قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

السبت، 5 سبتمبر، 2015

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 04/09/2015

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
 يو
م 04/09/2015
شبكة البصرة
* ميسان: مقتل فتاة وإصابة شقيقها في نزاع عشائري
* حراك كربلاء: خروج مظاهرة حاشدة تطالب بمكافحة الفساد ومحاكمة الفاسدين
* ذي قار: مقتل شخصين في نزاع عشائري
* حراك القادسية: خروج مظاهرة للمطالبة بتغيير الدستور والمتظاهرون يغلقون مجلس المحافظة
* بغداد: مقتل وإصابة ثمانية أشخاص في انفجار عبوة ناسفة
* حراك بغداد: خروج مظاهرة حاشدة في بغداد تطالب بمحاسبة المفسدين وإصلاح القضاء
* بغداد: مقتل وإصابة تسعة أشخاص في انفجار عبوة ناسفة
* تدخلات خارجية: طيران التحالف يشن 16 غارة في العراق
* حراك البصرة: متظاهروا المحافظة يهددون بتصعيد احتجاجهم في حال عدم تلبية مطالبهم
* تضييقات حكومية: ميليشيات الحشد الشعبي تمنع خروج تظاهرات في المحمودية تحت تهديد القتل
* تضييقات حكومية: القوات الحكومية تنتشر بشكل مكثف في واسط تحسبا لمظاهرات
* القوات الحكومية تغلق جميع الطرق والجسور المؤدية إلى ساحة التحرير وسط بغداد
* الحراك ضد الفساد: خروج مظاهرات في ديالى تطالب بمكافحة الفساد وإنهاء احتكار السلطة
* تدخلات خارجية: البرلمان يمدد تفويضه للجيش التركي بالتدخل في العراق وسوريا عاما إضافيا
* ديالى: قوة حكومية تعثر على خمسة جثث مجهولة الهوية
* بغداد: مقتل وإصابة خمسة أشخاص في انفجار عبوة ناسفة
* بغداد: مقتل قيادي سابق في الصحوة و4 من أفراد عائلته في هجوم مسلح
* بغداد: مقتل وإصابة أربعة أشخاص بينهم ضابط حكومي في انفجار عبوة لاصقة
* بغداد: اشتباكات بين الجيش وميليشيا حزب الله تسفر عن مقتل وإصابة 4 من الجيش الحكومي وأسر 15
* التأميم: مقتل رئيس مجلس قضاء الحويجة في هجوم مسلح
* بغداد: مقتل وإصابة 4 جنود حكوميين في اشتباك مسلح
* بغداد: مقتل وإصابة ستة أشخاص في انفجار عبوة ناسفة
* ميسان: مقتل فتاة وإصابة شقيقها في نزاع عشائري
قتلت فتاة وأصيب شقيقها في نزاع عشائري في قضاء الميمونة جنوب غرب مدينة العمارة مركز محافظة ميسان اليوم الجمعة... وقال مصدر حكومي "ان النزاع المسلح الذي نشب بين عشيرتي البهادل والبوزيد في قرية أبو سبع التابعة لقضاء الميمونة جنوب غربي العمارة، أسفر عن مقتل فتاة في الحال، وإصابة شقيقها بجروح بليغة"... وأشار المصدر إلى أنه "تم نقل المصاب الى المستشفى القريب لتلقي العلاج، وجثة القتيلة الى دائرة الطب العدلي".

* حراك كربلاء: خروج مظاهرة حاشدة تطالب بمكافحة الفساد ومحاكمة الفاسدين
خرجت مظاهرة حاشدة وسط مدينة كربلاء عصر اليوم الجمعة للمطالبة بمكافحة الفساد ومحاكمة الفاسدين واسترجاع الأموال المنهوبة... وذكر موقع اخباري "ان الآلاف من الناشطين والمواطنين نظموا، عصر اليوم، تظاهرة حاشدة وسط مدينة كربلاء، للمطالبة بمكافحة الفساد المالي والإداري ومحاكمة الفاسدين، وإقالة المسؤولين المقصرين، واسترجاع الأموال المنهوبة".

* ذي قار: مقتل شخصين في نزاع عشائري
قتل شخصان في نزاع عشائري في قضاء الإصلاح شرق الناصرية مركز محافظة ذي قار اليوم الجمعة... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري "ان خلافا حول أرض زراعية نشب بين أشخاص ينتمون لعشيرة واحدة في قرية الكردي التابعة لقضاء الإصلاح شرقي الناصرية، تطور الى اشتباكات مسلحة أسفرت عن مقتل شخصين على الفور"... وأوضح المصدر "ان قوة طوقت مكان الحادث، وفتحت تحقيقا لمعرفة ملابسات الحادث، فيما تم نقل جثتين القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".

* حراك القادسية: خروج مظاهرة للمطالبة بتغيير الدستور والمتظاهرون يغلقون مجلس المحافظة
خرجت مظاهرة غاضبة في الديوانية في محافظة القادسية اليوم الجمعة للمطالبة بتغيير الدستور وإقالة المحافظ وإلغاء مجلس المحافظة، وقام المتظاهرون بإغلاق مبنى مجلس المحافظة... وذكر موقع اخباري "ان متظاهري الديوانية أقدموا، مساء اليوم، على إغلاق مبنى مجلس المحافظة لحين إجراء إصلاحات حقيقية"، لافتا إلى "ان المتظاهرين شددوا على ضرورة إلغاء المجلس وإقالة المحافظ وتغيير الدستور"... وأضاف "ان متظاهري الديوانية رددوا هتافات منددة بالفساد وطالبوا بتحسين الواقع الخدمي للمحافظة".

* بغداد: مقتل وإصابة ثمانية أشخاص في انفجار عبوة ناسفة
قتل شخصان وأصيب ستة آخرون بجروح في منطقة الحرية شمال بغداد مساء اليوم الجمعة... وقال مصدر حكومي في تصريح لوكالة اخبارية أن "عبوة ناسفة، انفجرت، مساء اليوم، قرب مكتب للصيرفة، في منطقة الحرية شمالي بغداد، ما اسفرت عن مقتل شخصين واصابة ستة اخرين"... وأضاف المصدر أن "قوة هرعت الى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين الى دائرة الطب العدلي، فيما نفذت عملية دهم وتفتيش للبحث عن منفذي التفجير".

* حراك بغداد: خروج مظاهرة حاشدة في بغداد تطالب بمحاسبة المفسدين وإصلاح القضاء
خرجت مظاهرة حاشدة في ساحة التحرير وسط بغداد عصر اليوم الجمعة للمطالبة بمحاسبة الفاسدين وإصلاح القضاء... وذكر موقع اخباري "إن الآلاف من المواطنين تظاهروا، عصر اليوم، قرب نصب الحرية في ساحة التحرير وسط العاصمة، مبينا أن المتظاهرين طالبوا بإصلاح المنظومة القضائية ومحاسبة المسؤولين الفاسدين"... وأضاف "ان متظاهري التحرير طالبوا أيضا بتحسين واقع الخدمات في عموم البلاد".

* بغداد: مقتل وإصابة تسعة أشخاص في انفجار عبوة ناسفة
قتل شخص وأصيب ثمانية آخرون بجروح في انفجار عبوة ناسفة في منطقة العبيدي شرق بغداد مساء اليوم الجمعة... وقال مصدر حكومي في تصريح لوكالة اخبارية أن "عبوة ناسفة انفجرت مساء اليوم، قرب مطعم شعبي في منطقة العبيدي، شرقي العاصمة بغداد، ما اسفرت عن مقتل شخص واصابة ثمانية اخرين"... وأضاف المصدر أن "قوة هرعت الى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل الى دائرة الطب العدلي، فيما فرضت قوة طوقاً على مكان الحادث ومنعت الاقتراب منه".

* تدخلات خارجية: طيران التحالف يشن 16 غارة في العراق
شن طيران التحالف 16 غارة في العراق توزعت على محافظات نينوى والأنبار والتأميم وصلاح الدين خلال الساعات الـ24 الماضية... وقال بيان القيادة المركزية الأمريكية الذي نشرته وكالة اخبارية "ان طيران التحالف شن 16 غارة في العراق قرب مدن الحويجة وبيجي والفلوجة والحبانية وحديثة وكركوك والموصل والرمادي وسنجار وطوزخورماتو".

* حراك البصرة: متظاهروا المحافظة يهددون بتصعيد احتجاجهم في حال عدم تلبية مطالبهم
هدد المتظاهرون في البصرة بتصعيد احتجاجاتهم في حالة عدم تلبية السلطتين التشريعة والتنفيذية لمطالبهم بإقالة المحافظ وأعضاء مجلس المحافظة غير الكفوءين... وذكر بيان لجماهير البصرة المنتفضة نقله موقع اخباري "أنه يتوجب على الحكومة في جدول إصلاحاتها اقالة المدراء العامين في البصرة اسوة بمحافظة كربلاء والتركيز على الملف الخدمي لاسيما ازمة المياه الحادة التي تشهدها المحافظة والتي تعد شريان العراق وسلة خبزه حسب البيان".

* تضييقات حكومية: ميليشيات الحشد الشعبي تمنع خروج تظاهرات في المحمودية تحت تهديد القتل
منعت ميليشيات الحشد الشعبي في قضاء المحمودية جنوب بغداد خروج تظاهرات ضد الفساد الحكومي وهددت من يخرج بالقتل... وأفاد مراسل وكالة يقين للأنباء في المحمودية أن ميليشيات الحشد الشعبي المدعومة من قبل مايسمى (دولة القانون، والمجلس الاعلى) في مناطق مركز قضاء المحمودية جنوب بغداد تمنع خروج التظاهرات ضد الفساد الحكومي وفساد المؤسسات الادارية وتهدد بالقتل لكل من يخرج؛ كونهما يتقاسمان المناصب الإدارية في القضاء ويرتعان بمكاسب الفساد، كما أن الميليشيات التابعة لهما شددا من انتشارهم في مناطق مركز القضاء للترصِّد ومعرفة كل من يحرض وينوي للخروج في التظاهرات.

* تضييقات حكومية: القوات الحكومية تنتشر بشكل مكثف في واسط تحسبا لمظاهرات
انتشرت القوات الحكومية في واسط مركز محافظة الكوت بشكل مكثف ظهر اليوم تحسبا لمظاهرات من المقرر أن تنطلق اليوم الجمعة... وقال مصدر حكومي في تصريح لوكالة اخبارية أن "القوات الحكومية في المحافظة انتشرت ظهر اليوم، بشكل مكثف في شوارع المحافظة استعدادا لبدء التظاهرة الشعبية وسط المحافظة"... يشار الى أن بغداد ومحافظات الوسط والجنوب، تشهد للأسبوع الخامس على التوالي، تظاهرات شعبية حاشدة، للمطالبة بمحاسبة المفسدين وإصلاح المؤسسات.

* القوات الحكومية تغلق جميع الطرق والجسور المؤدية إلى ساحة التحرير وسط بغداد
قامت القوات الحكومية ظهر اليوم الجمعة بإغلاق جميع الطرق والجسور المؤدية إلى ساحة التحرير وسط بغداد تحسبا لخروج مظاهرات شعبية للمطالبة بمحاسبة الفاسدين وتغيير الوضع السياسي... وذكرت المصادر الصحفية أن القوات الحكومية بدأت بإغلاق الطرق المؤدية إلى ساحة التحرير من مناطق (الباب الشرقي والعلاوي والسعدون وساحة الطيران).. مشيرة الى الانتشار المكثف للقوات الحكومية في أغلب الشوارع المحيطة والمؤدية للساحة، استعدادا لبدء التظاهرات الشعبية المطالبة بالإصلاحات والقضاء على الفساد... وتشهد العاصمة بغداد وعدد من المحافظات العراقية تظاهرات حاشدة منذ أكثر من شهر تنديداً بسوء الخدمات والفساد المستشري في المؤسسات الحكومية ومنظومة القضاء، إضافة الى التنديد بالوضع السياسي في البلاد.

* الحراك ضد الفساد: خروج مظاهرات في ديالى تطالب بمكافحة الفساد وإنهاء احتكار السلطة
خرجت تظاهرات غاضبة في قضاءي الخالص وبلدروز في محافظة ديالى صباح اليوم الجمعة للمطالبة بمكافحة الفساد وإنهاء احتكار السلطة، وتحسين الخدمات، وأغلق المظاهرون في قضاء الخالص مبنى القائمقامية والمجلس البلدي... وقال المتظاهر أحمد حسين أحد منظمى تظاهرة قضاء الخالص في حديث لموقع اخباري أن المتظاهرين من أهالي القضاء "نظموا تظاهرة في تقاطع عليبات وسط القضاء للمطالبة بالإصلاحات ومكافحة الفساد الإداري الذي حول القضاء الى خربة تنعدم فيه ابسط الخدمات الأساسية"... وحذر حسن "من مماطلة الجهات الحكومية في الاستجابة لمطالب المتظاهرين المشروعة"، لافتا الى أن "هناك من يحاول توفير غطاء للفاسدين ويمنع أي محاولة للإصلاح"... وقال المتظاهر سنان الربيعي في حديث لموقع اخباري أيضا أن "المتظاهرين أغلقوا مبنى قائممقامية قضاء الخالص والمجلس البلدي احتجاجا على عدم الاستجابة لمطاليبهم في تحقيق الاصلاح ومكافحة الفساد المالي والاداري"... أما أحمد طاهر في حديث لنموقع اخباري أن الأهالي "انطلقوا في تظاهرة سلمية وسط القضاء للمطالبة بانهاء احتكار السلطة من قبل شخصيات تمارس عملها منذ 12 عاما متواصلة"... وأضاف طاهر أن "هذه الشخصيات لم تقدم للقضاء سوى المزيد من الأزمات الخدمية ومشاريع معطلة ومتلكا وفساد خطير"، مشيرا الى ان "التظاهرات السلمية لن تتوقف حتى تحقيق اهدافها في الإصلاح"... وقال محمد شاهين وهو أحد المتظاهرين أيضا أن "التظاهرات لم تأتي بدفع من حزب او تيار سياسي بل هبة شعبية جاءت لإنقاذ بلدروز من فساد مالي وإداري كبير ادى الى تردي في ملف الخدمات الأساسية في أغلب الأحياء والقرى"، لافتا الى ضرورة "تشكيل لجنة تحقيق موسعة للنظر في عشرات المليارات صرف لخدمات بلدروز خلال عقد لم تحقق أي شي".

* تدخلات خارجية: البرلمان يمدد تفويضه للجيش التركي بالتدخل في العراق وسوريا عاما إضافيا
مدد البرلمان التركي في جلسته اليوم الجمعة تفويضه الممنوح للجيش التركي في التدخل العسكري في العراق وسوريا لمحاربة المسلحين و"حزب العمال الكردستاني" عاما إضافيا... وعقد البرلمان التركي جلسة استثنائية أقسم فيها الأعضاء الجدد في الحكومة الانتقالية اليمين، لمناقشة التفويض الحالي الذي كان من المفترض ان ينتهي في الثاني من تشرين الأول المقبل... ويسمح هذا التفويض باستخدام القوات المسلحة التركية في العراق وسوريا المجاورين وكذلك للقوات الاجنبية بالمرور عبر اللأراضي التركية في عمليات ضد المسلحين كما يقضي بالسماح للولايات المتحدة باستخدام قاعدة انجرليك الجوية من أجل شن ضربات على المسلحين في سوريا.

* ديالى: قوة حكومية تعثر على خمسة جثث مجهولة الهوية
عثرت قوة حكومية على خمس جثث مجهولة الهوية في ناحية هبهب شمال غرب بعقوبة مركز محافظة ديالى اليوم الجمعة... وذكر موقع اخباري ان "قوة تمكنت من العثور على 5 جثث مجهولة الهوية في ناحية هبهب شمال غرب بعقوبة "، مبينا أن "الجثث عليها إطلاقات نارية متفرقة في منطقة الرأس والصدر"... وأضاف المصدر أن "قوة طوقت مكان الحادث وسهلت نقل الجثث الى دائرة الطب العدلي".

* بغداد: مقتل وإصابة خمسة أشخاص في انفجار عبوة ناسفة
قتل شخص وأصيب أربعة آخرون بجروح في انفجار عبوة ناسفة في قضاء المدائن جنوب بغداد ظهر اليوم الجمعة... وقال مصدر حكومي في تصريح لوكالة اخبارية أن "عبوة ناسفة انفجرت، ظهر اليوم، قرب بحيرة اسماك في قرية سطيح التابعة إلى قضاء المدائن، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "قوة هرعت الى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل الى دائرة الطب العدلي، فيما نفذت عملية دهم وتفتيش للبحث عن منفذي التفجير".

* بغداد: مقتل قيادي سابق في الصحوة و4 من أفراد عائلته في هجوم مسلح
قتل قيادي سابق في الصحوة وأربعة من أفراد عائلته في هجوم مسلح داخل منزله في منطقة الدورة جنوب بغداد صباح اليوم الجمعة... وقال مصدر حكومي في تصريح لوكالة اخبارية "ان مسلحين مجهولين اقتحموا منزل قيادي سابق في الصحوة بمنطقة الدورة جنوبي بغداد، وأطلقوا النار من أسلحة رشاشة على أصحابه، ما أسفر عن مقتله وزوجته وثلاثة من اطفاله في الحال"... وأوضح المصدر "ان قوة حكومية وصلت الى مكان الحادث، وفتحت تحقيقا لمعرفة ملابساته والجهة التي تقف وراءه، فيما تم نقل جثث القتلى الى دائرة الطب العدلي".

* بغداد: مقتل وإصابة أربعة أشخاص بينهم ضابط حكومي في انفجار عبوة لاصقة
قتل شخص وأصيب ضابط في الشرطة الحكومية وزوجته ونجله في انفجار عبوة لاصقة في ناحية المدائن جنوب بغداد صباح اليوم الجمعة... وقال مصدر حكومي في تصريح لوكالة اخبارية "ان العبوة اللاصقة التي كانت مثبتة أسفل عجلة مدنية تعود لضابط في الشرطة الحكومية برتبة نقيب، انفجرت لدى مروره في منطقة الوردية التابعة لناحية المدائن جنوبي بغداد، ما أسفر عن إصابتة وزوجته ونجله بجروح مختلفة، إضافة الى مقتل مدني صادف مروره لحظة الانفجار"... وتابع المصدر "قامت سيارات الإسعاف بنقل المصابين الى المستشفى القريب لتلقي العلاج، وجثة القتيل الى دائرة الطب العدلي".

* بغداد: اشتباكات بين الجيش وميليشيا حزب الله تسفر عن مقتل وإصابة 4 من الجيش الحكومي وأسر 15
اندلعت اشتباكات مسلحة بين الجيش الحكومي وميليشيات حزب الله في العراق في شارع فلسطين شرق بغداد ليل أمس الخميس أسفرت عن مقتل وإصابة 4 من أفراد الجيش الحكومي وأسر 15 آخرين... وقال مصدر حكومي في تصريح لاحدى الوكالات العالمية "ان المواجهات دارت في منطقة شارع فلسطين"... وأضاف "ان شدة الاشتباكات دفعت اللواء اثنين وخمسين في الجيش الى التحرك لمساندة القوات الأمنية بسبب شدة الاشتباكات".

* التأميم: مقتل رئيس مجلس قضاء الحويجة في هجوم مسلح
قتل رئيس مجلس قضاء الحويجة بمحافظة التأميم في هجوم مسلح وسط مدينة كركوك مركز المحافظة مساء أمس الخميس... وأفادت مصادر صحفية وحكومية هناك؛ بأن مسلحين مجهولين فتحوا نيران أسلحتهم الرشاشة على رئيس المجلس المذكور، والقيادي في المكون العربي بالمحافظة حسين علي صالح الجبوري، وذلك في أثناء مروره بسيارته في حي طريق بغداد وسط كركوك، ما أسفر عن مقتله في الحال... وأضافت المصادر؛ بأن المسلحين تمكنوا من الفرار عقب تنفيذ الهجوم، على الرغم من قرب إحدى نقاط التفتيش من مكان الحادث، مشيرة إلى أن القوّات الحكومية طوّقت المنطقة، وفرضت عليها إجراءات مشددة استمرت حتى تم إخلاء الجثة ونقلها إلى دائرة الطب العدلي.

* بغداد: مقتل وإصابة 4 جنود حكوميين في اشتباك مسلح
قتل جندي حكومي وأصيب ثلاثة آخرون بجروح في اشتباك مسلح في شارع فلسطين شرق بغداد ليلة أمس الخميس... وذكر مصدر حكومي في بيان له اليوم ونشره موقع اخباري أن قوة من الجيش الحكومي كانت تلاحق مسلحين في شارع فلسطين تعرضت لإطلاق نار ما أسفر عن مقتل أحد أفرادها وإصابة ثلاثة آخرين بجروح.

* بغداد: مقتل وإصابة ستة أشخاص في انفجار عبوة ناسفة
قتل شخص وأصيب خمسة آخرون في انفجار عبوة ناسفة في منطقة بوب الشام شمال بغداد مساء أمس الخميس... وقال مصدر حكومي في تصريح لوكالة اخبارية ان "عبوة ناسفة انفجرت، قرب نقطة تفتيش في منطقة بوب الشام، شمالي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر ان "قوة هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي، فيما فرضت طوقاً حول منطقة الحادث ومنعت الاقتراب منه".
يقين نت
شبكة البصرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق