قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الأربعاء، 29 أكتوبر، 2014

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية مساء يوم الثلاثاء 28/10/2014

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
مساء يوم الثلاثاء 28/10/2014
شبكة البصرة
* بغداد: أسفر هجوم مسلح عن إصابة 3 أشخاص بجروح مختلفة في حي الجهاد غربي بغداد في ساعة متأخرة من الليلة الماضية.
* أسفر انفجار عبوة ناسفة عن مقتل جنديين حكوميين وإصابة 3 آخرين في قضاء الطارمية شمالي بغداد.
* أسفر انفجار عبوة ناسفة عن مقتل شخصين وإصابة 8 آخرين بجروح في منطقة سبع البور شمالي بغداد.
* قتل جندي حكومي وفردان من أفراد الصحوة وأصيب 5 جنود آخرون بهجوم مسلح على نقطة تفتيش مشتركة للجيش الحكومي والصحوات في قضاء أبو غريب.
* أسفر هجوم مسلح عن إصابة اثنين من أفراد ميليشيات ما يسمى بالحشد الشعبي في منطقة البلديات شرقي بغداد.
* عثرت قوة حكومية على 3 جثث مجهولة الهوية لرجال قضوا رميا بالرصاص في مناطق متفرقة من بغداد.
* صلاح الدين: قام مسلحون بتفجير منزل قام مقام قضاء سامراء جنوبي تكريت في ساعة متقدمة من ليلة أمس.
* قام مسلحون بتفجير منزل قضاء الدور و3 منازل أخرى وسط القضاء في ساعة متقدمة من ليلة أمس.
* تعرض منزل مدير عام صحة محاظة صلاح الدين السابق للتفجير وسط قضاء بيجي على يد مسلحين مجهولين.
* أصيب 3 أشخاص بسقوط قذائف هاون في منطقة الحي العصري شرق قضاء بيجي.
* قتل شخص وأصيب 17 آخرون بجروح في انفجار عبوة ناسفة استهدفت باصا لنقل المسافرين في قضاء الدوز شرق تكريت.
* ديالى: قامت قوات البيشمركة الكردية، بتهجير أهالي قرية الطاطرال شمال شرق بعقوبة مركز محافظة ديالى، وطالبتهم بعدم العودة إلى القرية مرة أخرى.
* بابل: قامت القوات الحكومية وميليشيات ما يسمى بالحشد الشعبي باعتقال 60 شخصا بعد احتجاز عوائلهم مساء أمس الإثنين في منطقة الرويعية القريبة من ناحية جرف الصخر شمالي محافظة بابل.
* كشف ماجد العلي السليمان أحد شيوخ عشائر الدليم عن اتفاق العبادي مع شيوخ عشائر الأنبار خلال لقائهم في زيارته الأخيرة للأردن، على تشكيل قوة محاصصة عشائرية من 30 ألف مقاتل في إطار ما يسمى بالحشد الشعبي.
* بغداد: قوة حكومية تعثر على 3 جثث مجهولة الهوية لرجال قضوا رميا بالرصاص
عثرت قوة حكومية على 3 جثث مجهولة الهوية لرجال قضوا رميا بالرصاص في مناطق متفرقة من بغداد... وقال مصدر أمني حكومي أن "قوة من الشرطة عثرت، عصر اليوم، على ثلاث جثث لرجال مجهولي الهوية في مناطق متفرقة من بغداد"، مبيناً أن "الجثث بدت عليها أثار طلقات نارية في الرأس والصدر"... وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "القوة نقلت الجثث إلى دائرة الطب العدلي للتعرف على هوية أصحابها تمهيداً لتسليمها الى ذويهم، فيما فتحت تحقيقاً لمعرفة الجهة التي تقف وراءه".

* صلاح الدين: إصابة 3 أشخاص بسقوط قذائف هاون شرق بيجي
أصيب 3 أشخاص بسقوط قذائف هاون في منطقة الحي العصري شرق قضاء بيجي.
وقال مصدر أمني حكومي أن "15 قذيفة هاون سقطت، مساء اليوم، على منطقة الحي العصري شرق قضاء بيجي، (40 كم شمال تكريت)، ما أسفر عن إصابة ثلاثة مدنيين بجروح".

* بغداد: هجوم مسلح يسفر عن إصابة فردين من ميليشيات الحشد الشعبي
أسفر هجوم مسلح عن إصابة اثنين من أفراد ميليشيات ما يسمى بالحشد الشعبي في منطقة البلديات شرقي بغداد... وقال مصدر أمني حكومي أن "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة حديثة أطلقوا، عصر اليوم، النار من أسلحة كاتمة للصوت باتجاه مقر للحشد الشعبي قرب إذاعة العهد في منطقة البلديات، شرقي بغداد، مما أسفر عن إصابة أثنين من عناصر الحشد بجروح متفاوتة"... واضاف المصدر أن "قوة امنية نقلت المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج فيما فتحت تحقيقا بالحادث لكشف الجهة التي تقف وراءه".

* ديالى: قوات البيشمركة تقوم بتهجير الأهالي من منازلهم في إحدى القرى شمال شرق بعقوبة
قامت قوات البيشمركة الكردية اليوم الثلاثاء، بتهجير أهالي قرية الطاطرال شمال شرق بعقوبة مركز محافظة ديالى، وطالبتهم بعدم العودة إلى القرية مرة أخرى... ونقلت الأنباء الصحفية عن عدد من أهالي قرية الطاطرال بناحية قره تبة شمال شرق بعقوبة قولهم أن "قوات البيشمركة أجبرت الاهالي على مغادرة منازلهم، وطالبتهم بعدم الرجوع الى القرية مرة أخرى".. مشيرين الى أن تلك القوات عزت عملية التهجير الى الأحداث الأمنية التي شهدتها الناحية قبل أيام... وكانت قوات البيشمركة قد منعت مئات العوائل قبل نحو أسبوع من العودة إلى مناطقهم في ناحية قره تبة، بعد أن غادروها إثر المواجهات العنيفة التي اندلعت بين قوات البيشمركة من جهة والمسلحين من جهة أخرى.

* ديالى: إنفجار عبوة ناسفة يسفر عن مقتل ضابط في الشرطة الحكومية
أسفر انفجار عبوة ناسفة عن متل ضابط في الشرطة الحكومية في ناحية مندلي شرق مدينة بعقوبة... وقال مصدر أمني حكومي أن العبوة الناسفة التي كانت مزروعة في ناحية مندلي شرقي بعقوبة، انفجرت لدى محاولة تفكيكها من قبل ضابط برتبة ملازم أول خبير بالمتفجرات، ما أدى الى مقتله في الحال... وأوضح المصدر أن القوات الأمنية الحكومية الموجودة في الناحية المذكورة اتخذت إجراءات مشددة حول مكان الإنفجار، وفتحت تحقيقا لمعرفة ملابساته، فيما تم نقل جثة الضابط القتيل الى الطب العدلي في مستشفى بعقوبة العام.

بغداد: هجوم مسلح يسفر عن مقتل وإصابة 8 من الجيش والصحوات
قتل جندي حكومي وفردان من أفراد الصحوة وأصيب 5 جنود آخرون بهجوم مسلح على نقطة تفتيش مشتركة للجيش الحكومي والصحوات في قضاء أبو غريب... وقال مصدر أمني حكومي أن "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة حديثة أطلقوا، ظهر اليوم، النار من أسلحة رشاشة باتجاه نقطة تفتيش مشتركة لعناصر الجيش والصحوة في قرية الزيدان التابعة لقضاء أبو غريب، غربي بغداد، مما أسفر عن مقتل عنصرين من الصحوة وعنصر من الجيش وإصابة خمسة آخرين"... وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "القوات الأمنية هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثث القتلى إلى دائرة الطب العدلي، فيما فتحت تحقيقاً لمعرفة ملابسات الحادث والجهة التي تقف وراءه".

* صلاح الدين: نفجار عبوة ناسفة يسفر عن مقتل وإصابة 18 شخصا
قتل شخص وأصيب 17 آخرون بجروح في انفجار عبوة ناسفة استهدفت باصا لنقل المسافرين في قضاء الدوز شرق تكريت... وقال مصدر أمني حكومي إن "عبوة ناسفة موضوعة على جانب الطريق انفجرت، ظهر اليوم، مستهدفة باصاً لنقل المسافرين في قضاء الدوز شرق تكريت، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة 17 شخصاً بجروح متفاوتة".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "الجرحى نقلوا الى مستشفى قريب لتلقي العلاج، فيما نقلت جثة القتيل الى دائرة الطب العدلي".

* بغداد: نفجار عبوة ناسفة يسفر عن مقتل وإصابة 10 أشخاص
أسفر انفجار عبوة ناسفة عن مقتل شخصين وإصابة 8 آخرين بجروح في منطقة سبع البور شمالي بغداد.
وقال مصدر أمني حكومي إن " العبوة الناسفة التي انفجرت بالقرب من سوق شعبية في منطقة سبع البور شمالي بغداد، تسببت في مقتل اثنين من المدنيين في المكان، وإصابة ثمانية آخرين بجروح مختلفة، وإلحاق أضرار مادية بعدد من المحال القريبة".... وأضاف المصدر أن القوات الأمنية هرعت الى المنطقة المذكورة وفرضت طوقا مشددا حول مكان الإنفجار، كما فتحت تحقيقا لمعرفة ملابساته والجهة التي نفذته، فيما قامت سيارات الاسعاف بإخلاء الجرحى الى مستشفى الكاظمية التعليمي لتلقي العلاج، وجثتي القتيلين الى دائرة الطب العدلي.

* بغداد: نفجار عبوة ناسفة يسفر عن مقتل وإصابة 5 جنود حكوميين
أسفر انفجار عبوة ناسفة عن مقتل جنديين حكوميين وإصابة 3 آخرين في قضاء الطارمية شمالي بغداد... وقال مصدر أمني حكومي أن "عبوة ناسفة انفجرت، ظهر اليوم، مستهدفة دورية تابعة للجيش العراقي في قضاء الطارمية، شمالي بغداد، مما اسفر عن مقتل اثنين من عناصر الدورية وإصابة ثلاثة آخرين بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية بعجلة الدورية".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "القوات الأمنية هرعت الى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي، فيما نفذت عملية دهم وتفتيش للبحث عن منفذي التفجير".

* مواقف: لاتفاق على تشكيل قوة محاصصة عشائرية بين العبادي وشيوخ من الأنبار
كشف ماجد العلي السليمان أحد شيوخ عشائر الدليم عن بعض بنود الاتفاق مع حيدر العبادي رئيس الوزراء الحالي خلال لقائه شيوخ عشائر الأنبار في زيارته الأخيرة للأردن.
وقال السليمان ان العبادي تعهد بقبول تطوع 30 ألف مقاتل من أبناء عشائر الأنبار في إطار ما يسمى الحشد الشعبي... وبين ماجد علي السليمان ان خطة الحشد لتطويع المقاتلين ستكون محاصصة لكل شيخ من شيوخ العشائر الموافقين على هذا التشكيل الجديد، مشيرا إلى أن هذا الحشد لاصلة له بمشروع الحرس الوطني وان التسمية المعتمدة بعد هذا الاتفاق ستكون بتغيير لفظ الشعبي واضافة كلمة الوطني للحشد على أن تتولى الحكومة الحالية تدريبهم وتسليحهم.
وأشار السليمان إلى أن لقاءه بالعبادي تطرق الى قضايا عديدة من بينها المطالبة بتكثيف الطلعات الجوية على مواقع في محافظة الأنبار ومراقبة الحدود مع سوريا

* صلاح الدين: تفجير منزل قائم مقام الدور و3 منازل أخرى على يد مسلحين
قام مسلحون بتفجير منزل قضاء الدور و3 منازل أخرى وسط القضاء في ساعة متقدمة من ليلة أمس... وقال مصدر أمني حكومي في تصريح نشر اليوم أن المسلحين أن المسلحين "فجروا في، ساعة متقدمة من ليل أمس، بعبوات ناسفة، منزل قائممقام قضاء الدور مقصود شهاب الواقع، وسط القضاء،(25 كم شرقي مدينة تكريت) وثلاثة منازل أخرى تعود لمدنيين، وسط القضاء، مما أسفر عن انهيارها بالكامل".... وأضاف المصدر، الذي طلب عدم كشف عن اسمه، أن "المنازل كانت خالية من ساكنيها"، من دون إعطاء المزيد من التفاصيل.

* صلاح الدين: تفجير منزل قائم مقام سامراء على يد مسلحين
قام مسلحون بتفجير منزل قام مقام قضاء سامراء جنوبي تكريت في ساعة متقدمة من ليلة أمس.
وقال مصدر امني حكومي أن المسلحين فجروا في ساعة متقدمة من ليل أمس، بعبوات ناسفة، منزل قائم مقام قضاء سامراء محمود خلف في منطقة البوطعمة، جنوبي القضاء، (40 كم جنوبي تكريت)، مما أسفر عن انهياره بالكامل، مبينا أن "المنزل كان خاليا من ساكنيه".
وأضاف المصدر، الذي طلب عدم كشف عن اسمه، أن المسلحين بدأوا مؤخراً باستهداف منازل عدد من المسؤولين الحكوميين في المحافظة، من دون إعطاء المزيد من التفاصيل.

* بغداد: هجوم مسلح يسفر عن إصابة 3 أشخاص
أسفر هجوم مسلح عن إصابة 3 أشخاص بجروح مختلفة في حي الجهاد غربي بغداد فس ساعة متأخرة من الليلة الماضية.
وقال مصدر أمني حكومي في تصريح نشر صباح اليوم أن مسلحين مجهولين كانا يستقلان دراجة نارية، أطلقوا النار من مسدسيهما في ساعة متأخرة من الليلة الماضية، بصورة عشوائية على مجموعة من المدنيين أمام أحد الأسواق في منطقة حي الجهاد غربي بغداد، ما أسفر عن إصابة ثلاثة منهم بجروح متفاوتة، دون الإشارة الى أسباب ودوافع الهجوم.
وأوضح المصدر أن القوات الأمنية الحكومية الموجودة في المنطقة فرضت طوقا مشددا حول مكان الهجوم، كما شنت عملية تفتيش واسعة في محاولة لإلقاء القبض على المسلحين الذين تمكنوا من الفرار الى جهة غير معلومة، فيما قامت سيارة الإسعاف بنقل الجرحى الى مستشفى اليرموك القريب لتقلي العلاج.

* بابل: القوات الحكومية تعتقل 60 شخصا وتحتجز عوائلهم
قامت القوات الحكومية وميليشيات ما يسمى بالحشد الشعبي باعتقال 60 شخصا بعد احتجاز عوائلهم مساء أمس الإثنين في منطقة الرويعية القريبة من ناحية جرف الصخر شمالي محافظة بابل... وأكّدت الأنباء الواردة من المحافظة؛ أن قوّات الجيش الحكومي وميليشيات ما يسمى بالحشد الشعبي احتجزوا مئات العوائل من أهالي المنطقة، بحجة التحقيق معهم، مشيرة إلى أنها اعتقلت ستين شخصًا غالبيتهم من الشباب؛ مدعية أنهم من المسلحين، وذلك لغرض تصدير انتصار موهوم عبر وسائل الاعلام الحكومية.
الجدير بالذكر أن معارك عنيفة تجري بين القوّات الحكومية وميليشياتها من جهة، ومسلحين من جهة أخرى في الناحية وحولها منذ عدة أسابع، لكن وتيرتها ارتفعت مؤخرًا بشكل لافت دون أن تتمكن هذه القوّات من إحراز تقدم حسبما أكدته التقارير الميدانية الواردة من هناك، والتي توضح حجم التزوير الإعلامي الذي تمارسه الحكومة الحالية وأجهزتها الميليشياوية بادعائها السيطرة التامة على مناطق شمال المحافظة.
يقين نت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق