أحمد شفيق وزير الطيران المدنى الذى إختاره مبارك رئيسا للوزراء فى 29 يناير 2011 والذى يعمل على إستعادة بناء الحزب الوطنى بكوادره القديمة مستغلا موقعه برئاسة الوزراء.. لذا لابد من وجود حكومة تكنوقراط فى أسرع وقت ممكن...
*المصريون يطالبون أحمد شفيق بسرعة الموافقة على تجميد أرصدة مبارك وأسرته بالدول الأجنبية، ويحملونه تبعة الرفض لأنها ستعنى الكثير من الإتهامات له شخصيا...
قابل للإضافة دائما...(آخر تحديث 18 فبراير 2011)..
-------------------
* أحمد شفيق البالغ من العمر 70 عاما هو أحد الوجوه الرئيسة التى كان مقدرا لها خلافة مبارك.. ويحظى بثقة مبارك وأسرته إلى حد بعيد ، وهو الداعم الأقوي للحفاظ على نظام مبارك وعلى ثروته وعلى إستعادة بناء الحزب الوطنى فى الفترة القادمة..
*فى زمن وجيز حول وزارة الطيران إلى ثكنة عسكرية بعد أن عين ضباط الجيش المتقاعدين بالمناصب العليا من رؤساء مجالس الإدارات ورؤساء الأقسام لكافة الشركات التابعة لوزارة الطيران ولا عزاء للمدنيين برغم أنها وزارة مدنية.. مدعيا أن ذلك بهدف حفظ النظام بالشركة المدنية..
* يتحدث بنعومة ورقة تبعث على الملل أمام كاميرات الإعلام، فى الوقت نفسه حاد وعصبى على موظفيه ، وكان يتعدي بالقول على طياري شركة مصر للطيران بألفاظ نابية ومهينة في إجتماعات عامة ، ويحاول دائما التقليل من شأن الآخر..
*أحمد شفيق يصف الدكتور محمد البرادعي بأنه رجل يسبب لنا القلق، وأن أمن الدولة يتعقبه حاليا...
*قال عنه شباب المظاهرات بميدان التحرير: بيتكلم من خدوده..(أى يتحدث بتعالى)..
*رفع أسماء العديد من الطيارين من جداول الرحلات دون سبب معلن ولمدد طويلة، وهددهم بالإيقاف من الكشف الطبي إذا ما ناقشوا الإدارة في أي أمر أو تحدثوا للإعلام..
* قام شفيق بإيقاف تعيين أكثر من 45 طياراً من شباب الطيارين بعد اجتيازهم جميع الاختبارات وتوقيعهم عقوداً مع شركة مصر للطيران ، وتركهم أكثر من ثلاث سنوات ونصف السنة دون تعيين ، وشروع في التعاقد مع طيارين من خارج الشركة دون إعلان مسبق، وهو ما يخالف النظام العام ....
---------
القاهرة: حسين حسنين..
المصريون يتحدثون بقلق وإنزعاج شديدين من تصرف رئيس الوزراء أحمد شفيق الذى يرفض الموافقة على تجميد أرصدة مبارك وأسرته فى الخارج.. وتدور الأحاديث حول تحمل أحمد شفيق تبعة ذلك. ويؤكد البعض منهم أن هناك إتصالات مباشرة بين مبارك وأسرته وأحمد شفيق حول منع إتخاذ أى إجراءات ضد مبارك وأسرته كرد لدين مبارك عليه. لكن المصريين لن يسكتوا كثيرا على رفض أحمد شفيق إتخاذ قرار سريع بإبلاغ الدول الأجنبية بتجميد ثروة مبارك وأسرته... والكرة الآن فى ملعب أحمد شفيق، كهذا يقول المصريون أمس واليوم؟؟؟؟
*والمعروف أن أحمد شفيق الذى كان مرشحا لخلافة مبارك..لا يتعدى طوله الـ168 سم ، ناعم ظاهريا لكنه عصبى المزاج ومتقلب .. يطلق عليه بين زملائه school boy، عسكرى الفكر والنهج .. لا يتقبل النقد بشكل صريح ، وقد يسعى للثأر على حد قول من تعامل معه .. فى المجمل يعطيك إنطباعا بأنه ودود ولين، لكن عليك توخى الحذر .. كل الحذر(على حد قول من تعاملوا معه فى وزارة الطيران)..فهو إقصائى بكل المقاييس..
*ولعل أهم الدلائل على فكره الإقصائى هو ميله الدائم إلى التخلص من رءساء مجالس الإدارات ورؤساء الأقسام المدنيين بوزارة الطيران والشركات التابعة لها وإحلال ضباط العسكر المتقاعدين بدلا منهم حتى أطلق العديد من المحللين فى مصر والخارج أنها وزارة العسكر المتقاعدين التائهين ....وهو ما يشير إلى إنتمائه وولائه للعسكر عامة ومبارك خاصة...
*فى 11 ديسمبر 2010 ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» فى تقرير لها أن هناك وجهاً جديداً يبرز كمنافس محتمل لخلافة الرئيس حسنى مبارك فى الحكم، وهو أحمد شفيق، وزير الطيران المدنى، قائد سلاح الجو السابق، وذلك وفقاً لعدة دبلوماسيين غربيين ونخبة من كبار أعضاء الحزب الوطنى الديمقراطى والمحللين السياسيين فى القاهرة. وأوضحت الصحيفة تحت عنوان: «منافس جديد يبرز فى مصر» أن شفيق قادر على الحركة بين مراكز القوى داخل الحزب الوطنى سواء الحرس القديم أو الحرس الجديد... ذلك فى الوقت الذى يخوض جمال مبارك وحلفاءه صراعاً على السلطة مع الحرس القديم، الذى يحافظ على تشديد قبضته على الأجهزة الأمنية فى البلاد....(يذكر أن شفيق يحظى بثقة الرئيس مبارك وأسرته أيضا، وهو ما يعنى أن شفيق سيكون داعما قويا لنظام مبارك فى المستقبل القريب)....
*وفى 29 يناير 2011 إختاره الرئيس مبارك ليكون رئيسا لوزراة الإنقاذ بعد خروج مظاهرات الغضب التى طالبت برحيل الرئيس مبارك ..لكن أثير حول تشكيل وزارته العديد من علامات الإستفهام نظرا لأنها تكونت من شخصيات من الوزارة المقالة والتى دارت حولها العديد من علامات الإستفهام..
------------
*بعد توليه رئاسة الوزراء وفى إطار معالجته لثورة شباب الغضب هاجم الفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء الدكتور محمد البرادعي ضمنا أثناء حوار الأول للتليفزيون المصري مساء 4 فبراير 2011 متهما البرادعي بأنه "رجل يسبب القلق وتتعقبه أجهزة الأمن حاليا... وعندما سأله الإعلامي خيري رمضان عن التناقض بين الحديث عن عدم اعتقال أي من المتظاهرين في ميدان التحرير والقبض على 9 من النشطاء المشاركين في المظاهرات أثناء توجههم إلى ميدان التحرير، قال أحمد شفيق: السلطات المصرية لم تعتقل أيا من شباب المحتجين الذين خرجوا من ميدان التحرير.. وإذا كان أحدا قد تم التقاطه فلأنه كان خارجا من منزل رجل يسبب لنا قلقا وتتعقبه أمن الدولة في الوقت الحالي" ، وكان شفيق يقصد بذلك الدكتور محمد البرادعي، خاصة وأن النشطاء التسعة قد تم إلقاء القبض عليهم بعد لقائهم بالبرادعي.... ويعد هذا أول هجوم شبه مباشر من رئيس الحكومة الجديد على الدكتور البرادعي، وهو أيضا أول إعتراف من مسئول بارز في الدولة بأن البرادعي تتعقبه أجهزة الأمن حاليا...
----------------------------
من هو أحمد شفيق:
*إسمه بالكامل أحمد محمد شفيق زكى . من مواليد عام 1941 . بعد حصوله على الثانوية العامة التحق بكلية الطيران، وبعد تخرجه منها تولى عددا من المناصب القيادية بالقوات الجوية كان آخرها رئيسا لأركان القوات الجوية . يذكر أنه حصل على زمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية العليا ، كما حصل على زمالة كلية الحرب العليا للأسلحة المشتركة بباريس ، وبعدها درجة دكتوراه الفلسفة فى الإستراتيجية القومية للفضاء الخارجى.. فهو عسكرى الفكر والهوى والنهج بإمتياز...
------------
* فى عام 1996 أصدر الرئيس مبارك قرارا جمهوريا بتعيين اللواء طيار أركان حرب أحمد محمد شفيق زكى قائدا للقوات الجوية. وفى أوائل عام 2002 تم تعيينه وزيرا للطيران وظل كذلك حتى 29 يناير 2011 عندما عينه الرئيس مبارك رئيسا للوزراء خلفا للدكتور أحمد نظيف، وذلك بعد أن عين عمر سليمان نائبا لرئيس الجمهورية...
وشفيق متزوج وله ثلاثة بنات...
----------
آدائه بوزارة الطيران:
*لقد أضاف أحمد شفيق بعدا جديدا خلال عمله بوزارة الطيران ، فقد صبغها بصبغة عسكرية ومن ثم خرجت عن المألوف ، وقد حظيت فقط بثناء العسكريين العاملين فى القطاع المدنى وما أكثرهم ...
*لكن هناك من يأخذ بعض المآخذ على أدائه خلال عمله بالوزارة... وقد رد شفيق على هؤلاء فى مؤتمر صحفي نشر فى منتصف شهر مايو عام 2004 جاء فيه : هناك أخطاء ارتكبت في الفترة السابقة سواء في التعاقدات التي تمت أو في عمليات تشغيل الطائرات واختيار أنواعها ، وأننا نحاول أن نتداركها ونرتفع عنها ، وأن تكبدنا لخسائر من جراء هذه الأخطاء أرحم بكثير من تعاقدنا مع شركات أجنبية تخطط لنا فى إدارة هذه المشروعات... وفى نهاية المؤتمر الصحفى قال الوزير بالنص : أنا لا أخشى من معاقبة من يخطئ وأن من يملك مستندات أو لديه معلومات عن وجود تجاوزات فعليه التوجه للجهات المسئولة وليس إلى نشر الأكاذيب . وفور تصريحه خرجت الصحف الغير حكومية بالعديد من المستندات التى سببت إحراجا شديدا له ولمن يناصره، ومنها عبى سبيل المثال..
*فى 16 مايو 2004 نشرت جريدة العربى مستندا جاء فيه : السيد الرئيس / محمد حسني مبارك رئيس الجمهورية، بكل الإيمان بمصرنا الحبيبة وبقيادتكم الواعية الرشيدة يتقدم أبناؤكم طيارو مصر للطيران ممثلين في رابطة طياري الخطوط الجوية المصرية عضو الاتحاد الدولي للطيارين بالتظلم من السيد وزير الطيران المدني (أى أحمد شفيق)حيث يمارس ضغوطاً شديدة على أبناؤكم الطيارين مما ينعكس مباشرة على تأمين سلامة الطيران ويتسبب في وقوع الحوادث. وقد فند الخطاب الموجه لرئيس الجمهورية ست وقائع منها الآتى:..
1- اعتياد سيادته(يقصد به وزير الطيران أحمد شفيق) التعدي بالقول على طياري الشركة بألفاظ نابية ومهينة في إجتماعات عامة.. 2- رفع بعض الطيارين من جداول الرحلات دون سبب معلن ولمدد طويلة...
3- التلويح بإيقاف أي طيار من الكشف الطبي إذا ما ناقش الإدارة في أي أمر. 4- وقف تعيين أكثر من 45 طياراً من شباب الطيارين بعد اجتيازهم جميع الاختبارات وتوقيعهم عقوداً مع الشركة وتركهم أكثر من ثلاث سنوات ونصف السنة دون تعيين . 5- الشروع في التعاقد مع طيارين من خارج الشركة دون إعلان مسبق . واختتمت الرسالة بالآتي : "ولا يخفى على سيادتكم أهمية الاستقرار الوظيفي والنفسي للطيار حتى يقوم بتأدية واجباته الوظيفية على الوجه الأكمل وهو الأمر الذي نفتقده للأسباب السالف بيانها لسيادتكم . مقدمه: طيار هشام الديب رئيس مجلس إدارة رابطة طياري الخطوط الجوية المصرية..
* وهناك مستند آخر قيد برقم قيد 532 مكون من أربع ورقات تحوي قرارات وتوصيات مجلس إدارة شركة ميناء القاهرة الجوي فى الجلسة رقم 22 بتاريخ 14 أبريل عام 2004م مكتب رئيس مجلس الإدارة ومذيلة بتوقيع طيار حسن محمد حسن وموجه لكل من رئيس القطاع التجاري والاقتصادي ورئيس القطاع المالي، وتضمن البنود التالية:..
البند الأول: موافقة مجلس الإدارة بالتمرير. البند الثاني: موافقة مجلس الإدارة على قبول الهدية المقدمة من شركة ليفنج أند انتريورز بمبلغ قدره "147480" جنيهاً.. أما الشق الثاني من البند رقم "5" فنص على تفويض عام من مجلس الإدارة حسن محمد حسن في فتح الحسابات واعتماد التوقيعات لدى البنوك على أن يتم صدور قرار داخلي من سيادته بتفويض من يراه في هذا الشأن . البند السادس: موافقة مجلس الإدارة على بيع ونقل ملكية السيارات المستعملة الخاصة بشركة ميناء القاهرة الجوي إلى وزارة الطيران المدني. وهناك تساؤل حول الوضع القانوني لوجود هذه السيارات لدى الوزارة منذ 202..
يذكر أن هناك كتاب دوري رقم 2 لسنه 2004 بشأن حظر شراء جميع أنواع السيارات وقد تم العمل به اعتباراً من 25 مارس 2004 ومؤشراً عليه من حسن محمد حسن. وفى هذا الخصوص أثيرت تساؤلات حول كيف تم البيع والشراء لهذه السيارات ؟. يذكر هنا أن سلطات مجلس الإدارة المعين بالقرار تفوق بكثير سلطات وزير الطيران ، فالمعروف أن سلطة الوزير في الاتفاق المباشر 100 ألف جنيه للتوريدات و 300 ألف للأعمال والمقاولات ، أما في لائحة شركة ميناء القاهرة الجوي الموضوعة بمعرفة مجلس الإدارة والصادر به قرار من المفوض حسن محمد حسن تضع في سلطة حسن محمد حسن إمكانية صرف مليوني جنيه منفرداً بالأمر المباشر مما يجعل سلطته تعادل 20 ضعف الوزير في حالة التوريدات وما يزيد على ستة أضعاف بالنسبة للمقاولات. ويبقى التساؤل المحير للبعض : هل تم تحرير الشركة من رقابة الدولة لتصبح فى يد رئيس مجلس إدارتها مطلقة بالشراء بالأمر المباشر ، خاصة وأن هناك حالة تجاوز فيها مجلس الإدارة هذه النسب وهى المتعلقة بالأمر المباشر لشركة البحر المتوسط بمبلغ " 76774950 " مليون جنيه وهي العملية الخاصة بتطوير صالة " 3 " مبنى " 1 "...
------------
*وفيما يتعلق بالمنحة التي يتمتع بها وزير الطيران المدني على حد قول محمد عبد المنعم رئيس تحرير مجلة روز اليوسف فى مايو 2004 فقد تم إنشاء بوابة خاصة بدلا من البوابة الرئيسية لا تبعد أكثر من ستة أمتار عن مكتب وزير الطيران وإنشاء أسانسير خاص ماركة ميتسوبيشي بتكلفة 3 ملايين جنيه على الرغم من وجود 2 أسانسير لخدمته وذلك فى أوائل عام 2004...
*وقد أشارت جريدة العربى فى 16 مايو 2004 إلى قيام وزارة الطيران بشراء عمارة سكنية من شركة مدينة نصر للإسكان بـمبلغ 8 ملايين و 440 ألفاً و 450 جنيهاً وصلت كلفتها بعد التشطيب إلى 15 مليوناً ، وتم تحويل العمارة من سكنية إلى مبنى إداري ، وقد طرح تساؤل حول تسوية ثمن المبنى الإداري الذى يوجد به الوزير فى ذلك الوقت ؟... *أيضا طرحت تساؤلات حول إيرادات شركة ميناء القاهرة ، ومنها هل ترجع الزيادة فى إيرادات الشركة إلى زيادة الرسوم المفروضة في غيبة المجلس الأعلى لتسعير الخدمات؟ خاصة أن إيجار الباركات عل سبيل المثال بـ 30 مليوناً سنوياً وأنه يتم تحميل المواطن الزائر أو المودع أو المستقبل ثمن هذه الزيادة. وهل هناك مقارنة بين مقابل الخدمات بمطار القاهرة الجوي المرتفعة جدا ودخل المواطن المصري المحدود ؟..
*فى نفس الوقت ذكرت الصحف ومنها جريدة العربى فى 16 مايو 2004 أنه فى تصريح للطيار حسن محمد حسن قال فيه: إن الوصول للعالمية يتطلب جهداً كبيراً وإنفاقاً أكبر . وقد تسائل البعض : هل هذا مبرر للإنفاق بالأمر المباشر بمبالغ طائلة وشراء مستلزمات شائعة النفع من الخارج دون الاعتماد على الصناعة المصرية مثل الصالون الفرنسي والكراسي الباهظة التكاليف؟ . وهل هذا الإنفاق يتطلب توريد مباشر رقم 49 لشراء 2 سيارة كرايسلر 6 سلندر بقيمة 61 ألف دولار، على الرغم أن هناك حظراً على شراء سيارات ركوب "الصالون" أو شروكي خاصة أنه صدر القرار رقم 1199 لسنه 2002 بترشيد الإنفاق الحكومي بل وحظر شراء السيارات إلا بعد موافقة وزارة التخطيط على السيارات التى يصل عدد سلندراتها إلى أربعة ، ثم موافقة مجلس الوزراء بالنسبة للسيارات التي تزيد عدد سلندراتها على أربعة...
* وهناك قضية أخرى تأتى في ظل الإلتزام بأحكام القانون 203 لسنة 1991 بشأن تشكيل مجالس الإدارات وتؤكد أن الأعضاء المنتخبين يتقاضون مكافأة مجلس إدارة بما لا يجاوز مجموع الأجر السنوي ، ولكن ما حدث بعد تعيين حسن محمد حسن مفوضا للشركة بالقرار رقم 226 الصادر فى 20 يونيو 2002 وفي ظل تشكيل مجلس إدارة بقرار من رئيس الشركة القابضة للمطارات فقد تبين أنه تم صرف مكافآت لكل أعضاء المجلس (باعتبارهم معينين) بلغت قيمة المكافأة 63 ألف جنيه صاف للعضو بينما لا يزيد مجموع الأجور السنوية الأساسية لأي منهم على خمسة ألاف جنيه فقط . وهذا يعنى أنه تم صرف 58 ألف جنيه بالزيادة لعدد 4 أعضاء يفترض أنهم منتخبون(لكنهم معينون كما أشرنا)، أي أنه تم إهدار مبلغ 232 ألف جنيه صرفت بغير وجه حق للأعضاء الأربعة. (يذكر أنه صرف أيضا 36 ألف جنيه لرئيس اللجنة النقابية وهو عضو ليس له صوت معدود وليس له الحق فى صرف مكافأة لكن الإدارة صرفت له 63 ألف جنيه بما رفع مبلغ الإهدار إلى 295 ألف جنيه)...
------------
*وفى 10 مايو 2004 ذكرت جريدة صوت الأمة التى كان يرأس تحريرها عادل حمودة أن لديها وثائق عمولات الكبار فى وزارة الطيران . وأشارت الجريدة أن لديها وثيقة من شركة سيتا تشرح فيها لأقسامها الداخلية حقيقة العقد مع وزارة الطيران المدني والشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية ، وأن الوثيقة مكونة من 8 ورقات، وفي الورقة الرابعة تشير الوثيقة إلى الفقرة التالية : أن عمولة جالبي العملية من القيادات الكبار دفعت فوراً مع توقيع عقد المرحلة الأولى دون تحصيل أي مبالغ من شركات الطيران (لحساب شركة سيتا) والعمولة (في المرحلة الثانية) هي 10.95 في المائة من جملة العقد تدفع لجالبي الصفقة من القيادات خلال الـ 12 شهرا التالية لتوقيع المرحلة الثانية مع وزارة الطيران المدني المصرية وهي تساوي 8.5 مليون دولار. وتشير الجريدة إلى أن وصول الوثيقة السابقة إلى وزير الطيران المدني الجديد أحمد شفيق جعله يقوم بتشكيل لجاناً فنية ، وهذه اللجان إتخذت قرارات بخفض قيمة العقد إلى 54 مليون دولار، لكن بالأمر المباشر، وكانت الحجة أنها شركة متخصصة. والحقيقة كما تقول الجريدة أنها غير متخصصة في أعمال المرحلة الثانية التي هي في غالبيتها أعمال أمن ومراقبة، وهو ما جعل الوزارة تبعدها عن التجهيزات الأمنية لتكتفي بتجهيزات الاتصالات. وهكذا انخفض عقد المرحلة الثانية إلى 14.5 مليون دولار بعد كشف وثيقة العمولات. بالإضافة إلى ما سبق تم العثور على مذكرة تحمل رقم " 55 " بشأن تعيين بنك أوف نيويورك كمستشار مالي لمصر للطيران لتقديم خدماته الاستشارية لتغطية عملية تمويل الطائرات الجديدة "A330 – 200 " . هذه المذكرة أوضحت الأتعاب والعمولات السابقة بنسبة 0.2% حيث بلغ إجمالي قيمة الأتعاب والمصروفات في صفقة الـ ""A 320 مبلغ 369175 دولاراً أمريكياً تم سدادها بالفعل . وجاء في المذكرة : بناء على طلب إعادة النظر في العرض المقدم منهم وتخفيض نسبة الأتعاب نظراً لكبر قيمة الصفقة ورد إلينا بتاريخ 3 مارس 2004 من البنك مشروع تعاقد جديد تضمن تخفيض نسبة أتعابه لتكون 0.12% من قيمة المبلغ الممول للطائرات، إلا أن مشروع التعاقد تضمن بعض النقاط لم تكن متضمنة في مشروع العقد السابق يمكن تلخيصها فيما يلي:..
1- أن نسبة الأتعاب المقررة تستحق أيضاً على قيمة رسوم هيئات ضمان الصادرات سواء تم تمويلها أو لم يتم، مما يترتب عليه زيادة في قيمة الأتعاب بنحو مبلغ 33600 دولار أمريكي.. 2- أن الحد الأدنى للأتعاب هو 580.000.00 دولار أمريكي في حالة تمويل السبع طائرات... 3- أن هناك شرطاً جزائياً في حالة إنهاء العقد من جانب مصر للطيران يقدر بمبلغ مليون دولار... يلاحظ أن كل هذا تم بالأمر المباشر طبقاً للمادة 11 من لائحة الشراء والبيع الخاصة بالشركة. وقد تبين أن هذه المذكرة تم إعدادها يوم 24 أبريل 2004 بين كل من شركة إير ريانتا انترناشيونال "الشرق الأوسط" وعنوانها الدور الرابع مبنى برج فالكون بالمنطقة الدبلوماسية – المنامة – مملكة البحرين طرف أول وشركة مصر للطيران للسياحة والأسواق الحرة طرف ثان...
----------
*ويعتقد بعض الخبراء المصريين أن وزارة الطيران المدني أصبحت تعتمد على الخبرات الأجنبية بدلا من المصرية ، ومن ثم أطلق هؤلاء على الوزارة المصرية بأنها وزارة متعددة الجنسيات حيث أن الأمريكيين يديرون المطار نظير القرض " يوردي كنترول" حيث يتم تحصيل الرسوم الخدمات الملاحية نيابة عن الشركة الوطنية للملاحة الجوية، إضافة إلى أن " شلهوب " اللبنانى يدير الأسواق الحرة ، وفوق ذلك نجد أن الشركة البحرانية تقوم بعمل استشاري في الأسواق الحرة...
*بالإضافة إلى ما تقدم توجد أيضا دراسة الاقتصادية تحت عنوان "NRW + TB3 " وهى عبارة عن ملف كامل يتبين منه: أن جملة الإنفاق الاستثماري لمشروع تطوير ميناء القاهرة 3 مليارات و 353 مليوناً و 968 ألفاً و 155 جنيهاً موزعة على فترة إنشاء تبدأ من أول يوليو 2003 وتنتهي فى 31 أكتوبر2007...
وتوضح الدراسة الآتى: 1- أن السنة الأولى تحتاج إلى جملة إنفاق 317 مليوناً و 879 ألفاً و 579 جنيهاً يمولها قرض دولاري من وزارة المالية المصرية بما يعادل 174 مليون جنيه ، وقرض من بنك الاستثمار القومي بـ 80 مليون جنيه ، وتتكفل شركة ميناء القاهرة بتمويل ذاتي قدره 63 مليوناً و 879 ألفاً و 579 جنيهاً...
2- والسنة الثانية والتي تبدأ من فى أول يوليو 2004 وحتى 30 يونيو 2005 تحتاج إلى تمويل قدره مليار و81 مليوناً و24 ألفاً و814 جنيهاً يغطيه قرض دولاري من البنك الدولي بما يعادل 492 مليون جنيه وقرض من بنك الاستثمار القومي يعادل 400 مليون جنيه وتتكفل شركة ميناء القاهرة بتمويل ذاتي قدره 189 مليوناً و 24 ألفاً و814 جنيهاً(وحول مشكلة التمويل الذاتي لشركة ميناء القاهرة يرى خبراء الإقتصاد : أن هذا التمويل سوف يتصاعد من 63 مليوناً و879 ألفاً و 579 جنيهاً إلى 189 مليوناً و24 ألفاً و 814 جنيهاً، وهو ما يعنى أن شركة ميناء القاهرة الجوي سوف تحتاج إلى دعم لتمويلاتها الذاتية بمبلغ إضافي قدره 125 مليوناً و145 ألفاً و 235 جنيهاً ومن المعروف أن التمويل الذاتي لا يمكن أن يخرج إلا عن مصادر ثلاثة هي: الأرباح المرحلة والإحتياطيات التي يمكن استخدامها في التمويل والمخصصات القابلة للاستثمار، وهنا يخرج التساؤل الهام للمتابعين للشركة وهو : هل كان هناك إمكانية في زيادة الإيرادات الاستثمارية بهذا القدر منذ أول يوليو 2003 في ظل ما تم استثماره في المشروعات التى كانت قائمة وتحديدا " صالة 4 والترانزيت" ). والمعروف أن تحقيق فائض للشركة لن يتم إلا بزيادة غير طبيعية فى الرسوم ، إضافة إلى المعاش المبكر بدعوى ضغط النفقات ، ومعنى ذلك أن هناك اعترافاً ضمنياً يوضح أن مصادر التمويل الذاتي لا تعتمد على إيرادات شركة ميناء القاهرة الجوي . لذلك جاءت الزيادة على رسم المغادرة ، فبعد أن كانت رسم المغادرة للراكب الدولي يصل إلى 90 جنيهاً والراكب المحلي "18 جنيهاًً" ، فإن مجلس الشعب وافق على مشروع تنمية موارد الدولة بفرض رسم تنمية على المغادرين بمبلغ "50" جنيهاً مما يزيد العبء على الراكب ليصل إلى "140" جنيهاً بالنسبة لرسم المغادرة علماً بأن هذا الرسم يفترض أن يكون مقابلاً للخدمات طبقاً للقانون 93 لسنه 2003 وأنها مدفوعة لشركة ميناء القاهرة . يذكر أن رسم التنمية يفرض كرسم إضافي على رسوم أخرى وقد سبق أن حدد رسم تنمية المغادرة كإضافة على رسوم المغادرة المحددة بالقانون 119 لسنه 1983 بموجب القانون 147 لسنه 84 والخاص بفرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة. فما هو الموقف إذن بعد أن أصبحت المغادرة ليست رسوماً بل مقابل خدمات؟ .. وما هي قانونية ودستورية رسم التنمية المطروح في ظل التفرقة ما بين المواطنين المغادرين وبين القادمين ؟. وهنا يعتقد بعض المحللين الإقتصاديين أن الأمر فى هذه الحالة ما هو إلا مجرد جباية أطلقت فيها يد السادة القائمين على وزارة الطيران المدني في تحصيل ما يشاءون ممن يشاءون دون رقيب عن مدى مطابقة تصرفاتهم لما جاء في القانون 93 لسنه 2003...
--------------------
المراجع:
*باريس:أ.ف.ب:الخارجية الفرنسية:الحكومة المصرية لم تطلب تجميد أرصدة مبارك، 14 فبراير 2011...
*تهاني عبد الرحيم وهشام عبد العزيز: تفعيل اتفاقية النقل الجوي مع إيران ،جريدة الأهرام، 5 أكتوبر 2010..
*جريدة صوت الأمة:وثائق عمولات الكبار فى وزارة الطيران، 10 مايو 2004..
*جريدة صوت الأمة: الفريق أحمد شفيق يتحدث عن أسرار عسكرية فى وزارة الطيران، 24 مايو 2004..
*جريدة الأهرام:وزراء الحكومة الجديدة، أحمد شفيق، 12 يوليو 2004..
*الدستور: أحمد شفيق متحدثا عن البرادعي: رجل يسبب لنا القلق.. وأمن الدولة يتعقبه حاليا،جريدة الدستور الأصلى ، 6 فبراير 2011..
* صالح مجدى: وزير الطيران لن أتراجع عن قرار منع طيران المدينة المنورة من الهبوط فى مطار القاهرة،جريدة الدستور ، 17 مايو 2010..
*عبده التناغي:330 مليون جنيه لتطوير مطار أسيوط الدولي، جريدة الأهرام، 12 أكتوبر 2010..
* فاطمة زيدان:صحيفة أمريكية:أحمد شفيق وجه جديد مرشح لحكم مثر، وفرص جمال مبارك تراجعت فى الفترة الأخيرة، جريدة المصرى اليوم، 12 ديسمبر 2010..
*قناة الحرة الفضائية: حوار حول مظاهرات شباب مصر، 4 فبراير 2011..
*قناة العربية الفضائية: حوار حول مظاهرات شباب مصر، 4 فبراير 2011..
----------------
حسين حسنين....
كاتب وباحث/عضو إتحاد كتاب مصر....
Email:hussein.hassanin05@gmail.com |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق