قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الأربعاء، 12 نوفمبر، 2014

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية مساء يوم الاثنين 10/11/2014

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
مساء يوم الاثنين 10/11/2014
شبكة البصرة
* بغداد: مقتل وإصابة 17 من القوات الحكومية في قصف بالهاون وانفجار 3 سيارات مفخخة
* وزارة الداخلية الحالية تقر بمقتل وإصابة أكثر من 60 ألف شرطي خلال السنوات الماضية
* وزارة الدفاع البريطانية تعلن تنفيذ أول هجماتها الجوية في العراق
* تدخلات خارجية: القيادة المركزية الأمريكية تعلن شن 18 غارة داخل العراق منذ الجمعة
* البصرة: العثور على جثة امرأة أربعينية
* البصرة: الميليشيات الطائفية تقتل رجلا مسنا
* صلاح الدين: انفجار عبوات ناسفة يسفر عن مقتل وإصابة أكثر من 16 جنديا حكوميا
* تدخلات خارجية: 180 عسكريا أمريكيا يصلون لقاعدة عين الأسد تحت مسمى مستشارين
* صلاح الدين: مقتل 3 أشخاص بسقوط قذائف هاون
* صلاح الدين: قصف حكومي يسفر عن مقتل 11 شخصا
* بغداد: انفجار عبوة لاصقة يسفر عن مقتل وإصابة شخصين بينمها موظف حكومي
* بغداد: انفجار عبوة ناسفة يسفر عن مقتل وإصابة 13 شخصا
* بغداد: انفجار عبوة ناسفة يسفر عن مقتل وإصابة 8 أشخاص
* الأنبار: مقتل وإصابة 9 أشخاص في القصف الحكومي الإنتقامي على الفلوجة
* صلاح الدين: قوة حكومية تعثر على 15 جثة مجهولة الهوية
* بغداد: مقتل وإصابة 17 من القوات الحكومية في قصف بالهاون وانفجار 3 سيارات مفخخة
قتل سبعة من أفراد من القوّات الحكومية المسماة "المغاوير" وأصيب عشرة آخرون بجروح في حصيلة أولية لانفجار ثلاث سيّارات مفخخة وسقوط خمس قذائف هون على ثكنة لهم في قضاء الطارمية شمالي بغداد... وأكّدت مصادر صحفية أن السيّارات الثلاث انفجرت واحدة تلو الأخرى قرب ثكنة للقوات الحكومية في منطقة القصير بقضاء الطارمية شمال بغداد، مشيرة إلى أن الانفجارات تبعها سقوط خمسة قذائف هاون على الأقل استهدف مقرًا آخر لهذه القوّات... وبحسب المصادر؛ فإن الحصيلة الأولية للهجمات بلغت سبعة قتلى وعشرة مصابين بينهم ضابط برتبة عالية في قوّات "المغاوير" ضمن تشكيلات وزارة الداخلية الحالية، لافتة إلى أن الطوق الأمني الذي فرضته القوّات الحكومية على الطرق والأماكن القريبة من موقع الهجمات حال دون معرفة العدد الحقيقي للقتلى والجرحى.

* وزارة الداخلية الحالية تقر بمقتل وإصابة أكثر من 60 ألف شرطي خلال السنوات الماضية
أقرت وزارة الداخلية الحالية بأن أكثر من 20 ألف شرطي حكومي قتلوا وأصيب ما يزيد عن 40 ألف آخرين نتيجة الهجمات والتفجيرات التي تطالهم على مدى السنوات القليلة الماضية... ونقلت مصادر صحفية تصريحات نسبتها للوكيل الأقدم في الوزارة المذكورة عدنان الأسدي قوله؛ بأن قوّات وزارته تتعرض بشكل دائم إلى هجمات مختلفة النوع، أسفرت خلال فترة قصيرة عن مقتل وإصابة ستين ألف منتسب، من بينهم ضبّاط برتب مختلفة.
وتأتي اعترافات الوزارة بمعزل عن وزارة الدفاع الحالية التي بدورها شهدت مقتل وإصابة الآلاف من منتسبيها، فيما تقول الأنباء إن هذا العدد في تزايد ملحوظ، بالتزامن مع اشتداد المعارك في مناطق مختلفة من البلاد، لكن إحصائية رسمية عن هذه الوزارة لم تصدر حتى الآن، نتيجة خوف الحكومة الحالية من تبعات ذلك حسبما يؤكد مراقبون.
وبموجب مصادر مطلعة؛ فإن خسائر الوزارتين التي لا تقتصر على البشرية فقط، بل تتعدى إلى عشرات الآلاف من العجلات والمركبات العسكرية التي دمّرت في معارك هجمات متفرقة، فضلاً عن المواقع العسكرية ونقاط التفتيش؛ بلغت أرقامًا خيالية، وقد أثرت بشكل كبير على الموازنة المالية التي تتسبب بخلافات حادة بين مجلس النوّاب والحكومة الحالية.

وزارة الدفاع البريطانية تعلن تنفيذ أول هجماتها الجوية في العراق
قالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان لها، أن طائراتها شنت أول ضرباتها الجوية داخل العراق اليوم... وقالت الوزارة في بيانها أن طائرة مسيرة من نوع ريبر التابعة للقوة الجوية الملكية قد أطلقت صاروخ على هدف شمال بغداد... وأضاف البيان أن طائرة ريبر المسيرة قد أطلقت صاروخ من نوع هيل فاير على الهدف شمال بغداد أمس.

* تدخلات خارجية: القيادة المركزية الأمريكية تعلن شن 18 غارة داخل العراق منذ الجمعة
قالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان صحفي لها، اليوم الإثنين، أن السلاح الجوي لتحالف الإحتلال شن 18 غارة داخل العراق لدعم القوات الحكومية، منذ يوم الجمعة، كما أعلنت انها شنت 23 غارة داخل سوريا في نفس الفترة... وأشارت القيادة في بيانها الى أن "سبع ضربات وقعت قرب بيجي في حين أصابت ضربات أخرى أهدافا داخل الفلوجة أو بالقرب منها ومواقع في الموصل والقائم وحديثة والرمادي والرطبة".. وأضاف البيان أن "13 ضربة استهدفت مواقع قرب مدينة كوباني الحدودية وعشر هجمات قرب دير الزور في سوريا"

* البصرة: العثور على جثة امرأة أربعينية
عثرت قوة حكومية على جثة امرأة أربعينية في قضاء الزبير تعرضت لإطلاقات نارية في منطقة الرأس... وقال مصدر أمني حكومي أن "قوات الشرطة عثرت على جثة امرأة أربعينية كانت ملقاة على قارعة طريق في قضاء الزبير"، مبيناً أن "الجثة عليها آثار إطلاقات نارية في منطقة الرأس"... وكانت محافظة البصرة قد شهدت اليوم مقتل رجل بهجوم مسلح على أيدي ميليشيا طائفية وسط قضاء أبو الخصيب... وتشهد محافظة البصرة حملة شرسة من جانب الميليشيات والأجهزة الحكومية تتضمن جرائم قتل واختطاف وتهجير تجاه الأهالي والسكّان الأصليين لعدد من أقضيتها، في محاولة باتت واضحة لتغيير التركيبة السكانية بموجب مخطط إيراني يستهدف المحافظة التي لها مكانة تاريخية واجتماعية.

* البصرة: الميليشيات الطائفية تقتل رجلا مسنا
قتل رجل مسن على يد الميليشيات الطائفية بهجوم مسلح وسط قضاء أبو الخصيب جنوب شرق المحافظة... وأفادت الأنباء الواردة من هناك مساء اليوم؛ بأن مجموعة من المسلحين ممن ينتمون للميليشيات الطائفية التي تحظى برعاية ودعم الأجهزة الحكومية؛ فتحوا نيران أسلحتهم على رجل مسن يتجاوز عمره ستين سنة؛ حينما كان قرب منزله في منطقة البهادرية وسط قضاء أبو الخصيب جنوب شرقي المحافظة.

* صلاح الدين: انفجار عبوات ناسفة يسفر عن مقتل وإصابة أكثر من 16 جنديا حكوميا
أسفر انفجار عدد من العبوات الناسفة عن مقتل 5 جنود حكوميين وإصابة أكثر من 11 بجروح على أطراف قضاء بيجي... واعترفت مصادر في الجيش الحكومي في تصريحات نقلتها عناه الأنباء الصحفية هذا المساء؛ بأن خمسة أفراد من الجيش الحكومي قتلوا، وأصيب أكثر من أحد عشر آخرين بجروح بعضها خطيرة؛ نتيجة انفجار سلسلة من العبوات الناسفة بصورة متلاحقة ضربتهم لدى محاولتهم الدخول إلى منطقة المعارض على أطراف قضاء بيجي شمالي المحافظة.

* تدخلات خارجية: 180 عسكريا أمريكيا يصلون لقاعدة عين الأسد تحت مسمى مستشارين
استقبلت قاعدة عين الأسد العسكرية الحكومية غرب مدينة الرمادي، 180 عسكريا أمريكيا تحت مسمى مستشارين، لدعم عمليات الجيش الحكومي في محافظة الأنبار... وقالت الأنباء الصحافية أن العسكريين الأمريكيين وصلوا، اليوم، بواسطة الطيران الحكومي والأمريكي الى قاعدة عين الأسد في ناحية البغدادي (90 كم غرب الرمادي)، حيث عقدوا اجتماعا مع القيادات العسكرية الحكومية هناك... وأضافت الأنباء أن هؤلاء العسكريين سيعملون بالتنسيق مع القوات الحكومية على الأرض وطيران تحالف الإحتلال الدولي... وكانت صحيفة كويتية، قد كشفت في 10 تشرين الاول 2014، أن قوات التدخل السريع الأميركية التي انتشرت في الكويت بداية الشهر الحالي، تستعد للتدخل في العراق خلال الفترة القريبة المقبلة، فيما أشارت إلى أن عسكريين أميركيين تمركزوا في قاعدتي الحبانية وعين الأسد لتهيئة متطلبات نشر تلك القوات.

* صلاح الدين: مقتل 3 أشخاص بسقوط قذائف هاون
أسفر سقوط قذائف هاون عن مقتل 3 أشخاص في ناحية العلم شرقي تكريت... ونقلت الأنباء الصحفية عن شهود عيان قولهم أن "قذائف الهاون التي سقطت على منازل المواطنين بالقرب من ملعب ناحية العلم شرقي تكريت، أسفرت عن مقتل ثلاثة مدنيين على الفور، وإلحاق أضرار مادية بعدد من المنازل"... وأشار شهود العيان الى أن الأهالي هرعوا الى الأماكن التي طالها القصف، وقاموا بنقل جثث القتلى الى دائرة الطب العدلي.

* صلاح الدين: قصف حكومي يسفر عن مقتل 11 شخصا
أسفر قصف حكومي عن مقتل 11 شخصا بينهم نساء وأطفال في قضاء بيجي شمال تكريت.
وذكرت الأنباء الصحفية الواردة من المحافظة أن القصف الحكومي الذي استهدف منازل المواطنين في منطقة جبال مكحول بقضاء بيجي شمال تكريت، اسفر عن مقتل 11 مدنيا بينهم نساء وأطفال في الحال، إضافة الى الحاق أضرار مادية بعدد من المنازل والمباني التي طالها القصف... وأوضحت الانباء أن سيارات الإسعاف هرعت الى المنطقة المذكورة، وباشرت بنقل جثث الضحايا الى دائرة الطب العدلي.

* بغداد: انفجار عبوة لاصقة يسفر عن مقتل وإصابة شخصين بينمها موظف حكومي
قتل موظف حكومي في وزارة الإتصالات وأصيب زميله بانفجار عبوة لاصقة بسيارته في منطقة الأعظمية شمالي بغداد... وقال مصدر أمني حكومي أن "عبوة لاصقة كانت مثبتة بسيارة مدنية تعود لموظف في وزارة الاتصالات انفجرت، قبل ظهر اليوم، لدى مرورها في منطقة الاعظمية، شمالي بغداد، مما أسفر عن مقتل الموظف وإصابة زميله الذي كان برفقته بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "قوة أمنية هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجريح إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي، فيما فتحت تحقيقاً لمعرفة ملابسات الحادث والجهة التي تقف وراءه".

* بغداد: انفجار عبوة ناسفة يسفر عن مقتل وإصابة 13 شخصا
قتل 3 أشخاص وأصيب 10 آخرون بجروح في انفجار عبوة ناسفة قرب علوة لبيع الفواكه والخضر في منطقة الدورة جنوبي بغداد... وقال مصدر أمني حكومي أن "عبوة ناسفة انفجرت، قبل ظهر اليوم، بالقرب من علوة الرشيد لبيع الفواكه والخضر في حي ابودشير التابع لمنطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة عشرة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "سيارات الإسعاف هرعت الى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثث القتيل إلى دائرة الطب العدلي، فيما فرضت القوات الأمنية طوقا أمنيا على منطقة الحادث واتخذت إجراءات مشددة تحسبا لوجود عبوات أخرى".

* بغداد: انفجار عبوة ناسفة يسفر عن مقتل وإصابة 8 أشخاص
أسفر انفجار عبوة ناسفة عن مقتل شخص وإصابة 7 آخرين بجروح في انفجار عبوة ناسفة في منطقة العامرية غربي بغداد... وقال مصدر أمني حكومي أن العبوة الناسفة التي انفجرت بالقرب من محال تجارية في منطقة العامرية غربي بغداد، أسفرت عن مقتل أحد المدنيين على الفور، وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة، وإلحاق أضرار مادية بالمباني والمحال القريبة.
وأشار المصدر الى أن القوات الأمنية الحكومية الموجودة في المنطقة المذكورة فرضت إجراءات مشددة حول مكان الإنفجار، منعت بموجيها المواطنين من الاقتراب اليه، كما شنت حملة دهم وتفتيش واسعة النطاق بحجة البحث عن المنفذين، في الوقت الذي قامت فيه سيارات الإسعاف بنقل الجرحى إلى مستشفى اليرموك القريب لتلقي العلاج، وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي.

* الأنبار: مقتل وإصابة 9 أشخاص في القصف الحكومي الإنتقامي على الفلوجة
قتل 4 أشخاص وأصيب 5 آخرون بجروح في القصف الحكومي الإنتقامي الذي استهدف المناطق السكنية في الفلوجة أمس الأحد... وقال مصدر طبي في مستشفى الفلوجة التعليمي أن طوارئ المستشفى استقبلت يوم الأحد الموافق 9-11-2014 وحتى منتصف ليل أمس 4 قتلى بينهم طفل وامرأة و5 جرحى بينهم طفل واحد.

* صلاح الدين: قوة حكومية تعثر على 15 جثة مجهولة الهوية
عثرت قوة حكومية في قضاء الدجيل جنوب تكريت على 15 جثة مجهولة الهوية مساء أمس الأحد... وأكدت الأنباء الواردة من المحافظة في خبر نشر صباح اليوم أن الجثث الـ15 المجهولة الهوية التي تم العثور عليها في ساعة متأخرة من الليلة الماضية، كانت ملقاة في إحدى الساحات المتروكة بمنطقة سيد دخيل بقضاء الدجيل جنوب تكريت... وأشار المصدر الى أن الجثث التي نقلت الى دائرة الطب العدلي للتعرف على هويتها، بدت عليها آثار طلقات نارية في منطقة الرأس، بالإضافة الى آثار التعذيب التي كانت واضحة في أماكن مختلفة من الجسم... يشار الى أن الأهالي كانوا قد عثروا قبل يومين على جثث أربعة أشخاص قتلوا رميًا بالرصاص، مرمية على ضفاف نهر دجلة في قضاء الدور شرق تكريت.
يقين نت
شبكة البصرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق