قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الخميس، 10 سبتمبر، 2015

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 09/09/2015

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
 يو
م 09/09/2015
شبكة البصرة
* بغداد: هجوم مسلح يودي بحياة شخصين شرق العاصمة
* معاناة النازحين: الاف النازحين العالقين قرب الحدود العراقية – التركية يناشدون لانقاذهم
* بغداد: العثور على جثتي امرأتين مجهولتي الهوية قضتا طعنا بالسكاكين
* اهمال حكومي: حجاج نينوى يناشدون السعودية لادخالهم واداء مناسك الحج
* تدخلات ايرانية: مواجهات مسلحة بين قوات ايرانية وكردية بشمال العراق
* جرائم حكومية: مئات العائلات النازحة الى بابل مهددة بالترحيل القسري الحكومي
* سياسي: علاوي : حكومة العبادي غير قادرة راغبة في اجراء مصالحة حقيقية وغير
* ذي قار: العثور على جثة ناشط مدني قضى رميا بالرصاص
* اهمال حكومي: وفاة ثاني حاجة عراقية قبل وصولها الديار المقدسة
* بغداد: مقتل نازح من الأنبار بتفجير عبوة لاصقة في سيارته غربي العاصمة
* ذي قار: وفاة معتقل في سجن الناصرية الحكومي نتيجة سوء المعاملة
* ديالى: انفجار عبوة ناسفة يستهدف الشرطة الحكومية شمال شرق بعقوبة
* بغداد: نحو 10 قتلى وجرحى بانفجار عبوة ناسفة
* الانبار: اشتباكات عنيفة في منطقة النعيمية جنوب الفلوجة
* بغداد: انفجار عبوة ناسفة في منطقة الزعفرانية
* ديالى: اعفاء قائممقام قضاء الخالص من منصبه تحت ضغط التظاهرات الشعبية
* الانبار: اصابة نحو 15 مواطنا بتواصل القصف الانتقامي على الفلوجة
* بغداد: انتحار موظف حكومي بشنق نفسه داخل منزله
* بغداد: هجوم مسلح يودي بحياة شخصين شرق العاصمة
قتل شخصان عقب تعرضهما لهجوم مسلح من قبل مسلحين مجهولين بالقرب من منزلهما في منطقة بغداد الجديدة شرقي العاصمة بغداد، مساء اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري ان "مسلحين مجهولين أطلقوا النار من مسدسات كاتمة للصوت باتجاه شخصين يتاجران بالمشروبات الكحولية، مساء اليوم، بالقرب من منزلهما في منطقة بغداد الجديدة شرقي بغداد، مما أسفر عن مقتلهما في الحال"... وأضاف المصدر ان "قوة من الشرطة طوقت مكان الحادث ونقلت الجثتين إلى دائرة الطب العدلي لاجراء اللازم بشأنهما ".

* معاناة النازحين: الاف النازحين العالقين قرب الحدود العراقية – التركية يناشدون لانقاذهم
ناشد الاف النازحين العراقيين من المحافظات الساخنة في العراق، والعالقين في منطقة عسكرية قرب الحدود العراقية – التركية، لانقاذهم من معاناة حقيقية يعيشونها... وذكر مصدر مطلع بتصريح صحفي "ان الف وخمسمائة عراقي عالقون في منطقة عسكرية بالقرب من الحدود العراقية التركية الحكومة العراقية، يناشدون منظمات حقوق الانسان بالتدخل لدى انقره للسماح لهم بدخول الاراضي التركية"... واوضح المصدر "ان الاف العراقيين احتجزتهم السلطات التركية في منطقة يلوه بعد هروبهم من مناطقهم في المحافظات الساخنة التي تشهد معارك وقصف انتقامي، ومن بينهم عوائل فيها كبار سن ومرضى لا يقوون على العيش في المنطقة المحتجزين فيها، والتي تعاني اصلا شحة المياه وقلة الطعام الامر الذي يهدد بحدوث كارثة انسانية، مشيرا الى ان تلك العوائل تفترش العراء وتلتحف السماء في منطقة لا تتجاوز مساحتها الف متر فقط".

* بغداد: العثور على جثتي امرأتين مجهولتي الهوية قضتا طعنا بالسكاكين
عثر على جثتي امرأتين مجهولتي الهوية قضتا طعناً بالسكين في منطقة الشعب شمال شرقي العاصمة بغداد، مساء اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري ان "قوة من الشرطة عثرت، مساء اليوم، على جثتين لامرأتين مجهولتي الهوية مرميتين في حي البساتين بمنطقة الشعب شمال شرقي بغداد، مبيناً ان الجثتين بدت عليهما آثار طعنات سكين في منطقتي البطن والظهر"... وأضاف المصدر أن "القوة نقلت الجثتين إلى دائرة الطب العدلي للتعرف على هويتهما تمهيداً لتسليمها لذويهما".

* اهمال حكومي: حجاج نينوى يناشدون السعودية لادخالهم واداء مناسك الحج
اعترف البرلماني عن محافظة نينوى "عبد الرحيم الشمري"، اليوم الاربعاء، اَن حُجاج الموصل المُحاصرين بين حدودِ محافظة كربلاء والعاصمة بغداد، ناشدوا المملكة العربية السعودية بدلاً من هيئةِ الحج والعُمرة الحالية للسماِح لهم بدخولِ الديار المُقدسة لاداء فريضةِ الحج، في ظل اهمال حكومي متعمد لهم وتعامل معهم على اساس عنصري طائفي... واضاف الشمري بتصريح لموقع اخباري "ان حجاج الموصل البالغ عددهم 750 حاجا، طالبو ايصال صوتهم ومعاناتهم الى المملكة العربية السعودية للسماح لهم بالدخول الى المملكة واذا فريضة الحج"... واضاف الشمري "ان حجاج الموصل يعانون ظروفا انسانية صعبة تمثلت بنفاذ مابحوزتهم من ماء وغذاء ودواء وهم عالقون في العراء وسط اجواء الطقس السيء وانهم جميعا من كبار السن، وان وفاة امرأة مسنة من بين حجاج الموصل دليل على هذه المعاناة، وسط اهمال حكومي وتعامل معهم على اساس عنصري".

* تدخلات ايرانية: مواجهات مسلحة بين قوات ايرانية وكردية بشمال العراق
قتل ثلاثة جنود ايرانينون في اشتباكات مسلحة مع قوات كردية في منطقة حدودية بين العراق وايران بشمال البلاد،عقب تنفيذ الجانب الايراني عملية عسكرية، اليوم الاربعاء... وقال مصدر صحفي بتصريح له إن "مواجهات مسلحة إندلعت بين وحدات قوات كردية مكلفة بحماية شرق كردستان والجيش الايراني، في منطقة خوي الواقعة على الحدود مع كردستان عقب تنفيذ الجيش الإيراني عمليات عسكرية في تلك المنطقة"... وأضاف المصدر أن "المواجهات أسفرت عن مقتل ثلاثة جنود إيرانيين، في حين لم تقع أي خسائر في صفوف وحدات حماية شرق كردستان، مبيناً أن القوات الإيرانية تواصل عملياتها العسكرية في المنطقة".

* جرائم حكومية: مئات العائلات النازحة الى بابل مهددة بالترحيل القسري الحكومي
ناشدت مئات العائلات النازحة من المحافظات الساخنة الى جنوب مدينة الحلة بمحافظة بابل، اليوم الاربعاء، لانقاذها من الترحيل القسري من قبل الاجهزة القمعية المدعومة بالميليشيات الطائفية، بما يؤكد النهج الطائفي والاهمال المتعمد الذي تتبعه الحكومة الحالية واجهزتها تجاه النازحين الابرياء... وذكر مصدر مطلع نقلا عن العائلات النازحة "اكثر من 600 اسرة نازحة من مناطق سهل نينوى وقضاء تلعفر تسكن في جنوب مدينة الحلة، وهم مهددون بتركها بعد وصول امر اخلائها من الجهات الحكومية الى مصير مجهول ينتظرهم"... ويتواجد في محافظة بابل، اكثر من اربع عشر الف اسرة نازحة من المناطق الساخنة بحسب منظمات انسانية، وهم مازالوا بحاجة الى وسائل عيش افضل سيما مع قلة المواد العينية المقدمة لهم.

* سياسي: علاوي : حكومة العبادي غير قادرة راغبة في اجراء مصالحة حقيقية وغير
اكد رئيس مايعرف بائتلاف الوطنية "اياد علاوي"، اليوم الاربعاء، ان حكومة العبادي الحالية غير قادرة وغير راغبة، في اجراء مصالحة وطنية حقيقية... وقال علاوي في بيان صدر عن مكتبه ونشرته وكالة اخبارية انا "لا اجد مبررا للمؤتمرات بقدر ما ادعو الى اتخاذ اجراءات حكومية تمهد الطريق نحو مصالحة حقيقية، الا ان حكومة بغداد تبدو غير قادرة وغير راغبة في ذلك"... واعتبر إياد علاوي أنه "لا يمكن التخلص من المسلحين دون تحقيق مشروع المصالحة بشكل كامل، مشيراً الى أن المصالحة يجب أن تكون مع رافضي العملية السياسية".

* ذي قار: العثور على جثة ناشط مدني قضى رميا بالرصاص
عثر على جثة ناشط مدني في التظاهرات الشعبية الحاشدة التي تشهدها محافظة ذي قار ضد الفاسد الحكومي وانعدام الخدمات، جنوب مدينة الناصرية مركز المحافظة، بعد ان قضى رميا بالرصاص، اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري ان "الشرطة عثرت على جثة الناشط المدني (حيدر غازي) والذي يبلغ من العمر 35 عاما، قرب موقع المدينة الصناعية جنوبي الناصرية، مبينا ان الجثة بدت عليها اثار اطلاق نار في منطقة الراس واثار ضرب بالة حادة".. وأضاف المصدر ان "الشرطة عثرت على الجثة وهي ملفوفة بكيس ومقيدة الايدي وبحوزته هوية تعريفية تثبت انتسابه لاتحاد الحقوقيين العراقيين".

* اهمال حكومي: وفاة ثاني حاجة عراقية قبل وصولها الديار المقدسة
توفيت ثاني حاجةٍ عراقية على متِن الطائرةِ قبلَ وصولِها الى الديار المقدسة لأداءِ مناسك الحج، بسبب الاهمال الحكومي في توفير كل مسلتزمات السلامة والامان والرعاية الصحية الكاملة للحجاج العراقيين برا وجوا... وقالت مصادر مطلعة بتصريح لموقع اخباري "إن الحاجَة "تركية حسين مُطلك"، البالغة من العمر ستةً وستين عاماً، من محافظةِ الانبار، توفيت في الطائرة بسببِ ارتفاع ضغطِها قبل وصولِها الى مطار الأمير "محمد بن عبد العزيز"، بالمدينة المنورة أثناء تفويجها من مطار أربيل"... وفاة الحاجة العراقية هي الثانية بعد وفاة الحاجة الموصلية قبل يومين بسبب احتجازهم من قبل الاجهزة الحكومية القمعية وفرض اجراءات تعسفية بحقهم، تمثلت بقطع الامدادات الانسانية عنهم، بعد نفاذ مالديهم من غذاء وماء.

* بغداد: مقتل نازح من الأنبار بتفجير عبوة لاصقة في سيارته غربي العاصمة
قتل نازح من محافظة الانبار بانفجار عبوة ناسفة من النوع اللاصق وضعت في سيارته غربي العاصمة بغداد، ظهر اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي في حديث لوكالة اخبارية إن "عبوة لاصقة كانت مثبتة في سيارة مدنية تعود لنازح من أهالي محافظة الانبار انفجرت، اليوم، لدى مرورها في منطقة العامرية غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتله في الحال وإلحاق أضرار مادية بالسيارة"... وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة طوقت منطقة الحادث خوفا من وقوع تفجير اخر، ونقلت جثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي في مستشفى اليرموك العام".

* ذي قار: وفاة معتقل في سجن الناصرية الحكومي نتيجة سوء المعاملة
توفي معتقل في سجن الناصرية الحكومي بمحافظة ذي قار، نتيجة سوء المعاملة التي يتلقاها المعتقلون من قبل سلطات السجن الحكومية والتي تتمثل بالتعذيب وسوء التغذية، بما ينافي المعايير المتفق عليها عالميا في معاملة المعتقلين... وقال مصدر مطلع بتصريح لمصدر صحفي ان "معتقلا من اهالي محافظة نينوى في سجن الناصرية المركزي بمحافظة ذي قار، توفي اليوم، بعد نقله الى مستشفى الحسين التعليمي اثر تدهور حالته الصحية"... واضاف المصدر ان "النزيل الذي كان يعاني من مرض التهاب الكبد الفايروسي، لفظ انفاسه الاخيرة حال وصوله المستشفى".

* ديالى: انفجار عبوة ناسفة يستهدف الشرطة الحكومية شمال شرق بعقوبة
قتل واصيب اربعة من الشرطة الحكومية بانفجار عبوة ناسفة استهدف دورية تابعة لهم شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى، اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق رئيسي في منطقة حي يوسف قرب ناحية قزانية شمال شرق بعقوبة، انفجرت، صباح اليوم، على دورية راجلة للشرطة"... واضاف المصدر ان" الانفجار اسفر عن مقتل احد عناصر الدورية واصابة ثلاثة اخرين بجروح بليغة، نقلوا على اثرها الى مستشفى قريب لتلقي العلاج".

* بغداد: نحو 10 قتلى وجرحى بانفجار عبوة ناسفة
قتل واصيب نحو 10 اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب احد المعامل في منطة العبيدي شرقي العاصمة بغداد، صباح اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، بالقرب من معامل الكاشي في منطقة العبيدي شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "قوة أمنية هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل الى دائرة الطب العدلي".

* الانبار: اشتباكات عنيفة في منطقة النعيمية جنوب الفلوجة
اندلعت اشتباكات عنيفة بين القوات الحكومية المدعومة بالميليشيات من جهة والمسلحين من جهة اخرى، عقب هجوم تعرضت له مناطق جنوب مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار، فجر اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "عملية عسكرية واسعة انطلقت، اليوم، في منطقة النعيمية جنوب مدينة الفلوجة، مبينا ان العملية اشتركت بها قطعات عسكرية من الفرقتين الاولى والـ17 من الجيش والحشد الشعبي وطيران الجيش"... واضاف المصدر أن "معارك عنيفة اندلعت عقب الهجوم الذي تعرضت له منطقة النعيمية من اكثر من محور ".

* بغداد: انفجار عبوة ناسفة في منطقة الزعفرانية
قتل واصيب سبعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة الزعفرانية جنوب شرق العاصمة بغداد، صباح اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، بالقرب من محال تجارية في منطقة الزعفرانية جنوب شرق بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين الى دائرة الطب العدلي".

* ديالى: اعفاء قائممقام قضاء الخالص من منصبه تحت ضغط التظاهرات الشعبية
اكد مصدر من داخل مجلس محافظة ديالى الحالي، اليوم الاربعاء، صدور قرار باعفاء قائممقام قضاء الخالص من منصبه، تحت ضغط التظاهرات الشعبية الغاضبة المتواصلة والمطالبة باقالته منذ اسابيع... وقال المصدر في حديث لوكالة اخبارية ان " محافظ ديالى "مثنى التميمي"، اصدر قرارا اداريا باعفاء قائممقام قضاء الخالص شمال بعقوبة، "عدي الخدران" من منصبه، عازيا سبب ذلك الى الاستجابة لمطالب المتظاهرين"... واضاف المصدر ان "مدير ناحية هبهب شمال غرب بعقوبة، "حسن محمد الشلال"، عين قائممقام قضاء الخالص وكالة لحين انتخاب قائمقام جديد لقضاء الخالص".

* الانبار: اصابة نحو 15 مواطنا بتواصل القصف الانتقامي على الفلوجة
اصيب نحو 15 مواطنا بجروح بعضها بليغة اثر تواصل القصف الانتقامي الحكومي على مناطق واحياء مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار، فجر اليوم الاربعاء... وقال مصدرمطلع بتصريح لمصدر صحفي ان "طوارئ مستشفى الفلوجة العام استقبلت 12 مدنيا مصابا بجروح بليغة بينهم اربعة اطفال وخمسة نساء، نتيجة القصف على احياء مختلفة من مدينة الفلوجة ولم يسجل القصف اي حالة وفاة "... واضاف المصدر ان"مستشفى الفلوجة العام يعاني من نقص كبير في المستلزمات الطبية على خلفية تعذر وصولها الى المدينة اثر العمليات العسكرية المتواصلة ".

* بغداد: انتحار موظف حكومي بشنق نفسه داخل منزله
اقدم موظف حكومي في وزارة المالية الحالية على الانتحار بشنق نفسه داخل منزله وسط العاصمة بغداد، ليلة الاربعاء... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري إن "موظفا في وزارة المالية أقدم، على الانتحار من خلال شنق نفسه بواسطة حبل داخل منزله الكائن في منطقة الرحمانية وسط بغداد"... وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة وصلت إلى مكان الحادث وفتحت تحقيقا أوليا لمعرفة ملابساته لكنها لم تتوصل لشيء يذكر، فيما تم نقل الجثة إلى دائرة الطب العدلي".
يقين نت
شبكة البصرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق