثر،اليوم الاحد،على جثة رجل عليها اثار اطلاقات نارية شمالي بغداد... وقال مصدر حكومي لوكالة اخبارية، إن "القوات الامنية عثرت على جثة رجل عليها اطلاقات نارية في منطقة الراس والصدر ولا تحمل اي مستمسكات ثبوتية في منطقة الشعب شمالي بغداد"... واضاف المصدر ان "القوات الامنية نقلت الجثة الى دائرة الطب العدلي".

* ديالى: أكثر من 200 عائلة توجه نداء استغاثة من محاصرة الجيش والحشد الشعبي مناطقهم في المقدادية
وجهت أكثر من 200 عائلة من قرى قضاء المقدادية في محافظة ديالى نداء استغاثة من محاصرة الجيش الحكومي وميليشيات الحشد الشعبي لقراهم محذرين من وقوع مجزرة بدخول هذه القوات الى تلك القرى التي لا تضم سوى النساء والأطفال... وأفادت مصادر خاصة لوكالة يقين للأنباء أن قرى سنسل في القضاء تحاصرها قوات الجيش والحشد الشعبي تمهيدا لاقتحامها وأن العائلات المحاصرة لاتملك سوى توجيه نداء استغاثة للتحذير من وقوع كارثة انسانية بدخول تلك القوات قراهم التي لاتضم سوى النساء والأطفال وبعض كبار السن... يذكر أن مناطق متفرقة من محافظة ديالى شهدت اشتباكات مسلحة عنيفة خلال اليومين الماضيين تكبدت فيها قوات الجيش الحكومي والحشد الشعبي خسائر كبيرة.

* صلاح الدين: 4 من عناصر الحشد الشعبي يسرقون سيارة أجرة بعد قتل صاحبها على طريق بغداد
غدر أربعة من أفراد الحشد الشعبي بسائق سيارة أجرة استأجروه من سامراء بغرض إيصالهم الى العاصمة بغداد... وقالت مصادر خاصة لوكالة إخبارية إن اربعة من أفراد الحشد الشعبي قتلوا سائق سيارة اجرة بعد أن اوقفوه تحت تهديد السلاح وسرقوا السيارة بما فيها من أموال تعود للسائق المغدور... وأضافت المصادر أن أفراد الحشد أوهموا السائق أنهم يرومون الوصول الى العاصمة بغداد على أنهم مجازون من وحداتهم وما أن وصلت السيارة الى طريق سامراء بغداد ارتكبوا الجريمة بقتل السائق واقتياد السيارة إلى جهة مجهولة.

* الانبار: اصابة 5 من افراد الصحوة بينهم عضو بارز باشتباكات بالرمادي
اصيب خمسة من افراد الصحوة بينهم عضو بارز، اليوم الأحد، باشتباكات مسلحة وسط مدينة الرمادي، حسبما افاد مصدر حكومي... وقال المصدر الحكومي لوكالة اخبارية، إن "قوة من الصحوة اشتبكت، اليوم، مع المسلحين في منطقة الحوز وسط الرمادي"، مبينا أن "الاشتباكات اسفرت عن اصابة خمسة من مقاتلي الصحوة بجروح، بينهم واحد من ابرز قياديي الصحوة في الرمادي".

* حملات اعتقالات في محافظتي ذي قار والبصرة
اعتقلت القوات الحكومية، اليوم الاحد، خمسة وعشرين مواطنا في محافظة ذي قار، كما اعتقلت اثني عشر اخرين في محافظة البصرة... وقد افاد مراسل وكالة يقين ان الشرطة الحكومية اعتقلت خمسة وعشرين مواطنا خلال عمليات دهم واعتقال في محافظة ذي قار... واضاف مراسل يقين ان القوات الحكومية زعمت ان المعتقلين مطلوبون امنيا، لافتا ان عمليات الاعتقال تمت دون مذكرات قضائية... كما اعتقلت القوات الحكومية بمحافظة البصرة، اليوم الاحد، 12 شخصا بمناطق متفرقة من البصرة... وقال مصدر حكومي لوكالة اخبارية، إن "شرطة البصرة القت القبض على 12 متهماً بجرائم جنائية".

* ديالى: ميليشيات الحشد الشعبي تواصل حرق المساجد والمنازل في قرى شروين
احرقت ميليشيات الحشد الشعبي في محافظة ديالى اليوم الأحد عددا كبيرا من المساجد ومنازل المواطنين في قرى شروين التابعة لقضاء المقدادية بعد السيطرة عليها عقب اشتباكات مسلحة استمرت ليومين... وقالت مصادر من أبناء المحافظة أن عناصر ميليشيات الحشد الشعبي فجرت وأحرقت عددا من الجوامع ومنها جامع ابو بكر الصديق وجامع السلام وجامع الرحمن والمصطفى وام القرى وجامع قرية الدواليب الكبير وجامع قرية البزايز مع عدد آخر من منازل المواطنين في تلك القرى.
وأكدت المصادر أن القوات الحكومية كانت على مقربة في أثناء حرق هذه الميليشيات للجوامع والمنازل ولم تتدخل فيما أكد آخرون أن بعض عناصر القوات الحكومية كانت تقوم بتأمين الحماية لتلك الميليشيات.

* بغداد: مقتل وإصابة 8 اشخاص بانفجار بالباب الشرقي
قتل واصيب نحو ثمانية اشخاص، اليوم الاحد، بانفجار اسطوانة غاز داخل مطعم، في منطقة الباب الشرقي وسط العاصمة بغداد، حسبما افاد مصدر حكومي... وقال مصدر حكومي، إن "اسطوانة غاز انفجرت، ظهر اليوم، داخل مطعم للماكولات قرب ساحة الامة بمنطقة الباب الشرقي، وسط بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصاية ستة آخرين بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية كبيرة بالمطعم".
وأضاف المصدر، أن "قوة أمنية نقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي، فيما فتحت تحقيقا في الحادث".

* بغداد: اصابة 3 من افراد الشرطة بانفجار في منطقة التويثة
اصيب ثلاثة افراد من الشرطة الحكومية، اليوم الاحد، أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم، في منطقة التويثة جنوبي شرق بغداد... وقال مصدر حكومي في حديث لوكالة اخبارية، إن "عبوة ناسفة انفجرت، ظهر اليوم، مستهدفة دورية للشرطة العراقية لدى مرورها في منطقة التويثة، جنوبي شرق بغداد، مما اسفر عن اصابة ثلاثة من عناصرها بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية بعجلة الدورية"... وأضاف المصدر أن "قوة امنية نقلت الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج، فيما نفذت عملية دهم وتفتيش تمكنت خلالها من اعتقال اربعة اشخاص يشتبه بتورطهم بالحادث".

* بغداد: مقتل واصابة 7 اشخاص بانفجار بمنطقة السباع
قتل واصيب نحو سبعة اشخاص،اليوم الاحد، بانفجارعبوة ناسفة، وسط بغداد... وقال مصدر حكومي لوكالة اخبارية، إن "عبوة ناسفة انفجرت، ظهر اليوم، في ساحة زبيدة بمنطقة السباع، وسط بغداد، مما اسفر عن مقتل شخصين واصابة خمسة اخرين بجروح متفاوتة"... واضاف المصدر، أن "سيارات الاسعاف نقلت الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين الى دائرة الطب العدلي".

* بغداد: إصابة نحو 8 أشخاص بتفجير قرب مطعم بالحبيبية
اصيب نحو ثمانية اشخاص،اليوم الاحد، بانفجار عبوة ناسفة قرب مطعم للماكولات الشعبية في منطقة الحبيبية... وقال مصدر حكومي لوكالة اخبارية، إن "عبوة ناسفة انفجرت، قبل ظهر اليوم، بالقرب من مطعم للماكولات الشعبية في منطقة الحبيبية، شرقي بغداد، مما اسفر عن اصابة ثمانية اشخاص بجروح متفاوتة"... واضاف المصدر، أن "سيارات نقلت الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج، فيما فرضت قوة أمنية طوقا امنيا على منطقة الحادث ومنعت الاقتراب منه".

* ديالى: مقتل واصابة نحو 130 من الجيش والميليشيات باشتباكات مسلحة
قتل أكثر من ثلاثين واصيب نحو مائة من قوات الجيش الحكومي وميليشيات ما يسمى بالحشد الشعبي خلال المعارك الدائرة في محافظة ديالى... وقالت مصادر حكومية لوكالة اخبارية، "إن 32 من أفراد القوات الحكومية ومليشيات الحشد الشعبي قتلوا وأصيب نحو مائة بالمعارك مع (تنظيم الدولة الإسلامية) بمنطقة المقدادية شمال شرقي المحافظة"... واضافت المصادر أيضا إلى "أن مليشيات الحشد الشعبي فجرت وأحرقت 12 مسجدا وعشرات المنازل بالقرى التابعة لمدينة المقدادية".

* ديالى: مقتل مدني باسلحة كاتمة في بعقوبة
قتل مدني،اليوم الاحد، باسلحة كاتمة جنوبي بعقوبة مركز محافظة ديالى... وقال مصدر حكومي لوكالة اخبارية، "إن هجوما مسلحا شنه مسلحون مجهولون باسلحة كاتمة على مدني في حي الدواسر جنوبي بعقوبة مركز محافظة ديالى، اسفر عن استشهاد المدني"... واضاف المصدر ان" القوات الامنية هرعت الى مكان الحادث ونقلت الجثة الى دائرة الطب العدلي لغرض التعرف على هويته من قبل ذوية.ومن جهة اخرى اكد ان المسلحين لاذو بالفرار مجهولة".

* ديالى: مقتل واصابة 4 جنود حكوميين باشتباكات في المقدادية
قتل واصيب اربعة جنود حكوميين،اليوم الاحد، باشتباكات مسلحة في قضاء المقدادية شمال شرق بعقوبة مركز محافظة ديالى... وقال مصدر حكومي لوكالة اخبارية، "إن اشتباكات عنيفة اندلعت بين قوات الجيش والمسلحين في قرية البازول بقضاء المقدادية شمال شرق بعقوبة مركز محافظة ديالى، اسفرت عن مقتل جندي واصابة ثلاثة اخرين بجروح".

* الاثار العراقية: تهريب نسخة من التوراة الى اسرائيل
احتفلت وزارة الخارجية الصهيونية بحصولها على مخطوطة نادرة للتوراة عمرها 2000 عام، كانت من ضمن الاثار العراقية... ونقلت وكالة انباء، أن وزير الخارجية الصهيوني، افيغدور ليبرمان، عد أن رحلة المخطوطة، التي عثر عليها في مخزن المخابرات العراقية، إلى المعبد اليهودي في الوزارة "تمثل مصير اليهود"، في حين أقر مختصون اسرائيليون بأن تلك المخطوطة من بقايا الجالية اليهودية التي عاشت في العراق منذ القدم... وقد طالبت لجنة الثقافة في مجلس النواب العراقي، اليوم الاحد، وزارة الخارجية والسفارة العراقية في الولايات المتحدة الاميركية والبرلمان بالاحتجاج على تسريب مخطوطة للتوراة تشكل جزءاً من الأرشيف اليهودي العراقي إلى اسرائيل، فيما أكدت أن العراقيين يرفضون التعامل مع أملاكهم وآثارهم "بصمت"... وقالت عضو لجنة الثقافة في مجلس النواب ميسون الدملوجي في حديث لوكالة اخبارية إن "تسريب مخطوطة من الارشيف اليهودي العراقي إلى اسرائيل يشكل قضية خطيرة لا يمكن السكوت عليها"، مطالبة "وزارة الخارجية وسفارة العراق في واشنطن بضرورة تقديم مذكرة احتجاج للسلطات الأميركية بشأن الموضوع"... ودعت الدملوجي، مجلس النواب ووزارة السياحة والآثار إلى "الاحتجاج على تسريب مود ذلك الأرشيف إلى اسرائيل"، مشيرة إلى أن "التسريبات بشأن وصول المخطوطة إلى إسرائيل متضاربة، إذ يبين أحدها أنها أرسلت من أميركا لإسرائيل، في حين تؤكد أخرى أنها سلمت للسفارة الإسرائيلية في الأردن، ما يقتضي البحث والتمحيص"... يشار الى ان صحيفه هآرتس الاسرائيلية، قد بينت أن النائب العمالي اليهودي موردخاي بن بورات، وهو أحد المنحدرين من يهود العراق وباحث في مركز إرث يهود بابل الواقع قرب تل ابيب، كشف عن أن مسؤولين حكوميين في العراق أهدوا الكيان الصهيوني بعضاً من المخطوطات الاثرية الثمينة، وانهم تمكنوا من الحصول على تعليق نادر لسفر أيوب نشر سنة 1487 وقسم من كتب الانبياء المنشورة في البندقية سنة 1617 من مخازن حصينة لأجهزة الأمن العراقية السابقة.

* ديالى: مقتل واصابة 8 اشخاص بانفجار مفخخة في بلدروز
قتل واصيب ثمانية اشخاص بانفجار سيارة مفخخة في قضاء بلدروز جنوب شرق بعقوبة مركز محافظة ديالى... وقال مصدر حكومي لوكالة اخبارية، إن "سيارة مفخخة انفجرت في وقت متاخر من الليلة الماضية، كانت موضوعة وسط قضاء بلدروز جنوب شرق بعقوبة مركز محافظة ديالى، اسفرت عن مقتل مدني واصابة سبعة اخرين بجروح متفاوته"... وقال المصدر ان "القوات الامنية طوقت مكان الحادث ونقلت المصابين الى المستشفى لتلقي العلاج والجثة الى دائرة الطب العدلي".

* الانبار: مقتل آمر فوج المغاوير الثالث بنيران قناص غربي قضاء حديثة
قتل آمر فوج المغاوير الثالث بنيران قناص غربي قضاء حديثة في محافظة الانبار، حسبما افاد مصدر حكومي... وقال مصدر حكومي لوكالة اخبارية إن "آمر فوج المغاوير الثالث المقدم الركن (علي الكعبي) قتل بنيران قناص، الليلة الماضية، بعد اشتباكات مع أربعة قناصين كانوا يتحصنون في احد الدور بمنطقة الخسفة غربي قضاء حديثة، (160 كم غرب الرمادي)... وأضاف المصدر، أن "القوات الامنية بدأت بتطهير المنطقة من جميع العبوات المزروعة فيها، وانها قتلت اربعة من المسلحين".

* ميسان: اعتقال 22 شخصا بمناطق متفرقة من مدينة العمارة
اعتقلت القوات الحكومية، اليوم الاحد، 22 شخصا خلال عملية دهم واعتقال نفذتها، وسط العمارة مركز محافظة ميسان جنوب العراق... وقال مصدر حكومي لوكالة اخبارية، إن "قوة من الشرطة نفذت، صباح اليوم، عمليات دهم وتفتيش في مناطق متفرقة من وسط مدينة العمارة، أسفرت عن اعتقال 22 شخصا"... وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن، العملية استندت إلى "معلومات استخباراتية دقيقة"، مشيراً إلى أن "القوة نقلت المعتقلين إلى مركز أمني للتحقيق معهم".
يقين نت
شبكة البصرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق