قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الاثنين، 22 أبريل، 2013

روسيا تحذر الاتحاد الاوروبي من رفع حظر الاسلحة عن المعارضة السورية

روسيا تحذر الاتحاد الاوروبي من رفع حظر الاسلحة عن المعارضة السورية

mepanorama221025حذرت روسيا الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين من رفع حظر الاسلحة المفروض على سوريا الذي يمنع مقاتلي المعارضة من الحصول على امدادات الاسلحة رغم ضغط بريطانيا وفرنسا.
وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيج يوم الأحد إن وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي -الذين رفضوا الشهر الماضي اقتراحا فرنسيا‭‭ ‬‬بريطانيا لتخفيف الحظر- سيناقشون المسألة مجددا خلال الاسابيع القليلة القادمة.
وعارضت روسيا -التي تقول إنها مستمرة في تنفيذ عقود أسلحة مع سوريا لكنها لم تعد تورد الاسلحة التي قد تستخدم في الصراع- بقوة اي امدادات اسلحة لمعارضي الرئيس بشار الاسد.
وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن الحظر لم يكن ضروريا من البداية لان مثل هذه الامدادات محظورة بموجب القانون الدولي.
وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي عقب محادثات مع نظيره الغينيي إنه اذا رفع الحظر “فإن الالتزمات الدولية لدول الاتحاد الاوروبي والتي تحرم امدادات الاسلحة والذخيرة للجهات غير الحكومية لن تتحقق.”
واستخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) في مجلس الامن التابع للامم المتحدة لحماية الأسد من جهود غربية لتنحيته أو زيادة الضغط عليه لانهاء العنف في الصراع الذي أودى بحياة أكثر من 70 الف شخص منذ مارس اذار 2011.
وتطالب موسكو على مدار اشهر بتنفيذ اعلان اتفقت عليه القوى العالمية ومنها روسيا والولايات المتحدة في جنيف في يونيو حزيران ويدعو لتشكيل حكومة انتقالية في سوريا.
وصرح لافروف بأنه سيناقش مع نظيره الامريكي جون كيري سبل تشجيع عملية سلام في سوريا خلال محادثات على هامش اجتماع لحلف شمال الاطلسي واجتماع لوزراء خارجية الحلف وروسيا في بروكسل يوم الثلاثاء.
وقال لافروف “سنناقش ما يمكن ان نقوم به نحن -روسيا والولايات المتحدة- لاقناع من .. يعارضون عملية السلام للانضمام إلى مسار تنفيذ اتفاقات جنيف.”
وعقد دبلوماسيون أمريكيون وروس اجتماعات كثيرة لهذا الغرض منذ العام الماضي لكن دون نتائج تذكر.
وقال لافروف إنه خلال مكالمة هاتفية مع كيري يوم السبت “استشعر تأكيد نية ..السعي للتوصل إلى حل سياسي في أسرع وقت ممكن.”
لكنه قال إن الغرب لم يفعل ما يكفي لحث خصوم الاسد على اظهار استعدادهم للحوار مع الحكومة وقال “لا يوجد تحرك كاف بشأن هذا حتى الان
رويترز


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق