قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

السبت، 12 سبتمبر، 2015

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 11/09/2015

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
 يو
م 11/09/2015
شبكة البصرة
* التأميم: مقتل وإصابة نحو 60 من البيشمركة في معارك قضاء داقوق
* بغداد: مقتل وإصابة سبعة أشخاص في انفجار عبوة ناسفة
* صلاح الدين: مقتل وإصابة تسعة من أفراد القوات الحكومية بانفجار عبوتين بالتعاقب
* بغداد: مقتل وإصابة خمسة أشخاص في انفجار عبوة لاصقة
* الحراك في البصرة: خروج مظاهرة تطالب بإقالة المحافظت وحل مجلس المحافظة
* واسط: إصابة شخصين بجروح في نزاع عشائري
* الحراك في بغداد: خروج مظاهرة حاشدة في ساحة التحرير تطالب بمحاسبة الفاسدين وإصلاح القضاء
* الحراك في ميسان: خروج مظاهرة وسط العمارة تطالب بالمحاسبة الفورية للفاسدين
* بغداد: مقتل مؤذن جامع في هجوم مسلح
* صلاح الدين: مقتل وإصابة شخصين في هجوم مسلح
* إفلاس حكومي: العراق يقترض 500 مليون دولار من السعودية
* التأميم: اندلاع معارك ضارية في قضاء داقوق
* أذناب الاحتلالين: الجبوري يتوجه إلى طهران في زيارة رسمية
* بغداد: العثور على جثتين مجهولتي الهوية لرجلين قتلا رميا بالرصاص
* الأنبار: مقتل 9 من أفراد الجيش الحكومي وميليشيات الحشد الشعبي في انفجار عجلة مفخخة
* التأميم: إصابة سكرتير الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني و7 من مرافقيه بانفجار عبوة ناسفة
* بغداد: مقتل وإصابة ستة أشخاص انفجار عبوة ناسفة
* تدخلات خارجية: الطيران الحربي التركي يقصف أهدافا في شمال العراق لحزب العمال الكردستاني
* البصرة: مسلحون يطعنون مدير شركة مقاولات ويسرقون أمواله
* البصرة: إصابة ضابط شرطة حكومية برتبة عميد في انفجار عبوة ناسفة
* البصرة: مقتل وإصابة خمسة أشخاص في نزاع عشائري
* واسط: انتشال جثة شخص قضى غرقا من مياه نهر الكلال
* ديالى: مقتل وإصابة ثمانية أشخاص في انفجار عبوة ناسفة
* بغداد: مقتل وإصابة خمسة أشخاص في انفجار عبوة ناسفة
* التأميم: مقتل وإصابة نحو 60 من البيشمركة في معارك قضاء داقوق
قتل أربعة من أفراد "البيشمركة" وأصيب أكثر من خمسين في المعارك مع المسلحين في قضاء داقوق جنوب كركوك مركزمحافظة التأميم اليوم الجمعة... وقالت مصادر في البيشمركة لموقع اخباري "ان أربعة من قوات البشمركة قتلوا وأصيب أكثر من خمسين آخرين بينهم قيادي، وذلك في هجوم للبشمركة على إحدى عشر منطقة يتواجد فيها المسلحين جنوب محافظة كركوك (شمال العراق)"... وكانت معارك ضارية قد اندلعت اليوم الجمعة بين قوات البيشمركة المدعومة بطيران التحالف والمسلحين في قضاء داقوق جنوب كركوك مركز محافظة التأميم.

* بغداد: مقتل وإصابة سبعة أشخاص في انفجار عبوة ناسفة
قتل شخصان وأصيب خمسة آخرون في انفجار عبوة ناسفة في منطقة حي النصر شرق بغداد مساء اليوم الجمعة... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري أن "عبوة ناسفة، انفجرت، مساء اليوم، قرب مقهى شعبي في منطقة حي النصر شرقي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخصين واصابة خمسة اخرين"... وأضاف المصدر أن "قوة هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي، فيما فرضت طوقاً على مكان الحادث ومنعت الاقتراب منه".

* صلاح الدين: مقتل وإصابة تسعة من أفراد القوات الحكومية بانفجار عبوتين بالتعاقب
قتل خمسة من أفراد القوات الحكومية وأصيب أربعة آخرون بجروح في انفجار عبوتين ناسفتين بالتعاقب قرب مطار الضلوعية جنوب مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين مساء اليوم الجمعة... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري "ان عبوتين ناسفتين انفجرتا، مساء اليوم، بالتعاقب بالقرب من مطار الضلوعية (80 كم جنوب تكريت)، ما أسفر عن مقتل خمسة من عناصر القوات الأمنية، وإصابة أربعة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "قوة طوقت مكان الحادث، فيما تم نقل المصابين إلى المستشفى والجثث إلى الطب العدلي".

* بغداد: مقتل وإصابة خمسة أشخاص في انفجار عبوة لاصقة
قتل شخص وأصيب أربعة آخرون بجروح في انفجار عبوة لاصقة في منطقة الحرية شمال غرب بغداد مساء اليوم الجمعة... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري "ان عبوة لاصقة، انفجرت، مساء اليوم، كانت مثبتة بعجلة نوع كيا حمل تحمل قناني لبيع غاز الطهي، لدى مرورها في منطقة الحرية، شمال غربي بغداد، ما أسفر عن مقتل سائق العجلة، وإصابة أربعة آخرين من المارة"... وأضاف المصدر أن "قوة هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي، فيما فرضت طوقاً على مكان الحادث وفتحت تحقيقاً لمعرفة الجهة التي تقف وراء الحادث".

* الحراك في البصرة: خروج مظاهرة تطالب بإقالة المحافظت وحل مجلس المحافظة
خرج حشد من المواطنين في مظاهرة قرب ديوان محافظة البصرة اليوم الجمعة للمطالبة بإقالة المحافظ وحل مجلس المحافظة وتحسين الخدمات... ونقل موقع اخباري عن أحد المتظاهرين أن "المتظاهرين طالبوا بإقالة المحافظ ورئيس مجلس المحافظة، ومن ثم إجراء انتخابات خلال 90 يوما لإعادة تشكيل الحكومة المحلية"... كما قال أن "المتظاهرين خرجوا للمطالبة بتحسين الخدمات الأساسية، وتخلصيهم من أزمة ملوحة المياه التي تسببت لسكان المحافظة بمعاناة كبيرة، إضافة الى النهوض بالوضع الاقتصادي، وتوفير فرص عمل للعاطلين، وأيضا إيجاد حلول جذرية لأزمة السكن".

* واسط: إصابة شخصين بجروح في نزاع عشائري
أصيب شخصان بجروح في نزاع عشائري وسط مدينة الكوت مركز محافظة واسط اليوم الجمعة... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري "ان نزاعا عشائريا اندلع اليوم بين أفراد عشيرتين، تطور الى استخدام الأسلحة، ما أدى الى إصابة شخصين، أحدهما في في الرأس بآلة حادة، والآخر بطلق ناري في الفخذ"... ولفت المصدر الى "ان قوة حكومية هرعت الى مكان الحادث وفتحت تحقيقا مباشرا لمعرفة ملابساته، بينما تم نقل المصابين الى المستشفى القريب لتلقي العلاج اللازم".

* الحراك في بغداد: خروج مظاهرة حاشدة في ساحة التحرير تطالب بمحاسبة الفاسدين وإصلاح القضاء
خرجت مظاهرة حاشدة في ساحة التحرير وسط بغداد عصر اليوم الجمعة للمطالبة بمحاسبة الفاسدين وإصلاح القضاء... وذكر موقع اخباري "ان حشودا من المواطنين نظموا، عصر اليوم، تظاهرة في ساحة التحرير وسط العاصمة، للمطالبة بإصلاح المنظومة القضائية"... وأضاف المصدر "ان متظاهري التحرير نددوا بسوء واقع الخدمات، وطالبوا بملاحقة المسؤولين الفاسدين وعدم منحهم فرصة للهروب خارج البلاد"... كما لفت المصدر إلى "ان المتظاهرين أبدوا عدم رضاهم عن الإجراءات التي اتخذها رئيس الوزراء حيدر العبادي".

* الحراك في ميسان: خروج مظاهرة وسط العمارة تطالب بالمحاسبة الفورية للفاسدين
خرجت مظاهرة غاضبة وسط مدينة العمارة مركز محافظة ميسان عصر اليوم الجمعة للمطالبة بالمحاسبة الفورية للفاسدين وأعلنوا استمرار مظاهراتهم حتى تحقيق مطالبهم... ونقل موقع اخباري أن المتظاهرين خرجوا في شارع دجلة وسط العمارة ورددوا شعارات تطالب بالإصلاح الجاد الوحقيقي وطالبوا بالتغيير الشامل والمحاسبة الفورية للفاسدين... وذكر الموقع أن المتظاهرين توجهوا نحو مبنى المحافظة، فقامت القوات الحكومية المسماة بمكافحة الشغب بمنعهم وقطع الطرق المؤدية للمبنى.

* بغداد: مقتل مؤذن جامع في هجوم مسلح
قتل مؤذن جامع في هجوم مسلح في منطقة المحمودية جنوب بغداد بعد خروجه من المسجد عقب صلاة الجمعة اليوم... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري أن "مسلحين مجهولين، فتحوا النار من أسلحة رشاشة على مؤذن جامع بمنطقة المحمودية، جنوبي بغداد، أثناء خروجه من المسجد عقب انتهاء صلاة الجمعة"، لافتاً الى أن "المسلحين لاذوا بالفرار"... وأضاف المصدر أن "قوة هرعت الى مكان الحادث ونقلت جثة القتيل الى الطب العدلي، فيما فتحت تحقيقاً لمعرفة الجهة التي تقف وراء الحادث".

* صلاح الدين: مقتل وإصابة شخصين في هجوم مسلح
قتل شخص وأصيب آخر في هجوم مسلح وسط قضاء الطوز شرق تكريت مركز محافظة صلاح الدين اليوم الجمعة... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري أن "مسلحين مجهولي الهوية، يستقلون عجلة مدنية، فتحوا النار من أسلحة رشاشة، على شخصين بالقرب من جامع الفردوس بحي امام احمد، وسط قضاء الطوز، شرق تكريت، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة آخر... وأضاف المصدر أن "قوة هرعت الى مكان الحادث وقامت بنقل الجريح الى مستشفى قريب لتلقي العلاج، وجثة القتيل الى دائرة الطب العدلي، فيما فتحت تحقيقاً لمعرفة الجهة التي تقف وراء الحادث".

* إفلاس حكومي: العراق يقترض 500 مليون دولار من السعودية
كشفت نشرة اقتصادية نشرت مؤخرا عن طرح السندات العالمية، أن الحكومة الحالية تسعى للحصول على قرض بقيمة 500 مليون دولار من مصرف التنمية الإسلامي IDB الذي يتخذ من جدة في المملكة العربية السعودية مقراً له وذلك نتيجة للعجز المالي الذي يعاني منه العراق... وقال متحدث عن مصرف التنمية الإسلامي، وفقاُ للوكالة، إن "المصرف كان قد وافق على التمويل في تشرين الأول من عام 2013، وأجرى مفاوضات مع مسؤولين في العراق في أيار من العام 2015 الحالي، لبحث آفاق تعاون أخرى"... يذكر أن موقع بلومبيرغ بزنز Bloomberg Business الأميركي للأخبار الاقتصادية، كشف في 18 آب 2015، عن استعانة العراق بمصارف عالمية لإصدار سندات دولية بقيمة ستة مليارات دولار، عاداً أنها المرة الأولى التي يقوم بها العراق بمثل هذه الخطوة منذ عقد من الزمان نتيجة الحجم الكبير للعجز المالي المتراكم الذي يعاني منه... وكانت مصادر مصرفية عراقية كشفت مؤخرا أن الحكومة الحالية ستبدأ حملة ترويج لسندات دولية يجري إصدارها لأول مرة لتغطية العجز المالي الكبير في الموازنة.

* التأميم: اندلاع معارك ضارية في قضاء داقوق
اندلعت اليوم الجمعة معارك ضارية بين قوات البيشمركة والمسلحين في قضاء داقوق جنوب كركوك مركز محافظة التأميم... وذكرت مصادر عسكرية حكومية لموقع اخباري "ان الاشتباكات تجري على ثلاثة محاور وبالتعاون مع طيران التحالف الدولي وتستهدف السيطرة على ثلاثة عشر قرية في قضاء داقوق".... وأشار المصدر إلى أن المعارك الأولى جرت في قرى تل الربيعة والبو محمد وسبعة نيسان والشعبانية جنوبي كركوك.

* أذناب الاحتلالين: الجبوري يتوجه إلى طهران في زيارة رسمية
يتوجه رئيس البرلمان الحالي "سليم الجبوري" إلى طهران نهار اليوم الجمعة في زيارة رسمية لإطلاع الإيرانيين على المستجدات الأمنية والسياسية في العراق... ونقل موقع اخباري عن مصادر مطلعة "ان الدكتور سليم الجبوري، سيلتقي خلال زيارته الى طهران نظيره الإيراني علي لاريجاني وعدد من المسؤولين الإيرانيين، لمناقشة آخر المستجدات على الساحة العراقية وسبل معالجتها".

* بغداد: العثور على جثتين مجهولتي الهوية لرجلين قتلا رميا بالرصاص
عثرت قوة حكومية على جثتي رجلين مجهولي الهوية قتلا رميا بالرصاص في منطقة البو عيثة جنوب بغداد صباح اليوم الجمعة... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري أن "قوة من الشرطة عثرت، صباح اليوم، على جثتي رجلين مجهولي الهوية مرميتين على جانب الطريق في منطقة البو عيثة، جنوبي بغداد"... وبين المصدر أن "الجثتين بدت عليهما اثار طلقات في الرأس والصدر"... وأضاف المصدر أن "القوة نقلت الجثتين الى دائرة الطب العدلي للتعرف على هويتهما تمهيداً لتسليمهما لذويهما، فيما فتحت تحقيقاً لمعرفة ملابسات الحادث والجهة التي تقف وراءه".

* الأنبار: مقتل 9 من أفراد الجيش الحكومي وميليشيات الحشد الشعبي في انفجار عجلة مفخخة
قتل 9 من أفراد الجيش الحكومي وميليشيات الحشد الشعبي في انفجار عجلة مفخخة شمال شرق الرمادي... ونشر موقع اخباري "ان عجلة مفخخة انفجرت شمال شرق الرمادي مما أسفر عن مقتل 9 من الجيش الحكومي وميليشيات الحشد الشعبي.

* التأميم: إصابة سكرتير الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني و7 من مرافقيه بانفجار عبوة ناسفة
أصيب "محمد حاجي محمود" سكرتير "الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني" وسبعة من مرافقيه جنوب كركوك مركز محافظة التأميم صباح اليوم الجمعة... وقال العضو في الحزب "عادل ملا صالح" في تصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، اليوم، مستهدفة موكب سكرتير الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني محمد حاجي محمود في قرية البو محمد، جنوبي كركوك، مما أدى إلى إصابته بجروح طفيفة وسبعة من أفراد حمايته"... وأضاف ملا صالح، أن "اثنين من جرحى أفراد الحماية هما صهرا حاجي محمود واحدهما يشغل منصب مسؤول مركز تنظيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي في كرميان".

* بغداد: مقتل وإصابة ستة أشخاص انفجار عبوة ناسفة
قتل شخص وأصيب خمسة آخرون في انفجار عبوة ناسفة قرب علوة الرشيد جنوب بغداد صباح اليوم... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري ان "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، قرب علوة الرشيد لبيع الخضروات، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "قوة هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* تدخلات خارجية: الطيران الحربي التركي يقصف أهدافا في شمال العراق لحزب العمال الكردستاني
قام الطيران الحربي التركي بقصف أهداف لمقاتلي "حزب العمال الكردستاني" شمال العراق مساء أمس الخميس... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري أدلى به اليوم إن "أكثر من 15 طائرة حربية قصفت، مساء أمس، مواقع يتمركز فيها حزب العمال الكردستاني في قنديل والزاب وافاشين في جبال شمال العراق"... وأضاف، أن "الهجمات بدأت قبل منتصف الليل بقليل واستمرت حتى الخامسة فجرا".

* البصرة: مسلحون يطعنون مدير شركة مقاولات ويسرقون أمواله
قام مسلحون مجهولون بسرقة مبلغ 280 ألف دولار من مدير شركة مقاولات بعد أن قاموا بطعنه بالسكين وسط مدينة البصرة أمس الخميس... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري ان "مسلحين مجهولين يستقلون سياره نوع سيراتو تمكنوا من سرقة 280 الف دولار أمريكي تحت تهديد السلاح من مدير إحدى شركات المقاولات في البصرة بعد ان قاموا بطعن الضحيه بالسكين"... وأشار المصدر الى أن "عملية السرقه تمت في منطقة بريهه وسط مركز مدينه البصرة"... واضاف المصدر أن المسلحين "لاذوا بالفرار الى جهة مجهولة".

* البصرة: إصابة ضابط شرطة حكومية برتبة عميد في انفجار عبوة ناسفة
أصيب ضابط في الشرطة الحكومية برتبة عميد في انفجار عبوة ناسفة قرب منزله في منطقة الأبله وسط محافظة البصرة صباح اليوم الجمعة... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري ان "عبوة ناسفة مزروعة قرب منزل ضابط في قيادة شرطة البصرة برتبة عميد انفجرت في منطقة الأبله وسط المحافظة، ما أسفر عن إصابة الضابط، فضلا عن إلحاق أضرار مادية بسيطة بالمنزل.. وأضاف المصدر ان "عبوة ناسفة أخرى استهدفت منزل محقق قضائي، ما أسفر عن أضرار مادية بواجهة المنزل الواقع في منطقة القبلة وسط البصرة ".

* البصرة: مقتل وإصابة خمسة أشخاص في نزاع عشائري
قتل شخص وأصيب أربعة آخرون بجروح في نزاع عشائري في قضاء القرنة شمال البصرة مساء أمس الخميس... وقال مصدر حكومي في تصريح أدلى به اليوم لموقع اخباري ان "نزاعا عشائريا مسلحا وقع مساء أمس بين عشيرتين في قضاء القرنة شمال مركز مدينة البصرة استخدمت فيه الأسلحة الخفيفة، أسفر عن مصرع مدني واصابة 4 آخرين بجروح متفاوتة ".

* واسط: انتشال جثة شخص قضى غرقا من مياه نهر الكلال
انتشلت قوة حكومية جثة شخص قتل غرقا من مياه نهر الكلال في ناحية زرباطية شرق محافظة واسط أمس الخميس... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري أنه "بعد ورود معلومات من أهالي المنطقة عن حدوث حالة غرق لأحد المدنيين، قامت مفارز الشرطة النهرية بالتوجه الى نهر الكلال في ناحية زرباطية شرقي المحافظة، وتمكنت من انتشال جثة مدني"... وأضاف أن "المفارز قامت بإجراء الإسعافات الاولية لكنها لم تنفع في إسعاف الغريق".

* ديالى: مقتل وإصابة ثمانية أشخاص في انفجار عبوة ناسفة
قتل شخصان وأصيب ستة آخرون بجروح في انفجار عبوة ناسفة في ناحية العبارة شمال بعقوبة مركز محافظة ديالى مساء أمس الخميس... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري ان "عبوة كانت مزروعة على جانب طريق في منطقة الدوريين التابعة لناحية العبارة شمالي بعقوبة، انفجرت ما أدى الى مقتل مدنيين اثنين وإصابة ستة آخرين بجروح مختلفة"... وأضاف المصدر أن "قوة حضرت مكان الحادث ونقلت جثتي القتيلين الى دائرة الطب العدلي والجرحى الى المستشفى".

* بغداد: مقتل وإصابة خمسة أشخاص في انفجار عبوة ناسفة
قتل شخص وأصيب أربعة آخرون بجروح في انفجار عبوة ناسفة في قضاء الدورة جنوب بغداد مساء أمس الخميس... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري ان "عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب طريق في منطقة هور رجب التابعة للدورة جنوبي بغداد، انفجرت أدت الى مقتل مدني وإصابة أربعة آخرين بجروح مختلفة"... وأضاف أن "قوة طوقت مكان الحادث، فيما نقلت سيارات الإسعاف الضحايا الى مستشفى قريب".
يقين نت
شبكة البصرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق