قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الأحد، 4 يناير، 2015

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 03/01/2015

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
يوم 03/01/2015
شبكة البصرة
* بغداد: إصابة ثلاثة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في حي اور 
* بغداد: وفاة الشيخ صبري المرعاوي جراء التعذيب في سجون الحكومة 
* بغداد: إصابة 8 مدنيين بانفجار عبوة ناسفة قرب ملعب شعبي بالنهروان 
* بغداد: مقتل واصابة 6 اشخاص بتفجير في ابو دشير 
* إصابة قائد عمليات صلاح الدين وأحد مرافقيه بانفجار عبوة ناسفة شمال تكريت 
* احصائية: 15 الف قتيل في العراق في عام 2014 
* بغداد: مقتل واصابة 6 من الشرطة الحكومية بينهم ضابط باليوسفية 
* صلاح الدين: مقتل 16 شخصا بقصف جوي حكومي جنوب تكريت  
* بغداد: مقتل وإصابة سبعة أشخاص بتفجير باص شرقي العاصمة 
* وزير العمل والشؤون الاجتماعية الحالي يكشف فسادا ويحجم عن ذكر المفسدين 
* ديالى: مقتل شرطي بهجوم مسلح وسط بعقوبة 
* بغداد: اصابة شخص بانفجار لاصقة شمالي العاصمة 
* بغداد: مقتل واصابة 8 اشخاص بانفجار شمالي العاصمة 
* بغداد: مقتل واصابة 5 اشخاص بينهم ضابط كبير وشقيقه بتفجير ناسفة 
* بغداد: اختطاف شقيقين وقتل احدهما في ابو غريب 
* بغداد: موظفو العقود في الكهرباء يتظاهرون
* بغداد: إصابة ثلاثة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في حي اور
أفاد مصدر في الشرطة الحكومية، اليوم السبت، بأن ثلاثة اشخاص اصيبوا بانفجار عبوة ناسفة شرقي العاصمة بغداد... وقال المصدر لوكالة اخبارية، إن"عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق في منطقة حي اور انفجرت، مساء اليوم، ما اسفر عن اصابة ثلاثة اشخاص بجروح مختلفة"... وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "قوة امنية طوقت مكان الحادث، ونقلت المصابين الى المستشفى".

* بغداد: وفاة الشيخ صبري المرعاوي جراء التعذيب في سجون الحكومة
توفي، اليوم السبت، الشيخ صبري فالح شحاذة المرعاوي امام وخطيب جامع الجبار في حي الخضراء بالعاصمة بغداد، وذلك جراء التعذيب في المعتقل... وكانت قوات ما يسمى حفظ النظام قد داهمت جامع الجبار واعتقلت الشيخ صبري المرعاوي واثنين من حراس المسجد.
يشار الى ان اربعة من مشايخ وأئمة البصرة قتلوا يوم امس بنيران الميليشيات الطائفية لدى خروجهم من احتفال بمناسبة المولد النبوي الشريف.

* بغداد: إصابة 8 مدنيين بانفجار عبوة ناسفة قرب ملعب شعبي بالنهروان
أفاد مصدر حكومي، اليوم السبت، بأن ثمانية مدنيين أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة في منطقة النهروان جنوبي بغداد... وقال المصدر الحكومي لوكالة اخبارية، إن "عبوة ناسفة، انفجرت اليوم، قرب ملعب لكرة القدم في قرية الخنساء التابعة لمنطقة النهروان، أسفرت عن إصابة ثمانية أشخاص بجروح متفاوته"... وأضاف المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، إن "قوة امنية فرضت طوقا على مكان الحادث، فيما هرعت سيارات الإسعاف لنقل المصابين وتلقي العلاج في مستشفى قريب".

* بغداد: مقتل واصابة 6 اشخاص بتفجير في ابو دشير
قتل واصيب نحو ستة اشخاص، اليوم السبت، بانفجار عبوة ناسفة، بمنطقة ابو دشير بالدورة جنوبي بغداد... وقال المصدر الحكومي لوكالة اخبارية، إن "عبوة ناسفة انفجرت، اليوم السبت، قرب الحي الصناعي بمنطقة ابو دشير التابعة لمنطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "سيارات الإسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي، فيما فرضت قوة أمنية طوقاً أمنياً على منطقة الحادث ومنعت الاقتراب منه".

* إصابة قائد عمليات صلاح الدين وأحد مرافقيه بانفجار عبوة ناسفة شمال تكريت
أفاد مصدر حكومي، اليوم السبت، بأن قائد عمليات المحافظة اللواء الركن عبد الوهاب الساعدي وأحد مرافقيه أصيبا بانفجار عبوة ناسفة شمال تكريت... وقال المصدر الحكومي في حديث مع وكالة اخبارية، إن "عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب طريق بالقرب من منطقة المزرعة جنوب قضاء بيجي (40كم شمال تكريت)، انفجرت، بعد عصر اليوم، لدى مرور موكب قائد عمليات صلاح الدين اللواء الركن عبد الوهاب الساعدي، ما أسفر عن إصابته وأحد مرافقيه بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "قوة أمنية هرعت إلى مكان الانفجار، فيما تم نقل المصابين إلى مستشفى قريب".

* احصائية: 15 الف قتيل في العراق في عام 2014
قتل في العراق أكثر من 15 ألف شخص في عام 2014 حسب إحصائيات أصدرتها الحكومة الحالية ليصبح أكثر الأعوام دموية منذ سبع سنوات... وأضافت الحكومة الحالية أن العام المنصرم كان أكثر دموية منذ تأجج العنف الطائفي في عام 2007 في أعقاب تفجير الضريحين بمدينة سامراء... وأشارت الإحصائيات التي جمعتها وزارات الصحة والداخلية والدفاع في الحكومة الحالية، أن قتلى العنف بلغوا 15538 مقارنة بـ 17956 قتيل سقطوا في عام 2007 خلال أوج العنف الطائفي الذي شهده العراق، ومقارنة بقتلى عام 2013 الذين لم يتجاوزا 6522... وتصاعدت ارقام القتلى بعد هجوم الجيش الحكومي على اعتصام الرمادي في أواخر عام 2013، للتوسع العمليات العسكرية الى الفلوجة والى مناطق اخرى، وتندلع المواجهات والمعارك بين القوات الحكومية والمسلحين... ومن الاسباب التي ادت الى ارتفاع عدد الضحايا، دخول الولايات المتحدة مع دول اخرى لتشكل ما بات يعرف (بالتحالف الدولي)، وليبدأ شن غارات يومية على مواقع المسلحين في العراق... كما ان ميليشيات ما يسمى (بالحشد الشعبي)، ارتكبت جرائم بحق المدنيين بأسم محاربة الارهاب وما بات يعرف بالجهاد الكفائي.

* بغداد: مقتل واصابة 6 من الشرطة الحكومية بينهم ضابط باليوسفية
قتل واصيب نحو ستة من افراد الشرطة الحكومية بينهم ضابط، اليوم السبت، بهجوم مسلح شنه مجهولون على دورية تابعة للشرطة في منطقة اليوسفية جنوبي بغداد... وقال مصدر حكومي في حديث صحفي لوكالة اخبارية، إن "هجوما شنه مسلحون على دورية تابعة للشرطة الاتحادية، في منطقة اليوسفية، أسفر عن مقتل ضابط برتبة ملازم وسائقه، وإصابة أربعة آخرين"، مبينا ان "المسلحين تمكنوا من الفرار"... وأضاف المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، ان "قوات الأمن فرضت طوقاً مشدداً على مكان الحادث ونقلت المصابين إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج، وجثتي القتيلين الى دائرة الطب العدلي، فيما باشرت بحملة دهم وتفتيش بحثاً عن الفاعلين".

* صلاح الدين: مقتل 16 شخصا بقصف جوي حكومي جنوب تكريت
قتل ستة عشر شخصا، اليوم السبت، بأن 16 عنصراً بقصف جوي حكومي جنوب مدينة تكريت... وقال مصدر حكومي في حديث مع وكالة اخبارية، إن "طيران الجيش قصف، ظهر اليوم، تجمعاً في أطراف منطقة سيد غريب شمال غرب قضاء الدجيل (120 كم جنوب تكريت)، ما أسفر عن مقتل 16 من المسلحين وحرق سيارتين تابعتين لهم".

* بغداد: مقتل وإصابة سبعة أشخاص بتفجير باص شرقي العاصمة
قتل واصيب نحو سبعة اشخاص، اليوم السبت، بانفجار عبوة لاصقة وضعت في باص، شرقي العاصمة بغداد... وقال مصدر حكومي لوكالة اخبارية، إن "عبوة لاصقة كانت مثبتة في سيارة نوع (كيا باص) انفجرت، بعد ظهر اليوم، في منطقة الكمالية، شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة خمسة آخرين كانوا بداخلها بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "سيارات الإسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج، وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي"، فيما فرضت قوة أمنية طوقاً أمنياً على منطقة الحادث ومنعت الاقتراب منه".

* وزير العمل والشؤون الاجتماعية الحالي يكشف فسادا ويحجم عن ذكر المفسدين
كشف وزير العمل والشؤون الاجتماعية الحالي محمد شياع السوداني، السبت، عن توفير 58 مليار دينار من المتجاوزين على شبكة الحماية الاجتماعية بعد استخدام آليات الحوكمة الالكترونية والربط الشبكي بين المحافظات... وقال السوداني في بيان صدر عن وزارته إن "استخدام الوزارة لآليات الحوكمة الالكترونية والربط الشبكي بين المحافظات وفر المبلغ المذكور خلال ثلاث سنوات من المتجاوزين على شبكة الحماية الاجتماعية"... وأحجم البيان عن كشف المتسببين بهذا الفساد وإهدار المال العام وحرمان المستحقين لهذه المبالغ الزهيدة من الاستفادة منها... يشار إلى أن المستفيدين من الرعاية الاجتماعية تصاعدت تخوفاتهم من حرمانهم من مستحقاتهم بسبب اتباع الوزارة لهذه الطريقة في التوزيع التي تحتاج الى فرق كاملة لتوفير قاعدة المعلومات عنهم.

* ديالى: مقتل شرطي بهجوم مسلح وسط بعقوبة
قتل احد افراد الشرطة الحكومية اثر هجوم مسلح استهدفه، صباح اليوم السبت، وسط مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى... واكد مصدر امني حكومي بالمحافظة ان مسلحين مجهولين يستقلون عجلة حديثة الصنع، أطلقوا النار من اسلحة خفيفة على احد عناصر الشرطة الحكومية اثناء تواجده في منطقة (حي المعلمين) وسط بعقوبة، ما أسفر عن مقتله على الفور.
واشار المصدر الى ان قوة امنية حكومية هرعت الى مكان الحادث، وفرضت طوقا مشددا حوله، كما نفذت عملية دهم وتفتيش بحثا عن المسلحين الذين تواروا عن الأنظار الى جهة مجهولة، فيما تم نقل جثة القتيل الى دائرة الطب العدلي... وكانت محافظة ديالى قد شهدت مساء امس، مقتل شخص واصابة اربعة آخرين بجروح متفاوتة جراء قيام عناصر تنتمي لميليشيات طائفية باطلاق نار عشوائي على المدنيين في منطقة (الحي العسكري) بقضاء (المقدادية) شمال شرق بعقوبة، كما قتل ثلاثة مدنيين واصيب ستة آخرون بجروح مختلفة اثر سقوط قذيفتي هاون على مركز القضاء الذي يشهد حملة تطهير طائفي تنفذها المليشيات المدعومة من قبل الحكومة الحالية.

* بغداد: اصابة شخص بانفجار لاصقة شمالي العاصمة
افاد مصدر في الشرطة الحكومية، اليوم السبت، بأن مدنيا أصيب بانفجار عبوة لاصقة شمالي بغداد... وقال المصدر في حديث صحفي مع وكالة اخبارية، إن "عبوة ناسفة كانت مثبتة أسفل سيارة مدنية كانت تقل شيخ عشيرة وشقيقه انفجرت، صباح اليوم، لدى مرورها في منطقة الحسينية شمالي بغداد، ما أسفر عن إصابة شقيق الشيخ بجروح"... وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "قوة أمنية طوقت مكان الحادث، وفتحت تحقيقا لمعرفة ملابساته، فيما نقل المصاب الى المستشفى لتلقي العلاج".

* بغداد: مقتل واصابة 8 اشخاص بانفجار شمالي العاصمة
قتل واصيب نحو ثمانية اشخاص، اليوم السبت، بانفجار عبوة ناسفة، شمالي العاصمة بغداد.
وقال مصدر حكومي لوكالة اخبارية، إن "عبوة ناسفة انفجرت، قبل ظهر اليوم، قرب مطعم في منطقة الحسينية، شمالي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر، أن "سيارات الإسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج، وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي، فيما فرضت قوة أمنية طوقا امنيا على منطقة الحادث ومنعت الاقتراب منه".

* بغداد: مقتل واصابة 5 اشخاص بينهم ضابط كبير وشقيقه بتفجير ناسفة
قتل واصيب، اليوم السبت، خمسة اشخاص بينهم ضابط كبير وشقيقه بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد... وقال مصدر حكومي لوكالة اخبارية، إن "عبوة ناسفة كانت مزروعة امام منزل ضابط برتبة عقيد في وزارة الدفاع في حي العريفية التابعة لمنطقة جسر ديالى القديم، جنوبي شرق بغداد، انفجرت، صباح اليوم، مما اسفر عن مقتل شقيق الضابط واصابته وثلاثة اشخاص صادف مرورهم لحظة وقوع التفجير"... واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "قوة امنية هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل الى دائرة الطب العدلي".

* بغداد: اختطاف شقيقين وقتل احدهما في ابو غريب
اختطفت قوات بزي الجيش الحكومي، اليوم السبت، شقيقين غربي بغداد، حيث تم العثور على جثة أحدهما ملقاة قرب منزله... فيما قال مصدر حكومي لوكالة اخبارية، إن "مسلحين يرتدون زيا عسكريا اقتحموا، صباح اليوم، منزلا في قضاء أبو غريب غربي بغداد، واختطفوا شقيقين"، مبينا أن "المسلحين قتلوا أحدهم ورموا جثته قرب المنزل"... وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "مصير المختطف الأخر ما يزال مجهولا"، موضحا أن "قوة أمنية وصلت الى المكان وفتحت تحقيقا بالحادث، فيما نقلت جثة القتيل الى الطب العدلي".

* بغداد: موظفو العقود في الكهرباء يتظاهرون
تظاهر العشرات من موظفي العقود والاجور اليومية في وزارة الكهرباء، اليوم السبت، وسط العاصمة بغداد، للمطالبة بتثبيهم على الملاك الدائم... ونقلت وكالات انباء، عن خروج العشرات من موظفي العقود والاجور اليومية في وزارة الكهرباء في مظاهرات، اليوم، في ساحة التحرير وسط بغداد، للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم... وقد قامت القوات الحكومية باغلاق جسر الجمهورية تحسبا لاي طارئ.
يقين نت
شبكة البصرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق