قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الأربعاء، 28 يناير، 2015

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 27/01/2015

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
يوم 27/01/2015
شبكة البصرة
* بابل: مقتل شخص طعنا بالسكين على يد جاره 
* بغداد: انفجار عبوة ناسفة يسفر عن مقتل وإصابة 7 أشخاص في حي القاهرة
* التأميم: طالب في الإعدادية يقدم على قتل ابن مديرة مدرسته ثم يقوم بالإنتحار 
* بغداد: انفجار عبوة ناسفة يسفر عن مقتل وإصابة 7 أشخاص في منطقة الدورة
* ديالى: الميليشيات الطائفية تعدم 70 شخصا رميا بالرصاص في مجزرة جديدة 
* تدخلات خارجية: القوات الكندية في العراق تخوض اشتباكا بريا للمرة الثانية خلال أسبوع 
* بغداد: اختطاف 5 أفراد من الشرطة الحكومية بينهم ضابط على يد مسلحين 
* صلاح الدين: مقتل وإصابة 5 من أفراد ميليشيات الحشد الشعبي بانفجار قذيفة هاون كانوا يحاولون إطلاقها 
* بغداد: انفجار رمانة يدوية يسفر عن إصابة 3 من أفراد الشرطة الحكومية 
* نينوى: إصابة 3 من أفراد البيشمركة في اشتباكات مسلحة 
* ديالى: الميليشيات الطائفية تقتل 3 أشخاص بهجومين مسلحين 
* بغداد: انفجار عبوة لاصقة يسفر عن إصابة 3 أشخاص 
* بغداد: انفجار عبوة ناسفة يسفر عن إصابة 4 أشخاص 
* بغداد: انفجار عبوة ناسفة يسفر عن مقتل وإصابة 10 أشخاص 
* البصرة: مسلحون يقتلون صاحب محل جزارة 
* ديالى: قوة حكومية تعثر على جثة جندي حكومي
* ديالى: انفجار عبوة ناسفة يسفر عن مقتل وإصابة 5 جنود حكوميين 
* بغداد: انفجار عبوة ناسفة يسفر عن إصابة 4 أشخاص 
* صلاح الدين: سقوط قذيفة هاون يسفر عن مقتل وإصابة 9 أفراد من ميليشيات الحشد الشعبي 
* الأنبار: مقتل وإصابة 11 شخصا في القصف الحكومي الإنتقامي على الفلوجة
* بابل: مقتل شخص طعنا بالسكين على يد جاره
قام رجل بقتل جاره طعنا بالسكين في ناحية جبلة شمال شرقي الحلة، ثم قام بتسليم نفسه للشرطة الحكومية... وقال مصدر أمني حكومي أن "رجلاً أقدم، اليوم، على قتل جاره طعناً بالسكين في ناحية جبلة (35 كم شمال شرقي الحلة)"، مبينا أن "القاتل قام بعد ذلك بتسليم نفسه إلى الشرطة ومعه أداة الجريمة"... وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أنه "تم نقل الجثة إلى دائرة الطب العدلي"، لافتاً إلى أن "التحقيقات جارية لكشف ملابسات الجريمة".

* بغداد: انفجار عبوة ناسفة يسفر عن مقتل وإصابة 7 أشخاص
أسفر انفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة في سيارة كيا باص عن مقتل شخص وإصابة 6 آخرين بجروح في حي القاهرة شمالي بغداد... وقال مصدر أمني حكومي أن "عبوة ناسفة وضعها مجهولون داخل سيارة مدنية نوع كيا باص انفجرت، مساء اليوم، لدى مرورها بحي القاهرة، شمالي بغداد، ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "قوة أمنية هرعت الى مكان الحادث وقامت بنقل الجرحى الى مستشفى قريب وجثة القتيل الى دائرة الطب العدلي".

* التأميم: طالب في الإعدادية يقدم على قتل ابن مديرة مدرسته ثم يقوم بالإنتحار
قام طالب في المرحلة الإعدادية بقتل ابن مديرة مدرسته، ثم أقدم على الإنتحار وذلك بسبب رسوبه في ناحية ليلان شرق كركوك... وقال مصدر امني حكومي أن "طالباً في مرحلة السادس الأدبي بإعدادية الرايات، في ناحية ليلان، (15 كم شرق كركوك)، قتل نجل مديرة المدرسة، الطالب بالصف الثاني ابتدائي، في منزل العائلة، وسط الناحية، بإطلاق رصاصتين على رأسه، من مسدس كان بحوزته، وذلك احتجاجاً على رسوبه بست مواد"... وأضاف المصدر، الذي طلب عدم كشف هويته، أن "الجاني، أقدم على الانتحار بإطلاق النار صوب فمه، بعد أن نفذ جريمته"... وقد شهدت محافظة التأميم خلال العام المنصرم نحو 18 حالة انتحار مختلفة في إطار هذه الظاهرة الخطيرة التي ارتفعت بشكل ملحوظ في العراق خلال السنوات التي اعقبت الاحتلال الغاشم لا سيما بين الشباب والفتيات، نتيجة لتفاقم المشكلات الاقتصادية والاجتماعية التي عجزت الحكومات المتعاقبة عن ايجاد الحلول الناجعة لها.

* بغداد: انفجار عبوة ناسفة يسفر عن مقتل وإصابة 7 أشخاص
أسفر انفجار عبوة ناسفة عن مقتل شخص وإصابة 6 آخرين بجروح في منطقة الدورة جنوبي بغداد... وقال مصدر أمني حكومي أن "عبوة ناسفة انفجرت مساء اليوم في حي الصحة بمنطقة الدورة، أسفرت عن مقتل شخص وإصابة 6 آخرين"... وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "سيارات الإسعاف هرعت الى مكان الحادث ونقلت المصابين إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل الى دائرة الطب العدلي"، من دون إعطاء المزيد من التفاصيل.

* ديالى: الميليشيات الطائفية تعدم 70 شخصا رميا بالرصاص في مجزرة جديدة
قامت الميليشيات الطائفية بإعدام 70 شخصا رميا بالرصاص في مجزرة جديدة في منطقة بروانة بقضاء المقدادية أمس الإثنين... ونسبت الأنباء الصحفية الى شهود العيان قولهم في تصريحات نشرت اليوم أن "رتلا كبيرا من سيارات سوداء وصلت أمس الاثنين الى منطقة بروانة وبعد أن انتشر عدد كبير من عناصر المليشيات الذين كانوا يرتدون الزي الأسود، نادوا عبر مكبرات الصوت مطالبين الناس بالتجمع في بيت كبير، وبمجرد وصول المجموعة الأولى من السكان المكونة من نحو 40 شخصا، بينهم أطفال، جرى قتلهم جميعا رميا بالرصاص، كما حدث الأمر نفسه مع المجموعة الثانية المكونة من 30 شخصا تقريبا"... ونقلت الأنباء عن تقارير صحفية قولها أنها حصلت على قائمة بأسماء ضحايا المجزرة البشعة التي ارتكبتها مليشيات الحشد الشيعي في منطقة بروانة، لكنها تتحفّظ على نشر الأسماء خشية على حياة ذوي الضحايا.. لافتة الانتباه الى أن من بين الضحايا أطفال وعائلات تمت تصفيتها بالكامل... وأكدت الانباء أن القوات الحكومية والميليشيات الطائفية التي دخلت أمس الإثنين منطقة شروين بقضاء المقدادية بديالى وأقدمت على هدم أكثر من 1400 منزل و12 مسجدا.. موضحة أن عمليات الهدم والتدمير تمت بالرغم من عدم وجود أي مواجهة مع تلك القوات.
وكانت التقارير الصحفية قد تحدثت عن حدوث مجازر وحشية في عدد من المدن بمحافظة ديالى خلال الساعات الـ(24) الماضية بعد دخول القوات الحكومية والمليشيات الطائفية إليها.

* تدخلات خارجية: القوات الكندية في العراق تخوض اشتباكا بريا للمرة الثانية خلال أسبوع
أعلن الجيش الكندي أنه خاض يوم أمس اشتباكا بريا مع المسلحين في العراق للمرة الثانية خلال أسبوع... وقال الكابتن بول فورغيت أن قوة العمليات الخاصة الكندية المتواجدة في العراق خاضت يوم الإثنين اشتباكا بريا مع المسلحين، في ثاني حادث من نوعه خلال أسبوع، مدعيا أن القوة كانت في وضعية دفاع عن النفس... وقال فورغيت أن حادثان مماثلان وقعا خلال الأسبوع الماضي... وكان الجيش الكندي قد أعلن الاسبوع الماضي، عن خوضه لاشتباك بري مع المسلحين... كما كان قائد القوات الخاصة الكندية في العراق، الجنرال مايكل رولو، قد كشف في العشرين من كانون الثاني الحالي، عن خوض قواته لاشتباك بري مع المسلحين، معتبراً أن الحادث هو أول اشتباك بري بين جنود تابعين لقوات التحالف الدولي والمسلحين، مما أثار جدلا في أوتاوا، بشأن الحرب التي تقودها الولايات المتحدة في العراق... يذكر أن كندا أرسلت 600 من عسكرييها إلى العراق للمشاركة في الحرب التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية.

* بغداد: اختطاف 5 أفراد من الشرطة الحكومية بينهم ضابط على يد مسلحين
قام مسلحون باختطاف 5 أفراد من الشرطة الحكومية بينهم ضابط برتبة ملازم أول في منطقة جميلة شرقي بغداد... وقال مصدر أمني حكومي أن المسلحين الذين كانوا يرتدون الزي المدني ويستقلون ثلاث عجلات حديثة، هاجموا نقطة تفتيش للشرطة الحكومية في منطقة جميلة شرقي بغداد، واختطفوا خمسة من عناصرها بينهم ضابط برتبة ملازم، واقتادوهم تحت تهديد السلاح الى جهة مجهولة... وأوضح المصدر أن القوات الأمنية الحكومية هرعت الى المنطقة المذكورة، وأغلقت جميع الطرق المؤدية الى نقطة التفتيش المستهدفة، كما نفذت عملية تفتش واسعة النطاق في محاولة للعثور على عناصر الشرطة المختطفين.

* صلاح الدين: مقتل وإصابة 5 من أفراد ميليشيات الحشد الشعبي بانفجار قذيفة هاون كانوا يحاولون إطلاقها
قتل 3 من أفراد ميليشيات الحشد الشعبي واصيب اثنان آخران بانفجار قذيفة هاون كانوا يحاولون إطلاقها في قضاء الدجيل جنوب تكريت... وقال مصدر أمني حكومي أن قوة من ميليشيات الحشد الشعبي استهدفت بمدافع الهاون، ظهر اليوم، تجمعات لمسلحين منطقة التل الفرنسي ضمن قضاء الدجيل (120 كم جنوب تكريت)، إلا أن إحدى القذائف انفجرت أثناء إطلاقها، ما أسفر عن مقتل ثلاثة من الحشد الشعبي وإصابة اثنين آخرين... وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "قوة أمنية نقلت المصابين الى المستشفى لتلقي العلاج، وجثث القتلى الى الطب العدلي".

* بغداد: انفجار رمانة يدوية يسفر عن إصابة 3 من أفراد الشرطة الحكومية
أسفر هجوم برمانة يدوية عن مقتل أحد أفراد الشرطة الحكومية وإصابة اثنين آخرين بجروح أسفل جسر الجادرية وسط بغداد... وقال مصدر أمني حكومي أن شخصا مجهولا ألقى رمانة يدوية من أعلى جسر الجادرية وسط بغداد، باتجاه كرفان تابع للشرطة الإتحادية أسفل الجسر، ما أسفر عن مقتل شرطي وإصابة اثنين بجروح... وأوضحت الأنباء أن قوة أمنية حكومية طوقت مكان الانفجار وفتحت تحقيقا مباشرا لمعرفة ملابسات الحادث والجهة التي تقف وراءه، بينما نقلت سيارات الإسعاف الجريحان الى المستشفى القريب لتلقي العلاج، وجثة القتيل الى دائرة الطب العدلي.

* نينوى: إصابة 3 من أفراد البيشمركة في اشتباكات مسلحة
أسفرت اشتباكات مسلحة في قضاء سنجار غرب الموصل عن إصابة 3 من أفراد البيشمركة بجروح... وقال مصدر تابع لتلك القوات الإشتباكات العنيفة التي اندلعت مع المسلحين بقضاء سنجار غربي الموصل، أسفرت عن إصابة ثلاثة من أفراد البيشمركة بجروح متفاوتة.. مشيرا الى أن قوة أمنية قامت بنقل المصابين الى المستشفى القريب لتلقي العلاج.

* ديالى: الميليشيات الطائفية تقتل 3 أشخاص بهجومين مسلحين
قامت الميليشيات الطائفية بقتل 3 أشخاص في هجومين مسلحين في قضاء المقدادية شمال شرق بعقوبة... وقال مصدر أمني حكومي أن هجوما شنه أفراد ينتمون للميليشات الطائفية بأسلحة كاتمة على مدنيين اثنين كانا بالقرب من أحد المحلات التجارية في سوق قضاء المقدادية شمال شرق بعقوبة، ما أسفر عن مقتل المدنيين في الحال، بينما شنت مجموعة اخرى هجوما آخر بالقرب من أحد المنازل في قرية زهيرات بالقضاء ذاته، ما أدى مقتل أحد المدنيين على الفور... وأوضحت الأنباء أن القوات الأمنية الحكومية طوقت مكاني الهجومين ومنعت من الاقتراب منهما، وفتحت تحقيقين مباشرين لمعرفة ملابسات الحادثين والجهات التي تقف وراءهما، بينما نقلت سيارات الإسعاف القتلى الى دائرة الطب العدلي.

* بغداد: انفجار عبوة لاصقة يسفر عن إصابة 3 أشخاص
أسفر انفجار عبوة لاصقة عن إصابة 3 أشخاص بينهم موظف في وزارة الإعمار والإسكان الحالية في منطقة الأعظمية شمالي بغداد... وقال مصدر أمني حكومي أن "عبوة لاصقة كانت مثبتة في سيارة حديثة تعود لموظف في وزارة الإعمار والإسكان انفجرت، صباح اليوم، لدى مرورها بالقرب من المقبرة الملكية في منطقة الأعظمية، شمالي بغداد، مما أسفر عن إصابته وشخصين كانا برفقته بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية بالسيارة"... وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "قوة أمنية هرعت الى منطقة الحادث ونقلت الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج، فيما فتحت تحقيقاً لمعرفة ملابسات الحادث والجهة التي تقف وراء وضع العبوة".

* بغداد: انفجار عبوة ناسفة يسفر عن إصابة 4 أشخاص
أسفر انفجار عبوة ناسفة عن إصابة 4 أشخاص في منطقة الطوبجي شمال غربي بغداد... وقال مصدر أمني حكومي أن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من الشارع التجاري في منطقة الطوبجي شمال غربي بغداد، ما أسفر عن اصابة اربعة اشخاص بجروح متفاوتة... وأوضحت الأنباء أن القوات الأمنية الحكومية طوقت مكاني الإنفجار ومنعت من الاقتراب منه، وفتحت تحقيقا مباشرا لمعرفة ملابسات الحادث والجهة التي تقف وراءه، بينما نقلت سيارات الإسعاف الجرحى الى المستشفى القريب لتلقي العلاج.

* بغداد: انفجار عبوة ناسفة يسفر عن مقتل وإصابة 10 أشخاص
أسفر انفجار عبوة ناسفة عن مقتل شخصين وإصابة 8 آخرين بجروح في منطقة المعامل شرقي بغداد... وقال مصدر أمني حكومي أن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، بالقرب من سوق شعبية في منطقة المعامل، شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "سيارات الإسعاف هرعت الى مكان الحادث ونقلت المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين الى دائرة الطب العدلي"، من دون إعطاء المزيد من التفاصيل.

* البصرة: مسلحون يقتلون صاحب محل جزارة
قام مسلحون مجهولون بقتل صاحب محل جزارة قرب محله في منطقة دور الضباط في مدينة البصرة... وقال مصدر أمني حكومي أن "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة حديثة أطلقوا النار بكثافة على جزار عندما كان جالساً قرب محله الواقع قرب الشارع التجاري في منطقة دور الضباط ما أدى الى مقتله على الفور"، مبيناً أن "الأسلحة المستخدمة في قتل الضحية ليس من المستبعد أن تكون من النوع الكاتم للصوت"... ولفت المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه الى أن "قوات الشرطة نقلت جثة الضحية الى مركز الطب العدلي، كما فتحت تحقيقاً لمعرفة ملابسات الحادث وهوية مرتكبيه"، مضيفاً أن "دوافع الجريمة لم تعرف بعد".

* ديالى: قوة حكومية تعثر على جثة جندي حكومي
عثرت قوة حكومية على جثة جندي حكومي بعد شهرين من اختطافه شمالي قضاء المقدادية... وقال مصدر أمني حكومي أن قوة حكومية عثرت، اليوم، في إحدى بساتين قرى شمال قضاء المقدادية (40 كم شمال شرق بعقوبة)، على جثة جندي حكومي فقد أثره قبل شهرين عقب هجوم شنه مسلحون على نقطة مرابطة حكومية، قبل شهرين.

* ديالى: انفجار عبوة ناسفة يسفر عن مقتل وإصابة 5 جنود حكوميين
أسفر انفجار عبوة ناسفة عن مقتل جندي حكومي وإصابة 4 آخرين بجروح في قضاء المقدادية شمال شرق بعقوبة... وأوضحت الأنباء أن قوة امنية حكومية طوقت مكان الإنفجار وفتحت تحقيقا مباشرا لمعرفة ملابسات الحادث والجهة التي تقف وراءه، بينما نقلت سيارات الإسعاف الجرحى الى المستشفى القريب لتلقي العلاج، وجثتي القتيلين الى دائرة الطب العدلي.

* بغداد: انفجار عبوة ناسفة يسفر عن إصابة 4 أشخاص
أسفر انفجار عبوة ناسفة عن إصابة 4 أشخاص بجروح في منطقة الحسينية شمالي بغداد.
وقال مصدر أمني حكومي أن العبوة الناسفة التي انفجرت بالقرب من تجمع للمدنيين في حي الجريخي بمنطقة الحسينية شمالي بغداد، أسفرت عن إصابة أربعة منهم بجروح متفاوتة... وأوضح المصدر أن قوة أمنية حكومية طوقت مكان الإنفجار، وفتحت تحقيقا لمعرفة ملابساته والجهة التي تقف وراءه، في الوقت الذي تم فيه نقل المصابين الى المستشفى القريب لتلقي العلاج اللازم.

* صلاح الدين: سقوط قذيفة هاون يسفر عن مقتل وإصابة 9 أفراد من ميليشيات الحشد الشعبي
أسفر سقوط قذيفة هاون عن مقتل 3 من أفراد ميليشيات الحشد الشعبي، وإصابة 6 آخرين بجروح في قضاء الدجيل جنوب تكريت... وذكرت الأنباء الواردة من المحافظة أن قذيفة الهاون التي سقطت على ثكنة لأفراد ميليشيات الحشد الشعبي في منطقة 11 جلوديات بقضاء الدجيل جنوبي تكريت، أسفرت عن مقتل ثلاثة منهم على الفور، وإصابة ستة آخرين بجروح مختلفة... وأشارت الأنباء الى أن القوات الأمنية الحكومية هرعت الى المنطقة المذكورة، وفرضت طوقا مشددا حول مكان الحادث، وقامت بنقل المصابين الى المستشفى القريب لتلقي العلاج، وجثث القتلى الى دائرة الطب العدلي.

* الأنبار: مقتل وإصابة 11 شخصا في القصف الحكومي الإنتقامي على الفلوجة
قتل 4 أشخاص وأصيب7 آخرون في القصف الحكومي الإنتقامي الذي استهدف مدينة الفلوجة أمس... وقال مصدر طبي في مستشفى الفلوجة التعليمي، أن طوارئ المستشفى استقبلت يوم الإثنين الموافق 27-1-2015 وحتى منتصف الليل 4 قتلى بينهم امرأة، و7 جرحى، نتيجة للقصف الحكومي الإنتقامي على المدينة.
يقين نت
شبكة البصرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق