قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الأربعاء، 2 سبتمبر، 2015

هم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 01/09/2015

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
 يو
م 01/09/2015
شبكة البصرة
* تدخلات خارجية: طيران التحالف يشن 13 غارة جوية في العراق
* بغداد: مقتل منتسب في وزارة العدل الحالية وإصابة طفلية في انفجار عبوة لاصقة
* مصادر حكومية تعترف بتورط مفرزة في الاستخبارات الحكومية بجرائم قتل
* بغداد: مقتل صاحب مولدة كهربائية بهجوم مسلح شنه فردان من الميليشيات الطائفية
* صلاح الدين: مقتل وإصابة 29 شخصا في قصف جوي في قضاء بيجي
* بغداد: مقتل وإصابة ثمانية أشخاص في انفجار عبوة ناسفة
* الأمم المتحدة تكشف عن مقتل وإصابة أكثر من 3 آلاف في العراق خلال شهر آب الماضي
* ديالى: مقتل موظف في الوقف السني بهجوم مسلح
* تضييقات حكومية: الجيش الحكومي يحاصر منطفة عرب جبور ويشن حملة اعتقالات
* بغداد: تدمير وإحراق 5 عجلات همر للجيش الحكومي في كمين مسلح
* منظمات: قلق أممي حيال تهديد الميليشيات الطائفية لمنظمي التظاهرات الشعبية
* صلاح الدين: اختطاف 40 معتقلا من قافلة للجيش الحكومي على يد مسلحين بزي عسكري
* بغداد: مقتل شخص وسرقة أمواله في هجوم مسلح
* دولة الميليشيات: تهديدات خطية تطال منظمي التظاهرات الشعبية في العراق
* بغداد: مقتل وإصابة ثمانية أشخاص في انفجار عبوة ناسفة
* تدخلات إيرانية: سليماني يواصل جولته في العراق لإنقاذ المالكي
* بغداد: مقتل وإصابة 11 شخصا في انفجار عبوة ناسفة
* الأنبار: معارك ضارية وقتلى ومصابين من القوات الحكومية وميليشياتها في حديثة
* صراعات سياسية: الفتلاوي تستهزء بجلسة استجواب الفهداوي وتعتبرها انتحارا سياسيا
* بغداد: إصابة شخصين في انفجار عبوة ناسفة
* البصرة: اندلاع اشتباك بين عشيرتين ضمن نزاع عشائري
* بغداد: مقتل وإصابة 6 جنود حكوميين في انفجار عبوة ناسفة
* بغداد: العثور على ثلاثة جثث مجهولة الهوية في نهر دجلة
* تدخلات خارجية: طيران التحالف يشن 13 غارة جوية في العراق
شن طيران التحالف 13 غارة جوية في العراق أمس الاثنين توزعت على محافظات نينوى وصلاح الدين والأنبار... وأعلن الجيش الأمريكي في بيان له اليوم الثلاثاء أن طيران التحالف شن 13 غارة جوية في العراق على مقربة من بيجي والموصل والرمادي وبلدات أخرى.

* بغداد: مقتل منتسب في وزارة العدل الحالية وإصابة طفلية في انفجار عبوة لاصقة
قتل أحد منتسبي وزارة العدل الحالية وأصيب طفلاه بجروح في انفجار عبوة لاصقة في منطقة الشعب شمال بغداد مساء اليوم الثلاثاء... وقال مصدر حكومي في تصريح لوكالة اخبارية ان "عبوة لاصقة، مثبتة داخل عجلة مدنية، يستقلها منتسب في وزارة العدل، انفجرت مساء اليوم، لدى مرورها في منطقة الشعب، شمالي بغداد، ما أسفر عن مقتله في الحال واصابة طفليه بجروح خطيرة"... وأضاف المصدر ان "قوة هرعت الى مكان الحادث وقامت بنقل المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج، وجثة القتيل الى دائرة الطب العدلي، فيما فرضت طوقا على المكان ومنعت الاقتراب منه".

* جرائم الأجهزة الحكومية: مصادر حكومية تعترف بتورط مفرزة في الاستخبارات الحكومية بجرائم قتل
اعترفت مصادر حكومية بتورط مفرزة في جهاز الاستخبارات الحكومية بقيادة ضابط برتبة ملازم بجرائم قتل وتصفية ضد المدنيين في مدينة كركوك مركز محافظة التأميم... وأوضحت مصادر مطلعة في تصريحات مقتضبة نشرها موقع إخباري عصر اليوم الثلاثاء "ان قوّات خاصة تمكنت من اعتقال مفرزة استخبارات في كركوك ـ بينهم ضابط برتبة ملازم ـ بتهمة قتل مواطن مدني" دون أن تحدد تاريخ ارتكابهم للجريمة... وبينت المصادر "ان الضابط المعتقل وهو آمر المفرزة صاحبة الجرائم؛ أقدم في وقت سابق على قتل المواطن إياد أحمد داخل أحد الأحياء السكنية شرقي كركوك".

* بغداد: مقتل صاحب مولدة كهربائية بهجوم مسلح شنه فردان من الميليشيات الطائفية
قتل صاحب مولدة كهربائية أهلية واصيب شقيقه في هجوم مسلح شنه اثنان من أفراد الميليشيات الطائفية في منطقة الأمين الثاني شرق بغداد اليوم الاثنين... وأفادت مصادر صحفية وأمنية بأن اثنين من أفراد الميليشيات كانا على متن دراجة نارية؛ استهدفا صاحب مولدة كهربائية أهلية في منطقة الأمين الثاني شرقي بغداد، بإطلاق النار عليه من مسدسات مزودة بكوتم صوت كانت بحوزتهما، ما أدى إلى مقتله في الحال... وأضافت المصادر بأن شقيق الضحية الذي كان يقف بجواره أصيب بجروح بليغة نتيجة استهدافه أيضًا لحظة إطلاق النار على أخيه، دون أن تكشف عن الأسباب والدوافع الحقيقية وراء هذا الحادث.

* صلاح الدين: مقتل وإصابة 29 شخصا في قصف جوي في قضاء بيجي
قتل 11 شخصا وأصيب 18 آخرون في قصف جوي استهدف سوقا شعبية في قضاء بيجي شمال مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين في ساعة متأخرة من ليل أمس الاثنين... وأكدت الأنباء الصحفية الواردة من المحافظة في خبر نشر ظهر اليوم "ان طائرة حربية مجهولة قصفت في ساعة متأخرة من الليلة الماضية سوقا شعبية في قرية مكحول التابعة لقضاء بيجي شمالي تكريت، ما أدى الى مقتل 11 مدنيا على الفور، وإصابة 18 آخرين بجروح معظمها بليغة، ما يرجح ارتفاع عدد القتلى"... وأشارت الأنباء الى أن أهالي القرية المذكورة المكتظة بالنازحين تمكنوا من انتشال جثث الضحايا من تحت انقاض المنازل التي دمرها القصف الإجرامي، فيما تم نقل المصابين الى المستشفى القريب لتلقي العلاج.

* بغداد: مقتل وإصابة ثمانية أشخاص في انفجار عبوة ناسفة
قتل شخص وأصيب سبعة آخرون بجروح في انفجار عبوة ناسفة في منطقة النهروان جنوب شرق بغداد عصر اليوم الثلاثاء... وقال مصدر حكومي في تصريح لوكالة اخبارية ان "عبوة ناسفة انفجرت، عصر اليوم، قرب معارض بيع السيارات في منطقة النهروان، جنوبي شرق العاصمة بغداد، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر ان "سيارات الإسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي، فيما فرضت قوة طوقاً على منطقة الحادث ومنعت الاقتراب منه".

* الأمم المتحدة تكشف عن مقتل وإصابة أكثر من 3 آلاف في العراق خلال شهر آب الماضي
كشفت منظمة الأمم المتحدة في إحصائية لها اليوم الثلاثاء عن مقتل وإصابة أكثر من ثلاثة آلاف شخص في العراق خلال شهر آب الماضي... ونقلت وكالات الأنباء عن المنظمة قولها في بيان نشر مساء اليوم الأول من شهر أيلول؛ إن الأرقام التي صدرت عن بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي"، أفادت بمقتل ما مجموعه ألف و(325) شخصًا، وإصابة ألف و(811) آخرين بجروح جراء أعمال العنف والنزاع المسلح التي وقعت خلال شهر آب 2015... وبحسب البيان؛ فإن عدد القتلى المدنيين من الرقم المذكور، بلغ خمسمائة وخمسة وثمانين شخصًا، فيما بلغ عدد الجرحى المدنيين ألفًا و(103) أشخاص، دون أن يتم احتساب عدد الضحايا المدنيين الذين قتلوا وأصيبوا بمحافظة الأنبار في المدة ذاتها... وفيما يخص هذه الإحصائية؛ فإن (740) فردًا من القوّات الحكومية بمختلف تشيكلاتها قتلوا في الشهر نفسه، بينما أصيب (708) آخرين بجراح مختلفة، وقد أشار البيان إلى أن هذه الحصيلة لا تشمل قتلى وجرحى القوّات الحكومية من جراء العمليات العسكرية في محافظة الأنبار أيضًا... وبموجب ذلك؛ فقد أكّد البيان أن العاصمة بغداد كانت الأكثر تضررًا من ناحية أعداد القتلى والجرحى، إذ بلغ مجموع الضحايا المدنيين فيها ألفًا و(69) شخصًا بواقع (318) قتيلاً و(751) جريحًا... وتعد هذه الأرقام كبيرة بشكل لافت قياسًا إلى نظيراتها قبل شهر؛ إذ سبق للأمم المتحدة في مثل هذا اليوم من شهر آب المنصرم أن اعلنت عن إحصاء ما مجموعه ألف و(332) قتيلاً في العراق خلال شهر تموز.

* ديالى: مقتل موظف في الوقف السني بهجوم مسلح
قتل موظف في الوقف السني في هجوم مسلح في قضاء بلدروز جنوب شرق بعقوبة جنوب شرق بعقوبة مركز محافظة ديالى اليوم الثلاثاء... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري "ان مسلحين مجهولين كانوا يستقلون سيارة مدنية فتحوا النار من أسلحتهم الرشاشة على موظف في الوقف السني ـ لم يذكر اسمه ـ أثناء مروره بمنطقة الغربية التابعة لقضاء بلدروز جنوب شرقي بعقوبة، ما أسفر عن مقتل في الحال"... وأضاف المصدر أنه "تم نقل جثة القتيل الى دائرة الطب العدلي".

* تضييقات حكومية: الجيش الحكومي يحاصر منطفة عرب جبور ويشن حملة اعتقالات
قام الجيش الحكومي بمحاصرة منطقة عرب جبور جنوب العاصمة بغداد اليوم الثلاثاء وشن حملة اعتقالات عشوائية وأطلق النار على منازل المواطنين... وقال مراسلنا أن قوات من الفرقة 17 في الجيش الحكومي حاصرت منطقة عرب جبور جنوب العاصمة بغداد وفتحت نيران أسلحتها المختلفة تجاه منازل المواطنين بصورة عشوائية ويحدث اضرارا مادية بالمنازل... كما ذكر المراسل أن القوات الحكومية شنت حملة دهم واعتقال في المنطقة واعتقلت عددا من المواطنين بصورة عشوائية ودون مذكرات قبض، كما قامت بالاعتداء بالضرب والشتائم الطائفية ضد الأهالي وسرقة الأموال بحجة التفتيش.

* بغداد: تدمير وإحراق 5 عجلات همر للجيش الحكومي في كمين مسلح
تعرضت 5 عجلات همر للجيش الحكومي لكمين مسلح أدى لإحراقها وإعطابها ومقتل وإصابة من فيها في منطقة عرب جبور جنوب العاصمة اليوم الثلاثاء... فقد أفاد مراسلنا أن دورية تتألف من 5 عجلات نوع همر تابعة للجيش الحكومي الفرقة/17 وقعت في كمين محكم بمنطقة عرب جبور جنوب العاصمة بغداد، وشن المسلحون عليها هجمات بصواريخ الـ(آر. بي. جي) وصواريخ موجهة وأسلحة مختلفة ما أدى إلى إحراق وإعطاب جميع العجلات ومقتل وإصابة من كان فيها.. وتم نقل جثث القتلى والاشخاص المصابين الى مستشفى اليرموك جنوب العاصمة.

* منظمات: قلق أممي حيال تهديد الميليشيات الطائفية لمنظمي التظاهرات الشعبية
أعربت بعثة الأمم المتحدة في العراق عن قلقها من قيام الميليشيات الطائفية بترويع المتظاهرين ضد الفساد في العراق والاعتداء على الصحفيين والصحفيين وتهديدهِم بالموت... ودعا الممثل الأممي الخاص لبعثة الأمم المتحدة "يان كوبيش" في بيانٍ صحفي إلى ضرورةِ التصدي بصلابة لتلك الجهات... وأشاد كوبيش بالطريقةِ السلمية والكريمة التي جرت من خلالهِا التظاهرات ُالمستمرة في محافظاتِ وسط ِوجنوب العراق للالمطالبة بمحاكمة الفاسدين في الحكومة الحالية وتوفير الخدمات في العراق.

* صلاح الدين: اختطاف 40 معتقلا من قافلة للجيش الحكومي على يد مسلحين بزي عسكري
اختطف مسلحون بالزي العسكري أربعون معتقلا من قافلة للجيش الحكومي كانت تقلهم إلى بغداد شرق قضاء الدجيل جنوب تكريت مركز محافظة صلاح الدين في ساعة متأخرة من ليلة أمس الاثنين... وقال مصدر حكومي في حديث أدلى به اليوم لوكالة اخبارية أن "مسلحين مجهولين يرتدون ملابس عسكرية ويستقلون عجلات دفع رباعية سوداء اللون اعترضوا، في ساعة متأخرة من ليل أمس، قافلة للجيش العراقي كان تقل 40 معتقلاً في طريقهم إلى العاصمة بغداد، شرقي قضاء الدجيل (120 كم جنوب تكريت)"... وأضاف المصدر إن "المسلحين اجبروا عناصر الدورية على تسليم المعتقلين تحت تهديد السلاح ليقتادوهم الى جهة مجهولة".

* بغداد: مقتل شخص وسرقة أمواله في هجوم مسلح
قتل شخص في هجوم مسلح وقام المهاجمون بسرقة أمواله في مدينة الشعلة غرب بغداد اليوم الثلاثاء... وقال مصدر حكومي في حديث لموقع اخباري أن "مسلحين مجهولين فتحوا النار من اسلحة رشاشة على شخص يستقل عجلة مدنية، أثناء مرورها في مدينة الشعلة، غربي بغداد، ما أسفر عن مقتله وسرقة مبلغ 172 مليون دينار من داخل سيارته"... وأضاف المصدر أن "قوة هرعت الى مكان الحادث وقامت بنقل جثة القتيل الى دائرة الطب العدلي، فيما فتحت تحقيقاً لمعرفة الجهة التي تقف وراء الحادث".

* دولة الميليشيات: تهديدات خطية تطال منظمي التظاهرات الشعبية في العراق
كشفت مصادر مطلعة أن عددا من الناشطين في التظاهرات المطالبة بمحاسبة الفاسدين وتحسين الخدمات تلقوا تهديدات من ميليشيات نافذة مرتبطة بالحكومة تطالبهم بإيقاف التظاهرات ضد الفساد المستشري في المؤسسات الحكومية... وأضافت المصادر "ان هذه الميليشيات هددت الناشطين بتصفيتهم في حال خالفوا أوامرها".. وبينت المصادر "ان هذا الأسلوب أصبح مكشوفاً للجميع ولن يخيف العراقيين الذين قرروا مواصلة مسيرتهم في الإصلاح بصفتهم المصدر الوحيد للسلطات".

* بغداد: مقتل وإصابة ثمانية أشخاص في انفجار عبوة ناسفة
قتل شخص وأصيب سبعة آخرون في انفجار عبوة ناسفة في منطقة التاجي شمال بغداد صباح اليوم الثلاثاء... وقال مصدر حكومي في حديث لوكالة اخبارية ان "عبوة ناسفة، انفجرت صباح اليوم، في منطقة الحماميات بمنطقة التاجي شمالي العاصمة بغداد، ما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة سبعة آخرين"... وأضاف المصدر أن "سيارات الإسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي، فيما فرضت قوة طوقاً على منطقة الحادث ومنعت الاقتراب منه".

* تدخلات إيرانية: سليماني يواصل جولته في العراق لإنقاذ المالكي
اعترف مصدر في البرلمان الحالي أن قائد فيلق قدس الإيراني "قاسم سليماني" يواصل جولته في العراق لإنقاذ نائب رئيس الجمهورية المقال "نوري المالكي" من الملاحقة على خلفية تهم فساد مالي كبيرة ولضمان استمرار الهيمنة الإيرانية على العراق... وأكدت مصادر مطلعة من جانب آخر "ان المرجع "علي السيستاني" لم يحدد الى الآن موعدا للقاء سليماني"، مبينة "ان عدم تحديد الموعد يؤشر وجود خلاف بين السيستاني الذي يدعم التظاهرات، وإيران التي تسعى لقمع التظاهرات التي من بين مطالبها المتورط بقضايا فساد كبيرة".

* بغداد: مقتل وإصابة 11 شخصا في انفجار عبوة ناسفة
قتل شخصان وأصيب تسعة آخرون بجروح في انفجار عبوة ناسفة في منطقة الدورة جنوب بغداد صباح اليوم الثلاثاء... وقال مصدر حكومي في حديث لوكالة اخبارية أن "عبوة ناسفة، انفجرت، صباح اليوم، بالقرب من علوة الرشيد لبيع الفواكه والخضر في حي ابو دشير التابع لمنطقة الدورة، جنوبي العاصمة بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "سيارات الإسعاف هرعت الى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي، فيما فرضت قوة أمنية طوقاً على منطقة الحادث ومنعت الاقتراب منه".

* الأنبار: معارك ضارية وقتلى ومصابين من القوات الحكومية وميليشياتها في حديثة
سقط العشرات من القوات الحكومية المشتركة وميليشيات ما يعرف بالحشد الشعبي في معارك ضارية مع المسلحي في قضاء حديثة بمحافظة الأنبار الذي تعرض لهجوم من أربعة محاور... وقال مصدر مطلع بتصريح لمصدر صحفي "ان المسلحين شنو هجوما من أربعة محاور على ناحية البغدادي وقضاء حديثة غربي الأنبار، بواسطة مركبات مفخخة وأسلحة مختلفة"... وأضاف المصدر "ان معارك عنيفة اندلعت عقب الهجوم مع قوات من الجيش المدعوم بالحشد الشعبي، ما أوقع عشرات القتلى والجرحى من الجانبين".

* صراعات سياسية: الفتلاوي تستهزء بجلسة استجواب الفهداوي وتعتبرها انتحارا سياسيا
استهزئت عضو البرلمان الحالي عن ائتلاف مايعرف بدولة القانون "حنان الفتلاوي"، بجلسة البرلمان التي تم خلالها استجواب وزير الكهرباء الحالي"قاسم الفهداوي"، معتبرا اياها انتحارا سياسيا للبرلمان... وذكر مصدر مطلع بتصريح لموقع اخباري " ان الفتلاوي عدت التصويتَ على الاقتناعِ باجوبة وزير الكهرباء "قاسم الفهداوي" انتحارا سياسيا للبرلمان" ... وأضاف المصدر "ان الفتلاوي أكدت أن التصويت كان يجبُ ان يتم بعد أسبوعٍ من الاستجواب وليس في الجلسة ذاتِها، متهكمة في الوقت نفسه على البرلمان بجلسته الأخيرة بالقول أن البرلمان حقق إنجازا تاريخياً".

* بغداد: إصابة شخصين في انفجار عبوة ناسفة
أصيب شخصان في انفجار عبوة ناسفة في منطقة عرب جبور جنوب بغداد في ساعة متأخرة من ليلة الأمس الاثنين... وقال مصدر حكومي في تصريح أدلى به اليوم الثلاثاء لوكالة اخبارية أن "عبوة ناسفة موضوعة على جانب طريق انفجرت، في وقت متأخر من ليلة الأمس، في منطقة عرب جبور التابعة للدورة (جنوبي بغداد)، ما أسفر عن إصابة مدنيين اثنين بجروح متفاوتة"... وأضاف أن "سيارات الإسعاف نقلت المصابين الى أقرب مستشفى لتلقي العلاج، فيما طوقت قوة أمنية مكان الانفجار على الفور".

* البصرة: اندلاع اشتباك بين عشيرتين ضمن نزاع عشائري
اندلع اشتباك بالأسلحة الخفيفة بين عشيرتين في ناحية الدير شمال البصرة مسا أمس الاثنين... وقال مصدر حكومي في تصريح أدلى به اليوم الثلاثاء لوكالة اخبارية أن "نزاعا عشائريا مسلحا اندلع مساء الأمس، في ناحية الدير شمال مركز مدينة البصرة"، لافتا الى أن "النزاع أدى الى قطع طريق (البصرة – بغداد) لأكثر من ساعتين، قبل ان تتمكن القوات الحكومية من وضع حد له، والبدء بالتحقيق في ملابساته تمهيدا لمحاسبة المحرضين عليه".. وأضاف المصدر "النزاع استخدم فيه الأسلحة الخفيفة".

* بغداد: مقتل وإصابة 6 جنود حكوميين في انفجار عبوة ناسفة
قتل جنديان حكوميان وأصيب أربعة آخرون في انفجار عبوة ناسفة في منطقة عرب جبور جنوب بغداد مساء أمس الاثنين... وقال مصدر حكومي في تصريح لوكالة اخبارية أن "عبوة ناسفة انفجرت، مستهدفة دورية للجيش العراقي في منطقة عرب جبور جنوبي بغداد، مما اسفر عن مقتل جنديين واصابة اربعة اخرين"... وأضاف المصدر، أن قوة من الجيش الحكومي "طوقت مكان الحادث وبدأت عملية تفتيش في المنطقة بحثا عن المنفذين، فيما نقلت سيارات الاسعاف الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين الى دائرة الطب العدلي".

* بغداد: العثور على ثلاثة جثث مجهولة الهوية في نهر دجلة
عثرت قوة حكومية على ثلاثة جثث مجهولة الهوية في نهر دجلة في منطقة العطيفية شمال بغداد مساء أمس الاثنين... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري أن "قوة من الشرطة النهرية انتشلت، ثلاث جثث تعود لرجال مجهولي الهوية، من نهر دجلة بمنطقة العطيفية، شمالي بغداد"... وأضاف المصدر أن "القوة نقلت الجثث الى دائرة الطب العدلي، فيما فتحت تحقيقا بالحادث".
يقين نت
شبكة البصرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق