قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الجمعة، 7 نوفمبر، 2014

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية مساء يوم الخميس 06/11/2014

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
مساء يوم الخميس 06/11/2014
شبكة البصرة
* بغداد: ناسفة تسفر بانفجارها عن مقتل واصابة سبعة اشخاص
* بغداد: قتلى وجرحى من الجيش الحكومي وميليشياته بهجوم مسلح
* لعنة الاحتلال: 41% من الجنود الأميركيين المحتلين يعانون الأرق المزمن
* النجف: تصاعد حدة الخلافات بين مسؤولي ادارة المحافظة لتصل الى القضاء
* التأميم: إصابة عدد من الطلاب بتفجير استهدفهم وسط كركوك
* بغداد: تفجير عبوة ناسفة يخلف قتلى وجرحى
* بغداد: اغتيال مدير الاشراف التربوي بهجوم مسلح
* الانبار: مقتل واصابة 20 من العناصر الحكومية بتفجير استهدفهم
* صحافة العراق: 150 الف دولار رشى لإسكات المؤسسات الصحفية والترويج للحكومة
* المثنى: تظاهرة حاشدة لتفشي الفساد الحكومي والفقر في المحافظة
* ذي قار: مصرع واصابة اربعة اشخاص بحادث سير مروري
* الانبار: اكثر من 40 قتيلا وجريحا بتواصل القصف الانتقامي على الفلوجة
* ميسان: ميليشيا الخزعلي تنظم استعراضا باليات الجيش الحكومي
* واسط: ناسفة توقع بانفجارها قتلى وجرحى بينهم شرطة حكومية
* تدخلات خارجية: الطيران الامريكي يجدد قصفه لمناطق بالعراق وسوريا
* ديالى: قتلى وجرحى من البيشمركة بسقوط قذائف هاون
* بغداد: تفجيران منفصلان يوقعان قتلى وجرحى
* صلاح الدين: سقوط قذيفة هاون يخلف خمسة بين قتيل وجريح
* بغداد: ناسفة تسفر بانفجارها عن مقتل واصابة سبعة اشخاص
قتل واصيب سبعة اشخاص، بتفجير عبوة في منطقة الشعب شمال العاصمة بغداد، مساء اليوم الخميس.
وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب طريق في منطقة الشعب شمالي بغداد انفجرت، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين صادف مرورهم لحظة الانفجار".
وأضاف المصدر أن "قوة أمنية طوقت مكان الحادث، ونقلت المصابين إلى مستشفى الكندي القريب لتلقي العلاج والجثة الى دائرة الطب العدلي".

* بغداد: قتلى وجرحى من الجيش الحكومي وميليشياته بهجوم مسلح
قتل واصيب تسعة من الجيش الحكومي وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي بهجوم مسلح تعرضوا له غرب العاصمة بغداد، اليوم الخميس.
وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة حديثة هاجموا، اليوم، نقطة تفتيش مشتركة من عناصر الجيش والحشد الشعبي في منطقة السكلات التابعة لقضاء ابو غريب غربي بغداد، مما أسفر عن مقتل عنصرين اثنين من عناصر الجيش العراقي وإصابة سبعة آخرين من عناصر الحشد الشعبي بجروح بعضها خطيرة ".
وأضاف المصدر أن "قوة أمنية هرعت الى مكان الحادث ونقلت المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين الى دائرة الطب العدلي".

* لعنة الاحتلال: 41% من الجنود الأميركيين المحتلين يعانون الأرق المزمن
أكدت دراسة طبية أميركية حديثة، اليوم الخميس، أن ما نسبته 41 بالمئة من الجنود الامريكي المحتلين للعراق وأفغانستان يعانون من أعلى درجات الأرق المزمن، وأمراض أخرى عديدة، مبينة أن اضطرابات النوم زادت بين أولئك الجنود بنحو حاد خلال السنوات الماضية.
وجاء في الدراسة بحسب تقرير لمركز الإشراف الصحي لقوات الاحتلال الأميركية، ونشرها موقع ملتري نيوز (Military News ) أن "هنالك زيادة حادة في أعراض الأرق المزمن بين المجندين والمجندات الذين قاتلوا في العراق وافغانستان للمدة من 2005 إلى 2013، مشيرة إلى أن أولئك الجنود تعرضوا أيضاً للإصابة بأمراض ارتفاع ضغط الدم وداء السكري".
واضافت الدراسة أن "حالة الأرق هي معاناة شائعة بين عناصر القوات الامريكية، وأن 41 بالمئة من المقاتلين الذين رجعوا من العراق وافغانستان يعانون من اضطرابات في النوم، مبينة أنه تم تشخيص حالة الأرق المزمن بين الجنود خلال الدراسة، وذلك عند ظهور تلك الأعراض عندهم خلال ثلاث مرات بالاسبوع على أقل تقدير لمدة ثلاثة أشهر متواصلة أو أكثر، وأن نسبة اضطرابات النوم زادت بين الجنود بنحو حاد للمدة من 2004 إلى 2012".
وكشفت الدراسة أن "المجندات كن أكثر عرضة للإصابة بالأرق المزمن من الرجال، بنسبة 57 بالمئة، وذلك لطبيعتهن الفسيولوجية وضعف تحملهن، وأن حالات الأرق المزمن قد تؤدي للإصابة بأمراض مزمنة أخرى مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والبدانة وتصلب الشرايين".

* النجف: تصاعد حدة الخلافات بين مسؤولي ادارة المحافظة لتصل الى القضاء
تصاعدت حدة الخلافات والصراعات الكبيرة حول المناصب بين مسؤولي ادارة محافظة النجف الى لجوئهم الى المحكمة الاتحادية الحالية، من اجل فض تصاعد وتيرة الخلافات.
مصادر مطلعة بتصريح لموقع اخباري اكدت "ان الخلاف على السلطات بين الشقين التشريعي والتنفيذي في المحافظات مسألة من شأنها إشعال الفتيل بين الطرفين، لاسيما وأن كل جانب يتمتع بصلاحيات لا يمكن للآخر تخطيها، الأمر الذي سينعكس سلبا على الخدمات وأداء الحكومات المحلية، مضيفة ان التجاذبات بين محافظة النجف ومجلس المحافظة على إصدار القرارات أدت إلى حدوث عدة خلافات، ما دفع رئاسة المجلس الى اللجوء للمحكمة الاتحادية بهدف الفصل بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، وإلزام المحافظة بتطبيق تلك القرارات ".
واوضحت المصادر "ان رئيس مجلس محافظة النجف "خضير الجبوري" لجئ للمحكمة الاتحادية للمصادقة على قرارات المجلس، ليكون ملزما تطبيقها حسب القانون".

* التأميم: إصابة عدد من الطلاب بتفجير استهدفهم وسط كركوك
اصيب ثمانية طلاب بجروح متفاوتة اثر تفجير عبوة ناسفة استهدفت مبنى دراسي مزدوج وسط مدينة كركوك بمحافظة التاميم، اليوم الخميس.
وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من المعهد الاسلامي واعدادية الصناعة في حي طريق بغداد وسط كركوك انفجرت، بعد ظهر اليوم، لدى خروج الطلبة، ما اسفر عن اصابة ثمانية طلاب بجروح مختلفة".
وأضاف المصدر أن "قوة امنية طوقت مكان الحادث، ونقلت المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج".

* بغداد: تفجير عبوة ناسفة يخلف قتلى وجرحى
قتل واصيب 12 شخصا بتفجير عبوة ناسفة في منطقة الغزالية غرب العاصمة بغداد، ظهر اليوم الخميس.
وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري ان "عبوة ناسفة انفجرت،ظهر اليوم، بالقرب من محال تجارية في شارع الضغط بمنطقة الغزالية غربي بغداد، مما اسفر عن مقتل ثلاثة اشخاص واصابة تسعة اخرين بجروح متفاوتة صادف مرورهم لحظة وقوع التفجير".
واضاف المصدر ان "قوة امنية هرعت الى مكان الحادث ونقلت الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثث القتلى الى دائرة الطب العدلي".

* بغداد: اغتيال مدير الاشراف التربوي بهجوم مسلح
اغتال مسلحون مجهولون مدير الاشراف التربوي في تربة الكرخ الثانية باطلاق النار عليه جنوب غرب العاصمة بغداد، اليوم الخميس.
وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "مسلحين مجهولين اطلقوا، اليوم، النار باتجاه سيارة مدير الاشراف التربوي في تربية الكرخ الثانية "سالم الزهيري"، قرب دائرته في شارع 20 بمنطقة البياع جنوبي بغداد، ما ادى الى مقتله في الحال".
واضاف المصدر أن "قوة امنية وصلت الى مكان الحادث ونقلت جثة القتيل الى دائرة الطب العدلي، فيما فتحت تحقيقا بملابساته لكنها لم تتوصل لشيء يذكر ".

* الانبار: مقتل واصابة 20 من العناصر الحكومية بتفجير استهدفهم
قتل واصيب عشرون شخصا من العناصر الحكومية، بتفجير سيارة مفخخة استهدفت نقطة تفتيش تابعة لهم غرب مدينة الرمادي بمحافظة الانبار، ظهر اليوم الخميس.
وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "سيارة مفخخة يقودها شخص انفجرت، اليوم، مستهدفة نقطة تفتيش تابعة للشرطة في منطقة جبة التابعة لناحية البغدادي غرب الرمادي، ما اسفر عن مقتل ستة من عناصر النقطة واصابة اربعة عشر اخرين بجروح".
واضاف المصدر ان "التفجير ادى ايضا الى انهيار جسر الجبة بالكامل، مشيرا الى ان القوات الامنية طوقت مكان الحادث، ونقلت الجثث الى دائرة الطب العدلي والجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج".

* صحافة العراق: 150 الف دولار رشى لإسكات المؤسسات الصحفية والترويج للحكومة
كشف مصدر سياسي رفيع أنّ "الحكومة دفعت مبالغ تصل إلى 150 ألف دولار، إلى مديري عدد من المؤسسات الإعلامية الفاعلة في الساحة العراقية، لأجل توجيه مؤسساتهم للترويج للحكومة والأجهزة الأمنية".
وأضاف المصدر الذي تحفظ على نشر اسمه، أنّ "المديرين تعهدوا بالولاء الكامل، وعدم إيقاع الأجهزة الأمنية بأي حرج".
وافاد عدد من أساتذة الإعلام لصحيفة خبرية أنّ "شراء ذمم الصحافيين سيفقد المهنة لصلب رسالتها، ويجعلهم مجرد آلة تتحرك كما يراد منها"،معبرين عن أسفهم الشديد لما وصلت اليه مهنة الصحافة في العراق الى هذا المستوى المتدني في الترويج لما يسمى الحشد الشعبي والانتصارات الوهمية للجيش الحكومي.
وفي المقابل شكى عدد من الصحفيين رفضوا الكشف عن هوياتهم مخافة تصفيتهم من سطوة الأجهزة الحكومية والمليشيات كاشفين عن الصعوبات الكبيرة التي تواجههم في الكشف عن الحقيقة بسبب الحصار الخانق على المعلومة وقلة المصادر المستقلة التي يمكن الوثوق بها.

* المثنى: تظاهرة حاشدة لتفشي الفساد الحكومي والفقر في المحافظة
خرج اهالي محافظة المثنى، اليوم الخميس، بتظاهرة حاشدة غاضبة، احتجاجا على تفشي الفساد والفقر في محافظتهم، مطالبين بالقضاء على الفساد في دوائرهم الحكومية ومحاسبة الفاسدين وعلى راسهم المحافظ الحالي.
مصدر مطلع اكد بتصريح لمصدر صحفي ان "المئات من اهالي المحافظة تجمعوا امام مبنى المحافظة للمطالبة بكشف قضايا الفساد الاداري بدوائر الحكومة في المحافظة، داعيا الى الاصلاح وتغيير المدراء المفسدين في دوائر الحكومة المحلية، ومطالبين بكشف المفسدين داخل دوائر الدولة ومحاسبتهم لان الفساد وصل مراحل متقدمة داخل المحافظة وعلى المسؤولين محاسبة المقصرين".
واضاف المصدر ان "التظاهرة موجهة الى محافظ المثنى الحالي "ابراهيم الميالي"، لكشف ملابسات بعض قضايا الفساد المتواجدة في بعض ادارات الدوائر الحكومية، مشددا على ايجاد حلول سريعة باسرع مايمكن لانقاذ حال المحافظة بسبب فقرها ووقعها المرير، مؤكدا في الوقت نفسه ان هناك تظاهرات اخرى في المحافظة اذا لم تستجاب لمطالب المتظاهرين".

* ذي قار: مصرع واصابة اربعة اشخاص بحادث سير مروري
لقي شخصان مصرعهما واصيب اخران بجروح، بحادث سير مروري شمال مدينة الناصرية بمحافظة ذي قار، اليوم الخميس.
وذكر مصدر حكومي بتصريح لوكالة اخبارية ان " شخصين لقيا مصرعهما، صباح اليوم فيما اصيب اثنين اخرين، اثر تصادم شاحنتين على الطريق الرابط بين قضاء الشطرة ومدينة الناصرية شمالي المحافظة ".
واضاف المصدر ان " ان شرطة مرور الطرق العامة سارعت الى مكان الحادث، فيما اخلت المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين الى الطب العدلي".

* الانبار: اكثر من 40 قتيلا وجريحا بتواصل القصف الانتقامي على الفلوجة
قتل واصيب نحو 45 شخصا، بينهم نساء واطفال، بتواصل القصف الحكومي الانتقامي على مناطق واحياء مدينة الفلوجة كبرى مدن محافظة الانبار، خلال الساعات القليلة الماضية.
وقال الدكتور احمد الشامي بتصريح لموراسل وكالة يقين للانباء إن "مستشفى الفلوجة العام استقبل 18 جثة بينهم (امرأة وطفلين اثنين) و25 جريحا بينهم (ست نساء وسبعة أطفال)، سقطوا اثر تعرض منازلهم الى قصف بقذائف الهاون وصواريخ الطيران الحربي والمروحي على منازلهم في مناطق النزال والاندلس والعسكري والجغيفي والضباط بمدينة الفلوجة".
وأضاف الشامي أن "الجثث نقلت إلى الطب العدلي، فيما يتلقى الجرحى العلاج اللازم داخل قسم الطورائ الذي يتعرض هو الاخر بين الحين والاخر لقصف عشوائي يستهدفه، مشيرا الى ان بعض حالات الجرحى حرجة للغاية".

* ميسان: ميليشيا الخزعلي تنظم استعراضا باليات الجيش الحكومي
نظمت ميليشيات الخزعلي، المعروفة بأسم "عصائب أهل الحق"، اليوم الخميس استعراضا عسكريا بآليات تعود للجيش الحكومي، بما يؤكد وبالدليل القاطع على تنامي دور الميليشيات الحكومية الطائفية المدعومة من ايران وجهات اخرى في العراق.
وقال مسؤول ميليشيا الخزعلي في ميسان بتصرح لمصدر صحفي إن "مقاتلي أهل الحق استعرضوا في شوارع مدينة العمارة بمحافظة ميسان، بمجموعة من الآليات العسكرية التابعة للجيش ".
وأضاف "ان تنظيم الاستعراض بهذه الصورة هدفه ايصال رسالة واضحة للجميع، ان الجيش ومقاتلي العصائب والحشد الشعبي ماضون في مكافحة الارهاب وطرده".

* واسط: ناسفة توقع بانفجارها قتلى وجرحى بينهم شرطة حكومية
قتل واصيب نحو 20 شخصا بينهم من الشرطة الحكومية بانفجار عبوة ناسفة على نقطة تفتيش حكومية وسط مدينة الكوت بمحافظة واسط، مساء امس الاربعاء.
وقال مصدر حكومي في حديث لوكالة اخبارية " ان عبوة ناسفة انفجرت على نقطة تفتيش أمنية بساحة العامل وسط مدينة الكوت مركز محافظة واسط ".
واضاف المصدر ان "عدد ضحايا الانفجار بلغ ثلاثة قتلى بينهم شرطي واصابة 15 اخرين بجروح بينهم شرطة ايضا، حيث تم اخلائهم الى مستشفى قريب لتلقي العلاج والجثث الى الطب العدلي ".

* تدخلات خارجية: الطيران الامريكي يجدد قصفه لمناطق بالعراق وسوريا
اعلن جيش الاحتلال الاميركي، اليوم الخميس عن قيام طيرانه الحربي بشن المزيد من الغارات الجوية التي قصف من خلالها مناطق واقعة بالعراق وسوريا، بذريعة مكافحة الارهاب.
واكدت القيادة المركزية الأمريكية في بيان نشرته إن "الولايات المتحدة واصلت هجومها، ونفذت 14 ضربة جوية في الايام القليلة الماضية في العراق وسوريا ".
واضاف البيان ان "الطيران الحربي نفذ منذ يوم الاثنين الماضي وحتى الاربعاء 3 ضربات قرب مدينة كوباني السورية، الى جانب تنفيذه 10 ضربات جوية في العراق قرب مدن الموصل وبيجي والفلوجة والرمادي وشنكال"

* ديالى: قتلى وجرحى من البيشمركة بسقوط قذائف هاون
قتل واصيب خمسة من عناصر البيشمركة، اثر سقوط قذائف هاون على مقر تابع لهم، شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى، فجر اليوم الخميس.
وقال مصدر حكومي في تصريح لوكالة اخبارية ان "قذائف هاون سقطت على مركز امني تابع لعناصر البيشمركة الكردية، ما اسفر عن مقتل عنصر من البيشمركة واصابة 4 اخرين بجروح متفاوتة".
واضاف المصدر ان "قوات البيشمركة هرعت الى مكان سقوط القذائف وسهلت نقل المصابين الى المستشفى والجثة الى الطب العدلي ".

* بغداد: تفجيران منفصلان يوقعان قتلى وجرحى
قتل واصيب نحو 25 شخصا بينهم عدد من الزائرين، بتفجير عبوتين ناسفتين في مكانين منفصلين شرق العاصمة بغداد وجنوب شرقها، ليلة الخميس.
وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن " عبوة ناسفة انفجرت، في منطقة جسر ديالى جنوب شرقي العاصمة بغداد، مستهدفة موكبا للزائرين، مما اسفر عن مقتل ثلاثة اشخاص واصابة 10 اخرين بجروح".
واضاف المصدر أن " عبوة ناسفة انفجرت، في حي الامين شرقي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخص واحد واصابة ثمانية اخرين بجروح".

* صلاح الدين: سقوط قذيفة هاون يخلف خمسة بين قتيل وجريح
قتل واصيب خمسة اشخاص اثر سقوط قذيفة هاون على منزل بقضاء الضلوعية جنوب مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين، ليلة الخميس.
وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "قذيفة هاون مجهولة المصدر، سقطت في باحة منزل عائلة بمنطقة البو فراج، شمالي قضاء الضلوعية جنوب تكريت، مما أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة اثنين آخرين بجروح".
وأضاف المصدر أن "المصابين نقلاً إلى مستشفى قريب، في حين تولى أقارب القتلى دفنهم بسبب الأوضاع الأمنية المتردية في المنطقة".
يقين نت
شبكة البصرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق