قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الاثنين، 19 يناير، 2015

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 18/01/2015

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
يوم 18/01/2015
شبكة البصرة
* بغداد: نحو 12 بين قتيل وجريح بتفجيرات في المشاهدة
* ميليشيات الحشد الشعبي تخطف المواطنين على الهوية بدوائر المحمودية
* بغداد: مقتل واصابة 8 اشخاص بانفجار في السيدية
* الحشد الطائفي: مليون و200 ألف فضائي في ميليشيات الحشد الشعبي بحسب أحد قياداتها
* بغداد: مقتل واصابة 7 من افراد الشرطة الحكومية بتفجير مزدوج بالتويثة
* ذي قار: اعتقال 21 شخصا بمناطق متفرقة من المحافظة
* تاكيدا على ما أوردته وكالة يقين، بيان كردي يرفض اقليم سنجار
* الانبار: اصابة 5 مدنيين بقصف حكومي على منطقة الورار
* ديالى: 200 قتيل واكثر من 300 جريح من البيشمركة
* بغداد: اصابة شخص بانفجار بمنطقة العبيدي
* بغداد: مقتل وإصابة نحو 9 أشخاص بتفجير في المحمودية
* بغداد: مقتل قيادي في الصحوة بتفجير بالرضوانية
* ديالى: مقتل شخص واصابة اخر بانفجار في منطقة الجلالي
* بغداد: مقتل ضابط بهجوم مسلح
* بغداد: ارتفاع حصيلة انفجار مدينة الصدر الى 24 بين قتيل وجريح
* الانبار: مقتل واصابة 17 مدنيا بقصف حكومي على الرمادي
* صلاح الدين: مقتل واصابة 4 اشخاص بانفجار في قضاء الطوز
* وزير الداخلية الحالي يطلب المساعدة من ايران
* بغداد: نحو 12 بين قتيل وجريح بتفجيرات في المشاهدة
قتل واصيب نحو اثني عشر شخصا، مساء اليوم الأحد، بسقوط قذائف هاون وتفجير عبوات ناسفة بمنطقة المشاهدة شمالي بغداد... وقال مصدر حكومي لوكالة اخبارية، إن "حصيلة التفجيرات التي استهدفت، مساء اليوم، قرية آل سعود بمنطقة المشاهدة شمالي بغداد بلغت ثلاثة قتلى وتسعة جرحى"... وأضاف المصدر، أن "قوة هرعت إلى مكان الحادث، فيما تم نقل الجرحى والجثث إلى مستشفى قريب".

* ميليشيات الحشد الشعبي تخطف المواطنين على الهوية بدوائر المحمودية
تقوم ميليشيات ما يسمى الحشد الشعبي بخطف المواطنين على الهوية عند مراجعتهم الدوائر الحكومية في المحمودية... وافاد مراسلنا اليوم الاحد، ان ميليشيات ما يسمى الحشد الشعبي تنتشر بزي مدني في دوائر الجنسية وشهادة الجنسية والجوازات والمحكمة والضريبة في مركز قضاء المحمودية جنوب بغداد وتختطف مواطنين على الهوية عند مراجعتهم الدوائر.

* بغداد: مقتل واصابة 8 اشخاص بانفجار في السيدية
قتل واصيب نحو ثمانية اشخاص، اليوم الأحد، بتفجير عبوة ناسفة في منطقة السيدية، جنوبي بغداد... وقال مصدر حكومي لوكالة اخبارية، إن "عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، قرب محلات تجارية في شارع الخيزران في منطقة السيدية جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "سيارات الإسعاف نقلت الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* الحشد الطائفي: مليون و200 ألف فضائي في ميليشيات الحشد الشعبي بحسب أحد قياداتها
أكد عباس المحمداوي الامين العام لكتائب حزب الله في العراق، الأحد، وجود فضائيين في الحشد الشعبي بحسب القوائم التي اطلع عليها لمناقشتها مع الداعمين لهذه الميليشيات... وقال المحمداوي بحسب وكالة إخبارية إن الاعداد الحقيقية لمتطوعي الحشد البالغة قرابة المليوني متطوع لا نجدها على ارض الواقع لان الكثير منهم عبارة عن أسماء وهمية وضعتها جهات سياسية، اذ لايتعدى العدد الحقيقي 800 الف متطوع بحسب زعمه... وأضاف (المحمداوي) ان لقاءه بالمرجعيات الدينية في النجف تضمن مناقشة حقوق المتطوعين في الحشد الشعبي، بالاضافة الى مناقشة موضوع الموازنة المالية وضرورات اقرارها بالسرعة الممكنة.

* بغداد: مقتل واصابة 7 من افراد الشرطة الحكومية بتفجير مزدوج بالتويثة
قتل واصيب نحو سبعة من افراد الشرطة الحكومية، اليوم الاحد، بتفجير مزدوج بعبوتين ناسفتين استهدف دوريتهم، جنوبي شرق بغداد... وقال مصدر حكومي لوكالة اخبارية، إن "عبوتين ناسفتين انفجرتا بشكل مزدوج، مساء اليوم، مستهدفتين دورية للشرطة لدى مرورها في منطقة التويثة، جنوبي شرق بغداد، مما أسفر عن مقتل اثنين من عناصرها واصابة خمسة اخرين بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية بعجلة الدورية"... وأضاف المصدر، أن "قوة نقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين الى دائرة الطب العدلي".

* ذي قار: اعتقال 21 شخصا بمناطق متفرقة من المحافظة
اعتقلت الشرطة الحكومية في محافظة ذي قار، اليوم الاحد،21 شخصا في مناطق متفرقة من المحافظة... وقال مصدر حكومي لوكالة اخبارية ان" مفارز ودوريات مديرية شرطة المحافظة تمكنت اليوم من القاء القبض على 21 متهما ومخالفا ومطلوبا للقضاء ".

* تاكيدا على ما أوردته وكالة يقين، بيان كردي يرفض اقليم سنجار
دانت حكومة كردستان العراق، اليوم الاحد، محاولات بعض الاطراف في تشكيل مجلس لقضاء سنجار، وابدت رفضها لكل واقع حال يفرض على سكان سنجار، فيما اشارت إلى أن القضاء سيعود الى إقليم كردستان رسميا، هددت بـ"رد عنيف" لكل من يفرض نفسه.
وفي بيان لرئاسة إقليم كردستان العراق اعربت عن اسفها "لقيام مجموعة وبشكل غير قانوني يوم 14-1-2015 باعلان مجلس باسم ايزديي سنجار لتهيئة الاجواء لتشكيل مقاطعة في هذه المنطقة"... واكد البيان ان سنجار جزء لا يتجزأ من اقليم كردستان العراق، وهددت رئاسة الاقليم انه "بعكس ذلك سيتعرض لرد فعل عنيف"، مطمئنة سكان سنجار "انها ستعود بشكل رسمي الى اقليم كردستان"... يشار الى ان وكالة يقين نشرت يوم امس خبرا حول سعي حزب العمال الكردستاني لإعلان اقليمه في سنجار، وان حدة الصراع السياسي بين حزب العمال الكردستاني والحزب الديمقراطي خلال الاسبوعين الماضيين تصاعدت، ويأتي هذا الصراع الذي يتخذ الان طابع التصريحات المتشنجة بين الطرفين على خلفية سعي حزب العمال الى جعل ناحية سنجار ضمن نواحي محافظة نينوى اقليما منفصلا يسيطير عليه الحزب نفسه.

* الانبار: اصابة 5 مدنيين بقصف حكومي على منطقة الورار
اصيب خمسة مدنيين بجروح، اليوم الاحد، بقصف للجيش الحكومي بقذيفتي هاون غربي مدينة الرمادي... وقال مصدر حكومي لوكالة اخبارية، إن "قذيفتي هاون سقطتا على منازل سكنية في منطقة الورار (غربي الرمادي)، ما اسفر عن اصابة خمسة مدنيين بجروح متفاوتة والحقتا اضرارا مادية بالممتلكات"... واضاف المصدر أنه "تم نقل المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج".

* ديالى: 200 قتيل واكثر من 300 جريح من البيشمركة
قتل 200 وجرح 300 من قوات البيشمركة منذ شهر حزيران 2014 وحتى الان في حصيلة اعلنها مصدر كردي... وقال قائممقام قضاء خانقين في محافظة ديالى (محمد ملا حسن)، في حديث مع وكالة اخبارية، اليوم الاحد،ان "قوات البيشمركة قدمت منذ حزيران الماضي، 200 قتيل واكثر من 300 جريح خلال مواجهتها مع المسلحين في قواطع قره تبه، والسعدية، وجلولاء، وجبارة في محافظة ديالى".

* بغداد: اصابة شخص بانفجار بمنطقة العبيدي
اصيب شخص، اليوم الاحد، اثر انفجار عبوة ناسفة شرقي العاصمة بغداد... وقال مصدر حكومي لوكالة اخبارية إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب مدرسة العصر الذهبي في منطقة العبيدي شرقي بغداد، انفجرت، صباح اليوم، ما اسفر عن اصابة مدني بجروح".
واضاف المصدر ان "قوة امنية طوقت مكان الحادث، فيما قامت سيارة الاسعاف بنقل الجريح الى اقرب مستشفى لتلقي العلاج".

* بغداد: مقتل وإصابة نحو 9 أشخاص بتفجير في المحمودية
قتل واصيب نحو تسعة اشخاص، اليوم الأحد، بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية، جنوبي بغداد... وقال مصدر حكومي لوكالة اخبارية، إن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، بالقرب من سوق شعبية في قضاء المحمودية، جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر، أن "قوة أمنية اسرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى الى مستشفى المحمودية لتلقي العلاج وجثتي القتيلين الى دائرة الطب العدلي"، من دون إعطاء المزيد من التفاصيل.

* بغداد: مقتل قيادي في الصحوة بتفجير بالرضوانية
قتل قيادي بالصحوة، اليوم الأحد، بانفجار عبوة لاصقة بسيارته، في ناحية الرضوانية جنوبي غرب بغداد... وقال مصدر حكومي لوكالة اخبارية، إن "عبوة لاصقة كانت مثبتة داخل سيارة تعود لقيادي في الصحوة انفجرت، صباح اليوم، لدى مرورها في ناحية الرضوانية، جنوبي غرب بغداد، مما أسفر عن مقتله في الحال وإلحاق أضرار مادية بالسيارة"... وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "قوة امنية هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت جثة القتيل الى إلى دائرة الطب العدلي، فيما فتحت تحقيقا لمعرفة ملابسات الحادث والجهة التي تقف وراء وضع العبوة".

* ديالى: مقتل شخص واصابة اخر بانفجار في منطقة الجلالي
قتل شخص واصيب اخر، اليوم الاحد، بانفجار عبوة ناسفة على سيارتهم شمال شرق بعقوبة.
وقال مصدر حكومي لوكالة اخبارية، إن "عبوة ناسفة موضوعة على جانب طريق زراعي قرب منطقة الجلالي، شمال شرق قضاء المقدادية، (35 كم شمال شرق بعقوبة)، انفجرت، صباح اليوم، لدى مرور مركبة بالقرب منها، ما اسفر عن مقتل مدني واصابة اخر بجروح طفيفة وتضرر المركبة جراء الانفجار".

* بغداد: مقتل ضابط بهجوم مسلح
قتل ضابط برتبة رائد في وزارة الدفاع الحالية، اليوم الأحد، بهجوم مسلح على منزله نفذه مجهولون يرتدون الزي العسكري، جنوبي شرق بغداد... وقال مصدر حكومي لوكالة اخبارية، إن "مسلحين مجهولين يرتدون زيا عسكريا اقتحموا، في ساعة متقدمة من ليل أمس، منزلاً يعود لضابط برتبة رائد في وزارة الدفاع بمنطقة التويثة، جنوبي شرق بغداد، واطلقوا النار من أسلحة رشاشة، مما أسفر عن مقتل الضابط في الحال"... وأضاف المصدر أن "قوة أمنية هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت جثة القتيل الى دائرة الطب العدلي، فيما فتحت تحقيقاً لمعرفة ملابسات الحادث والجهة التي تقف وراءه".

* بغداد: ارتفاع حصيلة انفجار مدينة الصدر الى 24 بين قتيل وجريح
ارتفعت حصيلة التفجير بدراجة مفخخة الذي ضرب مدينة الصدر، الليلة الماضية، الى 24 بين قتيل وجريح، حسبما افاد مصدر حكومي... وقال المصدر الحكومي لوكالة اخبارية إن "خمسة اشخاص قتلوا، واصيب 19 اخرون في انفجار الدراجة المفخخة قرب سوق مريدي، بمدينة الصدر"... واضاف المصدر ان "الحصيلة تعتبر نهائية وقد ارتفعت بسبب شدة الانفجار".

* الانبار: مقتل واصابة 17 مدنيا بقصف حكومي على الرمادي
قتل واصيب نحو 17 مدنيا، الليلة الماضية، اثر القصف الحكومي بعدد من قذائف الهاون على احياء وسط الرمادي... وقال مصدر حكومي لوكالة اخبارية ان "عدد من قذائف الهاون سقطت على منازل المواطنين في احياء الجمعية والبوعلوان وسط الرمادي، ما اسفر عن استشهاد مدنيين اثنين واصابة 15 اخرين بجروح متفاوتة"... واضاف ان "من بين المصابين نساء واطفال"، مبينا "ان المصابين تم نقلهم الى مستشفى المدينة لتلقي العلاج والجثث الى دائرة الطب العدلي".

* صلاح الدين: مقتل واصابة 4 اشخاص بانفجار في قضاء الطوز
قتل واصيب أربعة اشخاص، الليلة الماضية، بتفجير عبوة ناسفة أمام منزل وسط قضاء الطوز، شرق تكريت... وقال مصدر حكومي لوكالة اخبارية إن "عبوة ناسفة انفجرت، في الحي العسكري، وسط قضاء الطوز، ما أدى إلى مقتل مدني وإصابة ثلاثة آخرين بجروح متفاوتة".
واضاف المصدر ان "قوة امنية هرعت الى منطقة الحادث ونقلت الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل الى دائرة الطب العدلي، من دون اعطاء المزيد من التفاصيل.

* وزير الداخلية الحالي يطلب المساعدة من ايران
أكد وزير الداخلية الحالي محمد سالم الغبان على حاجة الخبرة الايرانية في مساعدة الحكومة الحالية... وقال الغبان في مؤتمر صحفي مشترك مع نيظره الايراني عقد في طهران أشار فيه الى "الدعم الذي تقدمه ايران للعراق في مختلف المجالات ونحن بحاجة الي الاستفادة من خبرات وزارة الداخلية الايرانية ولهذا السبب يضم الوفد المرافق مدراء من الشرطة والامن الداخلي في العراق"مؤکدا "رغبة العراق في الاستفادة من الخبرات الايرانية في مختلف الاصعدة"
يشار الى ان ايران تتدخل في الشأن العراقي بشكل واضح، حيث ان الحرس الثوري الايرني بقيادة قاسم سليماني موجود في العراق وقد قتل الكثير من قادته في المعارك الدائرة في العراق تحت شعار حماية المقدسات الدينية.
يقين نت
شبكة البصرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق