قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الاثنين، 5 يناير، 2015

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 04/01/2015

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
يوم 04/01/2015
شبكة البصرة
* مصادر صحفية: مقتل 29 عنصراً من الحرس الثوري الإيراني
* بغداد: مقتل مدني واصابة 7 اخرين بتفجير بالباب الشرقي
* ديالى: مقتل شخصين بنيران مسلحين في المقدادية
* بغداد: مقتل واصابة نحو 6 اشخاص بتفجير بالدورة
* التحالف الدولي: يشن 7 غارات جوية في العراق وسوريا
* الانبار: المسلحون يشنون هجوما بالدبابات والدورع على معسكر مشترك في كيلو 160
* ديالى: مقتل واصابة 5 مدنيين بسقوط قذائف هاون شمال شرق بعقوبة
* صلاح الدين: إصابة مدنيين اثنين بانفجار عبوة ناسفة بقضاء الطوز
* بغداد: مظاهرة طلابية احتجاجاً على تحويلهم لجامعة لم تنشأ بعد
* سياسيا: رئيس الوزراء الاسترالي يصل الى بغداد
* بغداد: مقتل مهندس بتفجير سيارته بمنطقة صليخ
* ديالى: قطع الأنهر وإغراق البساتين دفاعات الجيش الحكومي ضد هجمات المسلحين
* بغداد: مقتل واصابة 10 اشخاص بسقوط قذيفتي هاون في سبع البور
* بغداد: مقتل واصابة 8 اشخاص بتفجير جنوبي غرب العاصمة
* معاناة النازحين: وفاة 20 طفلا بسبب منع البيشمركة دخولهم لأقليم كردستان العراق
* النجف: اعتقال 5 اشخاص على يد القوات الحكومية
* ميسان: اعتقال 19 شخصا بمناطق متفرقة من مدينة العمارة
* صلاح الدين: مقتل واصابة العشرات من افراد الحشد الشعبي بتفجير غرب سامراء
* مصادر صحفية: مقتل 29 عنصراً من الحرس الثوري الإيراني
كشفت مصادر حكومية لصحيفة (العربي الجديد)، اليوم الأحد، عن ارتفاع عدد قتلى قوات الحرس الثوري الإيراني في العراق خلال الشهر الماضي إلى 29 عنصراً، بعد وفاة أحد المصابين في مستشفى خاص بمدينة كربلاء متأثراً بجروح أصيب بها في معارك مع مسلحين، شمال سامراء... وأبلغ مسؤول أمني عراقي في وزارة الداخلية ببغداد، أن "الفترة الأخيرة شهدت اشتباكات مباشرة وعنيفة بين الحرس الثوري الإيراني ومسلحين قرب سامراء في ستة مواقع مختلفة تكبدت فيها القوات الإيرانية خسائر مادية وبشرية... وأوضح المسؤول الذي يشغل منصباً رفيعاً في وكالة الاستخبارات العراقية التابعة لوزارة الداخلية أن "الانسحاب الذي شهدته مناطق السد والبو باز والرديني قرب سامراء من قبل المليشيات، إثر هجمات المسلحين اضطرت الحرس الثوري الإيراني إلى التدخل بشكل مباشر في تلك المعارك والاشتباك معهم بمختلف أنواع الأسلحة مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى من كلا الطرفين"... ولفت إلى أن "التحالف الدولي لم يتدخل في تلك الاشتباكات على الإطلاق، لكونها أخذت غير الطابع العراقي"، موضحاً أن "الحرس الثوري فقد 29 عنصراً من أفراده في معاركه مع المسلحين خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي فضلاً عن معدات وآليات مختلفة، وخسر مساحات واسعة من تلك المناطق... وفي السياق نفسه، أشار شهود عيان وسكان محليون في مدينة النجف إلى "استقبال جثث لإيرانيين عسكريين قتلوا قرب سامراء في اليومين الماضيين... وقال المواطن، رياض سعدي إن "المشهد بات مألوفاً لدى السكان وهو وصول جثث أفراد من الحرس الثوري قتلوا في معارك مع المسلحين

* بغداد: مقتل مدني واصابة 7 اخرين بتفجير بالباب الشرقي
أفاد مصدر حكومي، اليوم الاحد، بأن مدنياً قتل وأصيب سبعة آخرون بانفجار عبوة ناسفة وسط بغداد... وقال المصدر الحكومي لوكالة اخبارية، إن "عبوة ناسفة وضعها مجهولون على الشارع العام في ساحة الطيران بالباب الشرقي انفجرت، مساء اليوم، ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة"... وقد قامت قوة حكومية بنقل الجرحى الى مستشفى قريب وجثة القتيل الى دائرة الطب العدلي".

* ديالى: مقتل شخصين بنيران مسلحين في المقدادية
أفاد مصدر حكومي في محافظة ديالى، اليوم الأحد، بأن مدنيين اثنين قتلا بهجومين منفصلين نفذهما مسلحون مجهولون شمال شرق بعقوبة... وقال مصدر حكومي، ان "مسلحين مجهولين اطلقوا، مساء اليوم، النار على مدنيين اثنين في حادثين منفصلين قرب حي المعلمين غربي قضاء المقدادية (35 كم شمال شرق بعقوبة)، ما أسفر عن مقتلهما في الحال"... وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "قوتين أمنيتين طوقتا محيطي الحادثين للتحقيق في ملابساتهما والكشف عن الجناة.

* بغداد: مقتل واصابة نحو 6 اشخاص بتفجير بالدورة
قتل واصيب نحو ستة اشخاص، اليوم الأحد، بتفجيرعبوة ناسفة قرب محلات لبيع المشروبات الكحولية في منطقة الدورة، جنوبي بغداد... وقال مصدر حكومي في حديث صحفي مع وكالة اخبارية، أن "عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، قرب محلات لبيع المشروبات الكحولية في حي المهدية في منطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين"... وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان "سيارات الإسعاف اسرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل الى دائرة الطب العدلي".

* التحالف الدولي: يشن 7 غارات جوية في العراق وسوريا
اعلنت قوة المهام المشتركة، اليوم الأحد، أن التحالف الدولي شن سبع غارات على مواقع في العراق وسوريا... وقالت القوة في بيان، إن "ست من هذه الضربات أصابت مواقع المسلحين قرب مدينة عين العرب السورية بينما جاءت واحدة قرب مدينة الموصل العراقية... وأضاف البيان أن "الضربات نفذت بين صباح السبت وصباح الأحد".

* الانبار: المسلحون يشنون هجوما بالدبابات والدورع على معسكر مشترك في كيلو 160
اعلن مصدر حكومي في قيادة عمليات الانبار، اليوم الأحد، ان المسلحين هاجموا مقرا عسكريا مشتركا للجيش والشرطة الحكوميتين في منطقة كيلو 160 غرب الرمادي باستخدام "الدبابات والدروع"... وقال المصدر الحكومي، في حديث لوكالة اخبارية، إن مسلحين قاموا، ظهر اليوم، بمهاجمة مقر عسكري لقوات الجيش والشرطة في منطقة الـ160، على الطريق الدولي السريع غرب الانبار، باستخدام الدبابات والدروع التي استولوا عليها منذ عام من المقرات الأمنية التي تمت السيطرة عليها في مدن الانبار"، مبينا "من الصعب تحديد ومعرفة حجم الخسائر بسبب ان المعارك ماتزال مستمرة إلى الآن"... وأضاف المصدر إن"القوات الجوية قصفت مواقع ونقاط تمركزهم.

* ديالى: مقتل واصابة 5 مدنيين بسقوط قذائف هاون شمال شرق بعقوبة
قتل واصيب نحو خمسة اشخاص، اليوم الاحد، بسقوط قذائف هاون على حي سكني شرق القضاء... وقال مصدر حكومي لوكالة اخبارية، إن "ثلاث قذائف هاون سقطت، اليوم، على الحي العسكري (2كم شرق قضاء المقدادية) (35 كم شمال شرق بعقوبة)، ما اسفر عن مقتل مدني واصابة اربعة اخريين بينهم اثنان بحالة خطرة، فضلا عن تضرر ثلاثة منازل سكنية".

* صلاح الدين: إصابة مدنيين اثنين بانفجار عبوة ناسفة بقضاء الطوز
اصيب شخصين اثنين،اليوم الأحد، بانفجار عبوة ناسفة في المنطقة الصناعية وسط قضاء الطوز شرق تكريت، حسبما افاد مصدر حكومي... وقال المصدر الحكومي لوكالة اخبارية، إن"عبوة ناسفة مزروعة على جانب طريق في المنطقة الصناعية وسط قضاء الطوز، (90 كم شرق صلاح الدين)، انفجرت، ظهر اليوم، ما أسفر عن إصابة صاحب أحد المحال التجارية وابنه بجروح"... وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "قوة أمنية فرضت طوقاً على موقع الحادث ونقلت المصابين الى المستشفى لتلقي العلاج".

* بغداد: مظاهرة طلابية احتجاجاً على تحويلهم لجامعة لم تنشأ بعد
تظاهر العشرات من طلبة قسم التقنيات الحيوية والتطبيقية، اليوم الأحد، أمام مقر وزارة التعليم وسط العاصمة بغداد، احتجاجاً على قرار تحويل انتسابهم من جامعة النهرين الى جامعة الكرخ التي لم تنشأ بعد... وتناقلت وكالات انباء، ان العشرات من طلبة قسم التقنيات الحيوية والتطبيقية في جامعة النهرين تظاهروا، اليوم، أمام مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وسط بغداد، احتجاجا على تحويل انتسابهم من جامعة النهرين الى جامعة الكرخ... وقد اكد الطلبة المتظاهرون انهم سيواصلون التظاهر، بعد إضرابهم عن الدوام وتأدية الامتحانات منذ اسبوعين، لحين الاستجابة لمطالبهم بإلغاء القرار، كون جامعة الكرخ التي تم تحولهم لها لم تنشأ لحد الآن ولا يوجد لها كادر تدريسي.

* سياسيا: رئيس الوزراء الاسترالي يصل الى بغداد
وصل رئيس الوزراء الاسترالي توني آبوت، اليوم الاحد، إلى العاصمة بغداد في زيارة رسمية... وقال مصدر مطلع في حديث صحفي لوكالة اخبارية إن "رئيس الوزراء الاسترالي توني آبوت وصل، صباح اليوم، الى العاصمة بغداد في زيارة رسمية لبحث العديد من القضايا المشتركة مع البلدين"... وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "ابوت سيبحث جميع الملفات وخاصة العسكرية مع المسؤولين في الحكومة"... وكانت وزيرة الخارجية الاسترالية جولي بيشوب، زارت العاصمة بغداد، في الـ18 من تشرين الاول 2014، والتقت رئيس مجلس الوزراء الحالي حيدر العبادي ووزير الخارجية الحالي ابراهيم الجعفري ومسؤولين في الحكومة وبحثت معهم العلاقات الثنائية وسبل دعم العراق في حربه.

* بغداد: مقتل مهندس بتفجير سيارته بمنطقة صليخ
افاد مصدر حكومي،اليوم الاحد، بان مهندسا في وزارة الكهرباء قتل بانفجار عبوة لاصقة وضعت بسيارته، شمالي بغداد... وقال المصدر الحكومي لوكالة اخبارية، ان "عبوة لاصقة كانت مثبتة في سيارة حديثة تعود لمهندس في وزارة الكهرباء انفجرت، ظهر اليوم، لدى مرورها في منطقة صليخ، شمالي بغداد، مما أسفرت عن مقتله في الحال"... وأضاف المصدر، أن"قوة أمنية اسرعت إلى منطقة الحادث ونقلت جثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي، فيما فتحت تحقيقاً لمعرفة ملابسات الحادث والجهة التي تقف وراءه".

* ديالى: قطع الأنهر وإغراق البساتين دفاعات الجيش الحكومي ضد هجمات المسلحين
قطع الجيش الحكومي ومن معه من ميليشيات "الحشد الشعبي" نهر الروز في محافظة ديالى بواسطة الصخور الجيرية والحصى وكميات كبيرة من أنقاض مواد البناء عبر جرافات وعربات نقل... وقال مسؤول محلي في المحافظة في تصريح لصحيفة عربية إن عملية قطع النهر تهدف إلى إغراق القرى القريبة لمنع تقدم المسلحين إلى قاعدة رئيسية يتمركز فيها الجيش والميليشيات... وأشار المسؤول المحلي الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، إلى أن "ارتفاع منسوب النهر أغرق المنطقة الفاصلة بين الجيش ومواقع المسلحين بالكامل، مبينا أنه يمكن معرفة المتسبّب عبر التأكد من هو المستفيد من إغراق البلدات والقرى وقطع النهر، فالجيش يحاول إيقاف تمدد المسلحين في المحافظة وهو في وضع دفاعي اليوم على عكس المسلحين الذين بات لهم الخيار في توقيت الهجوم. وحذر المسؤول المحلي من كارثة إنسانية سيتعرض لها الآلاف من العائلات التي نزحت بفعل إغراق مناطقها أو تلك المحاصرة في مدينة بلد روز.

* بغداد: مقتل واصابة 10 اشخاص بسقوط قذيفتي هاون في سبع البور
قتل عشرة اشخاص، اليوم الاحد، بسقوط قذيفتي هاون، شمالي بغداد، حسبما افاد مصدر حكومي... وقال المصدر لوكالة اخبارية، إن "قذيفتا هاون سقطتا، ظهر اليوم، بالقرب من دور سكنية في منطقة سبع البور، شمالي بغداد، مما اسفر عن مقتل ثلاثة اشخاص واصابة سبعة اخرين بجروح متفاوتة"... واضاف المصدر، أن "سيارة الاسعاف اسرعت الى مكان الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثث القتلى الى دائرة الطب العدلي، فيما فرضت قوة امنية طوقا أمنيا على منطقة الحادث واتخذت أجراءات مشددة تحسبا لوجود عبوات اخرى".

* بغداد: مقتل واصابة 8 اشخاص بتفجير جنوبي غرب العاصمة
قتل واصيب ثمانية اشخاص،اليوم الاحد، بتفجير عبوة ناسفة قرب سوق شعبية، جنوبي غرب بغداد... وقال مصدر حكومي لوكالة اخبارية، إن "عبوة ناسفة انفجرت، ظهر اليوم، بالقرب من سوق شعبية في منطقة سويب، جنوبي غرب بغداد، مما اسفر عن مقتل شخص واصابة سبعة اخرين بجروح متفاوتة"... واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "سيارات الاسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل الى دائرة الطب العدلي، فيما فرضت قوة امنية طوقا امنيا على منطقة الحادث ومنعت الاقتراب منه".

* معاناة النازحين: وفاة 20 طفلا بسبب منع البيشمركة دخولهم لأقليم كردستان العراق
كشفت النائبة البرلمانية،(نهلة الهبابي)، النقاب عن وفاة نحو (20) طفلا، وحدوث تسع حالات ولادة في معبر (الخازر) الحدودي بعد ان منعت قوات البيشمركة دخولهم الى مستشفيات اقليم كردستان العراق... ونقلت مصادر صحفية عن (الهبابي) قولها "إن هناك أطفالا من التركمان النازحين في معبر (الخازر)، تردت حالتهم الصحية، وكانوا بحاجة ماسة الى نقلهم لمستشفيات الإقليم، إلا إن قوات البيشمركة منعت ذلك، ما تسب في وفاة نحو (20) منهم بعد ارتفاع درجات حرارتهم"... ولفتت (الهبابي) الانتباه الى ان قوات البيشمركة رفضت ايضا نقل تسع من النساء الحوامل اللاتي كن في حالة الوضع الى المستشفيات، مبينة ان ولادتهن تمت في المعبر تحت ظروف غاية في الصعوبة.

* النجف: اعتقال 5 اشخاص على يد القوات الحكومية
اعلقت القوات الحكومية في محافظة النجف، اليوم الاحد، خمسة اشخاص وجهن لهم تهم الارهاب... وقال مصدر حكومي لوكالة اخبارية ان "المتهمين المطلوبين في عدد من القضايا الارهابية تم القبض عليهم في سيطرتي النجف الشمالية والجنوبية حيث كانوا يحاولون الدخول الى النجف"... واشار الى ان" القوات الامنية سلمت المتهمين الى مديرية مكافحة الارهاب في النجف للتحقيق معهم وتحويلهم الى القضاء".

* ميسان: اعتقال 19 شخصا بمناطق متفرقة من مدينة العمارة
اعتقلت الشرطة الحكومية في محافظة ميسان، اليوم الأحد، 19 شخصا في مناطق متفرقة من مدينة العمارة... وقال قائد شرطة المحافظة اللواء الركن محمد جاسم الزبيدي في حديث لوكالة اخبارية إن "مفارز من شرطة المحافظة نصبت عدة نقاط تفتيش في مناطق مختلفة من مدينة العمارة، وبعد عملية تدقيق البيانات ألقت القبض على 19 مطلوباً بقضايا جنائية وإرهابية".
وأضاف أن "قيادة شرطة ميسان مستمرة في دقيق معلومات الوافدين إلى مدينة العمارة".

* صلاح الدين: مقتل واصابة العشرات من افراد الحشد الشعبي بتفجير غرب سامراء
أفاد مصدر حكومي في محافظة صلاح الدين،اليوم الاحد، بأن عدداً من عناصر الحشد الشعبي سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار سيارة مفخخة استهدفت مقرا لهم غرب سامراء... وقال المصدر الحكومي لوكالة اخبارية إن "سيارة مفخخة انفجرت، اليوم، مستهدفة مقراً للحشد الشعبي قرب مفرق الفلوجة – سامراء غرب سامراء، ما ادى الى سقوط قتلى وجرحى لم يعرف عددهم بعد"... واضاف المصدر ان "قوة امنية طوقت مكان الحادث، فيما قامت سيارات الاسعاف بنقل جثث القتلى الى دائرة الطب العدلي والجرحى الى اقرب مستشفى لتلقي العلاج".
يقين نت
شبكة البصرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق